أرشيف ‘لبنان’

بيرِيتك فَند يستثمر في شركة الصّور البانورامية الناشئة درماندار

| 13 أكتوبر 2010 – 9:18 ص | comment لا تعليقات

أعلن بيرِيتك فند (Berytech Fund)، صندوق رأس المال التأسيسي والذي مقره بيروت، عن استثمار جديد في درماندار(Dermandar)، شركة تكنولوجيا ناشئة ومقرها لبنان، تُركز على معالجة الصور الرقمية على الإنترنت، مستحوذا على حصة قيمتها 35% من الشركة من خلال هذه الصفقة.

درماندار (والتي تعني من كل الجهات)، هي شركة قامت بتطوير برمجيات على الإنترنت من شأنها خلق صور بانورامية بطريقة سريعة وبسيطة تلقائيا. إنّها تُمكّن المستخدمين من التقاط صور بأية آلة تصوير، وخلق بانوراما (منظر شامل) لهذه الصورة باستعمال أدواتهم المتوفّرة على الإنترنت بسرعة ومن ثمّ مشاركتها مع العالم.  ببساطة فإنّ ما تفعله هذه الأداة بشكل أساسي هو أنّها تأخذ الصور التي التقطها المستخدم، تعاين حوافّ الصّور للعثور على أجزاء مطابقة ومن ثمّ تستخدم هذه الأجزاء لربط الصور ببعضها للحصول على صورة بانورامية أكبر.

(more…)

لومنت: خدمة سهلة و سريعة للمشاركة الفورية على الإنترنت

| 7 يونيو 2010 – 12:36 م | comment لا تعليقات

loomnit-logoلومنت (loomn.it ) موقع جديد يوفر خدمة سهلة وسريعة  للمشاركة الفورية على الإنترنت، وتهدف هذه الخدمة إلى تزويد المستخدمين بطريقة بسيطة لمشاركة أي شيء مع أي شخص ، سواء كان ذلك عبارة عن روابط إلكترونية، عناوين بريد إلكتروني، صور، مقاطع الفيديو، المستندات أو أي محتوى رقمي آخر.

من خلال واجهة بسيطة جدا ، سيتمكن مستخدمو loomnit من إدخال عنوان ما يريدون مشاركتة أو تحميله مباشرة ثم مشاركته مع أصدقائهم على فايسبوك، تويتر، ونبضات جوجل أو في أي مكان آخر على شبكة الانترنت.

والمثير للإهتمام في ان المستخدمون لايحتاجون لتسجيل حساب على الموقع ليكونوا قادرين على استخدامه، كما لا توجد حدود لإستخدام هذه الخدمة أو حتى إستخدام نظام الحصص لتحديد حجم البيانات التى يود المستخدم مشاركتها أو تحميلها على الموقع. فيستطيع المستخدم مشاركة ملفاته وروابطه ونشرها بين اصدقائه لمدة 14 يوم .

(more…)

منتدى بيرتيك لروّاد الأعمال، لبنان (21-22 مايو 2009)

| 20 مايو 2009 – 8:56 ص | comment 1 تعليق

أعلنت بيرتيك (Berytech) إطلاق منتدى بيرتيك لروّاد الأعمال بدعم من مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم (MBRF). وسيُعقد المنتدى في 21 و 22 مايو 2009 في الجناح الملكي في مركز المعارض في بيروت (BIEL) في لبنان. صُمّم الحدث خصّيصا لمساعدة روّاد الأعمال الموجودين، أو الأشخاص الذين يطمحون في أن يدخلوا عالم ريادة الأعمال، في الحصول على عقود عمل، والبدء في عملهم الخاص، أو أخذ عملهم الموجود أصلا إلى المرحلة اللّاحقة.

يضمّ المنتدى منطقة عرض، حلقات دراسية مجّانية، وأنشطة تدور حول أفضل ممارسات ريادة الأعمال من قِبَل خبراء أعمال روّاد من لبنان وكذلك من قِبَل خبراء عالميّين في الشركات الصغيرة والمتوسّطة، ليقدّموا لروّاد الأعمال فرصة حضور عروض ومقابلة مجموعة من المؤسّسات الدّاعمة للأعمال.

يقول السيد مارون ن. شمّاس، رئيس بيرتيك: “ستساعد تشكيلة الخدمات الواسعة والعروض الخاصّة المُقَدّمة روّاد الأعمال على أن يحقّقوا نجاحا أكبر في البدء في شركاتهم أو توسيعها. هذا سيسمح لهم بالتّأكيد من أن يحسّنوا إنتاجيّتهم واتّصالهم والحصول على التمويل”.

ستُقام العديد من الأنشطة خلال المنتدى لتوفير فرصة أخذ النُّصح والمعرفة من الخبراء، ومناقشة تحدّيات معيّنة مثل: العلامات التجارية، قانون الأعمال، خطط الأعمال، ضريبة الأعمال، تدفّق المال، التوظيف، الامتيازات، العلاقات الإعلامية، التسويق الذكي والتسويق على الإنترنت، جمع المال، المبيعات، الاستراتيجيات، إلخ.

ويؤكّد د. نيكولا روحانا، مدير قطب التكنولوجيا في بيرتيك: “سيبني روّاد الأعمال شبكة محترفة، ذات صلة بكلّ القطاعات من خلال أنشطة التشبيك وتنسيق الأعمال التي نُخطّط لها. كما ستُقتَرَح مرافق استثمار لمشاريع مُختارة من خلال التنسيق لصناديق الاستثمار الملائكي والجزافي”.

للمزيد من المعلومات عن قسم العارضين وملفّات الزُّوار الشخصية، ولمعرفة آخر تطوّرات الحدث، بإمكانك زيارة الموقع الرسمي هنا: www.entrepreneurs-forum.org

أوّل مناقشة مفتوحة لمدينة بيروت للإعلام – بيروت – 29 أبريل 2009

| 26 أبريل 2009 – 6:18 م | comment لا تعليقات

مخطّطات إنشاء مدينة إعلام في بيروت مستمرة على قدم وساق، هذه المخطّطات التي أُطلقت مؤخّرا عن طريق كف كابيتال (Kuv Capital)، وقد تحدّد تاريخ أوّل مناقشة مفتوحة في 29 أبريل 2009 في تمام الساعة 6:30 مساءا في بيروت. لم يتم تحديد موقع المناقشة بعد.

الهدف من أول مناقشة مفتوحة هو حثّ المزيد من الناس على المشاركة والإدلاء بآرائهم واقتراحاتهم، والعمل على إيجاد أفكار حول خدمات يعتقد المجتمع وجوب توفّرها في مدينة بيروت للإعلام، بالإضافة إلى أمور أُخرى.

على الأشخاص الراغبين في حضور الحدث أن يسجّلوا أنفسهم هنا: أوّل مناقشة مفتوحة لمدينة بيروت للإعلام.

يُذكر أن البحث عن مواقع لمدينة الإعلام لا يزال جاريا، وأنّ القائمين على هذا المشروع يرحّبون باقتراحات الناس لأي مباني قديمة قابلة للتجديد في أي مكان في بيروت.

كما أنّهم يتناقشون مع مهندسين معماريين، سواء كانوا من المواهب الشابة أو الأسماء الكبيرة المعروفة، للعمل على المشروع.

كما أنّ الحديث جاري مع شركات عالمية من الممكن أن تكون مهتمة بالعمل من خلال مدينة الإعلام المستقبلية هذه.

تم إطلاق موقع لمتابعة تطوّرات المشروع هنا: beirutmediacity.info

إذا أردت المشاركة بأي شكل من الأشكال، أو أردت المساعدة في نموّ هذا المشروع، باستطاعتك الاتّصال ب كف كابيتال هنا:info@kuvcapital.com

وِيكيز: منصّة ترفيهيّة اجتماعيّة جديدة

| 19 نوفمبر 2008 – 8:53 م | comment 1 تعليق

ويكيز (Wikeez)، هي شركة ناشئة جديدة مقرّها لبنان، تركّز على محتوى المستخدمين الذي يدور حول مواضيع الترفيه. أُسِّست ويكيز عن طريق كوف كابيتال (Kuv Capital) باستثمار أوّلي قيمته 250000 دولار أمريكي.

تهدف ويكيز إلى السماح للناس بنشر وتبادل مواضيعهم المُفضّلة والتي تتمحور حول الترفيه (برامج التلفزيون، الأفلام، المشاهير، الموسيقى والرياضة).

كل موضوع يتجزّأ إلى ثلاثة أجزاء:

  • أهمّ الأخبار: معلومات عن الموضوع، آخر الأنباء، السيرة…
  • أخبار المدوّنات: المحتوى الذي يوفّره أعضاء وِكيز
  • أخبار صغيرة: ردود الأفعال التي يتشاركها أعضاء وِكيز

كما سيُمكّن ويكيز الناس من إنشاء مدوّناتهم الخاصّة، أندية المُعجَبين، والحصول على آخر الأخبار فيما يتعلّق باهتماماتهم، بالإضافة إلى التواصل مع باقي المُعجَبين.

لا يزال الموقع في نسخة تجريبيّة أولية وسيتمّ إطلاق النسخة التجريبية للجميع قريباً.

تبحث الشركة حالياً عن موظّفين للعمل في لبنان؛ بإمكانك الاطّلاع على الوظائف الشاغرة على لوحة وظائف ستارت أب أرابيا.

ستقدّم ويكيز دعوات للنسخة التجريبيّة الأوليّة لكلّ قرّاء ستارت أب أرابيا؛ فإذا كنت مهتمّا، ما عليك إلاّ أن ترسل بريداً إلكترونياً إلى: invite@wikeez.com .

# ويكيز

إنفوتوسيل تتفق مع تلفزيون المستقبل لتوفير المحتوى التلفزيوني لمستخدمي الهاتف النقال في السعودية

| 9 أغسطس 2008 – 7:36 م | comment لا تعليقات

info2cellأعلنت “إنفوتوسيل دوت كوم” (Info2cell.com)، الشركة المتخصصة في مجال توفير خدمات التطبيقات النقالة في منطقة الشرق الأوسط، مؤخراً عن توقيعها اتفاقية ترخيص وتوزيع محتوى مع تلفزيون المستقبل، الذي يتخذ من لبنان مقراً له، وذلك لتوفير مقاطع الفيديو ورسائل الوسائط المتعددة (MMS) للبرامج التلفزيونية المشهورة مثل “رسوم متحررة” و”لا يمل” و”أبو رياض” لمستخدمي الهاتف النقال في السعودية.

وسيستقبل المستخدمون، من خلال هذه الخدمة المتاحة على أساس الاشتراك والتي سيتم إطلاقها يوم الجمعة الموافق 8 أغسطس/اب الجاري، المحتوى التلفزيوني ثلاث مرات أسبوعياً. وستكون مدة كل مقطع فيديو، سواء كان فيديو الاستجابة الصوتية التفاعلية (IVR) أو الفيديو عن طريق بوابة الواب (WAP) أو ملفات الفيديو الدفعية أوالبث التلفزيوني عبر الهاتف النقال، دقيقتين بينما ستكون مدة محتوى رسائل الوسائط المتعددة 30 ثانية.

وقال بشار دحابرة، مؤسس ومدير عام “إنفوتوسيل دوت كوم”: “يسرنا توقيع هذه الاتفاقية الهامة مع تلفزيون المستقبل والتي ستتيح لنا توفير مقاطع مختارة من ثلاثة برامج تلفزيونية مشهورة على هواتف المشتركين النقالة. ونلتزم بتوفير المحتوى الرقمي المبتكر لعملائنا بما يتماشى مع اتجاهات السوق الحالية واهتمامات العملاء، وتأتي هذه الشراكة مع تلفزيون المستقبل لتكمل استراتيجيتنا في هذا الإطار”.

من جانبه، قال سمير حمود، رئيس ومدير عام تلفزيون المستقبل: “تشهد معدلات مشاهدة برامجنا ارتفاعاً مضطرداً في السنوات الأخيرة. ويسرنا أن تشكل شراكتنا مع شركة “إنفوتوسيل دوت كوم” مصدراً حيوياً للمشتركين في السعودية يتيح لهم مشاهدة مقاطع الفيديو لأكثر برامجنا شعبية”.

يذكر أن شركة “إنفوتوسيل دوت كوم” قد تعاونت خلال العام الماضي مع قناة “أم. بي. سي” في السعودية لتزويد المشتركين بمقاطع الفيديو والنغمات والخلفيات وألعاب جافا (Java) لبعض من أكثر البرامج التلفزيونية شعبية بما فيها “طاش ما طاش” و”بيني وبينك” و”مزنة” و”قصص الرسول”.

إطلاق خدمة خرائط أينَ التجريبية على شبكة الانترنت للشرق الأوسط وشمال إفريقيا

| 31 يوليو 2008 – 3:30 م | comment 1 تعليق

أينأطلقت شركة أينَ قبل أيام نسخة تجريبية من خدمة “خرائط أينَ“، وهي خدمة تزوّد مستخدمي الانترنت بخرائط تفاعليّة للأماكن والمؤسّسات التجاريّة لكلّ العواصم العربيّة الكبرى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

“أينَ” من أوّل محرّكات البحث العربية في المنطقة، وتهدف بهذه الخدمة إلى تقديم أفضل الخدمات الإعلاميّة للمنطقة من خلال خريطة جديدة تبيّن الشوارع وتغطّي 26 مدينة في 17 بلدًا مقدّمة باللغة العربيّة والانكليزيّة والفرنسيّة.

وتقدّم خدمة “خرائط أينَ” خرائط مفصّلة مبيّنة للشوارع لا يوفّرها أيّ موقع إنترنت آخر مثل غوغل أو ياهو أو مابكويست. ومع إطلاق خدمة “خرائط أينَ”، سيتمكّن الأفراد والشركات وبسهولة من إيجاد وإضافة النقاط المثيرة لاهتمامهم. وهذه الخرائط مزوّدة بأكثر من مئة ألف نقطة اهتمام قابلة للبحث باللغة العربيّة والانكليزيّة والفرنسيّة من أجل تلبية حاجات الجمهور المحلّي.

وستستفيد هيئات الخدمات العقاريّة والمصرفيّة والفندقيّة والسياحيّة استفادة جمّة من “خرائط أينَ” عبر تعليم نقطة اهتمامها على خريطة من أجل إرشاد زبائنها إلى مكان وجودها. وتسهّل “أينَ” عمليّة حفظ الخريطة المعلّمة في أيّ موقع إلكتروني إلى جانب الإسم والعنوان والبريد الإلكتروني ورقم الهاتف والبريد والإلكتروني وملخّص بيانيّ.

أين

أمّا المدن الموجودة على “خرائط أينَ” فتضمّ: لبنان : بيروت، سوريّا: دمشق، العراق: بغداد، الأردن: عمّان، والعقبة، المملكة العربيّة السعوديّة: الرياض، وجدّة، ومكّة، والمدينة المنوّرة، الكويت: مدينة الكويت، قطر: الدوحة، البحرين: المنامة، الإمارات العربيّة المتّحدة: دبي، أبو ظبي، عمان: مسقط، اليمن: صنعاء، مصر: القاهرة، والإسكندريّة، وشرم الشيخ، والغردقة، السودان: الخرطوم، ليبيا: طرابلس، تونس: تونس، الجزائر: الجزائر، المغرب: الرباط، ومراكش.

وتشتمل مخططات خدمة “خرائط أينَ” المستقبليّة على تزويد المستخدمين بخيار التوجيه وعلى تحديث المعلومات على الخريطة ونشر نقاط اهتمام مقدّمة لصالح الشركات التجاريّة في المنطقة. إلى ذلك، ستتوفّر نسخة عن خدمة “خرائط أينَ” على الجوّال قريبًا.

# خرائط أينَ

سوق العرب: بوّابة التّسوّق الاجتماعي على الإنترنت

| 22 يوليو 2008 – 11:55 ص | comment لا تعليقات

سوق العرب هو سوق اجتماعي عربي نامي على الإنترنت. يوفّر الموقع لزائريه تجربة تسوّق اجتماعي يتمكّنون من خلالها الاتّصال مع أشخاص آخرين يشبهونهم في التفكير وأن يتسوّقوا على الإنترنت في نفس الوقت.

تجربة التّسوّق الخاصّة بهم قائمة على توصيات المستخدمين وردود أفعالهم، حيث يستطيع زوّار الموقع تقييم المنتجات و إبداء آرائهم فيها، وأن يجتمعوا معاً لتأسيس مجتمع قائم على اهتماماتهم وهواياتهم.

كما يوفّر سوق العرب منصّة للباعة يتمكّنون من خلالها بأن يعرضوا منتجاتهم على الإنترنت، وأن يبدؤوا بسهولة ببيع منتجاتهم دون الاضطرار إلى بناء وجود لهم على الويب.

من الجدير بالذّكر أنّ هناك مُزوّدين من أكثر من 15 دولة يتعاملون مع سوق العرب، والذين من خلالهم يُوفّر سوق العرب تشكيلة واسعة من المنتجات كالكتب والمجلاّت والموسيقى والأفلام، والبرامج. إلى جانب هذا كلّه تتوفّر منتجات غذائيّة وصحّيّة وأخرى تُعنى بالجمال؛ هذا عدا عن ألعاب الأطفال والإلكترونيّات. ولا ننسى بالطّبع توفّر منتجات من نوع آخر كالنّرجيلات/ الشّيشة، والملابس والأنتيكات، والأعمال الفنّيّة وغيرها من منتجات الشّرق الأوسط الثّقافيّة.

يتوفّر الموقع باللّغتين العربيّة والإنجليزيّة، كما أنّه سيتوفّر بالفارسيّة، والفرنسيّة، والأفريكانس قريبا جدّا، بهدف توسيع قاعدة كلّ من  المستخدمين والمُزوّدين.

تجدر الإشارة إلى أنّ شركة سوق العرب، ومُؤسّسها فادي ف. دبابنة، هي الشّركة التي تدير الموقع، وأنّ لهم مكاتب في كلّ من أمريكا والأردن ولبنان.

# سوق العرب.

برنامج سينرجوس للمُبدعين الاجتماعيّين في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

| 17 يوليو 2008 – 1:01 م | comment 1 تعليق

أطلقت سينرجوس عام 2007 برنامج المُبدعين الاجتماعيّين في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وذلك بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، ومتبرّعين آخرين.

تتطلّع هذه البادرة التي تمتد على ثلاث سنوات إلى تعريف ودعم عشرين شخصا من كلّ من مصر، والأردن، ولبنان، والمغرب، وفلسطين، من الذين يقومون بتنفيذ مشاريع اجتماعية ناجحة.

إذا أراد مُرشّح ما أن يُختار من بين باقي المُرشّحين فإنّه يتوجّب عليه أن يقوم بتنفيذ فكرة أظهرت قدرتها على إحداث تغيير اجتماعي إيجابي وتأثير على المستوى المحلّي، مع ضمان إمكانيّة تطبيق هذه الفكرة في مجتمعات أُخرى وتوسيع نطاق انتشارها لمستوى دولى. سيتمّ تدارس الابتكارات الاجتماعية التي تُركّز على واحدة أو أكثر من المجالات التالية: الاقتصاد، الاجتماعيات، أو التنمية المُستدامة، الصّحّة، التعليم والثقافة.

سيستثمر البرنامج بهؤلاء المُبدعين الاجتماعيّين من خلال التطوير المُحترف والدعم المالي لتمكين المشتركين من تحويل مشاريعهم الصغيرة إلى برامج ومُنظّمات مُستدامة.

سيكون لدى المبدعين الاجتماعيّين الذين يقع الاختيار عليهم فرص الحصول على التدريب، والتوجيه، والتعلم عن طريق الأقران، وذلك من خلال شبكة من المُحترفين وروّاد الأعمال الاجتماعيّين، للمساعدة في بناء استدامة تنظيمية و مالية للابتكارات المُختارة؛ وكذلك لتسهيل الوصول إلى قادة الأعمال، والحكومات، والأعمال الخيرية/ الإنسانية، وغيرهم من قادة المجتمع المحلّي في المنطقة وحول العالم لإظهار فاعليّة الابتكارات وإحداث تأثير أكبر.

ولتطوير المشاريع الاجتماعيّة للفائزين فإنّه سيتمّ تقديم جوائز ماليّة تصل إلى 17000 دولار أمريكي في السنة ولمدّة عامين.

يجدر بالذكر أن فترة الالتحاق ببرنامج المبدعين الاجتماعيّين قد بدأت في بداية مايو 2008 وستستمر حتّى منتصف سبتمبر.

للمزيد من التفاصيل عن البرنامج و تسجيل المشاريع، يمكنكم تصفّح الموقع الرئيسي للبرنامج: برنامج سينرجوس للمبدعين الاجتماعيّين.

مركز محمد بن راشد لريادة الأعمال والإبداع بالجامعة الأمريكية في بيروت

| 11 يوليو 2008 – 11:54 ص | comment لا تعليقات

Mohammed bin Rashid Al Maktoum Foundationأعلنت مؤسّسة محمّد بن راشد آل مكتوم الأمس مخطّطات لتأسيس مركز جديد لريادة الأعمال والإبداع في مدرسة العُليّان للتّجارة، في الجامعة الأمريكيّة في بيروت، لبنان، كجزء من جهودها المستمرة في غرس روح المُقاولات في العالم العربي.

مركز محمّد بن راشد آل مكتوم لريادة الأعمال والإبداع، والذي يهدف إلى أن يكون في مثابة نواة إقليميّة في مجال أبحاث الريادة ونشر المعرفة قي الوطن العربي، سيتمّ تأسيسه بالتّعاون مع الجامعة الأمريكيّة في بيروت بهبة تُقدّر ب18.3 مليون درهم إماراتي (وهو ما يُقارب 5 مليون دولار أمريكي).

ويشمل الإتفاق تعاون الجانبين في حفز وتشجيع المشاريع الريادية وتوفير الدعم اللازم للشركات الناشئة بما يضمن زيادة فرص العمل والتوظيف أمام الشباب في لبنان وشتى أنحاء العالم العربي.

ووفقا للاتفاق ستتضافر جهود الطرفان من أجل إتاحة المعلومات وفرص التدريب والاستشارات إضافة إلى دعم رواد الأعمال العرب على استكشاف فرص مشاريع جديدة والاستفادة منها. وسيساهم مركز محمد بن راشد آل مكتوم ريادة الأعمال والابتكار في تعزيز تلك الجهود عبر توفير القاعدة العلمية والبحثية التي من شأنها زيادة الوعي بواقع احتياجات الأسواق العربية ومن ثم التعرف إلى متطلباتها وأبرز التحديات المستقبلية خاصة فيما يتعلق بمجالات ريادة الأعمال والإبتكار في تقديم أفكار مشاريع نوعية تساهم في تعزيز جهود التنمية المستدامة في العالم العربي.

وسيوفر المركز خدماته كمصدر مفتوح للمعلومات من خلال تمكين جميع رواد الأعمال وكافة الأطراف المعنية بتشجيع وتنمية قطاعات ريادة الأعمال الوصول إلى إصدارات المركز من بيانات وإحصاءات ونتائج استقرائية واستنتاجات وذلك وفقا لمجموعة من القواعد الواضحة التي تضمن تحقيق أفضل استفادة ممكنة من موارد المركز الفكرية والبحثية في إطار العمل المحدد باتفاق التعاون بين مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم والجامعة الأمريكية في بيروت.

يذكر أن قطاع ريادة الأعمال وفرص العمل في مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم عكف خلال الأسابيع الماضية على توقيع عدد من اتفاقيات التفاهم مع نخبة من المؤسسات العربية المعنية بتعزيز قطاع ريادة الأعمال في المنطقة ومنها منظمة القيادات العربية الشابة وجامعة الأخوين في المغرب والحاضنة الفلسطينية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ‘بيكتي’.

تابع ستارت أب أرابيا عن طريق البريد الالكتروني:
 
سجّل: خلاصات

آخر تعليقات