كير زون: خدمة تسجيل دخول جديدة موجّهة لفائدة الأعمال الخيرية

| ترجمة: إيمان أبو خضرا | 13 سبتمبر 2011 comment تعليق واحد

أصبحت تطبيقات الإنترنت التي تدفعنا لتسجيل الدخول ومشاركة أسماء الأماكن التي ندخلها، والأشياء التي نقوم بها، والأطباق التي نتناولها، والبرامج التي نشاهدها وتقريبا كل شيء آخر من فعالياتنا اليومية التي من الممكن أن نقوم بها منتشرة بشكل كبير هذه الأيام. تحثّنا مثل هذه التطبيقات على المبالغة في مشاركة كل حركة نآتي بها مع العالم حولنا، وفي أغلب الحالات تكون هذه المشاركة بدون أي هدف إلّا المبالغة في المشاركة.

تُعَد كير زون (CareZone) خدمة تسجيل دخول جديدة ترمي إلى إحداث فرق وإضافة هدف حقيقي عن طريق خلق همزة وصل بين تسجيلات دخول المستخدمين والصرف في أماكن مختلفة من جهة، وبين توجيه الفوائد للمحتاجين من جهة أُخرى.

توفّر المنصة تطبيقا للهاتف الجوّال قائما على الموقع يقترح ويكافئ المستخدمين لاختيارهم وتسجيل وجودهم عند أي من شركاء  كير زون من أسواق ومطاعم وغيرها. يجني المستخدمون  قطع كير زون النقدية الافتراضية عند تسجيل مكانهم؛ وحين يصرف المستخدمون مالا على خدمات شركاء كير زون يجنون المزيد من القطع النقدية .

اقرأ باقي الموضوع »

دو تطلِق أنايو، منصة اجتماعية مركزية للعالم العربي

| ترجمة: إيمان أبو خضرا | 14 أكتوبر 2010 comment لا تعليقات

أطلقت شركة المحمول الثانية في دولة الإمارات دو (Du) مشروعا كبيرا جديدا على الإنترنت وأسمته أنايو (Anayou)، والذي يبدو أنّه يهدف إلى أن يكون وِجهة المستحدمين المركزية. البعض يصف المشروع على أنّه خدمة تشبيك اجتماعي، ومع أنّ هذا هو الجزء الأكبر من المشروع، ولكن يبدو أنّ دو تقوم على العمل على أجزاء وجوانب أُخرى للمشروع.

أوّل ما ستلاحظه على أنايو قبل حتّى أن تعرف ما يقوم به هذا المشروع وما لا يقوم به، هو مدى سلاسته وأناقته.  فالخدمة ذات تصميم مُتقَن، ممّا يميّزها عن غيرها من الخدمات التي سبق إطلاقها في المنطقة وفي نفس مجال الاهتمام.

تقدّم خدمة أنايو مجموعة من الميّزات التي تغطّي الوظائف المختلفة التي  يتوقّعها المستخدم من أي شبكة اجتماعية، مثل البحث عن أصدقاء والتواصل معهم، ومتابعة تحديثاتهم على أنايو وغيرها من الخدمات مثل تويتر وفآيسبوك، وترك تعليقات على صفحاتهم التعريفية، وإرسال رسائل خاصّة إليهم.

اقرأ باقي الموضوع »

بيرِيتك فَند يستثمر في شركة الصّور البانورامية الناشئة درماندار

| ترجمة: إيمان أبو خضرا | 13 أكتوبر 2010 comment لا تعليقات

أعلن بيرِيتك فند (Berytech Fund)، صندوق رأس المال التأسيسي والذي مقره بيروت، عن استثمار جديد في درماندار(Dermandar)، شركة تكنولوجيا ناشئة ومقرها لبنان، تُركز على معالجة الصور الرقمية على الإنترنت، مستحوذا على حصة قيمتها 35% من الشركة من خلال هذه الصفقة.

درماندار (والتي تعني من كل الجهات)، هي شركة قامت بتطوير برمجيات على الإنترنت من شأنها خلق صور بانورامية بطريقة سريعة وبسيطة تلقائيا. إنّها تُمكّن المستخدمين من التقاط صور بأية آلة تصوير، وخلق بانوراما (منظر شامل) لهذه الصورة باستعمال أدواتهم المتوفّرة على الإنترنت بسرعة ومن ثمّ مشاركتها مع العالم.  ببساطة فإنّ ما تفعله هذه الأداة بشكل أساسي هو أنّها تأخذ الصور التي التقطها المستخدم، تعاين حوافّ الصّور للعثور على أجزاء مطابقة ومن ثمّ تستخدم هذه الأجزاء لربط الصور ببعضها للحصول على صورة بانورامية أكبر.

اقرأ باقي الموضوع »

مدرسة أريب مشروع تعليمي عربي مجاني يعلّم عن طريق مقاطع فيديو قصيرة

| 12 أكتوبر 2010 comment تعليق واحد

مدرسة أريب مشروع تعليمي غير ربحي جديد للعالم العربي يهدف إلى توفير التعليم لجميع الناطقين باللغة العربية، في مختلف المراحل وفي شتى العلوم الطبيعية.

عبر الموقع يتم شرح المواد العلمية المختلفة من رياضيات، فيزياء، كيمياء وغيرها بأسلوب مبسط وسهل الفهم على شكل مقاطع فيديو قصيرة لا تتجاوز 15 دقيقة، يفترض أن تكون كفيلة بإيصال المعلومة بطريقة بسيطة وترسيخها في أذهان المتعلمين.

هدف الموقع بناء وتوفير مكتبة واسعة من مقاطع الفيديو التعليمية والتي تغطي المئات من الشروحات والدروس في مختلف المجالات العلمية، وهذا لتسهيل عملية الوصول إلى المعلومة وشرحها بوضوح ﻷكبر عدد ممكن من الناس من حول العالم العربي مهما كانت ظروفهم المادية أو درجة تقدم التعليم في بلدانهم.

اقرأ باقي الموضوع »

مسابقة إم آي تي العربية لخطط الأعمال تبدأ دورتها الرابعة

| 11 أكتوبر 2010 comment 3 تعليقات

تنطلق الدورة الرابع لمسابقة إم آي تي العربية لخطط الأعمال (MIT Arab Business Plan Competition) رسمياً يوم 17 أكتوبر 2010 في حفل رسمي في عمّان، الأردنّ.

و لقد صُمِّمت هذه المسابقة لتشجيع كلّ روّاد الأعمال في العالم العربي على البدء بشركاتهم الخاصّة، ليتوصّلوا أخيرا إلى عمل شبكة من الشركات الرائدة في الوطن العربي. كما تجلب هذه المسابقة كل خبرة إم آي تي (MIT) في ريادة الأعمال وإدارة مثل هذه المسابقات إلى الوطن العربي.

مسابقة إم آي تي العربية لخطط الأعمال تُعَدّ نظيرة مسابقة إم آي تي  في بوسطن والتي تدعى مسابقة إم آي تي لريادة الأعمال 100 ألف (MIT 100K Entrepreneurship Competition)، والتي أدّت إلى إنشاء العديد من الشركات الرائدة وآلاف الوظائف.

اقرأ باقي الموضوع »

آبس أرابيا: مشروع عربي لتمويل تطوير تطبيقات الجوّال

| ترجمة: إيمان أبو خضرا | 10 أكتوبر 2010 comment لا تعليقات

أطلقت تو فور54 (twofour54)  من أبو ظبي قبل بضعة أشهر مشروعاً استثماريا جديدا باسم “آبس أرابيا” ‘AppsArabia’ والذي يشجّع ويدعم تطوّر تطبيقات الهاتف الجوّال في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا باستخدام عدّة تطوير البرمجيات التابعة لأهمّ منصّات الجوّال والإنترنت، مثل أندرويد (جوجل)، آي فون أو إس (أبل)، بلاكبيري، فايس بوك، أوبن سوشال و أوفي (نوكيا).

سيتم تقديم التمويل من قِبَل تو فور 54 إبتكار، التي توفّر التمويل والدعم للشركات الناشئة ومبادرات المحتوى العربي الحديثة.

يدير آبس أرابيا دآيفِد آشفورد، والمخطّط أن تستثمر في أفضل الأفكار للتطبيقات من روّاد الأعمال، مطوّري التطبيقات والأعمال، وتوفير التوجيه التجاري والمصادر والدعم التسويقي لإنجاح هذه التطبيقات.

اقرأ باقي الموضوع »

تويت تو إيمآيل، مشاركة التويتات مع الأصدقاء عبر البريد الإلكتروني

| ترجمة: إيمان أبو خضرا | 15 يونيو 2010 comment تعليق واحد

تويت تو إيمآيل (Tweet to Email) هي خدمة أُطلقت مؤخرا من الإمارات العربية المتحدة تهدف إلى تسهيل مشاركة مستخدمي تويتر لتويتات معينة مباشرة مع مجموعات من أصدقائهم الذين ليسوا على تويتر، وذلك من خلال إحدى أقدم وسائل المشاركة على الإنترنت: البريد الإلكتروني.

المفهوم بسيط للغاية، والأداة بسيطة وسهلة الاستعمال. يقوم المستخدم بالتدخول إلى موقع تويت تو إيمآيل باستخدام حسابهم على تويتر، وبعدها يتسنى للمستخدم إنشاء مجموعات حيث يمكنه إضافة أصدقائه ومعارفه الذين يود أن يشاركهم بعض تويتاته.

يستطيع المستخدم اختيار الهاش (hash tag) لكل مجموعة يقوم بإنشائها (والتي هي محدودة بخمسة خيارات فقط حاليا)، وعند نشر التويت (أي عند الوتوتة) يمكنه استخدام ذلك الهاش في تويتاته إذا كان يريد إرساله للأشخاص في تلك المجموعة، مباشرة إلى بريدهم الوارد.

اقرأ باقي الموضوع »

لومنت: خدمة سهلة و سريعة للمشاركة الفورية على الإنترنت

| 7 يونيو 2010 comment لا تعليقات

loomnit-logoلومنت (loomn.it ) موقع جديد يوفر خدمة سهلة وسريعة  للمشاركة الفورية على الإنترنت، وتهدف هذه الخدمة إلى تزويد المستخدمين بطريقة بسيطة لمشاركة أي شيء مع أي شخص ، سواء كان ذلك عبارة عن روابط إلكترونية، عناوين بريد إلكتروني، صور، مقاطع الفيديو، المستندات أو أي محتوى رقمي آخر.

من خلال واجهة بسيطة جدا ، سيتمكن مستخدمو loomnit من إدخال عنوان ما يريدون مشاركتة أو تحميله مباشرة ثم مشاركته مع أصدقائهم على فايسبوك، تويتر، ونبضات جوجل أو في أي مكان آخر على شبكة الانترنت.

والمثير للإهتمام في ان المستخدمون لايحتاجون لتسجيل حساب على الموقع ليكونوا قادرين على استخدامه، كما لا توجد حدود لإستخدام هذه الخدمة أو حتى إستخدام نظام الحصص لتحديد حجم البيانات التى يود المستخدم مشاركتها أو تحميلها على الموقع. فيستطيع المستخدم مشاركة ملفاته وروابطه ونشرها بين اصدقائه لمدة 14 يوم .

اقرأ باقي الموضوع »

ريادة الأعمال: قصة أمس وحلم اليوم

| 3 مايو 2010 comment 3 تعليقات
هذه التدوينة من طرف الأخ عماد المسعودي، مؤسس مشروع عقار ماب، حاصل على ماجستير في إدارة التكنولوجيا والإبتكار، ولديه مدونة لترويج ثقافة ريادة الأعمال في الوطن العربي.

صفحات كتاب محركو الاقتصاد اليمني الذي يتناول قصص نجاح أهم 100 رجل أعمال يمني، ذكرتني ببحث قمت به قبل عدة أشهر يتعلق بتحديد شخصيات ريادية شابة في الوطن العربي، فالتشابه بين قصة رجال الأعمال اليمنيين لا تختلف كثيراً عن قصة بقية رجال الأعمال الناجحين في بقية الدول العربية. هناك نسق واضح جداً، إليكم كيف تبدأ القصة:

التاجر فلان بدأ تجارته بدكان بسيط ومتواضع يبيع منتج معين في “دكان فلان”، وبعد 20 سنة من الجهد والمثابرة، تم فتح فرع جديد للدكان، وبعد 10 سنوات أخرى تسارع النمو وأصبحت “شركة فلان” تمتلك فروع في كل المدن. من ثم دخلت الشركة في قطاع جديد وبدأت تقدم تبيع منتجات أخرى، وفي هذه المرة تم النمو بشكل أسرع بكثير، ومن ثم تم فتح شركة أخرى، ودخلت الشركة في عدة مجالات، وأخيراً تم تغيير إسمها إلى “مجموعة فلان”. الآن أصبح الشيخ أو الحاج فلان رئيس مجلس إدارة المجموعة وتولى أبناء فلان إدارة شركات المجموعة وتطويرها.

اقرأ باقي الموضوع »

عقار ماب: سوق عقاري إلكتروني مبتكر

| 2 مايو 2010 comment تعليق واحد

AqarMap-LogoEnglishتسببت الأزمة المالية في تدني مبيعات قطاع العقارات، مما دفع بالشركات العقارية إلى البحث عن وسائل إعلانية أكثر فعالية من الوسائل التقليدية. ولهذا السبب تم تطوير موقع عقار ماب لتقديم خدمات مبتكرة تجمع بين البائع والمشتري عن طريق التركيز على أهم عامل في هذا القطاع الحيوي، ألا وهو موقع العقار.

يقوم موقع عقار ماب بتوفير حل فعال لمشكلة ضعف أنظمة العنونة في الوطن العربي عن طريق تمكين مالك العقار من تحديد موقعه باستخدام خرائط الأقمار الصناعية. وستشكل هذه التقنية المبتكرة نقلة نوعية في كيفية البحث عن العقارات في الوطن العربي، حيث سيتمكن العملاء من البحث عن عقارات للشراء أو الإيجار باستخدام خريطة تفاعلية سريعة وسهلة الاستخدام.

وأوضح رئيس الشركة عماد المسعودي بأن “تطوير موقع عقار ماب تمحور حول تحديد موقع العقار بسهولة، فسعر العقار ومواصفاته تفقد أهميتها إذا كان موقع العقار لا يتناسب مع رغبة العملاء. فمن خلال عقار ماب يستطيع العملاء البحث عن العقارات على حسب موقعها على الخريطة التفاعلية، كما سيتم توفير معلومات قيمة مثل موقع العقار بالنسبة للمواصلات العامة، والمساجد، والمستشفيات، والمدارس، والأسواق .. إلخ.”

اقرأ باقي الموضوع »

تابع ستارت أب أرابيا عن طريق البريد الالكتروني:
 
سجّل: خلاصات

آخر تعليقات