أرشيف ‘الجزائر’

دمرج، محرّك بحث موضوعي محلّي جديد

| 16 أبريل 2009 – 5:29 م | comment لا تعليقات

دَمرِج هو محرّك بحث موضوعي أُطلق مؤخّرا، تمّ تطويره للتسهيل على المستخدمين أثناء بحثهم عن أشياء يودّون شراءها عبر الإنترنت، أو عن عروض خاصّة، أو سيارات، أو عقارات، أو وظائف، وغيرها من الأشياء.

يتّخذ دمرج نهجا محلّيا، وقد أُطلق حاليّا في كلّ من تونس، والجزائر، والمغرب، وليبيا، ومصر. وهناك نسخ للإمارات العربية المتحدة ودُول أخرى سيتم إطلاقها قريبا.

روبوتات الخدمة تزحف مختلف المواقع في الدولة التي صانعة فهارس خاصّة للتسوق، الوظائف، عروض العقارات، السيارات، وغيرها من الإعلانات المبوّبة، ممّا يجعلها كلّها قابلة للبحث من نقطة مركزية واحدة. وتُقدّم النتائج بعض التفاصيل المُجَمّعة عن العرض، وتُشير إلى الموقع الأصلي الذي يمكن فيه إيجاد هذا الشيء أو العرض.

كما يوفّر بعض التُّجّار أو خدمات الإعلانات المبوّبة خلاصات مُحَدَّثة مباشرة لخدمة دمرج، لجعل عملية فهرسة محتوياتهم وتوفيرها على محرّك البحث أكثر سهولة.

باستطاعة المستخدمين البحث حسب الموضوع، وتضييق دائرة بحثهم من خلال استخدام خيارات مُحدّدة حسب الموضوع، والحصول على نتائج من إحدى أو كلّ الخدمات الموجودة. كما يتمّ عرض العروض المتعلّقة بذات الموضوع إلى جانب النتائج التي تمّ إيجادها من خلال البحث.

وبعد عمليّة تسجيل قصيرة، بإمكان المستخدمين حفظ  نتائج بحثهم أو العروض التي أحبّوها وإضافتها إلى مُفضّلاتهم للتّمكّن من الرجوع إليها وإيجادها في أي وقت. كما سيتم حفظ تاريخ كلّ عمليات بحثهم وكل العروض التي زاروها تلقائيا.

وسيتمكّن المستخدمون قريباً أيضا من إعداد تنبيهات لعمليات بحث معيّنة، ليتم إعلامهم كلمّا توفّرت أشياء أو عروض جديدة تتناسق مع معايير بحثهم. وستتوفّر خلاصات الآر إس إس لكلّ المواضيع، والعروض الحالية، والعروض الأكثر زيارة.

تجدر الإشارة إلى أن الميّزات الاجتماعية التي تُمكّن الناس من مشاركة عروض مثيرة للاهتمام مع أصدقائهم، وتطبيق الفايس بوك، هي في طور التطوير حاليّا.

تمّ بناء أوّل نسخة من دمرج تحت إسم مختلف، وكان من المُفترض أن يكون محرّك بحث للوظائف، ولكن اختار الفريق توسيع نطاق البحث ليتضمّن عروضا من أنواع أُخرى.

يتوفّر دمرج في الوقت الحالي باللغتين الفرنسية والإنجليزية حسب الدولة. أتوقّع نسخة عربية على الطريق.

يُذكر أنّ الفريق وراء دمرج يتشكّل من تونسيّين هما: حمزة غندوري، ومحمّد ميلاد مراسي.

مينيكسر (Minixr): منصّة تدوين مُصغّر و بث شخصيّ جديدة

| 26 نوفمبر 2008 – 11:28 م | comment 1 تعليق

مينيكسر (Minixr) هي منصة تدوين مُصَغّر و بث شخصيّ تمّ إطلاقها من الجزائر.

تُمكّن هذه الخدمة مستخدميها من نشر ومشاركة تحديثات حالتهم، وروابطهم، ومختلف الأحداث وأنواع الملفّات (الفيديو، الصور، والموسيقى) مع أصدقائهم من خلال الموقع.

تمّ بالطبع دمج ميّزات التشبيك الاجتماعي الأساسية: تمكين المستخدمين من إيجاد ومتابعة أصدقائهم، وبناء شبكاتهم الشخصية على الخدمة.

من جهة أُخرى، تُوفّر مينيكسر إمكانية جذب أنشطة المستخدمين تلقائيّا على عدد من المواقع الأُخرى (Digg،Last.fm.،Delicious، Flickr، YouTube، … إلخ)، وجمعها على التسلسل الزمني للمستخدم ليراها جميع المتابعين.

إذا ما قارنّا مينيكسر مع الخدمات الدوليّة، فإنّها تبدو كمزيج من باونس (Pownce) وفريند فيد (FriendFeed).

توفّر مينيكسر لمستخدميها أيضا إمكانيّة إرسال تحديثات حالتهم عن طريق جوّالاتهم، أو من خلال أنظمة التراسل الفوري (جوجل توك Google Talk، جابر Jabber، و أي آي إم AIM).

تستهدف الخدمة الشباب ضمن الفئة العمرية 20-35 بشكل رئيسي، والذين هم من بلدان فرنكوفونيّة أو من الشرق الأوسط. حسب المخطّطات ستكون الدعايات هي نموذج الرّبح الوحيدة للخدمة.

الخدمة هي في نسخة تجريبية حاليّا، ومن المُقرّر أن يكون الإطلاق بشكل رسمي في يناير 2009.

واجهة الموقع بسيطة وتَستخدم نفس الشكل المُستخدم من قبل بقيّة خدمات التدوين المُصغّر الموجودة على الإنترنت. وهي متوفّرة باللّغة الفرنسية فقط في الوقت الحالي، ولكن ستتمّ إضافة لغات أُخرى قريبا.

# مينيكسر.

(شكراً للإخوة بن مجاهد وأحمد فهد لمساعدتهم في إيجاد مصطلح ‘البث الشخصيّ’)

مايكروسوفت و لنك دوت نت تطلقان بوّابة MSN المغرب

| 24 أبريل 2008 – 6:18 ص | comment لا تعليقات

أطلقت مايكروسوفت بوّابة جديدة لخدمة الMSN الخاصّة بها وأسمتها MSN المغرب (MSN Maghreb) موجّهة لدول المغرب العربي. ستوفّر هذه البوّابة آخر الأخبار وخدمات الترفيه للمستخدمين من كلّ من المغرب، وتونس، والجزائر.

المشروع مشترك مع لنك دوت نت LINKdotNET، وهي فرع من شركة أوراسكوم Orascom، والتي سبق وتم الاشتراك معها لإطلاق MSN Arabia، والتي تشغّل  هذه البوّابة وستشغّل MSN Maghreb كذلك.

MSN Arabia، والتي تمّ إطلاقها في أكتوبر تجتذب نحو المليوني متصفح يوميّا و 2.7 مليون مشترك في الهوتمايل (Hotmail)، والآن وبوجود MSN المغرب، تأمل مايكروسوفت و LINKdotNET باجتذاب مستخدمين من بقية الوطن العربي، وخصوصا من منطقة شمال إفريقيا التي تشكل المغرب العربي ذي الثقافة الفرانكوفونيّة وبالتّالي الوصول إلى المعلنين المحليّين في هذه المنطقة.

تمّ الإعلان عن MSN المغرب عن طريق المدير التنفيدي لمايكروسوفت: ستيف بالملر، و عضو مجلس أوراسكوم: خالد بشارة، وذلك في مؤتمر صحفي عقد اليوم في مدينة الصّخيرات في المغرب.

بإمكانكم الاطّلاع على هذه البوّابة هنا.

تابع ستارت أب أرابيا عن طريق البريد الالكتروني:
 
سجّل: خلاصات

آخر تعليقات