أرشيف ‘مصر’

شوفها : أفلام و مسلسلات عربية على الانترنت على الطلب

| 17 فبراير 2010 – 9:42 ص | comment 2 تعليقات

shofha-logoشوفها خدمة ترفيهية جديدة اطلقت من خلال لينك أونلاين الشركةالتابعة لـ لينك دوت نت (احدى شركات أوراسكوم تليكوم القابضة) بالتعاون مع بعض منتجي الأفلام والمسلسلات وأصحاب حقوق النشر في المنطقة.

الخدمة الجديدة ، والتى تتوفر باللغتين الانجليزية والعربية ، تسمح لأي شخص من أي مكان في العالم ، بمشاهدة أحدث الأفلام العربية والمسلسلات التلفزيونية على الانترنت بشكل قانوني فى نفس اليوم من اطلاقهم عالمياً.

الأفلام العربية والمسلسلات التلفزيونية تعرض بجودة عالية وبدون اعلانات عن طريق تحميلها أو مشاهدتها بشكل مباشر عبر الأنترنت وذلك بطريقة معينة لحماية حقوق الطبع والنشر الرقمية.

(more…)

لانسرز كافيه: بوابة جديدة للعمل الحر على الإنترنت في الوطن العربي

| 12 يناير 2010 – 7:17 م | comment لا تعليقات

لانسرز كافيه (LancersCafe) هي بوابة جديدة للوظائف الحرة في الوطن العربي، تم إطلاقها لإدارة العلاقة بين الشركات والأفراد الذين يحتاجون إلى توظيف موظفين أحرار (يعملون لحسابهم الخاص)، وللموظفين الأحرار الذين يبحثون عن عمل كذلك.

تم تطبيق هذه الفكرة عالميا عدة مرات في مواقع أُخرى مثل رنت أ كودر (RentACoder) و إلانس (Elance). والآن أتت لانسرزكافيه بهذه الفكرة إلى المنطقة العربية.

الفكرة بسيطة للغاية، إذا كان لدى شركة معينة عمل يحتاج للإنجاز ولكن لا تريد هذه الشركة أن توظف شخصا كموظف دوام كامل، فإنها ستبحث عن شخص يعمل لحسابه الخاص (موظف حر) للتعاقد معه لإتمام ذاك العمل. ومن ناحية أُخرى يوجد الموظفون الأحرار الذين يعملون على مشاريع فردية ويحثون دوما عن مشاريع جديدة لكسب الرزق.

تهدف لانسرز كافيه لأن تصبح المنصة التي تصل الشركات الباحثة عن أشخاص يعملوا لحسابهم الخاص بالموظفين الأحرار الباحثين عن مشاريع، وبأن تحتوي هذه العلاقة بينهم لضمان إتمام المشاريع بسهولة تامة، والإنقاص من إمكانية نشوب أية مشاكل من أي من الطرفين خلال فترة القيام بالمشروع.

الخدمة مجانية لانضمام كل من الشركات (المشترين) والموظفين الأحرار (مقدّمي الخدمة). يستطيع المشترون نشر مشاريعهم مجانا، وسرد المهارات التي يحتاجونها، ومدة مشروعهم، الميزانية وغيرها من متطلبات المشروع؛ كما بإمكان المقدمين إنشاء ملفاتهم الشخصية، والبحث عن مشاريع ومن ثمّ إرسال عروضهم التي سيتمكن المشتري من مشاهدتها وتقييمها والتناقش قبل الاختيار.

كما تقدم لانسرز كافيه لكل من المشترين ومقدمي الخدمة دورات تدريبية خاصة على الإنترنت للتعرف على أفضل طريقة لاستخدام النظام وإتمام عملهم على الإنترنت.

يغطي الموقع 175 تخصصا، بدءا بإدخال البيانات، مرورا بالبرمجة وتصميم مواقع الإنترنت، وكتابة المقالات، والتصميم الجرافيكي، وتصميم الأزياء، وصولا إلى التسويق، المحاسبة، الهندسة وفن التصوير الطبيعي وغيرها من التخصصات.

تم إطلاق لانسرز كافيه من مصر، وهي مفتوحة للشركات والموظفين الأحرار  من كل أنحاء الشرق الأوسط، متيحة للشركات فرصة إتمام أعمالهم بتكلفة معقولة، وللموظفين الأحرار فرصة العثور على مشاريع بسهولة والحصول على المزيد من المال.

كتب عربية تراهن على المحمول لدفع ثورة الكتب الإلكترونية العربية

| 17 سبتمبر 2009 – 11:15 ص | comment 2 تعليقات

كتب عربية (Kotob Arabia)، وهي دار نشر إلكترونية عربية لأكثر من 4000 كتاب إلكتروني عربي ومقرّها القاهرة، ورامي حبيب، مؤسّس ومدير كتب عربية، يتنبّآن بأنّ اختراق الهواتف المحمولة (الجوّالات) القوي للسوق في المنطقة، بالإضافة إلى الأسعار العالية لقارئات الكتب الإلكترونية الأكثر شعبية وعدم قدرتها على قراءة الكتابة العربية من اليمين إلى اليسار، كلّ ذلك يجعل من الهاتف المحمول المنصّة المُختارة لأي ثورة كتب إلكترونية قادمة في الوطن العربي.

وقّعت كتب عربية مؤخّرا اتفاقية لإنشاء أوّل قارئ  كتاب عربي على المحمول مع بلاك بيتي موبيلميديا (Blackbetty Mobilmedia) ، شركة من فيينا تعمل على إنشاء البرمجيات التي تجعل الكتب مقروءة على الهواتف المحمولة. يُخطّط الشريكان لتقديم نموذج جديد لقارئ  كتب إلكترونية عربية على المحمول الشهر المقبل في معرض كتاب فرانكفورت.

كما تخطّط بلاك بيتي وكتب عربية لطرح نظام فوترة رسائل قصيرة  استثنائي حيث بإمكان مشترَيات الكتب الإلكترونية أن تظهر على فاتورة هاتف المشتري، بدءا بفودافون (Vodafone)  في ألمانيا، ومن ثم فودا فون في مصر وغيرها من شبكات الجوّال في المنطقة.

كتب عربية أصبحت الشركات المتعاملة مع سرمدي، بوّابة الإنترنت المصرية المعروفة التي اشترتها فودافون مصر السنة الفائتة، وبذلك فإنّ لديها علاقة بالشركة أساسا، وهذا من شأنه أن يُسهِّل عليهم طرح خدمة الكتب الإلكترونية على المحمول معهم.

اتّخذت الشركة خطوة مهمة في مايو بالتبديل من اتّجاه مبيعات الكتب الإلكترونية التقليدي إلى خدمة اشتراك، حيث يدفع القرّاء رسم اشتراك وبعدها يحصلون على دليل “كتالوج” الكتب الكامل. وهذا سيمكّن القرّاء من الاطّلاع على قائمة الكتب التي يعرفونها وكذلك الاطّلاع على كتب المؤلّفين الآخرين غير المشهورين. وبهذه الطريقة يستفيد القارئ من جهة، ومن جهة أُخرى يحظى كلّ المؤلّفون الذين يعرضون كتبهم على الخدمة بفرصة أن يقرأ الناس كتبهم وبالتالي يبدؤون بجني المال من خلال هذه الخدمة.

يُعدّ  نموذج الاشتراك هذا مُستحَبّا لعالم المحمول أيضا، نموذج من غير الممكن تحقيقه في الأسواق الأكثر تطوّرا بسبب قوانبن تسعير الكتب.

المصدر: ذي ناشونال (The National)

أيقونتى: إبحث عن الأيقونات بالعربي

| 12 يوليو 2009 – 8:29 م | comment 1 تعليق

أيقونتى أول محرك بحث عربى يقدم خدمة البحث عن الأيقونات التى يستخدمها مصممي ومطورى المواقع في التعبير عن وظائف معينة في المواقع و اضافة لمسات جماليه على واجهات المواقع.

ولإن البحث عن الايقوانات تعتبر مهمة شاقة نظرا لعدم توفر مثل هذه الخدمات إلا في المواقع الاجنبية جائت فكرة إنشاء موقع ايقونتي ليسهل على المستخدمين و ليكون بمثابة مخزن كبير للإيقونات يستطيع فيه الزائر البحث عن الايقونة بإسمها العربي دون الحاجة لإستخدام كلمات انجليزية للعثور على ما يريد.

يقدم ايقونتي خدمة العضوية وهي بشكل مجاني والتي تساعد مستخدمي الموقع على اضافة الايقونات التي يشاهدونها في مفضلاتهم للإحتفاظ بها كما ان الموقع يسمح لزواره بتحميل ايقوناتهم وعرضها على صفحات الموقع ومشاركتها مع زوار الموقع الاخرين.

بدء العمل في ايقونتي في فبراير 2009 بفريق عائلي مكون من 3 اشخاص هم  محمود , محمد , وعلياء رضا . ويعمل الفريق في الوقت الحالي على تنفيذ مهام قد وضعوها لتطوير اداء النظام وطريقة عرض الايقونات ولتسهيل الوصول إليها , كما يقومون بتغذية النظام بعدد كبير من الايقونات بشكل منتظم.

#أيقونتى

مايكروسوفت مرن: أداة ويندوز جديدة للترجمة الصوتية العربية

| 2 يوليو 2009 – 9:19 ص | comment 3 تعليقات

أطلقت مايكروسوفت تطبيقا جديدا اسمه مرن (Maren) لتدخل بذلك في مجال الترجمة الصوتية العربية.

تمّ تطوير مايكروسوفت مرن ليكون امتدادا لويندوز، والذي يمكّنك من كتابة اللغة العربية باستخدام حروف لاتينية (العربي اللاتيني، أو العربيزي ‘العربي الإنجليزي’، أو العربش ‘العربي الألماني’، أو العربي الفرانكوفوني ‘العربي الفرنسي’) ومن ثم تحويله بسرعة فائقة إلى كتابة عربية. ويدمَج مرن بسهولة مع ويندوز ويعمل في أغلبية تطبيقات ومواقع ويندوز.

يستعمل المستخدمون في العالم العربي ‘العربي اللاتيني’ بشكل كبير في الدردشة وفي مواقع التشبيك الاجتماعي، وبتقديمها مرن، فإنّ مايكروسوفت تتبع خطوات يملي وتعريب جوجل في تمكين هؤلاء المستخدمين من تعريب أي نص كان.

حتى الآن تُعد يملي المُفضّلة لدى المستخدمين في المنطقة، بوجود عدد من البوابات التي تدمج خدمة يملي، وبوجود شريط أدوات فايرفوكس، والذي أفرح وجوده العديد من المستخدمين، وكذلك بوجود اضافة غير رسمية ليملي اسمها عربزي والتي توفر خدمة يملي للإم إس إن مسنجر (MSN Messenger). كما تستخدم يملي أيضا تكنولوجيا الترجمة الصوتية الخاصة بها كقاعدة لإثراء وتوفير بحث عربي أفضل على الإنترنت.

يقدم مايكروسوفت مرن كإضافة إيجابية إمكانية دمج تكنولوجيا الترجمة الصوتية في ويندوز، واستخدامه في أي مكان، وليس فقط على الإنترنت من خلال متصفح معيّن، وبالتالي يتمكّن المستخدمون من استخدام مرن أثناء الكتابة في وثيقة وورد أو عند كتابة الرسائل الفورية أو غيرها من تطبيقات ويندوز.

وكون الأداة مُركّبة على جهاز المستخدم، فإنّ هذا يعني أنّ مرن متوفر أيضا للمستخدم حتى ولو لم يكن متّصلا بالإنترنت، وبإمكانه أن يكون أسرع قليلا من غيره من الحلول التي تتطلّب إرسال طلبات ترجع إلى الخادم.

سيكون من الشيق متابعة تبنّي المستخدمين لمرن، ولكن بغض النظر عن النتيجة، فإنّ هذا يُعدّ جهدا جيدا من طرف مايكروسوفت.

تمّ تطوير مرن عن طريق مركز مايكروسوفت القاهرة للابتكار (CMIC)، وهي مجموعة تابعة لمايكروسوفت وتمثّل مصلحة الشركة في مبادرات البحث والتطوير المُطبّقة في الشرق الأوسط وإفريقيا.

# مايكروسوفت مرن.

تحدّثت إلى حبيب حدّاد، أحد مؤسّسي يملي وقد علّق كالتالي: “أعتقد أنّ الشركات الكبيرة تدرك تميّز فكرة معينة عند رؤيتها، ونحن باعتبارنا شركة عربية ناشئة نشعر بالفخر لحدوث هذا. كما تعلم، فإنّ تركيزنا الدائم ينصب على المستخدم، ولهذا ترقّبوا إصدارات جديدة من يملي”.

ديمو كامب القاهرة – مركز القاهرة الدولي للمعارض والمؤتمرات – 14 يونيو 2009

| 7 يونيو 2009 – 7:51 م | comment لا تعليقات

أوّل ديمو كامب القاهرة وهو حدث مخصّص لإطلاق المشاريع والشركات والتكنولوجيات الجديدة، سيكون يوم 14 يونيو 2009 بقاعة منقرع في مركز القاهرة الدولي للمعارض والمؤتمرات في تمام الساعه السادسة مساءاً.

سوف يتم الاعلان عن المواقع المشاركة خلال الاسبوع ولا يزال هناك المكان لمشاريع أخرى، فإذا كنتم في القاهرة في هذه الفترة ولكم مشروع جديد تريدون عرضه، ما عليكم إلاّ بعث رسالة إلى info@democampme.org أو ترك تعليق على التدوينة المعلنة للحدث.

شروط الاشتراك في الديمو كامب أن تكون الفكره جديده وغير مكررة، وبالطبع تعطى الاولويه في المشاركة لأصحاب المشاريع الجديدة التي لم يمض على اطلاقها اكثر من ستة أشهر.

والدعوه عامة ومجانية لجميع المهتمين بمشاريع الشباب على الانترنت.

كلّ المشاريع المطلقة والمعروضة في حدث ديمو كامب دبي سيتمّ تغطيتها هنا في ستارت أب أرابيا كما جرت العادة.

دمرج، محرّك بحث موضوعي محلّي جديد

| 16 أبريل 2009 – 5:29 م | comment لا تعليقات

دَمرِج هو محرّك بحث موضوعي أُطلق مؤخّرا، تمّ تطويره للتسهيل على المستخدمين أثناء بحثهم عن أشياء يودّون شراءها عبر الإنترنت، أو عن عروض خاصّة، أو سيارات، أو عقارات، أو وظائف، وغيرها من الأشياء.

يتّخذ دمرج نهجا محلّيا، وقد أُطلق حاليّا في كلّ من تونس، والجزائر، والمغرب، وليبيا، ومصر. وهناك نسخ للإمارات العربية المتحدة ودُول أخرى سيتم إطلاقها قريبا.

روبوتات الخدمة تزحف مختلف المواقع في الدولة التي صانعة فهارس خاصّة للتسوق، الوظائف، عروض العقارات، السيارات، وغيرها من الإعلانات المبوّبة، ممّا يجعلها كلّها قابلة للبحث من نقطة مركزية واحدة. وتُقدّم النتائج بعض التفاصيل المُجَمّعة عن العرض، وتُشير إلى الموقع الأصلي الذي يمكن فيه إيجاد هذا الشيء أو العرض.

كما يوفّر بعض التُّجّار أو خدمات الإعلانات المبوّبة خلاصات مُحَدَّثة مباشرة لخدمة دمرج، لجعل عملية فهرسة محتوياتهم وتوفيرها على محرّك البحث أكثر سهولة.

باستطاعة المستخدمين البحث حسب الموضوع، وتضييق دائرة بحثهم من خلال استخدام خيارات مُحدّدة حسب الموضوع، والحصول على نتائج من إحدى أو كلّ الخدمات الموجودة. كما يتمّ عرض العروض المتعلّقة بذات الموضوع إلى جانب النتائج التي تمّ إيجادها من خلال البحث.

وبعد عمليّة تسجيل قصيرة، بإمكان المستخدمين حفظ  نتائج بحثهم أو العروض التي أحبّوها وإضافتها إلى مُفضّلاتهم للتّمكّن من الرجوع إليها وإيجادها في أي وقت. كما سيتم حفظ تاريخ كلّ عمليات بحثهم وكل العروض التي زاروها تلقائيا.

وسيتمكّن المستخدمون قريباً أيضا من إعداد تنبيهات لعمليات بحث معيّنة، ليتم إعلامهم كلمّا توفّرت أشياء أو عروض جديدة تتناسق مع معايير بحثهم. وستتوفّر خلاصات الآر إس إس لكلّ المواضيع، والعروض الحالية، والعروض الأكثر زيارة.

تجدر الإشارة إلى أن الميّزات الاجتماعية التي تُمكّن الناس من مشاركة عروض مثيرة للاهتمام مع أصدقائهم، وتطبيق الفايس بوك، هي في طور التطوير حاليّا.

تمّ بناء أوّل نسخة من دمرج تحت إسم مختلف، وكان من المُفترض أن يكون محرّك بحث للوظائف، ولكن اختار الفريق توسيع نطاق البحث ليتضمّن عروضا من أنواع أُخرى.

يتوفّر دمرج في الوقت الحالي باللغتين الفرنسية والإنجليزية حسب الدولة. أتوقّع نسخة عربية على الطريق.

يُذكر أنّ الفريق وراء دمرج يتشكّل من تونسيّين هما: حمزة غندوري، ومحمّد ميلاد مراسي.

ملتقى الاستثمار في التكنولوجيا، القاهرة، مصر ( 12 – 14 مايو 2009)

| 7 أبريل 2009 – 12:03 م | comment 1 تعليق

أعلنت المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا، وهي منظمة دولية واقليمية ذات هوية مستقلة غير حكومية وغير ربحية مهمّتها تشجيع ودعم العلوم والتكنولوجيا وريادة الأعمال كأداة للتنمية الإقتصادية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أعلنت عن تنظيمها للمُلتقى السادس للاستثمار في التكنولوجيا، والذي سيُقام في القاهرة، مصر، خلال الفترة من 12 – 14 مايو/أيار 2009، تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء المصري، الدكتور أحمد نظيف، و بالتعاون مع هيئة تنمية صناعة المعلومات “إتيتدا”، وجامعة النيل.

سيكون الملتقى فرصة للتواصل والتشبيك بالنسبة لروّاد الأعمال، والباحثين، والمستثمرين، والمديرين التنفيذيين للشركات الإقليمية، وكلّ القياديّين في مجال التكنولوجيا في المنطقة، والذين سيلتقون ببعضهم البعض ويشاركوا خبراتهم، وينمّوا علاقاتهم، ويكتشفوا فرص عمل جديدة.

وبهذا ينضمّ الملتقى إلى جهود المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا في الوصل بين الذين يصنعون التكنولوجيا، والذين يصنعون الأعمال والاستثمارات، بهدف خلق أعمال قوية، وإبداعية، وتنافسية، وقائمة على المعرفة، والتي من شأنها إضافة قيمة، وخلق فرص عمل، وتكوين ثروات.

يستهدف الملتقى الحضور من المستثمرين وأصحاب الأعمال المحترفين، والشركات المتعددة الجنسيات، الشركات الإقليمية الرائدة في مجال التكنولوجيا والابتكار، وصناديق رأس المال الاستثماري، وبنوك الاستثمار، والمستثمرين، وقادة التكنولوجيا في المنطقة، وحاضنات وحدائق التكنولوجيا، والجامعات ومراكز الأبحاث، والمنظمات غير الحكومية والمؤسّسات الحكومية، بالإضافة إلى شركات التكنولوجيا الناشئة والمشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم.

من أهمّ أهداف الحدث:

  • تشجيع المناقشة حول تعزيز العمل العربي الملائكي وصناعة رأس المال الاستثماري التي هي عنصر فعّال في تنمية الاقتصاد والتكنولوجيا في المنطقة العربية.
  • تقديم البرامج المختلفة المتعلّقة باستثمار رأس المال الاستثماري، والدعم من طرف ثالث، وبرامج المسؤولية الاجتماعية، عن طريق شركات كبيرة متعددة الجنسيات في المنطقة.
  • تأسيس شبكة غير رسمية بين قادة التكنولوجيا، والشركات، والمستثمرين الملائكيّين، وصناديق رأس المال الاستثماري، وغيرها من المؤسّسات المالية لتحفيز المزيد من الاستثمارات في التكنولوجيات الحديثة.
  • تنظيم مقابلات التنسيق الخاص بين شركات التكنولوجيا العربية الناشئة، وإمكانيات السوق في جميع أنحاء العالم وميزة التنافسية العالمية، وبين المستثمرين المهتمّين وأصحاب رؤوس الأموال الاستثمارية.
يقول د. عبدالله النّجّار، رئيس المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا: “في ظل الأزمة الإقتصادية الحالية، وفي وقت يواجه فيه الإقتصاد العربي تحدّيات جديدة بعد الخسائر المهولة في قطاعات البنوك، والمال، والعقار، يأتي هذا المُلتقى ليقترح فرص استثمار جديدة في شركات تكنولوجيا ناشئة. يُقدّم الملتقى استثمارات من شأنها خلق قيمة اقتصادية مستدامة فيما يخص الأرباح وخلق وظائف”.
كما يفيد السيد أحمد طقاطقة، مدير برنامج تطوير الشركات التكنولوجية الناشئة بالمؤسسة في مكتب الأردن: “إنّ الملتقى يُعتبر جزءا من برنامجنا لتطوير الشركات الناشئة، والذي نوفّر لروّاد الأعمال من خلاله أدوات وخدمات ليتم حضانتهم، وليحصلوا على رؤوس أموال استثمارية، وبالإضافة إلى هذا، ليصلوا إلى العملاء المحتملين في السوق.”
وأضاف السيد طقاطقة: “بالإضافة إلى دورات “المُلتقى” العاديّة، سيكون في ملتقى هذا العام  “تنسيق مستثمرين وروّاد أعمال خاص” حيث سيلتقي فريق من المستثمرين من مختلف الدول العربية بشركات ناشئة مشاركة لإصدار لائحة ب”أفضل 10 شركات ناشئة حاضرة للاستثمار.
كما سيقدّم ملتقى هذا العام “معرض استعراض الشركات الناشئة” لأوّل مرّة، ممّا سيشكّل فرصة ذهبية للشركات الناشئة ليقدّموا إنجازاتهم وخطط نموّهم للمستثمرين والشركاء المحتملين الذين يبحثون عن فرص استثمار جديدة.”
أقيمت الدورات السابقة من هذا الملتقى في بيروت (لبنان)، وجدّة (السعودية)، والمنامة (البحرين)، ومدينة الكويت (الكويت)، وعمّان (الأردن).

للمزيد من التفاصيل عن هذا الحدث وعن مختلف الدورات والمتحدّثين، زوروا موقع الحدث: المُلتقى السادس للاستثمار في التكنولوجيا

فايلاتي، خدمة مشاركة الملفات العربية، تُطلق نسخة للجوال

| 22 مارس 2009 – 8:44 م | comment 1 تعليق

أطلقت فايلاتي، خدمة المشاركة المباشرة للملفّات العربية، والتي تم استعراضها في السابق هنا، أطلقت “نسخة موبايل” من خدمتها، لتُمكّن بذلك المستخدمين من تحميل ومشاركة الملفات مباشرة من هواتفهم وأجهزتهم الجوّالة.

تأمل فايلاتي من خلال تقديم هذه النسخة من خدمتها بأن تُسهّل على الناس استخدام خدمتها من أي مكان، لينمو استخدام هذه الخدمة وتنتشر بالتالي قاعدة مستخدميها. 

باستطاعة المستخدمين تحميل صور وملفات تصل إلى 100 ميغابايت عبر واجهة سريعة وخفيفة، وإرسال الرابط إلى عناوين بريدهم الإلكتروني أو عناوين البريد الإلكتروني لأصدقائهم الذين يودّون مشاركتهم.  

نسخة موبايل متوفرة على: http://m.filaty.com (كما أنها متوفرة على كل من: filaty.mobi و filaty.com/mobile )

كما تجدر الإشارة إلى أنّ فايلاتي أصبحت إحدى إمكانيات التحميل المتوفّرة على مررها، خدمة تمرير الملفات، والتي تم استعراضها سابقا هنا.

12 مليون شخص يستخدمون الانترنت في مصر

| 7 فبراير 2009 – 7:46 م | comment 2 تعليقات

 علم مصربلغ عدد مستخدمي شبكة الانترنت في مصر 12 مليونا , حسب بيان للجهاز المركزى للتعبئة العامة والاحصاء .

وأشار الجهاز , في بيان الجمعة بمناسبة اليوم العالمى للانترنت الذى يوافق السابع من فبراير , إلى أن عدد نوادى تكنولوجيا المعلومات بلغ حوالى 1776 ناديا وعدد مستخدمى الانترنت فى أندية تكنولوحيا المعلومات اسبوعيا بلغ 190016 مستخدما .

وأوضح أن نسبة الأندية التى تقدم خدمة الانترنت فى الحضر والريف بلغت 7ر21 % و 7 ر12 % على التوالى من اجمالى الأندية , وأن متوسط أعداد الزائرين في الحضر كانت 203 زائرين اسبوعيا, بينما بلغت فى الريف 173 زائرا اسبوعيا .

وأضاف أن عدد مقاهى الانترنت بلغ 4597 مقهى منها 78ر95 % تقدم خدمة الانترنت وبلغ اجمالى عدد المستخدمين اسبوعيا لمقاهى الانترنت 804270 مستخدما بمتوسط 175 مستخدما لكل مقهى اسبوعيا

أما على مستوى استخدام الأسر للانترنت , تبين أن نسبة الأسر المستخدمة للانترنت بلغت 12 % من اجمالى الأسر المصرية , وأن 55 % من أفراد الأسرة المستخدمين للانترنت يستخدمونه من المنزل, و 13 % من مقاهى الانترنت , و 14% من مقر أعمالهم , و18 % يستخدمون من أماكن أخرى .

وتبين أن نسبة الأسر التى تستخدم الانترنت فى مجال التعليم بلغت 52 % , و15 % من الأسر تتعامل مع الحكومة الالكترونية و 33 % يستخدمونها فى مجالات أخرى .

تابع ستارت أب أرابيا عن طريق البريد الالكتروني:
 
سجّل: خلاصات

آخر تعليقات