أرشيف ‘قطر’

الجزيرة تطلق منصّة صحافة المواطن “شارك”

| 27 نوفمبر 2008 – 2:07 م | comment لا تعليقات

قام فريق الإعلام الجديد في الجزيرة بالأمس بإطلاق منصّة جديدة لصحافة المواطن واسمها “شارك“.

تُمكّن شارك المستخدمين من تحميل الفيديو الذي قاموا بتسجيله بجوّالاتهم، أو بكاميرات الويب أو كاميرات الفيديو أو الكاميرات الرّقميّة الخاصّة بهم، وذلك للإبلاغ عمّا يحدث من حولهم.

عدا عن تحميل المحتوى عبر الموقع، فبالإمكان إرسال محتوى المستخدِمين الإعلامي عن طريق البريد الإلكتروني أو مباشرة من الهواتف الجوّالة للمستخدمين.

ستتمّ إضافة المزيد من الميّزات قريبا، مثل: التسجيل المباشر من كاميرات الويب، والبث المباشر من الهواتف الجوّالة.

سيقوم صحفيّو الجزيرة باستعراض المواد التي تمّ تحميلها، واختيار المواضيع ذات الأهميّة الإخبارية والتّعليقات المثيرة للاهتمام ليتمّ عرضها على موقع شارك و على قناة الجزيرة كجزء من تغطية القناة لحدث معيّن.

جاء هذا المشروع على إثر النتائج الناجحة لمحاولات الجزيرة السابقة لجمع محتوى المستخدِمين المُقَدَّم على يوتيوب (YouTube)، والأمل بجعل عمليّة نقل المحتوى مباشرة لفريق الجزيرة أكثر سهولة على الجميع.

يشبه هذا المشروع في مفهومه مشروع قناة السي إن إن – آي ريبورت (CNN iReport)، باستثناء أنّه يتمّ فحص المحتوى قبل نشره في ‘شارك’ لضمان مستوى معيّن من الجودة.

تتوفّر خدمة شارك باللغة العربية فقط حاليّا، وبالتالي فإنّ المحتوى الذي يتمّ تحميله من خلال شارك هو غالبا لقناة الجزيرة العربية، ولكن هناك نسخة إنجليزية للخدمة على الطريق.

# شارك.

مؤسسة الملاح القطري تعمل على استحداث خريطة آلية لدولة قطر

| 2 سبتمبر 2008 – 6:03 م | comment 2 تعليقات

مؤسسة الملاح القطريمنحت واحة العلوم والتكنولوجيا في قطر 1.6 مليون ريال قطري لمؤسسة الملاح القطري (وهي مؤسسة محلية ناشئة)، لتطوير تكنولوجيا مبتكرة واستحداث خريطة آلية لدولة قطر.

إن هذه الخريطة ستتيح لأي فرد العثور علي طريقه في قطر بطريقة سهلة جداً، حيث من المتوقع أن تبدأ المؤسسة قريباً بإجراء مسوحات لشوارع قطر والمواقع المهمة فيها ورقمنتها، ليتم في النهاية ترخيص الخريطة للشركات والسائقين المحليين.

تنفيذاً لهذه المهمة التي من المتوقع أن تنجز بعد خمسة أشهر، ستجوب مؤسسة الملاح القطري دولة قطر مستخدمة كاميرا فيديو خاصة جداً لالتقاط الصور وتسجيل إحداثيات النظام العالمي لتحديد المواقع GPS) تمهيداً لإصدار خريطةً مفصلةً للطرق وأهم المعالم في الدولة. وسيشارك في هذا المشروع طلبة من جامعة قطر للمساعدة في عمليات المسح والرقمنة وتحميل المعلومات.

يمكن استخدام الخرائط الآلية من خلال نظم ملاحة السيارات أو أي هاتف جوال مزود بالنظام العالمي لتحديد المواقع GPS. وتقوم مؤسسة الملاح القطري بتصميم برنامجها الخاص المواتي لهذه الأجهزة ويسمي “طريق الخليج”، إذ أنها تهدف إلي منح ترخيص خرائطها لشركات الملاحة بالأقمار الصناعية وبشكل مباشر لسائقي المركبات في قطر.

قُدمت المنحة لمؤسسة الملاح القطري من خلال صندوق إثبات المفهوم التابع لواحة العلوم والتكنولوجيا في قطر، والذي يقدّم منحاً للجامعات والشركات الصغيرة والمتوسطة داخل قطر، لمساعدتها في تطوير مشاريع تكنولوجية مبتكرة وتسويقها في ما بعد. تتراوح المنح بين 100 ألف و500 ألف دولار أمريكي، ويمكن استخدامها في استحداث النماذج والقيام بأبحاث السوق وإدارة الملكية الفكرية.

قطر ليفينغ (Qatar Living) بوابة إجتماعية عن العيش في قطر

| 29 يوليو 2008 – 1:07 م | comment لا تعليقات

قطر ليفينغ (Qatar Living) هي بوابة إجتماعية على الإنترنت تمّ تأسيسها عام 2005، ونمت على مرّ السنين حتى أصبحت نقطة مركزية للحصول على كلّ المعلومات التي تخص دولة قطر.

هدف البوابة هو تسهيل الاتّصال، ومشاركة المعرفة والخبرة بين أعضاء المجتمع، لإثراء المحتوى وتوفير المزيد من المعلومات المفيدة للجميع، سواء كانوا من سكّان قطر، أو كانوا يفكّرون في الانتقال إليها أو حتّى زيارتها.

من الميّزات التي تقدّمها بوابة قطر ليفينغ لأعضاء مجتمعها وجود نظام إعلانات مُبوّبة مجّاني، نظام أسئلة وأجوبة، دليل لقطر، ومنتدى، كل هذه الميزات لمساعدة المستخدمين على الاتّصال لإيجاد احتياجاتهم المختلفة، والحصول على أجوبة لأسئلتهم، ومعلومات مفيدة عن العيش في قطر.

تحاول هذه البوابة تلبية احتياجات المستخدمين واهتماماتهم من خلال توفير تفاصيل عن مختلف الأحداث الجارية في قطر، وتوفير دليل بأسماء مجموعات الأشخاص الذين يتشاركون في نفس الاهتمامات.

تجدر الإشارة إلى أنّ قطر ليفينغ هي أيضا وراء مشروع مدوّنات قطر (Qatar Blogs Project)، والذي يهدف إلى تجميع كل المدونات التي تكتب عن قطر في مكان واحد، ومن ثمّ عرض محتوياتها لمساعدة الناس على إيجاد قصص شيّقة.

الموقع مبني على دروبال (Drupal) وتصميمه بطريقة تضمن تصفّح الموقع وإيجاد المعلومات بكلّ سهولة.

لدى الموقع حاليا حوالي 43000 مستخدم مُسَجّل، ولديه مُعَدّل ستّة ملايين صفحة مستعرضة شهريّا.

# قطر ليفينغ.

تابع ستارت أب أرابيا عن طريق البريد الالكتروني:
 
سجّل: خلاصات

آخر تعليقات