أرشيف ‘السودان’

مقابلة مع أشرف منصور المؤسّس الشريك والمدير العام لخدمة تفّاحة

| 1 ديسمبر 2008 – 11:59 ص | comment 5 تعليقات

قبل أي شيء أودّ أن أشكر الأخ أشرف منصور، المدير العام وأحد مؤسّسي تفّاحة، بوّابة الوظائف للنّساء العربيّات (والتي تمّ استعراضها سابقا هنا)،  على الوقت الذي منحنا إيّاه للإجابة على أسئلتنا عن تفّاحة، وأن يعطينا فكرة أوضح عن هذه الشركة الناشئة وعن مجريات الأمور حتّى الآن، بالإضافة إلى مشاركتنا بعض الأفكار والنّصائح التي تهمّ روّاد الأعمال.

كيف تصف تفّاحة بكلماتك الخاصة؟

تفّاحة مشروع لتأييد والترويج لتوظيف النساء في الشرق الأوسط. هي عبارة عن بوابة وظائف على الإنترنت تسعى لتقديم أدوات مثاليّة للنّساء الباحثات عن وظائف، وتقديم النصائح التي من شأنها أن تساعدهم على إيجاد الوظائف التي تتلاءم مع مهاراتهم وكفاءاتهم. وهي منصّة لأصحاب العمل للحصول على الموظّفة المهمّة المُقبلة، كما أنّها إيمان بأنّ النساء هنّ بمثابة مصدر ثمين مُستخفّ به، وأنّه إن تمّ توظيف النساء بشكل صحيح فإنّ هذا المصدر الثمين سيؤدّي إلى نموّ اقتصادي مستديم في الشرق الأوسط.

كيف أتيتم بفكرة تفّاحة؟ وما الذي أثار شغفك بهذه الفكرة على وجه التحديد؟

جاءت الفكرة في أواخر عام 2007. فقد مررنا بدراسات مختلفة أظهرت أنّ معدّل توظيف النساء في المنطقة بعيد كلّ البعد عن المعدّلات العالميّة. ففي ذلك الوقت كنّا نصمّم بوّابة وظائف لهدف مختلف،وبعدها فكّرنا أنّه يلزمنا إيجاد تخصّص ما لنتمكّن من منافسة بوّابات الوظائف العديدة الموجودة في السوق، وعندها قرّرنا أن نطلق بوابة وظائف للنساء حصريا، وأتينا باسم تفّاحة.

ما هي الصّعوبات والتّحدّيات التي واجهتكم لتحويل فكرة تفّاحة إلى حقيقة؟

هناك الكثير من التحديات التي ستواجهك كونها شركة ناشئة عربية. فالوضع غير مساعد بالنسبة للشركات حديثة التأسيس. إحدى المشكلات كانت إيجاد أشخاص مناسبين يؤمنون بالفكرة وباستطاعتهم أن يشكّلوا قوة دافعة لها. كما أنّنا واجهنا الكثير من الإنقطاعات أثناء إطلاق النسخة التجريبية العامّة، وهذا دفعنا إلى إعادة النظر في بنيتنا التحتية، وإيجاد شركاء جدد يوثق بهم. نحن نؤمن أنّ المشاكل جزء لا يتجزّأ من بنية أي شركة ناشئة، ولذلك نحن نرحّب بها.

كم عدد الأشخاص الذين يتألّف منهم فريق عمل تفّاحة؟

عند الإطلاق كان فريق العمل مؤلّف من شخصين، وهما المؤسّسين كذلك، ألا وهما أنا وعمّار مصطفى. ولكنّنا رحّبنا بموظّفين جديدين لينضمّا إلى الفريق، ونعتقد أنّهما سيزيدان من قوّة الفريق، ويساعداننا في تحقيق استراتيجية تفاحة طويلة الأجل. وبالتالي أصبح عدد أعضاء الفريق الآن أربعة.

نحن متشوّقون ليس فقط لأنّ الفريق قد كبر ولكن لأنّ هذه الإضافات تُعزّز  قسم المبيعات، والتّسويق، وإدارة مجتمع الموقع.

(more…)

تفّاحة، بوّابة توظيف للنّساء العربيّات

| 2 يوليو 2008 – 2:39 م | comment 1 تعليق

تفّاحة هي خدمة جديدة مقرّها السّودان وأسّسها  المقاول السّوداني أشرف منصور. أطلقت هذه الخدمة حديثا على شكل نسخة تجريبية مغلقة، معرّفة نفسها على أنّها أوّل موقع وظائف مكرّس لتوظيف النساء في الشّرق الأوسط.

تهدف هذه الخدمة إلى دعم النّساء العربيّات و معالجة مشكلة بطالة النساء في المنطقة من خلال توفير خدمة توظيف عبر الانترنت موجّهة حسب احتياجاتهنّ ، كما أنها تساعدهنّ على تطوير حياتهنّ المهنيّة.

وبهذا تنضم تفّاحة إلى عدد من المواقع الموجودة أصلا في سوق العمل والتوظيف عبر الانترنت في المنطقة.

ستتوفّر الخدمة فور إطلاقها بشكل رسمي في كل من: الإمارات العربية المتحدة، البحرين، قطر، المملكة العربية السعودية، سلطنة عمان، مصر، الكويت، ليبيا، لبنان، سوريا، الأردن، فلسطين، العراق، واليمن.

هناك تخطيط لإضافة المزيد من الدّول مع نموّ الخدمة وحال زيادتهم لنطاق بنيتهم التحتيّة.

واجهة الاستخدام متوفّرة باللغة الإنجليزية فقط في الوقت الحالي.

ستطلق الخدمة على شكل نسخة تجريبية مفتوحة قريباً. ولكن إذا أردت أن تجرّبها، ما عليك إلاّ أن ترسل بريدا إلكترونيّا إلى: beta@twffaha.com مع إدراج الرّمز التالي: startuparabia، في عنوان البريد الإلكتروني. هذا العرض متوفّر لأوّل 100 شخص يرسلون طلب دعوة للموقع.

تابع ستارت أب أرابيا عن طريق البريد الالكتروني:
 
سجّل: خلاصات

آخر تعليقات