أرشيف ‘الأردنّ’

فرحتنا: دليل خدمات شامل للمقبلين على الزواج في اﻷردن

| 16 أكتوبر 2009 – 10:19 ص | comment لا تعليقات

farhtna-logoفرحتنا دوت كوم موقع الكتروني اطلق حديثا وهو يهتم بشكل خاص بالمقبلين على الزواج في الأردن و يقدم العديد من المعلومات و الخدمات المهمه التي تساعد العروسين في التخطيط و التحضير ليوم الزفاف و يحتوي الموقع على دليل مفصل و شامل للشركات و المؤسسات التي تقدم الخدمات الخاصة بحفلات الزفاف و المناسبات مما يسهل الوصول الى مقدمي هذه الخدمة و يختصر الوقت و الجهد المبذولين في عملية البحث من خلال نظام عضوية مجاني حيث يقوم المستخدمون بالتسجيل في الموقع بشكل مباشر و بسهول تامة .

جاء الموقع بفكرة جديدة عبر تقديم خدمة تسمى منظم الزفاف والتي تمكن العروسين من الاستفادة من الادوات المتعددة التي يتضمنها منظم الزفاف مثل جدول المواعيد و قوائم المدعوين و دفتر الكتروني للعناوين و البومات صور خاصة بالاضافة الى امكانية ارسال دعوات حضور الزفاف من خلال البريد الالكتروني . و تعتبر هذه الخدمة الاولى من نوعها عربياً .

و للوهله الاولى عند زيارة الموقع تشعر وكأنك وجدت عن كل ما تبحث فالموقع منظم بشكل يجعل الوصول لمحتواه امرا سهلا فبإمكانك تصفح الدليل الوافي و الذي يشتمل على جميع الاشياء التي يجتاجها العروسين من صالات الافراح إلى سيارة العروسين ، ويقول المسؤولين عن الموقع ” لأننا نعرف ما يتطلبه التحضير ليوم الزفاف من جهد و وقت, عملنا على تقديم كل ما يلزم الى العروسين لجعل ليلة العمر احلى و اكثر فرحةُ ” ، فبصراحة امر التحضير والتجهيز لليلو الزفاف امر مرهق جدا للعروسين فوجود خدمة عربية مثل هذه يعمل على حل الكثير من المشاكل التي يواجهوها ويجعلهم ينعمون بالراحة والاطمئنان.

farhtna

يوفر فرحتنا دوت كوم ايضاً العديد من الاقسام التي تهم العروسين كما يحتوي الموقع على منتديات لطرح المواضيع و تبادل الخبرات بين زوار و متصفحي الموقع.

# فرحتنا دوت كوم اطلق في الاردن من قبل شركة كونكت .

طلاسم أحد الفائزين الست في أسبوع سيد كامب 2009

| 5 أكتوبر 2009 – 7:29 م | comment لا تعليقات

أعلن سيد كامب (Seedcamp) عن الفائزين الست لأسبوع سيد كامب من هذا العام، وذلك بعد أسبوع مكثّف من التوجيه في لندن، بواسطة شبكة متنوعة من الموجّهين والمستثمرين وروّاد الأعمال.

وكانت الشركة الناشئة الأردنية طلاسم من بين الفائزين الست، وهي خدمة تشبيك اجتماعي ومشاركة صور متعلقة بالمحتوى الكوميدي/المضحك، وقد أسّسها كل من زيد قدسي وصبري حكيم، وهي أحد المشاريع التي استثمرت فيها واحتضنتها شركة جيران.

سيتسلّم كل من الفِِرق الفائزة مبلغ استثمار بقيمة 50 ألف يورو من سيد كامب، بالإضافة إلى دعم نشِط على مدى الأشهر الثلاثة المقبلة، وذلك لمساعدتهم على تطوير منتجاتهم وشركاتهم. وبالمقابل سيأخذ سيد كامب حصة قيمتها تتراوح بين 5-10% في كل شركة.

ستُقضى الأشهر الثلاثة المقبلة في لندن، حيث ستعمل الفرق الفائزة مع فريق سيدكا مب معا على بناء كل من المنتج والشركة. كما ستحصل الفِرق على خدمات تعادل ضعفي-ثلاثة أضعاف ال50 ألف المُستَثمَرة، بهدف رعاية هذه الفرق ومساعدتها على النمو، والتركيز على تطوير المنتج والشركة.

خلال هذه الأشهر الثلاثة ستتمكّن المجموعات أيضا من الاستفادة من نفس مجموعة الاختصاصيين الذين شاركوا في أسبوع سيد كامب من خلال العشاءات الأسبوعية، والغداءات الموضوعية، والمؤتمرات، والتوجيه المستمر على مختلف المواضيع. كما ستحصل المجموعات على فرصة عرض منتجاتهم على المجموعات الأُُخرى من سيدكامب وعلى المستثمرين المُحتَمَلين كذلك في حَدثَين سيتِمّان خلال تلك الفترة.

الفائزون الخمس الآخرون هم: بُكسد آيس (Boxed Ice) من المملكة المتحدة، براينيِنت (Brainient) من رومانيا، كودِلِتي (Codility) من بولندا، إيربلي (Erply) من أستونيا، وباشينتس نو بِست (Patients Know Best) من المملكة المتحدة.

1.5 مليون مستخدم انترنت في الأردن بنسبة انتشار 24%

| 27 سبتمبر 2009 – 6:25 م | comment لا تعليقات

أظهرت إحصائيات عالمية أن عدد مستخدمي الانترنت في الأردن بلغ 1.5 مليون مستخدم بنهاية النصف الأول من العام الحالي 2009، وبنسبة انتشار وصلت إلى نحو 24 بالمائة.

وحسب بيانات الاتحاد الدولي للاتصالات فقد ارتفعت نسبة انتشار الانترنت إلى 24 بالمائة بين المستخدمين في الأردن في القطاعين الحكومي والخاص، ضمن استراتيجية خاصة بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أطلقت منتصف عام 2007 وتهدف لرفع هذه النسبة إلى 50 بالمائة عام 2012.

ويأتي الأردن في المرتبة السابعة بين دول الشرق الأوسط من حيث عدد المستخدمين، والمرتبة التاسعة من حيث نسبة الانتشار بين المستخدمين، التي تأخذ بعين الاعتبار عدد سكان الدولة في مؤشرها، بالإضافة إلى المرتبة الثامنة من حيث نسبة النمو بين عامي 2000 و2009.

وتضاعف عدد مستخدمي الانترنت في الأردن 10.7 مرة خلال الفترة من ديسمبر 2000 حتى يونيو 2009، حيث ارتفع عدد المستخدمين من 127.3 ألف مستخدم إلى 1.5 مليون.

ومن حيث نسبة الانتشار، جاءت الإمارات العربية المتحدة بنسبة 59.6 بالمائة اﻷولى عربياً ثم قطر بنسبة 52.3 بالمائة ولبنان ثالثة بنسبة 39.1 بالمائة، فالبحرين رابعة بنسبة 34.3 بالمائة، وجاء الأردن سابعاً بنسبة 23.9 بالمائة، في حين جاء العراق في المرتبة الأخيرة بنسبة انتشار بلغت 1 بالمائة ، واليمن في الترتيب قبل الأخير بنسبة 1.4 بالمائة.

وعلى مستوى العالم أظهرت الإحصائيات أن عدد مستخدمي الشبكة العنكبوتية بلغ 1.66 مليار مستخدم بنهاية يونيو 2009، من أصل 6.7 مليار نسمة هم عدد سكان العالم التقديري، وبنسبة انتشار بلغت 25 بالمائة من حيث عدد المستخدمين، فيما بلغت نسبة النمو 362.3 بالمائة في السنوات التسعة الأخيرة.

المصدر: أريبيان بزنس

كويركات تطلق لعبة عزف موسيقى جديدة: “الموسيقار”

| 24 سبتمبر 2009 – 9:07 ص | comment 6 تعليقات

أعلنت شركة كويركات (Quirkat)، ستوديو تطوير الألعاب الشرق أوسطي، إطلاق أحدث لعبة إنترنت لهم: الموسيقار، وذلك من خلال بوّابة ألعاب الإنترنت العربية الإنجليزية للشركة: فزتاك (Fuzztak).

تقدّم لعبة الموسيقار للاّعبين فرصة إعادة الاتصال بإحدى أعظم الأدوات الموسيقية الشرقية: العود. يتحكّم اللاعب بتحرّكات  الموسيقار لعزف قطع موسيقية كلاسيكية تخص آلة العود.

يستطيع المستخدم، باستخدام مجموعة تحكّم حدسية، أن يساعد الموسيقار في اللعبة على عزف النوتات الموسيقية حسب ظهور هذه النوتات على الشاشة. وجه عازف العود يدلّ على مدى نجاح العزف، و علامات النجاح المتتالية تُحسّن من النتيجة من خلال مضاعفتها.

تتبع لعبة الموسيقار نفس مفهوم  امتياز اللعبة الناجحة جدا: جيتار هيرو (Guitar Hero)، مع اختلاف أنّ الموسيقار جاءت للويب ولاستعمال آلة موسيقية عربية.

محمود علي خصاونة، المدير التنفيذي لكويركات، يقول: ” الموسيقار هي عرض آخَر لالتزامنا بخلق تجارب ألعاب فريدة من نوعها ومستوحاة من ثقافتنا وتراثنا. العود هو أهمّ آلة موسيقية عربية ويُلقّب بأمير الآلات. نحن نعتبره جزء من مهمّتنا في كويركات بأن نجلب مثل هذه الإنجازات العربية التي نفخر بها إلى عالم الألعاب. ونأمل أن توفّر لعبة الموسيقار للاّعبين من المنطقة العربية تجربة لعِب فريدة النوع” .

ووِفقا للآنسة كانديد كِرك، المديرة التقنية لكويركات، فإنّ: ” لعبة الموسيقار تبني طبقة اجتماعية فوق قاعدة لاعبي فزتاك الموجودة أساسا، وتسمح للاّعبين المسجّلين على فزتاك من تحميل وتعليم قطعهم الموسيقية الأصلية ليعزفها غيرهم من المستخدمين، وبالتالي فإنّ اللعبة تتحوّل إلى بوابة موسيقى متألّفة من الأغاني القديمة المُفضّلة وكلاسيكيات العود، بالإضافة إلى المحتوى الأصلي القادم من قاعدة اللاعبين” .

كويركات هي شركة مقرّها دبي، بوجود ستوديوهات التطوير في عمّان، الأردن.

تمتم، موقع لمشاركة ما يجول في خاطرك بإسم مجهول

| 23 سبتمبر 2009 – 9:07 ص | comment 5 تعليقات

تمتم هي خدمة عربية جديدة بإمكان الناس فيها استخدام أسماء مجهولة لنشر نوادر يومية تخصّهم، ومواقف محرجة أو غريبة يمرّون بها في حياتهم، والبوح بأسرار معينة ومشاركتها مع كل العالم.

يتبع الموقع نفس مفهوم  إف ماي لايف (FMyLife)، ويتّخذ نفس المظهر. يُمكِّن الموقع الناس من نشر بعض المواقف التي مرّوا بها، أو الأسرار التي يخبّؤونها، ومن ثم يقرؤها الآخرون ويعلّقون عليها ويقيّموها، ليُظهِروا إمّا الدعم والتفهّم، أو تضمين أنّ الشخص استحق ما مرّ به.

كما تُمكّن الخدمة مستخدميها من متابعة بعضهم البعض لتتبّع كتاباتهم المختلفة، أو إرسال  رسائل  خاصة مباشرة  لبعضهم البعض، مضيفة بذلك زاوية أُخرى للتشبيك الاجتماعي.

تمّ تنظيم الكتابات بتقسيمها إلى  فئات مختلفة، مِن تلك المتعلّقة بالحب، إلى المحرجة، إلى المتعلّقة بالسياسة، إلى المتعلّقة بالعمل،  وغيرها من الفئات. كما تمّ تقسيمها حسب البلد، لتسهيل إيجاد ما يُنشَر إمّا عن موضوع معيّن أو من بلد معيّن.

هذه الخدمة التي تمّ إطلاقها من الأردن متوفّرة باللغة العربية فقط، وتستهدف المستخدمين من كل أرجاء الوطن العربي. وتباعا لروح هذه الخدمة التي تُمكّن الناس من تفريغ تجاربهم بطريقة مجهولة، فإنّ المؤسّسين يرغبون في الوقت الحالي بالبقاء مجهولين كذلك .

موقع طلاسم الأردني يتأهل لنهائي مسابقة أسبوع سيد كامب 2009

| 19 سبتمبر 2009 – 6:16 م | comment 2 تعليقات

طلاسمتأهل موقع طلاسم، الموقع الكوميدي العربي إلى المرحلة النهائية من تصفيات مسابقة أسبوع “سيد كامب” Seed Camp العالمية والتي ستبدأ مطلع الاسبوع المقبل في العاصمة البريطانية.

بهذا التأهل تنضم طلاسم لمجموعة متكونة من 21 فريق من أوروبا، الشرق اﻷوسط وافريقيا، للتنافس للحصول على واحدة من خمسة استثمارات بقيمة 50 ألف يورو ستذهب للرابحين الخمسة بعد أسبوع سيد كامب.

تركيز أسبوع سيد كامب هو على توفير تجربة رائعة للفرق المختارة مع شبكة من المستشارين ذوي الخبرة الواسعة لمساعدتهم على وضع أسس مشروع ناجح. والهدف من هذا الأسبوع هو تقليص الوقت اللازم لهذه الشركات المبتدأة لبناء شبكات معارف وعلاقات كهذه واختصار الوقت المطلوب لتحضير أساسات تبنى عليها الشركة.

اﻷشهر الثلاثة التالية ﻷسبوع سيد كامب هي الفترة التي تبدأ فيها الفرق الناجحة بناء الشركات بمساعدة فريق سيد كامب وتحظى بخدمات تقيم بمرتين إلى ثلاثة مرات قيمة الاستثمار المتمثل في 50 ألف يورو، بهدف مساعدة الفرق على بناء المنتج والشركة حوله.
في هذه اﻷشهر الثلاث سيكون للفرق فرص لاستغلال نفس شبكة الخبراء الذين اشتركوا في أسبوع سيد كامب عن طريق عشاء أسبوعي، اجتماعات غداء حول مواضيع محددة، مؤتمرات، وارشاد في نقاط عديدة. ستكون لهم الفرصة أيضاً لعرض منتجهم على الفرق اﻷخرى ولمجموعة من المستثمرين في مناسبتين خلال هذه اﻷشهر الثلاث.

ولقد حظيت طلاسم بدعم وتمويل مركز الملكة رانيا للريادة وخطوط الملكية الأردنية لتمثيل الأردن في هذه المسابقة  السنوية.

وأشاد نائب مدير مركز الملكة رانيا المهندس محمد خواجا بقدرات وكفاءات الشباب العربي والامكانيات الهائلة التي يمتلكها، لافتا الى عمليات الشراكة والاستحواذ التي شهدتها بعض المواقع الاردنية في الاسابيع الماضية وعلى رأسها موقع مكتوب.

وقال خواجا: “تمكنت طلاسم ورغم حداثة عهدها بلوغ نهائيات احد اهم المسابقات العالمية لتعكس بذلك مكنون المستخدم العربي ومجالات تميزه وتألقه في العلم الحديث”، مذكرا بابرز انجازاتها الميدانية، حيث حلت في المركز الثاني على صعيد جائزة الملكة رانيا الريادية للاعمال الوطنية، كأفضل خطة عمل.

مجموعة جبار للإنترنت: المجموعة الجديدة وشركاتها

| 13 سبتمبر 2009 – 4:10 م | comment 1 تعليق

جباركتبنا قبل فترة عن خبر استحواذ شركة ياهو! لمكتوب وكان في الموضوع بعض الكلام عن مستقبل باقي شركات مجموعة مكتوب والتي لم تدخل في الصفقة. هنا نعطيكم تفاصيل أكثر عن هذه الشركات وما يخفيه المستقبل لها.

فقد أسست مجموعة جديدة تحت اسم مجموعة جبار للإنترنت لتكون كياناً قابضاً لهذه الشركات التي لم تدخل في صفقة ياهو! وهي: سوق.كوم، كاش يو، تحدي، أيكو، وعربي.

هذه المجموعة مملوكة من طرف المستثمرين الحاليين ومن ضمنهم تايجر كابيتال اﻷمريكية، المؤسسين ومستثمرين آخرين.

سميح طوقان، المؤسس الشريك لمكتوب، سيرأس المجموعة في دور المدير التنفيذي ورئيس مجلس الإدارة. وقال أن المجموعة ستحصل على استثمار جديد ب 20 مليون دولار أمريكي وأن الخطط موجودة لتوسعة نشاط المجموعة وشركاتها بقوة.

لمحة عن شركات مجموعة جبار للإنترنت:

سوق.كومسوق.كوم: يرأسها رونالدو مشحور، أسست في عام 2005 وكبرت لتصبح أكبر موقع للتجارة الاكترونية في العالم العربي مغطية المملكة العربية السعودية، الامارات العربية المتحدة واﻷردن مع خطط للتوسع في أسواق جديدة.
الموقع: www.souq.com

كاش يو

كاش يو: يرأسها مارتن والدنسترم، أسست في عام 2002، وهي خدمة لبطاقات الدفع المسبقة على شبكة الإنترنت، والتي يمكن استخدامها لشراء سلع وخدمات من اي من المواقع التي تربطها شراكة مع كاش يو. رأت الشركة توسعاً كبيراً في السنتين الماضيتين مبنياً على نجاح ألعاب الانترنت.
الموقع: www.cashu.com

تحديتحدي: يرأسها ستيف تساو، أسست في أواخر عام 2008، وهي شركة لألعاب الإنترنت متعددة اللاعبين تركيزها على منطقة الشرق اﻷوسط وشمال افريقيا. أول لعبة لهم هي النسخة العربية من راجناروك.
الموقع: www.tahadi.com

أيكوأيكو: يرأسها عصام بايزيدي، وهي شركة جديدة ناتجة عن دمج شركة ‘إي-ماركيتنغ مينا’ )التي أسسها خالد جباصيني في 2005) مع منتج كلمات للإعلانات النصية.
الموقع:  www.ikoo.com

عربيعربي: هذا هو محرك البحث الذي تملكه المجموعة، متخصص بتقديم إمكانيات البحث المتقدمة باللغة العربية للمستخدمين، وتستعمله حاليا العديد من مواقع مكتوب لخاصية البحث فيها.
الموقع:  www.araby.com

ويجدر بالذكر أن مجموعة جبار للإنترنت وشركاتها ستستمر في العمل مع ياهو! مكتوب من خلال اتفاقيات شراكة تجارية.

مسابقة جيران للكتابة حول ريادة الأعمال

| 12 سبتمبر 2009 – 8:12 م | comment 4 تعليقات
هذه التدوينة من طرف الأخ محمد الساحلي مؤسس كلمة برس وأول مدون عربي يتفرغ بشكل كامل لممارسة التدوين الاحترافي كمهنة.

أعلنت اليوم بوابة المحتوى الترفيهي، جيران، عن إطلاق مسابقة للكتابة الإبداعية حول ”الريادة في الأعمال“، بهدف التعريف بأصحاب الأعمال الريادية في العالم العربي، وزيادة الوعي بثقافة الإبداع والريادة لدى الشباب العربي.

يمكن المشاركة في المسابقة بكتابة مقال يتناول أحد الموضوعين:

  • قصة تجربة ريادية شخصية، أو الكتابة عن شخصية ريادية.
  • تحليل تجربة ريادة الأعمال في العالم العربي، واقتراح سبل للنهوض بالتجارب العربية.

باب المشاركة مفتوح حتى يوم 15 أكتوبر 2009. وهناك ثلاثة جوائز قيمة في انتظار الفائزين.

فكرة المسابقة جيدة، خاصة وأنها الأولى من نوعها التي تركز على اللغة العربية. نحتاج إلى مزيد من هذه الأفكار، وإلى توفير فرص دعم أكبر لرواد الأعمال العرب، خاصة أصحاب التجربة الأولى.

فوتوجونت : خدمة تحميل الصور على الانترنت وطباعتها في الأردن

| 11 سبتمبر 2009 – 11:59 ص | comment لا تعليقات

photojonet-logoفوتوجونت عبارة عن موقع يقدم خدمة طباعة الصور الرقمية والذي اطلق في الأردن منذ فترة قصيرة وهو متخصص في طباعة الصور الرقمية وتزويد المستخدمين بخدمة طباعة صور عالية الجودة و بسعر مخفض.

وببساطة يقدم الموقع للمستخدمين مساحة غير محدودة لتحميل صورهم وتخزينها وترتيبها في ألبومات ثم طلب طباعتها. فيتم طباعة الصور المراد طباعتها بجودة عالية ثم توصيلها لصاحب الصور خلال فترة مابين 24-72 ساعة . (تقدم خدمة التسليم مجانا في حال كان مبلغ الطلب يفوق الـ 6 دنانير).

استخدام هذه الخدمة و المساحة المخصصة لتحميل الصور مجاني طالما قمت بعمل طلب طباعة صور واحد على اﻷقل خلال العام، ويترواح سعر طباعة الصور من 0.10 دنيار اردني لحجم الـ 9×13 سم إلى 20 دينار أردني لحجم الـ 80×120 سم ، ويتم الدفع عند تسليم الصور المطبوعة.

photojonet-screenshot
فوتوجونت أطلق رسميا في يوليو 2009 وتقدم حاليا الخدمة للمستخدمين الموجودين في الاردن فقط. وقد أسست هذه الشركة من قبل عصام حجازي والذي كان الموقع عبارة عن جزء من مشروع تخرجه و رامي النتشة الذى اتى بالفكرة الاساسية واستثمر فيها.

كما نحب ان ننوه لكم بوجود عرض خاص حاليا للمستخدمين الجدد وهو عبارة عن طباعة 10 صور مجانا.

# فوتوجونت .

ياهو! تستحوذ على مكتوب.كوم… وخدماتها بالعربية قريباً

| 25 أغسطس 2009 – 4:02 م | comment 5 تعليقات
Yahoo!
Maktoob

أكدت شركة ياهو! اليوم إبرامها اتفاقية للاستحواذ على مكتوب.كوم، موقع الإنترنت الرائد في العالم العربي الذي يضم أكثر من 16 مليون مستخدم.

وقالت كارول بارتز، الرئيس التنفيذي لياهو!: “من شأن هذه الاتفاقية أن تسرّع إستراتيجية ياهو! للتوسع في الأسواق الصاعدة ذات النمو العالي، وحيث نؤمن بوجود فرص فريدة لتصبح شركة ياهو الوجهة المختارة من قبل المستهلكين. فتوفير المعلومات وأدوات الاتصالات قد يؤثر إيجابياً على حياة الأشخاص من مختلف النواحي. ومع مكتوب. كوم واستثماراتنا في المنطقة، ستصبح تجربة ياهو! متوفرة بالعربية في جميع أنحاء المنطقة بفضل المحتوى والبرامج والخدمات باللغة العربية”.

وسيستفيد مستخدمو الإنترنت في المنطقة من أفضل منتجات وخدمات ياهو! التي تلاقي شعبية هائلة مع المحتوى المحلي لمكتوب والذي يصل حالياً إلى واحد من أصل ثلاثة أشخاص يستخدمون الإنترنت في العالم العربي. كما ستوسع هذه الاتفاقية عروض ياهو! الحالية عبر إضافة قدرات لتوفير محتوى ذات صلة وخدمات باللغة العربية بالإضافة إلى نسخات عربية لخدمتي ياهو! الرائدتين وهما ياهو! ميسنجر وياهو! ميل (البريد الإلكتروني Yahoo! Mail).
أما مكتوب فهو متوفر للمستخدمين في الدول العربية، وتشمل الإمارات العربية المتحدة والأردن والكويت ومصر والمملكة العربية السعودية.

وفي هذا السياق، صرّح سميح طوقان، احد مؤسسي مكتوب قائلاً: “تعتبر هذه الشراكة تطوراً طبيعياً بين ياهو! ومكتوب، وهذه العلاقة من شأنها أن تبعث النشاط في سوق الإنترنت في المنطقة بشكل عام. ونحن متشوقون لتعزيز ياهو! مكانتها ووجودها في الشرق الأوسط، وتوفير مجموعة خدماتها إلى المستخدمين في المنطقة وباللغة العربية”.

ومع دمج جمهور وأنظمة كل من ياهو! ومكتوب.كوم، ستتوفر قدرات وصول متطورة للمعلنين والتي يحتاجونها للتواصل مع مستخدمي الإنترنت في المنطقة. ومن المتوقع أن ترتفع نسبة الإنفاق على الإعلان على الإنترنت في المنطقة بين 35 و40 بالمئة هذا العام بحسب مدار للأبحاث.

من جهته، قال أحمد ناصف، مدير عام مكتوب.كوم :”لأول مرة، سيتمكن مستخدمو الإنترنت في العالم العربي من الوصول إلى حقيبة محتويات واسعة بالإضافة إلى منتجات اتصالات عالمية باللغة العربية. إضافة إلى ذلك، سيستفيد المعلنون من امتداد ووصول واسع للموقع الجديد للتسويق عبر كافة أرجاء المنطقة”.

في العام 2000، قام سميح طوقان وحسام خوري بتأسيس موقع مكتوب.كوم كأول موقع عربي يقدم خدمة البريد الإلكتروني المجاني باللغتين العربية والإنجليزية، ونما منذ ذلك الحين ليصبح أكبر مجتمع عربي على الإنترنت.

كما وصرّح كيث نيلسون، نائب الرئيس المسؤول، للأسواق الصاعدة لدى ياهو! قائلاً: “تقوم ياهو! بشراء مكتوب. كوم لعلامته التجارية القوية وجمهور المستخدمين الذي جمعه والذي باعتقادنا هو الأكبر في المنطقة. ونحن نرى إمكانات هائلة للنمو في كل من عدد المستخدمين والمعلنين في العالم العربي، كما أن الدمج مع موقع مكتوب.كوم سيساعدنا في تعزيز موقعنا بفضل منتجات عالية الجودة. ولا شك أن هذه الاتفاقية هي نجاح أكيد لجميع الناشرين والمعلنين والمستهلكين في المنطقة”.

وتندرج اتفاقية الشراء هذه ضمن إستراتيجية ياهو! الواسعة لتنمية أعمالها في الأسواق الصاعدة من خلال وصل المستهلكين بالمعلومات والخدمات التي تهمهم وبلغتهم المحلية. وتتولى مجموعة أعمال الأسواق الصاعدة في سنغافورة مسؤولية الأسواق الأسرع نمواً لشركة ياهو! والتي تضم جنوبي شرقي آسيا، وإفريقياً والشرق الأوسط. كما وتمتلك ياهو! تاريخاً قوياً في توفير أفضل التجارب على الإنترنت وتعزيز اعتماد خدماته من خلال الشراكات التي تقيمها مع المطورين المحليين وموفري المعلومات والمحتويات.
وإثر اتفاقية الاستحواذ، سيصبح موقع مكتوب. كوم مملوكاً بالكامل وشركة تابعة لياهو!. وسيستمر أحمد ناصف المدير العام الحالي لمكتوب.كوم بقيادة فريق العمل تحت إشراف كيث نيلسون ومن المتوقع أن تستكمل هذه الصفقة في الفصل الرابع من العام 2009.

ولدى تطبييق هذه الاتفاقية، سيتم تشغيل شركات مجموعة مكتوب الأخرى والتي تضم سوق.كوم وكاش يو.كوم وعربي.كوم وتحدي.كوم تحت إشراف شركة جديدة وهي مجموعة جبار للإنترنت والتي سيتولى ادارتها سميح طوقان.
وستستمر ياهو! ومجموعة جبار للانترنت بتعزيز علاقتهما التجارية القوية في المستقبل لا سيما من خلال الترويج لشركات جبار على موقع مكتوب.كوم.

ونذكر أنه لم يتم الكشف عن الشروط المالية لهذه الاتفاقية.

)افصاح: أنا مدير لاحدى أقسام شركة مكتوب منذ أول 2009 ولهذا لم أستطع الكتابة عن هذه الصفقة قبل اليوم(

تابع ستارت أب أرابيا عن طريق البريد الالكتروني:
 
سجّل: خلاصات

آخر تعليقات