أرشيف ‘المغرب’

أوتو جاهز.. خدمة ويب لوكالات تأجير السيارات

| 22 أغسطس 2009 – 2:16 م | comment لا تعليقات
هذه التدوينة من طرف الأخ محمد الساحلي أول مدون عربي يتفرغ بشكل كامل لممارسة التدوين الاحترافي كمهنة.

أوتو جاهزأطلقت الشركة المغربية ADK media المتخصصة في تطوير واستضافة مواقع الإنترنت، خدمة ويب هي الأولى من نوعها في المغرب، عبارة عن منصة باسم أوتو جاهزز Autojahiz موجهة لوكالات تأجير السيارات، توفر لأصحاب الوكالات ما يحتاجونه لإدارة كل عمليات تأجير السيارات.

توفر أوتو جاهز، إمكانية الحصول على إحصائيات دقيقة لكل سيارة، تشمل عمليات التأجير، الإصلاحات، المراجعات التقنية… إلخ. وكذلك الإحصائيات المتعلقة بكل عميل تشمل سجلا بكل تعاملته. كما توفر الخدمة إمكانيات لمتابعات عمليات الحجز والأداءات بشكل بسيط وميسر.

أوتو جاهز

الهدف من الخدمة هو تبسيط عمليات تأجير السيارات، للوكالات. بشكل مرن وسلس. وبما أنها خدمة ويب، فهذا يعني أن الوصول إليها ممكن من أي جهاز حاسوب أو هاتف متصل بالإنترنت، دون الحاجة لتجهيزات معينة ولا رسوم ترخيص باهضة.

الموقع متوفر حاليا فقط باللغة الفرنسية، وهو يستهدف وكالات تأجير السيارات في المغرب.

دمرج، محرّك بحث موضوعي محلّي جديد

| 16 أبريل 2009 – 5:29 م | comment لا تعليقات

دَمرِج هو محرّك بحث موضوعي أُطلق مؤخّرا، تمّ تطويره للتسهيل على المستخدمين أثناء بحثهم عن أشياء يودّون شراءها عبر الإنترنت، أو عن عروض خاصّة، أو سيارات، أو عقارات، أو وظائف، وغيرها من الأشياء.

يتّخذ دمرج نهجا محلّيا، وقد أُطلق حاليّا في كلّ من تونس، والجزائر، والمغرب، وليبيا، ومصر. وهناك نسخ للإمارات العربية المتحدة ودُول أخرى سيتم إطلاقها قريبا.

روبوتات الخدمة تزحف مختلف المواقع في الدولة التي صانعة فهارس خاصّة للتسوق، الوظائف، عروض العقارات، السيارات، وغيرها من الإعلانات المبوّبة، ممّا يجعلها كلّها قابلة للبحث من نقطة مركزية واحدة. وتُقدّم النتائج بعض التفاصيل المُجَمّعة عن العرض، وتُشير إلى الموقع الأصلي الذي يمكن فيه إيجاد هذا الشيء أو العرض.

كما يوفّر بعض التُّجّار أو خدمات الإعلانات المبوّبة خلاصات مُحَدَّثة مباشرة لخدمة دمرج، لجعل عملية فهرسة محتوياتهم وتوفيرها على محرّك البحث أكثر سهولة.

باستطاعة المستخدمين البحث حسب الموضوع، وتضييق دائرة بحثهم من خلال استخدام خيارات مُحدّدة حسب الموضوع، والحصول على نتائج من إحدى أو كلّ الخدمات الموجودة. كما يتمّ عرض العروض المتعلّقة بذات الموضوع إلى جانب النتائج التي تمّ إيجادها من خلال البحث.

وبعد عمليّة تسجيل قصيرة، بإمكان المستخدمين حفظ  نتائج بحثهم أو العروض التي أحبّوها وإضافتها إلى مُفضّلاتهم للتّمكّن من الرجوع إليها وإيجادها في أي وقت. كما سيتم حفظ تاريخ كلّ عمليات بحثهم وكل العروض التي زاروها تلقائيا.

وسيتمكّن المستخدمون قريباً أيضا من إعداد تنبيهات لعمليات بحث معيّنة، ليتم إعلامهم كلمّا توفّرت أشياء أو عروض جديدة تتناسق مع معايير بحثهم. وستتوفّر خلاصات الآر إس إس لكلّ المواضيع، والعروض الحالية، والعروض الأكثر زيارة.

تجدر الإشارة إلى أن الميّزات الاجتماعية التي تُمكّن الناس من مشاركة عروض مثيرة للاهتمام مع أصدقائهم، وتطبيق الفايس بوك، هي في طور التطوير حاليّا.

تمّ بناء أوّل نسخة من دمرج تحت إسم مختلف، وكان من المُفترض أن يكون محرّك بحث للوظائف، ولكن اختار الفريق توسيع نطاق البحث ليتضمّن عروضا من أنواع أُخرى.

يتوفّر دمرج في الوقت الحالي باللغتين الفرنسية والإنجليزية حسب الدولة. أتوقّع نسخة عربية على الطريق.

يُذكر أنّ الفريق وراء دمرج يتشكّل من تونسيّين هما: حمزة غندوري، ومحمّد ميلاد مراسي.

إنطلاق النسخة التجريبيّة لخدمة هايد بارك للتدوين الجماعي والتشبيك الإجتماعي

| 7 أكتوبر 2008 – 11:19 م | comment لا تعليقات

 هايد باركتمّ قبل قليل إطلاق خدمة هايد بارك في نسختها التجريبيّة. هايد بارك هي خدمة تدوين جماعيّ عربية بمواصفات التشبيك الإجتماعي، تهدف إلى التبسيط من خطوات التدوين، وجعل التدوين في متناول الجميع، وخلق مزيد من التواصل بين المدونين.

حسب مؤسّس الخدمة محمد سعيد احجيوج، قد تمتدّ هذه المرحلة التجريبيّة من شهر إلى شهر ونصف. وخلال هذه المرحلة لن تضاف أي خصائص جديدة، بل الغرض منها هو تحديد وإصلاح الأخطاء البرمجية، أخطاء التوافق بين المتصفحات، تحديد المتطلبات التقنية الخاصة بالخادم وإستقبال إقتراحات وأفكار المستخدمين.

كما يتوقّع تغيير الصفحة الرئيسيّة للموقع خلال اليومين أو الثلاث القادمة.

حاليًا يمكن للمستخدمين الإشتراك للتدوين، كتابة التعليقات والتصويت على التدوينات. كما يمكن لهم تغيير صفحاتهم الخاصة واضافة معلوماتهم الشخصية.

الأقسام الموجودة حاليّاً والتي يستطيع المستخدمون نشر تدويناتهم تحتها هي: عين على العالم (لمتابعة لما يحدث في العالم من حولنا من سياسة وإقتصاد وغيرهما)، التدوين وصحافة المواطن (مقالات، حوارات وآراء حول التدوين والإعلام الجديد)، فنون وآداب (مواضيع حول الثقافة والفنون المختلفة)، إنترنت وإتصالات (الجديد في عالم الإتصالات والإنترنت) ومنوعات (مواضيع عامة وخواطر متنوعة).

الخدمة كما وعدنا بعيدة عن التعقيد وسهلة الاستعمال، وتصميمها أيضاً بسيط وسهل على العين.

هايد بارك

بعد إنتهاء المرحلة التجريبية، سيتم تحسين تصميم الصفحات (واحتماليّة تغيير كامل لتصميم الموقع إن أجمع المستخدمون على ذلك في تعليقاتهم وردود أفعالهم)، الإنتقال إلى خادم أكبر، وإضافة خصائص أخرى منها على سبيل المثال: دعم التدوين الصوتي (بودكاست)، إمكانية التعليق على الملفات الشخصية (مثل خاصية الحائط في الشبكات الإجتماعية)، توسيع الملفات الشخصية، تحسين لوحة التحكم الإدارية للمستخدمين، توفير ملفات الخلاصات RSS لكل مدون ولصفحات أخرى، وخاصية المراسلة الداخلية بين الأعضاء.

للمزيد من التفاصيل عن أهداف خدمة هايد بارك وما نستطيع توقّعه منها، تستطيعون قراءة المقال الذي نشرناه مسبقاً عن هذه الخدمة: هايد بارك، مدوّنة جماعيّة بمواصفات التشبيك الإجتماعي

هايد بارك، مدوّنة جماعيّة بمواصفات التشبيك الإجتماعي

| 21 سبتمبر 2008 – 3:27 م | comment 6 تعليقات

هايد بارك

هايد بارك” مشروع عربيّ جديد ومثير للاهتمام قيد التطوير حاليّاً ومحاط بغطاء من السريّة و الترقّب إلى الآن. ولكنّنا هنا في ستارت أب آرابيا استطعنا أن نحصل على بعض المعلومات عن هذا المشروع الشيّق أردنا أن نشارككم إيّاها.

 هايد بارك هي مدونة جماعية بمواصفات التشبيك الإجتماعي، توفر للمدونين إمكانية التدوين بكل حرية وبأسهل وأبسط الطرق.

الأهداف الرئيسية من الموقع هي تبسيط عملية التدوين قدر المستطاع وخلق مزيد من التواصل بين المدونين عن طريق التدوين في مدونة جماعية مفتوحة والتدوين حول مواضيع مشتركة.

في هايد بارك لن تكون هناك أي خطوات معقدة أو خطوات إجبارية للتدوين؛ يمكن للمدون إدخال إسمه وكلمة مرور لإدارة حسابه، ثم البدء فورا بالتدوين عبر واجهة بصرية بسيطة تماما وواضحة. كما أنّ لكل مدون لوحة تحكم خاصة، لنشر التدوينات، مراسلة المدونين الآخرين، مراقبة التعليقات… إلخ.

كل التدوينات قابلة للتصويت (تصويت إيجابي أو سلبي) مع إمكانية عرض المحتويات بطريقة شبيهة بمواقع المفضّلات الإجتماعيّة. وسيتم تصنيف المحتوى حسب الأوسمة وعن طريق الأقسام (أو القنوات)، ويمكن عرضه حسب هذه التصنيفات، حسب تاريخ النشر، عدد الأصوات. ويمكن تتبع جديد التعليقات في صفحة مستقلة.

هايد بارك

و من جهة التشبيك الاجتماعي سيكون لكل مدون صفحة شخصية لمشاركة بياناته وعرض تدويناته، هذه الصفحة قابلة للتخصيص وإعادة التصميم بشكل كامل من طرف المدون. ولكل ملف شخصي خاصية “التعليق على الملف” وهي شبيهة بخاصية الحائط في فيس بوك وباقي الشبكات الإجتماعية. كما يمكن لكل مدون تكوين قائمة من الأصدقاء على الموقع.

سيتم إطلاق نسخة تجريبية مفتوحة في الأول من أكتوبر، ويتواصل إضافة وإكمال الخصائص القياسية قبل إطلاق الموقع بشكل رسمي كامل. الموقع سيتوفر في البداية باللغة العربية فقط، ويمكن إضافة لغات أخرى لاحقًا.

هايد بارك هو مشروع أطلقه المدوّن المعروف محمد سعيد احجيوج من المغرب.

هايد بارك

برنامج سينرجوس للمُبدعين الاجتماعيّين في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

| 17 يوليو 2008 – 1:01 م | comment 1 تعليق

أطلقت سينرجوس عام 2007 برنامج المُبدعين الاجتماعيّين في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وذلك بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، ومتبرّعين آخرين.

تتطلّع هذه البادرة التي تمتد على ثلاث سنوات إلى تعريف ودعم عشرين شخصا من كلّ من مصر، والأردن، ولبنان، والمغرب، وفلسطين، من الذين يقومون بتنفيذ مشاريع اجتماعية ناجحة.

إذا أراد مُرشّح ما أن يُختار من بين باقي المُرشّحين فإنّه يتوجّب عليه أن يقوم بتنفيذ فكرة أظهرت قدرتها على إحداث تغيير اجتماعي إيجابي وتأثير على المستوى المحلّي، مع ضمان إمكانيّة تطبيق هذه الفكرة في مجتمعات أُخرى وتوسيع نطاق انتشارها لمستوى دولى. سيتمّ تدارس الابتكارات الاجتماعية التي تُركّز على واحدة أو أكثر من المجالات التالية: الاقتصاد، الاجتماعيات، أو التنمية المُستدامة، الصّحّة، التعليم والثقافة.

سيستثمر البرنامج بهؤلاء المُبدعين الاجتماعيّين من خلال التطوير المُحترف والدعم المالي لتمكين المشتركين من تحويل مشاريعهم الصغيرة إلى برامج ومُنظّمات مُستدامة.

سيكون لدى المبدعين الاجتماعيّين الذين يقع الاختيار عليهم فرص الحصول على التدريب، والتوجيه، والتعلم عن طريق الأقران، وذلك من خلال شبكة من المُحترفين وروّاد الأعمال الاجتماعيّين، للمساعدة في بناء استدامة تنظيمية و مالية للابتكارات المُختارة؛ وكذلك لتسهيل الوصول إلى قادة الأعمال، والحكومات، والأعمال الخيرية/ الإنسانية، وغيرهم من قادة المجتمع المحلّي في المنطقة وحول العالم لإظهار فاعليّة الابتكارات وإحداث تأثير أكبر.

ولتطوير المشاريع الاجتماعيّة للفائزين فإنّه سيتمّ تقديم جوائز ماليّة تصل إلى 17000 دولار أمريكي في السنة ولمدّة عامين.

يجدر بالذكر أن فترة الالتحاق ببرنامج المبدعين الاجتماعيّين قد بدأت في بداية مايو 2008 وستستمر حتّى منتصف سبتمبر.

للمزيد من التفاصيل عن البرنامج و تسجيل المشاريع، يمكنكم تصفّح الموقع الرئيسي للبرنامج: برنامج سينرجوس للمبدعين الاجتماعيّين.

مايكروسوفت و لنك دوت نت تطلقان بوّابة MSN المغرب

| 24 أبريل 2008 – 6:18 ص | comment لا تعليقات

أطلقت مايكروسوفت بوّابة جديدة لخدمة الMSN الخاصّة بها وأسمتها MSN المغرب (MSN Maghreb) موجّهة لدول المغرب العربي. ستوفّر هذه البوّابة آخر الأخبار وخدمات الترفيه للمستخدمين من كلّ من المغرب، وتونس، والجزائر.

المشروع مشترك مع لنك دوت نت LINKdotNET، وهي فرع من شركة أوراسكوم Orascom، والتي سبق وتم الاشتراك معها لإطلاق MSN Arabia، والتي تشغّل  هذه البوّابة وستشغّل MSN Maghreb كذلك.

MSN Arabia، والتي تمّ إطلاقها في أكتوبر تجتذب نحو المليوني متصفح يوميّا و 2.7 مليون مشترك في الهوتمايل (Hotmail)، والآن وبوجود MSN المغرب، تأمل مايكروسوفت و LINKdotNET باجتذاب مستخدمين من بقية الوطن العربي، وخصوصا من منطقة شمال إفريقيا التي تشكل المغرب العربي ذي الثقافة الفرانكوفونيّة وبالتّالي الوصول إلى المعلنين المحليّين في هذه المنطقة.

تمّ الإعلان عن MSN المغرب عن طريق المدير التنفيدي لمايكروسوفت: ستيف بالملر، و عضو مجلس أوراسكوم: خالد بشارة، وذلك في مؤتمر صحفي عقد اليوم في مدينة الصّخيرات في المغرب.

بإمكانكم الاطّلاع على هذه البوّابة هنا.

تابع ستارت أب أرابيا عن طريق البريد الالكتروني:
 
سجّل: خلاصات

آخر تعليقات