لعبة الورق التّونسيّة الشّعبيّة “شكبّة” على الإنترنت

| ترجمة: إيمان أبو خضرا | 10 يوليو 2008

تُعدّ شكُبّة لعبة الورق (الشّدّة) الأكثر شعبيّة في تونس، والتي يلعبها غالباً الرّجال في المقاهي المنتشرة في مختلف أنحاء البلاد، ولكن يلعبها التّونسيّون في ديارهم أيضاً، الرّجال منهم والنّساء على حدّ سواء.

قامت وكالة الويب التّونسيّة ويب كاريه (Web Carré) وبنجاح بنقل لعبة الشكُبّة من عالم المقاهي إلى عالم الإنترنت من خلال موقع شكُبّة.نت.

هذه اللّعبة المُنفّذة بالفلاش، توفّر لك خلفيّة مقهى كامل بكلّ تفاصيله من الطّاولات الصّغيرة المربّعة وفناجين القهوة  والسّجائر والنّرجيلة/الشّيشة، بالإضافة إلى توفير جوّ المقاهي بضجيجها وازدحامها وحتّى الموسيقى التي عادةً ما تصدر من راديو قديم في إحدى زوايا المقهى. كما بإمكانك محادثة مستخدمين آخرين للموقع عبر الدردشة، تماماً مثلما تدردش مع أشخاص آخرين في المقاهي.

تستطيع اللّعب وحيداً ضدّ الكمبيوتر، مع إمكانيّة اختيار مستوى منافسك، كما باستطاعتك دعوة أصدقاءك واللّعب معهم في لعبة مُتعدّدة اللاعبين. ويمكنك اختيار أن تلعب في بطولة إنترنت وأن تفوز بالعديد من الجوائز، سواءً كنت في وضعيّة اللّعب الأُحادي أو اللّعب بأكثر من لاعب.

يُذكر أنّ اللّعبة متوفّرة في نسختها الثّانية بالرّغم من أنّها لاتزال في نسخة تجريبيّة، ومن الجائز أن تحتوي على بعض العيوب، ولكن ومع هذا فيجب القول أنّها مُنفّذة بطريقة مُتقنة وأنّها مُمتعة للّعب.

ستُضاف ميّزة مُثيرة للاهتمام، وهي إمكانيّة إيجاد مستخدمين تلعب معهم والذين هم من نفس حيّك، أو من هم بقُربك، ويتمّ تحديد هذا بواسطة عرض ايقونات هؤلاء المستخدمين على الخريطة.

هناك عدد من ألعاب الفلاش الصّغيرة المُتوفّرة على الموقع، ولكنّها ليست مُتقنة التّصميم والتّنفيذ كلُعبة الشكُبّة هذه.

واجهة الاستخدام موجودة باللغة الفرنسية فقط حالياً.

# شكُبّة.نت .

  1. تعليق واحد على “لعبة الورق التّونسيّة الشّعبيّة “شكبّة” على الإنترنت”

  2.  عبد الرؤوف على مارس 18, 2009 | أجب

    رنامج رائع ستهل التقدير

أضف تعليقك

تابع ستارت أب أرابيا عن طريق البريد الالكتروني:
 
سجّل: خلاصات

آخر تعليقات