كيفية تمويل مشروعك أو شركتك (دعم مادي)

| 5 يوليو 2009
هذه التدوينة من طرف الأخ عماد المسعودي مؤسّس مشروع ساحة التحديات العربيّة Ras2Ras.

أحب أن أعرض على الأخوة القراء كيفية الحصول على تمويل لمشاريع تجارية، مع تحليل شخصي وبسيط لكل أسلوب من هذه الأساليب. لا شك أن هنالك أساليب أخرى للتمويل، لهذا أتمنى أن يتم إثراء الموضوع بتعليقات توضيحية تبين خيارات جديدة للشباب المقدمين على إطلاق مشاريع مبتكرة وشركات صاعدة.

في البداية، أحب أن أوضح أن الحصول على تمويل أمر متوسط الصعوبة وليس مستحيل مثلما يتوقع الكثير، والموضوع بصراحة يعتمد على نقطتين: الأولى هي شخصية طالب التمويل، والثانية هي جودة الفكرة المقترحة. لن أتعمق في هذه النقاط، ولكني أحببت الإشارة إليها، فلا يمكن أن يتم تقديم دعم مادي لشخص غير موثوق به أو شخص ليس له خبرة في المجال المقترح إطلاقاً. كذلك، لا يمكن تمويل مشروع فكرته غير مدروسة بشكل جيد، والفشل يحيط بها من كل صوب، أو فكرة مكررة ومنتشرة وأرباحها زهيدة. إليكم الخيارات المتوفرة إبتداءاً بالأسهل:

1- تمويل شخصي – Self Financing: في البداية حاول أن تمول مشروعك بفلوسك وبجهدك الخاص، طبعاً هذا الخيار هو الأفضل لأنه يمكنك من الحفاظ على ملكيتك الكاملة، ولكن في معظم الأوقات صاحب الفكرة يكون خالي الجيبين.

2- الأقارب والأصدقاء – Family & Friends: عادة يقوم الأصدقاء والأقارب بمساعدة صاحب الفكرة بدون مقابل، أي يتم تقديم دين بدون أرباح، أو أحياناً هبة تشجيعية من العم الغني أو الصديق الوفي. هذا النوع من التمويل مفضل ولكنه عادة يكون صغير وغير كافي.

3- منح وجوائز – Grants & Awards: أبحث عن أي برنامج تنموي يقدم منح ومساعدات للمشاريع الصغيرة والجديدة. أيضاً هناك مسابقات تجارية يمكنك المشاركة فيها للحصول على جائزة أو منحة. طبعاً، هذا النوع من التمويل ممتاز وحجمه كبير، لكن الحصول عليه صعب نوعاً ما. لكن يجب عليك البحث عن هذا النوع من التمويل قبل الإنتقال إلى الخيارات الأخرى.

4- حاضنات الأعمال – Business Incubators: هناك مؤسسات كثيرة تقدم دعم مجاني مفيد تسمى حاضنات الأعمال، وقد أنتشرت هذه الحاضنات في معظم بلدان الوطن العربي. تقدم إلى إحدى هذه المؤسسات وأعرض عليهم مشروعك. إذا تم قبولك، ستقوم الحاضنة بتبني مشروعك، وسيتم منحك مكتب مجاني وخدمات أخرى كثيرة، والبعض منها يقدم لك راتب متواضع يعينك على التركيز على مشروعك.

5- القروض الحسنة – Islamic Loans: هناك بنوك إسلامية تقدم قروض حسنة غير ربوية. حجم هذه القروض يكون عادة صغير، ولكنها مفيدة لأنها لا تحمل أي أرباح وبالتالي تخفف من العبء على الشركة. أيضاً، تتميز هذه القروض بأنها لا تنقص من ملكيتك في المشروع.

6- شراكة مبنية على دعم مادي – Partnership: أبحث عن شريك لك يكون لديه خبرة في المجال نفسه، وأيضاً لديه قدرة على تمويل المشروع. حاول ألا تحصل على شريك للدعم المادي فقط، إذ يفضل أن يكون لديه أكثر من المال، مثلاً قد يكون قادر على مساعدتك بالجهد أو لديه علاقات واسعة تفيد المشروع. عادة إقناع شخص بالشراكة أسهل من أقناع شركة. هنا تبدأ التنازل عن ملكيتك، إذ أن الشريك يصبح مشارك لك في الملكية والأرباح.

7-التمويل اللطيف – Angel Investing: حاولت ألا أستخدم الترجمة الحرفية هنا، ولكن المعنى الحقيقي هو أن هذا النوع من المستثمرين همهم الأكبر ليس الربح المادي فقط، وإنما مساعدة الشباب على إطلاق مشاريع والمساعدة في تنمية الاقتصاد المحلي. هناك شبكات متخصصة في هذا المجال في الوطن العربي، وأيضاً هناك الكثير من التجار والناجحين المستعدين لتقديم هذا النوع من التمويل دون معرفتهم أنهم ممولين لطيفين. في هذا النوع من التمويل، يقوم المستثمر بتوفير دعم مادي مقابل جزء من ملكية الشركة. حجم هذا التمويل يكون كبير نسبياً، وعادة يقوم الممولين بمساعدة صاحب المشروع عبر علاقاتهم الواسعة.

8- المشاركة البنكية Islamic Musharaka: على الرغم من أني لا أحب التعامل مع البنوك، إلا أن بعض البنوك الإسلامية تقدم خدمة المشاركة، حيث يدخل البنك في المشروع كشريك يحتمل الخسارة والربح والمخاطرة. طبعاً هذا النوع من التمويل غير ربوي، وفيه يأخذ البنك جزء من الملكية، وعلى ما سمعت عنه فهو مناسب لرواد الأعمال ولكني لم أجربه من قبل.

9- التمويل الجريء – Venture Capital: هناك شركات وأفراد متخصصين في الاستثمار الجريء، وهذا النوع من الاستثمار مشابه للتمويل اللطيف، ولكنه يكون أكبر بالحجم وأثقل على صاحب المشروع لأنه يتطلب التنازل عن جزء كبير من ملكية الشركة (أحياناً أكثر من 50%). إن كانت فكرة مشروعك كبيرة وأرباحها خيالية، ولكن رأس مالها كبير جداً، هذا الخيار هو الأنسب. هذه الشركات عادة تكون لها علاقات واسعة ولها قدرة على مساعدة المشروع بطرق كثيرة. الجدير بالذكر أن هذا النوع من التمويل يكون له فترة محددة (عادة 5 سنوات)، ويكون هدف الشركة المستثمرة هو بيع المشروع أو الفكرة بعد 5 سنوات أو اكتتاب الشركة في البورصة.

10- المضاربة البنكية – Islamic Mudaraba: المضاربة البنكية هي نوع من خدمات البنوك الإسلامية، وهي شبيه جداً بالاستثمار الجريء ولكنها تتم من قبل البنوك. بصراحة، شخصياً أفضل التعامل مع المستثمرين، فمعظم البنوك ليس لها القدرة على دعم المشروع بخدمات غير التمويل المادي.

11- القروض الصغيرة والأصغر – Micro Loans: هنا أرسم الخط الأحمر، وهو خط الأرباح الربوية التي تطلبها البنوك من المقترض. شخصياً، لا أعتقد بأني ساستخدم مثل هذه القروض مهما كان الوضع، ولكني أحببت ذكرها لكي يكون الموضوع شامل. القروض الصغيرة عادة تكون نسبتها الربوية صغيرة جداً لمساعدة الشباب على إطلاق مشاريعهم.

12- القروض الربوية Bank Loans: هذه القروض العادية التي تقدمها البنوك للمقترضين مقابل نسب ربوية تراكمية. لا أنصح بهذا النوع من التمويل لأسباب دينية وتجارية. من الناحية التجارية، قد تكون هذه القروض هي سبب إفلاس شركتك، فلو بدأت عملية التراكم الربوي بسبب تأخر بعض الأرباح المتوقعة، فاستعد لإعلان إفلاس شركتك قريباً.

أتمنى أن يجد قراء هذا الموضوع الفائدة المطلوبة، وأفتح الباب للخبراء بالإضافة وإثراء الموضوع بطرق أخرى للتمويل.

  1. 10 تعليقات على “كيفية تمويل مشروعك أو شركتك (دعم مادي)”

  2.  Mohammed ALMusaddar على يوليو 5, 2009 | أجب

    جميل جدا المقال ومفيد في نفس الوقت
    لكن اركز هنا على نوعية الفكرة لانها هي من تحدد نوع التمويل ومنها يمكن ان يبدا الشخص بالتطور
    هل الحصول على وكالة شركة تعتبر فكرة تستحق التمويل او يجب ان تكون الفكرة مميزة كانشاء شركة برمجة مثلا
    وشكرا

  3.  Ibrahim Al Jabour على يوليو 6, 2009 | أجب

    مقال رائع اخ عماد وبالنسبة لي انا افضل حاضنات الاعمال لما لها علاقات واسعة تساعد على نمو المشاريع بسرعة.

  4.  عماد على يوليو 7, 2009 | أجب

    الأخ محمد، بالفعل نوعية التمويل يعتمد على نوعية الفكرة.. وبالنسبة للوكالات، فهي أيضاً تحتاج تمويل، وتمتاز عن غيرها من المشاريع بصغر حجم المخاطرة لأن الشركة ومنتجاتها مجربة في مناطق أخرى.

    أخي أبراهيم، بصراحة لم أجرب التعامل مع حاضنات الأعمال، ولكنها إن كانت كما تدعي، فهي بالفعل بيئة مناسبة لبدء المشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم.

    شكراً على مروركم

  5.  الصادق على يوليو 7, 2009 | أجب

    بالنسبة للنفطة 11 و 12 أرجو أن تزيلها حتى لا تثير الفكرة لدى البعض و ربما تعيينهم بالمعلومة في الاتجاه لهذا الاتجاه فكما تعلم فالربا ملعون أكله و موكله و كاتبه و شاهديه

  6.  saleh alharbi على سبتمبر 17, 2009 | أجب

    اشكرك اخي الفاضل علي طرح موضوعك لانة علي الجرح وفي الوتر الحساس .
    كما اوضحة في البداية، أن الحصول على تمويل أمر متوسط الصعوبة وليس مستحيل مثلما يتوقع الكثير، والموضوع بصراحة يعتمد على نقطتين: الأولى هي شخصية طالب التمويل، والثانية هي جودة الفكرة المقترحة. فلا يمكن أن يتم تقديم دعم مادي لشخص غير موثوق به أو شخص ليس له خبرة في المجال المقترح إطلاقاً. كذلك، لا يمكن تمويل مشروع فكرته غير مدروسة بشكل جيد، والفشل يحيط بها من كل صوب، أو فكرة مكررة ومنتشرة وأرباحها زهيدةولكن بدون اي جدوي .
    انا اتكلم معكم من خلال تجربة شخصية لي كانت في بداية مشروعي و لدي دراسة جدوي من مكتب استشاري لبيان فكرة المشروع وارباحة وعائدة المادي ولم اجد اي دعم وكانت طلبات الدعم المادي من الشركات الممولة والبنوك او اي داعم مادي يلزمها ميزانيات مدققة واصول ثابتة قلت في نفسي بعد مايمر فترة زمنية علي المشروع يمكن ان اجد دعم مادي مستقبلا وبدية بمشروعي عام 1428هـ علي دعمي الشخصي ومن خلال الاقارب والاصدقاء ولكن تعبت وتعثرة لكي اوفي سداد الاقارب لان دعم المشاريع يلزمة تأسيس واصول ومعدات وبعد ذلك وقت لدورته التجارية ليكون عائدة المادي بربح ومن بعد ذلك استرجاع راس المال المدفوع واغلب من صبر علي اطول مدة زمنية كان سنة واحدة علي ذلك الدعم جزهم الله خير .
    لكي يقوم اساس اي مشروع يلزمة وقت لدورتة التجارية والحمد لله مضي العام الاول وكان المربح 15% ولله الحمد ومضي العام الثاني وكان المربح 28% ولله الحمد واصبح المشروع قائم علي دعمي الشخصي ولكن يلزمة قوة الدعم المادي لمجارات احركة السوق التجارية قلت الان استطيع الحصول علي الدعم المادي لموكبة السوق لدعم مشروعي .
    بحمد الله ومن خلال سابق تجربة قبل عامين لجميع من تقدمة اليهم من شركات التمويل او البنوك كانت طلباتهم خطابات والاوراق الرسمية للمشروع من رخص وسجلات وكشوف حسابات بالحركات البنكية وبياناتي شخصية عن صاحب المشروع وكل مايلزم لدعم مشروعي من ميزانيات مدققة من مكتب محاسبة لسنتين ودراسات الجدوي قبل بداء المشروع وخلال المشروع الي ثمان سنوات قادمة بربحية من 35 %الي 40% وربحيةالمشروع خلال فترتة القائمة والاصوال الثايتة وقيمة الاهلاك والمصرفات العامة من ايجارات ورواتب وغيرها بدات مع الشركات الممولة لم اجد اي نتيجة ومع البنوك ايضا ولم اجد ايضا اي نتيجة .
    ولم اجد اي دعم كما اوضحة في البداية، أن الحصول على تمويل أمر متوسط الصعوبة وليس مستحيل مثلما يتوقع الكثير، وانا اتكلم بوقع تجربة واقعية ولكن كل ماهو مفتوح امامي قروض بفوائد وربحية عالية جدا بدون فترة سماح اقلها فترة ثلاثة شهور وليس المبلغ المطلوب بل اقل من ربع المبلغ دون اي مرعاة لصاحب المشروع من ناحية دعم او انتعاش الاقتصادية لدية سوا شركات التمويل او البنوك او المشاركة فعجبة من مقالتك بعدم الصعوبة وليس بالمستحيل وبحكم تجربتي اقول لك انة مستحيل وصعب جدا ايضا وقد طرقة كل الابوب فهل لكم باب يمكن فتحة في هذا المجال اشكرك ارجو ان تتقبلو مشاركتي وتعليقي ولكم مني خالص الشكر والتقدير اخوكم ابو ريان .

  7.  صبحي على فبراير 6, 2010 | أجب

    السلام عليكم انا من لبنان اسمي صبحي عندي مشروع وهو كيانة عن وكالة شحن بما يسمى باللغة العلمية فروردير صراحة المشروع والدراسة جاهزة وانما ينقص الرسمال ومكونات المشروع هي : مكتب مع ديبو للتوضيب , موظف عدد 7 , سيارة عدد 2 , محامي , محاسب , بالاضافة الى خطين هاتف 2 وخط وانترنت وكفالة بنك وكما يتطلب الامر ايضا حجز خط شحن من امريكا.كندا.اوروبا. بالاضافة لكافة الدول العربية
    الرجاء من يريد التعاطي بالامر بجدية وصراحة يرجى المراسلة على البريد الالكتروني التالي safaa-sobhi@hotmail.com او الاتصال على
    009613263219

  8.  يجي عبده باروت على مارس 3, 2010 | أجب

    لديه مشاريع كثير سياحيه وسكنيه وزراعيه وترفيهيه وصناعيه واعمال حره
    بعد دراسه مبدئيه على الورق من متظلبات المشروع والنتائج النهائيه للتكلغه الماديه الخساره والربح
    المشكله في الدعم المادي غير متوفر لدي لاجراء الدراسه الميدانيه ومباشرة العمل اريد ان احصل على الدعم المادي

  9.  amal على مارس 30, 2010 | أجب

    انا افضل حاضنات الاعمال فكيف لي ان اتعامل معها لتمويل مشروعي الصغير ولكم الشكر

  10.  مون على أبريل 17, 2010 | أجب

    يغطيك العافيه عالموضوع الحلو
    بس انا ضايعه في هالكلام كله
    لان عندي مشروع قائم وهو مؤسسة مستلزمات طبية
    ولكن ابحث عن شريك او ابحث عن دعم مالي لزيادة رأس المال بأي طريقه لان حسابات مشروعي صار الدخل فيها مايغطي المنصرفات وكل ما كان رأس المال كبير كل مازاد الدخل
    واتمنى المساعده من ذوي الخبره ومراسلتي عالايميل الخاص بي

  11.  larhmich oussama على مايو 4, 2010 | أجب

    شكرا لك على الموضوع الرائع فعلا وفيت في الشرح كل المجالات الخاصة جلب المال او البحث عن التمويل قلتها

أضف تعليقك

تابع ستارت أب أرابيا عن طريق البريد الالكتروني:
 
سجّل: خلاصات

آخر تعليقات