ملتقى الاستثمار في التكنولوجيا، القاهرة، مصر ( 12 – 14 مايو 2009)

| ترجمة: إيمان أبو خضرا | 7 أبريل 2009

أعلنت المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا، وهي منظمة دولية واقليمية ذات هوية مستقلة غير حكومية وغير ربحية مهمّتها تشجيع ودعم العلوم والتكنولوجيا وريادة الأعمال كأداة للتنمية الإقتصادية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أعلنت عن تنظيمها للمُلتقى السادس للاستثمار في التكنولوجيا، والذي سيُقام في القاهرة، مصر، خلال الفترة من 12 – 14 مايو/أيار 2009، تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء المصري، الدكتور أحمد نظيف، و بالتعاون مع هيئة تنمية صناعة المعلومات “إتيتدا”، وجامعة النيل.

سيكون الملتقى فرصة للتواصل والتشبيك بالنسبة لروّاد الأعمال، والباحثين، والمستثمرين، والمديرين التنفيذيين للشركات الإقليمية، وكلّ القياديّين في مجال التكنولوجيا في المنطقة، والذين سيلتقون ببعضهم البعض ويشاركوا خبراتهم، وينمّوا علاقاتهم، ويكتشفوا فرص عمل جديدة.

وبهذا ينضمّ الملتقى إلى جهود المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا في الوصل بين الذين يصنعون التكنولوجيا، والذين يصنعون الأعمال والاستثمارات، بهدف خلق أعمال قوية، وإبداعية، وتنافسية، وقائمة على المعرفة، والتي من شأنها إضافة قيمة، وخلق فرص عمل، وتكوين ثروات.

يستهدف الملتقى الحضور من المستثمرين وأصحاب الأعمال المحترفين، والشركات المتعددة الجنسيات، الشركات الإقليمية الرائدة في مجال التكنولوجيا والابتكار، وصناديق رأس المال الاستثماري، وبنوك الاستثمار، والمستثمرين، وقادة التكنولوجيا في المنطقة، وحاضنات وحدائق التكنولوجيا، والجامعات ومراكز الأبحاث، والمنظمات غير الحكومية والمؤسّسات الحكومية، بالإضافة إلى شركات التكنولوجيا الناشئة والمشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم.

من أهمّ أهداف الحدث:

  • تشجيع المناقشة حول تعزيز العمل العربي الملائكي وصناعة رأس المال الاستثماري التي هي عنصر فعّال في تنمية الاقتصاد والتكنولوجيا في المنطقة العربية.
  • تقديم البرامج المختلفة المتعلّقة باستثمار رأس المال الاستثماري، والدعم من طرف ثالث، وبرامج المسؤولية الاجتماعية، عن طريق شركات كبيرة متعددة الجنسيات في المنطقة.
  • تأسيس شبكة غير رسمية بين قادة التكنولوجيا، والشركات، والمستثمرين الملائكيّين، وصناديق رأس المال الاستثماري، وغيرها من المؤسّسات المالية لتحفيز المزيد من الاستثمارات في التكنولوجيات الحديثة.
  • تنظيم مقابلات التنسيق الخاص بين شركات التكنولوجيا العربية الناشئة، وإمكانيات السوق في جميع أنحاء العالم وميزة التنافسية العالمية، وبين المستثمرين المهتمّين وأصحاب رؤوس الأموال الاستثمارية.
يقول د. عبدالله النّجّار، رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا: “في ظل الأزمة الإقتصادية الحالية، وفي وقت يواجه فيه الإقتصاد العربي تحدّيات جديدة بعد الخسائر المهولة في قطاعات البنوك، والمال، والعقار، يأتي هذا المُلتقى ليقترح فرص استثمار جديدة في شركات تكنولوجيا ناشئة. يُقدّم الملتقى استثمارات من شأنها خلق قيمة اقتصادية مستدامة فيما يخص الأرباح وخلق وظائف”.
كما يفيد السيد أحمد طقاطقة، مدير برنامج تطوير الشركات التكنولوجية الناشئة بالمؤسسة في مكتب الأردن: “إنّ الملتقى يُعتبر جزءا من برنامجنا لتطوير الشركات الناشئة، والذي نوفّر لروّاد الأعمال من خلاله أدوات وخدمات ليتم حضانتهم، وليحصلوا على رؤوس أموال استثمارية، وبالإضافة إلى هذا، ليصلوا إلى العملاء المحتملين في السوق.”
وأضاف السيد طقاطقة: “بالإضافة إلى دورات “المُلتقى” العاديّة، سيكون في ملتقى هذا العام  “تنسيق مستثمرين وروّاد أعمال خاص” حيث سيلتقي فريق من المستثمرين من مختلف الدول العربية بشركات ناشئة مشاركة لإصدار لائحة ب”أفضل 10 شركات ناشئة حاضرة للاستثمار.
كما سيقدّم ملتقى هذا العام “معرض استعراض الشركات الناشئة” لأوّل مرّة، ممّا سيشكّل فرصة ذهبية للشركات الناشئة ليقدّموا إنجازاتهم وخطط نموّهم للمستثمرين والشركاء المحتملين الذين يبحثون عن فرص استثمار جديدة.”
أقيمت الدورات السابقة من هذا الملتقى في بيروت (لبنان)، وجدّة (السعودية)، والمنامة (البحرين)، ومدينة الكويت (الكويت)، وعمّان (الأردن).

للمزيد من التفاصيل عن هذا الحدث وعن مختلف الدورات والمتحدّثين، زوروا موقع الحدث: المُلتقى السادس للاستثمار في التكنولوجيا

  1. تعليق واحد على “ملتقى الاستثمار في التكنولوجيا، القاهرة، مصر ( 12 – 14 مايو 2009)”

  2.  المخترع عصام حمدي على أبريل 11, 2009 | أجب

    نشكر جهود القائمين على مثل هذه الندوات وورشات العمل , لكن بصفتي كنائب رئيس مجلس ادارة جمعية المخترعين السوريين فمن المؤسف ان لانسنتطيع المشاركة في مثل هذه اللقاءات لاننا كجمعية وافراد غير قادرين على تحمل نفقاتها , واعتقد ان مثلنا كثير في الدول العربية, رغم اننا اصحاب العلاقة المباشرة كمخترعين في مثل هذه الندوات وورشات العمل, ارجو من الجهات الراعية تدارك الموضوع مع وضعنا لكل امكاناتنا كمخترعين من اجل دعم هذه المشاريع

أضف تعليقك

تابع ستارت أب أرابيا عن طريق البريد الالكتروني:
 
سجّل: خلاصات

آخر تعليقات