هيئة أبوظبي للثقافة والتراث تطلق الموقع الإلكتروني للموسوعة الشعرية

| ترجمة: إيمان أبو خضرا | 3 يناير 2009

أعلنت هيئة أبوظبي للثقافة والتراث أنّها ستطلق قريبا موقعا إلكترونيا يكون بمثابة الإصدار الأخير للموسوعة الشعرية، ليتزامن ذلك مع  فعاليات معرض أبو ظبي الدولي للكتاب والذي سيقام في مارس من عام 2009.

سيتضمّن الإصدار الرابع من الموسوعة، الذي تمتلك هيئة أبوظبي للثقافة والتراث حقوق نشره، (2693) ديواناً، عدد أبياتها 2890301 بيتاً في (138641) قصيدة. إضافة إلى (1081) كتاباً من مختلف كتب التراث العلمية والأدبية والتاريخية.

تجدر الإشارة  إلى أنّ الكثير من الدواوين قد ألحقت بها زيادات ضخمة قياساً مع الإصدار الثالث، وكمثال على ذلك: ديوان أحمد شوقي، وهو في الإصدار الثالث (376) قصيدة في (11724) بيتاً، بينما هو في الإصدار الرابع (776) قصيدة في (16517) بيتاً.

وكان العمل في الموسوعة الشعرية قد بدأ في العام 1997م حيث أطلقت دار الكتب الوطنية الإصدار الأول في العام 1998 وكان يضم قرابة مائة وثمانين ألف بيت من الشعر لـ(88) شاعراً، إضافة إلى معجم (لسان العرب) لابن منظور.

كما قال جمعة القبيسي مدير دار الكتب الوطنية في هيئة أبوظبي للثقافة والتراث إن الهيئة حرصت على أن تكون الموسوعة الشعرية في حلتها الجديدة ملتزمة بمعايير الذوّاقة العرب فيما تقدمه لقرائها من دواوين مختارة لنخبة من شعراء العرب قديماً وحديثاً، فلم تشترط فيما تنشره أن يكون للشاعر ديوان مطبوع، كما لم تلتزم أن تضم نشرتها كل ديوان مطبوع، فكم من شاعر مجيد، لم يصلنا من ديوانه سوى قصائد متفرقة هنا وهناك، وكم من ديوان مطبوع ليس فيه ما يذكر بالشعر سوى صورة النظم.

هناك كتب تطرح شعر بعض القبائل العربيّة، أو شعر دولة أو منطقة معينة، أو أشعار أشخاص ينتمون لدين معين أو طائفة معينة، وبعض الكتب التي ركّزت على الشاعرات النساء فقط.

كما توفّر الموسوعة محرّك بحث لمساعدة الباحثين.

ستتوفّر الموسوعة الشعرية في إصدارها الرابع على الإنترنت لكل زوار موقع هيئة أبوظبي للثقافة والتراث.

  1. 2 تعليقات على “هيئة أبوظبي للثقافة والتراث تطلق الموقع الإلكتروني للموسوعة الشعرية”

  2.  صفا على يونيو 20, 2009 | أجب

    كيف احصل على نسخة من الموسوعة الشعرية الاصدار الرابع
    رجاءاً؟

  3.  عبده مهيوب على سبتمبر 28, 2009 | أجب

    الأخوة في هيئة أبو ظبي المحترمون
    نشكركم على جهودكم في تشجيع الشعراء
    و أريد أن أعرف كيفية المشاركة في مسابقة أمير الشعراء

أضف تعليقك

تابع ستارت أب أرابيا عن طريق البريد الالكتروني:
 
سجّل: خلاصات

آخر تعليقات