أرشيف ‘المملكة العربيّة السعوديّة’

مدرسة أريب مشروع تعليمي عربي مجاني يعلّم عن طريق مقاطع فيديو قصيرة

| 12 أكتوبر 2010 – 9:23 ص | comment 1 تعليق

مدرسة أريب مشروع تعليمي غير ربحي جديد للعالم العربي يهدف إلى توفير التعليم لجميع الناطقين باللغة العربية، في مختلف المراحل وفي شتى العلوم الطبيعية.

عبر الموقع يتم شرح المواد العلمية المختلفة من رياضيات، فيزياء، كيمياء وغيرها بأسلوب مبسط وسهل الفهم على شكل مقاطع فيديو قصيرة لا تتجاوز 15 دقيقة، يفترض أن تكون كفيلة بإيصال المعلومة بطريقة بسيطة وترسيخها في أذهان المتعلمين.

هدف الموقع بناء وتوفير مكتبة واسعة من مقاطع الفيديو التعليمية والتي تغطي المئات من الشروحات والدروس في مختلف المجالات العلمية، وهذا لتسهيل عملية الوصول إلى المعلومة وشرحها بوضوح ﻷكبر عدد ممكن من الناس من حول العالم العربي مهما كانت ظروفهم المادية أو درجة تقدم التعليم في بلدانهم.

(more…)

وجهي، أداة جديدة لتكوين تجسيد الكتروني عربي لك

| 16 فبراير 2010 – 3:27 م | comment لا تعليقات

على مر السنين،  وبين حين وآخر، تأتينا أدوات جديدة لتكوين تجسيدات الكترونية (أو ما يُعرف بالأفاتار Avatar) من هنا وهناك، وهذه الأدوات من شأنها تمكين مستخدمي الإنترنت من إنشاء تجسيدات لهم على شكل شخصيات ساوث بارك، أو رجال ونساء الليغو، وغيرها من الشخصيات. وفي كل مرة، يتهافت الناس على هذه الخدمة الجديدة، وينشئون تجسيداتهم، ومن ثم يقومون بنشرها بسرعة البرق من خلال الشبكات الاجتماعية وغيرها من خدمات الإنترنت.

تم إطلاق أداة جديدة، اسمها وجهي، باللغة العربية للمستخدمين العرب. تُمكّن هذه الأداة مستخدميها من إنشاء تجسيدات الكترونية تشبههم إلى حدّ ما، والتي بإمكانهم أن يلبسوها ثيابا تقليدية كذلك.

ممكن للمستخدم أن يختار تجسيدا ذكر أو أنثى، ومن ثمّ البدء باختيار الخيارات المعروضة واحدة تلو الأُخرى، بدءا بشكل الوجه والأذنين والأنف، وانتهاءا بالملابس سواء لباس الرأس أو الإكسسوارات التي يستعملونها.

(more…)

نقاء تيوب: مجموعة نقية من مقاطع الفيديو الموجودة على اليوتيوب

| 7 سبتمبر 2009 – 6:56 م | comment 1 تعليق

http://www.startuparabia.com/wp-content/uploads/2009/08/naqatube-logo.gifاليوتيوب النقي خدمة اطلقت من السعودية منذ عدة شهور الهدف منها هو توفير بديل عن اليوتيوب خالي من المواد الاباحية أو الغير مناسبة على شبكة الانترنت.

ميزة الموقع انه يجمع المقاطع الخالية والمعدلة من اليوتيوب والتي لا تحتوى على مشاهد اباحية او تحتوى على كلمات بذيئة، فضلا عن فرض الرقابة على مقاطع الفيديو التي تعتبر سلبية تجاه المملكة السعودية والحكومة والمواطنين بشكل عام.

وتماشيا مع المبادئ الدينية يتم تحرير مقاطع الفيديو والتى تحتوى على أنغام الموسيقي وحذف الانغام منها كما ان صور النساء ممنوعة من العرض في الموقع. ويتيح الموقع لزواره تحميل و تحرير مقاطعهم الخاصة قبل نشرها على الانترنت.

NaqaTube

معظم المواد في الموقع ذات طابع ديني ويعرض الموقع على صفحته الاولى وصلات لأكثر من 10 قنوات اساسية تحتوى على مقاطع لعلماء دين ودعاة، والأطفال وغيرها من المواد ذات الصلة الإسلامية.

وقد قال احد المشرفين على اليوتيوب النقي ، ان عدد زوار الموقع تجاوز ال 6000 شخص خلال اول شهرين من انطلاقه.
تم إنشاء اليوتيوب النقي من قبل من مجموعة من الشباب السعودي المتطوع وتستضيفه شركة هاوس السعودية لخدمات وتطبيقات الويب.

الاستبيان الالي : أول خدمة عربية لإنشاء الإستبيانات

| 27 يوليو 2009 – 7:54 ص | comment 1 تعليق

الاستبيان الالي عبارة عن موقع يقوم بعمل الاستبيانات والتي هي اهم ادوات البحث العلمي واقل الطرق تكلفة وجهدا لجمع البيانات والتي تكون في الغالب مصممة من أجل التحليل الإحصائي للإجابات عن الاسئلة الموجودة في الاستبيان، ونظرا لعدم وجود مواقع عربية تقدم هذه الخدمة جائت فكرة إنشاء هذا الموقع بعد محادثة بين مؤسس الموقع واعز اصدقائه والذي كان يشتكي دائما من عدم وجود خدمة باللغة العربية تضاهي مثيلاتها المتوفرة باللغة الإنجليزية.

حاليا هناك نوعان من الأسئلة يستطيع مالك الإستبيان إضافتها وهي:

  • خيار متعدد “بحيث يستطيع مستخدم الإستبيان تحديد أكثر من جواب على السؤال الواحد”
  • خيار وحيد “بحيث لا يستطيع مستخدم الإستبيان سوى اختيار خيار واحد فقط”

وتعد تطوير واجهة المستخدم من أهم الصعوبات التى واجهت فريق العمل والتي كانت من اهم التحديات لجعل هذه الخدمة سهلة الإستخدام وفي نفس الوقت ديناميكية بحيث يستطيع المستخدم أن يضيف عدد لا نهائي من الإستبيانات في حسابه وعدد لا نهائي من الأسئلة في كل إستبيان وعدد لا نهائي من الخيارات في السؤال الواحد.

وعن التطويرات المستقبلية لهذه الخدمة يعمل فريق العمل على :

  • اضافة انواع جديدة من الاسئلة.
  • اضافة التتبع الجغرافي بحيث يستطيع مالك الإستبيان معرفة الدول التى شارك منها المصوتين و نتيجة التصويت في كل دولة.

الموقع من تنفيذ شركة ويب سيستمز والتي يديرها عمار كشاري مؤسس الفكرة.

صندوق الأسرار، فضفض عن ما في قلبك

| 23 يونيو 2009 – 1:07 م | comment 2 تعليقات

يعتبر موقع صندوق الاسرار أول موقع عربي يساعد على تخفيف الضفط النفسي والتفكير في الاسرار والتي تسبب المشاكل لحاملها فبكل بساطة يستطيع مستخدم الموقع وبدون تسجيل أو إظهار هويته الحقيقية أن يخبرالجميع بما يتعبه ويجول في خاطره من غير ان يعرف عن شخصيته الحقيقية وبذلك يشعر بالراحة وينعم بها بعدما كا يحمل جبلا كبيرة من الهموم يقلق نفسه ويؤرق منامه.

ويشبه مؤسسي الموقع الاسرار بالجبل الكبيرة والذي يحتاج الإنسان إلى مساحه واسعه للتخفيف عن هموم قلبه بإزاحة هذا الجبل جانبا بدون ان يختبر امانة اصدقائه او ان يفشى سره للجميع فصندوق الاسرار بمثابة الصديق الأمين الذي يثق فيه من دون خوف.

وقد نشأت الفكرة في عام 2005 عندما أنشئ “فرانك وارين” موقعاً وطلب من الزوار كتابة أسرارهم على الصور بطريقة فنية و إرسالها له بالبريد، وفي نفس العام جمع وارين الأسرار ونشرها في كتاب و حقق الكتاب نجاحاً كبيراً مما شجعه على إصدار ثلاث كتب أخرى .

وبإقتراح بسيط من قبل عضوة في شبكة الإقلاع لتطبيق هذه الفكرة في مجتمعنا العربي عام 2008 عبر إرسال الأسرار إلى بريدها الإلكتروني لمدة سبع أيام ومن ثم نشر الأسرار مع اخفاء هوية مرسليها وقد حقق هذا الاقتراح نجاحاً كبيراً جعل كلا من محمد الرحيلي و رائد السعيد ان يقوموا بتأسيس موقع صندوق الأسرار .

وقد استخدم في تطوير الموقع اخر تقنيات ويب 2.0 مثل تقنية لاجاكس و الوسوم و سهولة التصفح  ومحرك البحث الذي يسهل الوصول إلى محتويات الموقع بشكل كبير, كما تم تطوير نظام لفلترة كلمات البحث و الاسرار تلقائيا و لإستبعاد  الكلمات المخلة بالاداب ويتم الان دراسة تفعيل خدمة التعليقات على الاسرار و تقييم التعليقات لفتح باب نقاش لإيجاد الحلول للمشاكل وتقديم النصح والارشاد  وجاري العمل على تطوير طريقة لنشر الاسرار و مشاركتها في مواقع الشبكات الاجتماعية.

يقوم بإدارة صندوق الاسرار فريق عمل صغير يضم كلا من أفنان ابا حسين و عبدالله ابا حسين واللذان يعملان على مراقبة ونشر الاسرار وحذف اي طريقة لتحديد هوية كاتب السر وحذف اي وجود لكلمات غير لائقة.

صندوق الاسرار

بوّابة أرقام تفتح بابا للمساهمات من خلال ألفا بيتا

| 17 يونيو 2009 – 8:53 م | comment لا تعليقات

أطلقت أرقام، البوابة المالية العربية، ألفا بيتا، وهو قسم من البوابة للزوار المطّلعين للمساهمة من خلال نشر تحليلاتهم للأخبار والأحداث التي تجري في السوق، ولنشر أية معلومات من الممكن أن تكون لديهم والتي ليست معروفة بالضرورة لكل من هو مهتم بسوق الأسهم والاقتصاد بشكل عام.

قسم ألفا بيتا مفتوح للمساهمات المباشرة والتي تأخذ شكل مقالات، وأخبار، وآراء، وتحليلات عن أسواق الأسهم المحلية والعالمية، وعن فرص الاستثمار. كما أنّه مفتوح للتعليق ومتابعة المقالات المنشورة على البوابة.

تأمل أرقام بأن تنشئ بيئة مفعمة بالحياة ومفتوحة لمناقشة ومشاركة أفكار جديدة، لتُمكّن بذلك زوّار البوابة من الاتصال، والتفاعل، وتبادل الآراء والمعلومات التي تساعد في إثراء وتنمية ثقافة الاستثمار في الوطن العربي.

محرّرو البوابة سيطّلعوا على المواد المُقدّمة قبل نشرها للتّأكد من نوعيتها، دقّتها ومصداقيّتها، وكذلك للتأكدمن تقيدها بتوجيهات الموقع، التي تطلب التركيز وعدم الانحياز والدقة وغيرها من المعايير.

إنّها خطوة مثيرة للاهتمام من قبل أرقام، فهي تحاول الاستفادة من معرفة الناس للحصول على معلومات داخلية عن سوق المال حيث يوجد المزيد من المعلومات عن كل قصة تطرحها البيانات الصحفية الرسمية والأنباء، بالإضافة إلى كل ما يجري وراء الكواليس.

كما هي الحال بالنسبة للبوابة الأم أرقام، فإنّ ألفا بيتا متوفرة باللغة العربية فقط.

آد قوينق، خدمة عربيّة للإعلانات عبر الانترنت

| 11 يونيو 2009 – 1:02 م | comment 11 تعليقات

آد قوينق AdGoing عبارة عن موقع يقوم بإدارة حملات الإعلانات على مواقع الإنترنت بطريقة ديناميكية تفاعلية حيث يقوم بتسهيل التشبيك بين المعلنين و الناشرين للإعلانات وذلك بجمع تفضيلات المعلنين والناشرين والتنسيق فيما بينها وبناء قاعدة معلومات ضخمة لهما بحيث يتم وضع الإعلان المناسب على الموقع المناسب.

ويوفر الموقع عدة ادوات مطورة و ذكية تمكن المعلنين من استهداف الزوار حسب الكلمات المفتاحية و الاستهداف بالمنطقة الجغرافية كما يسمح لهم بالتحكم بميزانياتهم اليومية ليتمكنوا من ادارة حملاتهم الاعلانية بكل سهولة و كفائة .

وعلى صعيد الناشرين من اصحاب المواقع الكبيرة إلى اصحاب المدونات الصغيرة فإن الموقع يسمح لهم بإنشاء الاعلانات بالاحجام التي تناسبهم و بالالوان التي تماشي مع مواقعهم و بنوع الاعلان سواء كان اعلان نصي او اعلان مصور.

كما ان اد جوينج يوفر لهم امكانية التحكم بالاعلانات التي تظهر في مواقعهم قبل نشرها لتوفير مرونة اكبر لدى الناشرين وإعطائهم فرصة تقرير ما سيظهر في مواقعهم دون عناء البحث المستمر عن المعلن المناسب.
وبطريقة مختلفة عن خدمات الاعلان العربية المتوفرة حاليا فإن اد جوينج يعتمد على نظام مزاد ديناميكي لتسعير الاعلانات فهو نظام مفتوح يتيح للمعلنين تقديم عروض مميزة لإصحاب المواقع للفوز بالمساحات الاعلانية الاكثر مشاهدة وذلك لدعم حملته الاعلانية كما يستفيد الناشر ايضا سواء كان ممن يمتلكون المواقع الكبيرة او المواقع الصغيرة.

ليس هناك تسعيرة محددة للإعلان على الموقع وذلك مع نظام المزاد الذكي الذي يعتمده الموقع لتسعير الإعلانات , وهو مزاد مفتوح بشكل مستمر يتيح للمعلنين تقديم عطاء أعلى للفوز بأحقية تقديم إعلانه وإعطائه الأولوية في النشر واختيار مناطق الإعلان الأكثر شعبية له، وبهذا يستفيد المعلن الذي يرغب في دعم حملته الإعلانية ويستفيد أصحاب المواقع سواءً الصغيرة التي ستحصل دائماُ على معلنين أو الكبيرة التي تريد أن تبيع مساحات إعلانية على صفحاتها بسعر أعلى.

وقد أخبرنا “صالح علي الظِهر “مؤسس الموقع وهو سعودي الجنسية أن آد قوينق يقدم طريقة متقدمة لمراقبة النقرات الزائفة أو الكاذبة لتقوم بحذفها وعدم احتسابها لكلا الطرفين. كما سيقدم أشكالاً أخرى من الإعلانات المبتكرة وإضافة العديد من اللغات والخدمات والقنوات لخدمة المستخدم العربي بالدرجة الأولى.

وقد قام السيد صالح بمنح زوار ستارت أب أرابيا فرصة تجريب النظام برصيد 10 دولار كناشر للإعلانات، فكل ما عليك هو ترك تعليق للتواصل معك.

آد قوينق

ربط، خدمة بسيطة لإختصار الروابط

| 2 مايو 2009 – 9:00 ص | comment 5 تعليقات

ربط هي خدمة عربية مفيدة تدور فكرتها حول اختصار الروابط الطويلة و تحويلها إلى روابط قصيرة سهلة الحفظ لإستخدمها مباشرة في وت وت، تويتر، جايكو والفيسبوك والعديد من مواقع الشبكات الاجتماعية والتي تتطلب روابط قصيرة ودقة في نشر الروابط .

تصميم واجهة الخدمة يتطابق مع فكرة “ربط” و هو تصميم بسيط و مختصر فيوجد في الموقع حقلين فقط الأول لوضع الروابط الطويلة والثاني لوضع اسم مختصر بالاحرف الاتينية لوصف الرابط حتى يساعد في حفظه بكل سهولة.

مثال الرابط قبل الاختصار:

http://www.startuparabia.com/arabic/submit-startup

الرابط بعد الاختصار:
http://www.rb6.me/submit

وقد افادني أحد مطوري الخدمة أن هناك تحسينات جديدة وأغلبها غير ظاهري للمستخدم مثل تسريع قاعدة البيانات وتطوير واجهة برمجة تطبيقيّة API للخدمة لتمكين انشاء اضافة لمتصفح الفايرفوكس و استخدامها من قبل المطورين والمواقع الاخرى بشكل تلقائي.

وأود الاشارة ان هذه الخدمة متوافقة مع خدمة UnTiny العربية والتي تعمل على استرجاع عناوين المواقع المختصرة والتي قد قمنا بتغطيتها هنا في ستارت أب أرابيا ” خدمة UnTiny“.

تمّ اطلاق خدمة ربط في الرابع من أكتوبر 2008 من طرف : محمد الرحيلي و رائد السعيد.

كمّلنا: لعبة بلوت جماعية على الإنترنت

| 19 أبريل 2009 – 8:38 م | comment 42 تعليقات

أطلقت شركة رِمال لتقنية المعلومات السعودية نسخة تجريبية من موقعها للعبة الورق ‘البلوت’ وأطلقت عليها اسم ‘كمّلنا‘، مُتّخذة بذلك أولى خطواتها في عالم اللعب على الإنترنت.

كمّلنا هي لعبة بلوت جماعية على الإنترنت، والبلوت عبارة عن لعبة ورق شعبية في السّعوديّة (وهي شبيهة بلعبة ‘البيلوت’ الفرنسية إلى حد ما)، وهي مُعَدّة بالفلاش وتعمل في المتصفّح مباشرة.

وبما أنّها لعبة فلاش، فإنّها لا تتطلّب التنزيل، وتُلعَب مباشرة من خلال المتصفّح، بواجهة عربية بسيطة تهدف إلى التسهيل على اللّاعبين في البدء باللّعب بسرعة.

كما تدعم اللعبة عبور الجدار الناري، ممّا يسمح للاّعبين بأن يلعبوا هذه اللّعبة حتّى من داخل الشبكات المغلقة.

لقد نوّهت رمال لتقنية المعلومات أنّ ميّزات كمّلنا.كوم الأساسية ستكون مجّانيّة، وأنّ الموقع سيكون مدعوما من خلال الإعلانات وميّزات اللّعِب الإضافية المدفوعة. كما أنّهم يأملون بأن يقوموا مستقبلا بإدراج المزيد من ألعاب الإنترنت المجّانية، والتي تستهدف السوق العربية.

رمال لتقنية المعلومات هي شركة خدمات وتطبيقات إنترنت ناشئة مقرّها السعودية، وقد تأسّست عام 2005. إنّها تملك وتُشغِّل شبكة من المواقع الإجتماعية وتطبيقات الإنترنت، وتعتمد في ربحها على التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني.

خدمة تقييم المطاعم قيِّم تطلق نسخة جديدة

| 1 أبريل 2009 – 8:51 ص | comment لا تعليقات

Qaym

احتفل الموقع العربي المُخصّص لتقييم المطاعم والمقاهي قيِّم، والذي تمّ استعراضه هنا سابقا، بإطلاق واجهته الجديدة التي أُعيد تصميمها وبإطلاق ميّزات الإضافية.

قيِّم هو مشروع على الإنترنت يمكّن المستخدمين من أن يُقيّموا ويستعرضوا من خلاله المطاعم والمقاهي، بالإضافة إلى تحميل صور لهذه المطاعم والمقاهي والمأكولات التي يتم تقديمها فيها، ومناقشة إيجابيات وسلبيات كلّ منها، ونشر معلومات عنها.

كل مطعم له صفحته الخاصّة التي تحتوي على معلومات تخصّه (بما في ذلك موقعه، فروعه، نوعية الطعام الذي يقدّمه… إلخ)، وتقييمات يكتبها من زار هذا المطعم وجرّب طعامه، بحيث تتراوح هذه التقييمات من فرح وحماس إلى خيبة أمل واضحة. هناك معيار في كلّ صفحة يُظهر تقييم زائر المطعم العادي.

تتضمّن النسخة الجديدة شكلاً جديداً للخدمة، مقدِّمة شعارا جديدا، وتصميم أكثر بساطة وتنظيما للصفحة الرئيسية، بالإضافة لبعض التعديلات للصفحات الداخلية.

من الميزات المهمة التي تم تقديمها إمكانية تحديد موقع مطعم معيّن ومختلف فروعه على الخريطة، لتسهيل إيجاده على الناس. تم ذلك من خلال دمج خرائط جوجل.

عدا عن ذلك تم تحسين وتوسيع نظام التقييم للموقع لتمكين المستخدمين من تقييم التقييمات وصور وتدوينات بعضهم البعض.

يُركّز الموقع حاليا على المطاعم والمقاهي، وينوي التوسع ليُمكّن المجتمع من تقييم أي منتج أو خدمة بمقابل، لتقديم مجتمع صادق من المستخدمين والمستهلكين حيث تتم مشاركة ونشر تجارب الناس الحقيقية لتكون مرجعا لقرارات الناس فيما يخص شراء أو استخدام منتج أو خدمة، بدلا من الاستناد إلى الإعلانات المُنمّقة واللوحات الدّعائية المنشورة في كل مكان.

تابع ستارت أب أرابيا عن طريق البريد الالكتروني:
 
سجّل: خلاصات

آخر تعليقات