أرشيف ‘تونس’

دمرج، محرّك بحث موضوعي محلّي جديد

| 16 أبريل 2009 – 5:29 م | comment لا تعليقات

دَمرِج هو محرّك بحث موضوعي أُطلق مؤخّرا، تمّ تطويره للتسهيل على المستخدمين أثناء بحثهم عن أشياء يودّون شراءها عبر الإنترنت، أو عن عروض خاصّة، أو سيارات، أو عقارات، أو وظائف، وغيرها من الأشياء.

يتّخذ دمرج نهجا محلّيا، وقد أُطلق حاليّا في كلّ من تونس، والجزائر، والمغرب، وليبيا، ومصر. وهناك نسخ للإمارات العربية المتحدة ودُول أخرى سيتم إطلاقها قريبا.

روبوتات الخدمة تزحف مختلف المواقع في الدولة التي صانعة فهارس خاصّة للتسوق، الوظائف، عروض العقارات، السيارات، وغيرها من الإعلانات المبوّبة، ممّا يجعلها كلّها قابلة للبحث من نقطة مركزية واحدة. وتُقدّم النتائج بعض التفاصيل المُجَمّعة عن العرض، وتُشير إلى الموقع الأصلي الذي يمكن فيه إيجاد هذا الشيء أو العرض.

كما يوفّر بعض التُّجّار أو خدمات الإعلانات المبوّبة خلاصات مُحَدَّثة مباشرة لخدمة دمرج، لجعل عملية فهرسة محتوياتهم وتوفيرها على محرّك البحث أكثر سهولة.

باستطاعة المستخدمين البحث حسب الموضوع، وتضييق دائرة بحثهم من خلال استخدام خيارات مُحدّدة حسب الموضوع، والحصول على نتائج من إحدى أو كلّ الخدمات الموجودة. كما يتمّ عرض العروض المتعلّقة بذات الموضوع إلى جانب النتائج التي تمّ إيجادها من خلال البحث.

وبعد عمليّة تسجيل قصيرة، بإمكان المستخدمين حفظ  نتائج بحثهم أو العروض التي أحبّوها وإضافتها إلى مُفضّلاتهم للتّمكّن من الرجوع إليها وإيجادها في أي وقت. كما سيتم حفظ تاريخ كلّ عمليات بحثهم وكل العروض التي زاروها تلقائيا.

وسيتمكّن المستخدمون قريباً أيضا من إعداد تنبيهات لعمليات بحث معيّنة، ليتم إعلامهم كلمّا توفّرت أشياء أو عروض جديدة تتناسق مع معايير بحثهم. وستتوفّر خلاصات الآر إس إس لكلّ المواضيع، والعروض الحالية، والعروض الأكثر زيارة.

تجدر الإشارة إلى أن الميّزات الاجتماعية التي تُمكّن الناس من مشاركة عروض مثيرة للاهتمام مع أصدقائهم، وتطبيق الفايس بوك، هي في طور التطوير حاليّا.

تمّ بناء أوّل نسخة من دمرج تحت إسم مختلف، وكان من المُفترض أن يكون محرّك بحث للوظائف، ولكن اختار الفريق توسيع نطاق البحث ليتضمّن عروضا من أنواع أُخرى.

يتوفّر دمرج في الوقت الحالي باللغتين الفرنسية والإنجليزية حسب الدولة. أتوقّع نسخة عربية على الطريق.

يُذكر أنّ الفريق وراء دمرج يتشكّل من تونسيّين هما: حمزة غندوري، ومحمّد ميلاد مراسي.

بوابة واب منجر سنتر الاقتصادية التونسية تطلق نسختها العربية

| 14 أبريل 2009 – 9:10 م | comment 1 تعليق

ويب منجر سنتربوابة واب منجر سنتر التونسية والمتخصصة في الأخبار الاقتصادية أخذت مكانها كمرجع لعدد كبير من الصحفيين ورجال الأعمال في تونس بحكم جودة محتواها في نسختها الفرنسية.

أعلنت البوابة اليوم إطلاق نسختها العربيّة بهدف التوسع والوصول إلى القرّاء الذين يفضّلون اللغة العربيّة في تونس وفتح الباب للقرّاء من حول العالم العربي والمهتمّين بأخبار الاقتصاد والأعمال في تونس.

يقدّم موقع واب منجر سنتر بالعربيّ أخبارا يومية متفرقة ومفصّلة، ومتابعات فورية لآخر التطورات والأحداث في عالم الاقتصاد والأعمال والتكنولوجيا.

ويعمل الموقع على تقديم أحدث المعلومات في الشأن الاقتصادي التونسي بمختلف قطاعاته الصناعية والفلاحية والمالية والخدماتية والصحية. وهو يلقي الضوء عن كثب على عالم الأعمال والصفقات في تونس من خلال مدّ القراء بآخر الأخبار عن المشاريع الاستثمارية وفرص الشراكة. كما يتابع الموقع آخر المستجدات في قطاع التكنولوجيات الحديثة للاتصال، ويوفر تغطية سريعة لأهمّ المنتوجات والخدمات الجديدة المطروحة في السوق.

ويب منجر سنتر


ويوفر القرّاء كذلك بشريط لأسعار جميع الأسهم المدرجة في البورصة التونسية، كما يقدّم أسعار العملات العربية مقابل أهم العملات الأجنبية.

باختصار فموقع واب منجر سنتر بالعربيّة يحاول أن يغوص بنجاح كنسخته الفرنسيّة من قبله في أعماق الاقتصاد التونسي من خلال ما يوفره من أخبار وتقارير وتحليلات وما يرصده في أجندته من أخبار متوقعة.

سوريا تستعد لإطلاق خدمة توصيل المشتريات عبر إنترنت

| 2 مارس 2009 – 9:23 م | comment 3 تعليقات

قالت مؤسسة البريد في سوريا أنها تعتزم إطلاق خدمة توصيل السلع التي تم شراؤها عبر الإنترنت عن قريب ضمن باقة جديدة من الخدمات في عام 2009.

وقال مدير عام المؤسسة أحمد سعد أن المؤسسة وقعت اتفاقية مع تونس من أجل أتمتة عمل البريد بالكامل، وتطبيق مبدأ الحوالة بدقيقة، ما سيتيح المجال لتقديم عدد من الخدمات الجديدة للمواطنين.

وأوضح سعد إن البريد يمكن أن يتولى عملية توصيل المنتجات التي يشتريها المواطنون عبر شبكة إنترنت بالتنسيق مع الشركات التي تقدم هذا النوع من التجارة الإلكترونية. وأضاف أن الخدمة ستكون واحدة من عدة خدمات يتم إطلاقها خلال العام الجاري.

وبين أن الدراسات الخاصة بهذه الخدمات انتهت بشكل كامل ليتم إطلاق هذه الخدمات قريبا جدا.

بربارس: مُجمّع المُدوّنات المغاربية

| 26 أكتوبر 2008 – 7:26 م | comment 1 تعليق

بربارس (Berberus) هو مُجمّع مدوّنات جديد أُطلق مؤخّرا لتغطية المدوّنات في منطقة المغرب العربي. يُعدّ الإسم إشارة واضحة للمنطقة وجذورها. كما يقول الموقع بأنّه يشير إلى وجود شكل من أشكال البربرية (الإنسان الحُرّ) في كلّ مُدوّن يطمح إلى التعبير عن نفسه بحريّة.

لقد ظهر عدد من مُجمّعات المدوّنات في منطقة المغرب العربي على مرّ السنين السابقة، كانت أساسا لتغطية كلّ دولة على حدة، حتّى أنّه كانت هناك مدوّنة اسمها مدوّنة المغرب (Maghreblog)، والتي جمعت كُتّاب من كلّ دول المغرب العربي قاموا بتّدوين وإعادة تدوين قصص من المنطقة؛ ولكن ولا واحدة من المُجمّعات السابقة عملت على جمع هذا العدد الكبير من المدوّنات المغاربيّة.

يقوم بربارس حاليّا بفهرسة 1255 مدوّنة من دول المغرب العربي الخمس (ليبيا، وتونس، والجزائر، والمغرب، وموريتانيا)، ويقوم بتجميع تدوينات وتعليقات من كلّ هذه المُدوّنات. كما أنّه يُقدّم تحليلا للأنشطة التي تمرّ بهذه المدوّنات من خلال تقديم معلومات عن أنشطة التدوينات والتعليقات في كلّ المنطقة، والإشارة إلى المُدوّنات الأكثر نشاطا والمُدوّنات التي تنال أكبر نسبة من التعليقات، وحتّى أنّه يشير إلى التدوينات التي تشهد أكبر نشاط من ناحية التعليق.

يوجد مُحرّك بحث متقدّم للبحث عن المُدوّنات، والتدوينات، والتعليقات على مواضيع معيّنة أو التي أضيفت من قبل أشخاص مُعيّنين، في كلّ المنطقة أو في دولة مُحدّدة وفي وقت مُحدّد.

كما توجد ناحية إيجابية أُخرى لبربارس ألا وهي الدّلالة اللّفظية، فيتمّ استخلاص الأوسمة من التدوينات المُجمَّعة، ومن ثمّ يتم تحليل مُحتواها للتّسهيل على المستخدمين في إيجاد التدوينات حسب المواضيع التي تهمّهم؛ وذلك من خلال تصفّح آخر الأوسمة والاطّلاع على المواضيع الأكثر تشويقا وإثارة للجدل.

بالإضافة إلى كلّ هذا، يضمّ بربارس دليلا للبودكاست (Podcast) يُفهرس البودكاست من المنطقة كلّها، ويُقدّم واجهة مركزية لمشاهدة والاستماع إلى كلّ البودكاست.

تحاول واجهة بربارس ضمّ كل الوظائف التي سبق ذكرها بطريقة غير فوضوية تضمن سهولة الاستخدام، ويجب القول بأنّها نجحت في ذلك.

يتوفّر الموقع حاليّا باللغة الإنجليزية فقط.

# بربارس

حتّى أغسطس، استثمار 1.2 مليون دينار في الإعلان على الإنترنت في تونس عام 2008

| 15 أكتوبر 2008 – 7:51 م | comment لا تعليقات

وفقا لأرقام تقديرية نشرتها شركة أبحاث الأسواق التونسية سيجما كونساي (SIGMA Conseil) والتي تغطّي الأشهر الثمانية الأولى من عام 2008، فقد تمّ استثمار 1.2 مليون دينار (930.000 دولار أمريكي) في الإعلان على الإنترنت. كان ثلث هذا الاستثمار من قبل قطاع الاتّصالات، متبوعاً بقطاعي المالية والسيّارات.

أظهرت الدّراسة أنّ تونيزيانا، شركة الاتصالات النقّالة الخاصة، والتي هي فرع من اتّصالات أوراسكوم (Orascom Telecom)، تتصدّر قائمة المُعلنين على الإنترنت، يتبعها كلّ من: البنك العربيّ لتونس (ATB)، و توب نت (TopNet) وهي مُزوّد خدمات إنترنت، وحنّبعل للتأجير المالي (Hannibal Lease)، و استشارات آي إن جي (ANG Consulting)، و اتصالات تونس (شركة الاتصالات للهواتف النقّالة و الأرضيّة العامّة).

يُذكر أنّه في دراسة سابقة نُشرت في أوائل عام 2008، قدّرت سيجما كونساي الاستثمار الكلّي للإعلان على الإنترنت في عام 2007 ب2% من الميزانية الكُليّة للإعلان في تونس والتي قُدّرت ب100 مليون دينار (77 مليون دولار أمريكي).

وبالتالي، فحتى لو  شهد الإعلان على الإنترنت في تونس نموّا قدره 1% من عام 2006/2005 إلى عام 2007، فإنّه وفقا لأرقام سيجما كونساي، لم يحقّق عام 2008 نموّا ملحوظاً حتى الآن مُقارنة بالعام الماضي.

مركز مايكروسوفت للابتكار يدعم عشر شركات تونسية شابّة أخرى من خلال مبادرة إمبرس (IMPRESS)

| 8 أكتوبر 2008 – 9:06 م | comment 2 تعليقات

أطلق مركز مايكروسوفت للابتكار (MIC) في تونس المرحلة الثانية من مبادرة إمبرس (IMPRESS) لتمويل أفضل عشر شركات شابّة في تونس. تهدف المبادرة إلى مساعدة رجال الأعمال الشباب في تطوير عملهم عن طريق توفير الدعم التكنولوجي وقيمة مضافة كبيرة لهم.

يعد مركز مايكروسوفت للابتكار (MIC) الأوّل من نوعه في شمال إفريقيا، وقد تمّ تأسيسه عام 2006 كجزء من اتفاقية شراكة استراتيجية بين حكومة تونس و شركة البرمجيات الأمريكية العملاقة مايكروسوفت. يسعى المركز إلى دعم تطوير صناعة البرمجيات في تونس عبر الابتكار وريادة الأعمال من خلال تطوير رأس مال فكري وتقوية الشراكة الصناعية.

كما يسعى المركز إلى رفع القدرة التنافسية لشركات تقنية المعلومات، بينما يساعد أيضا على بناء اقتصاد مبني على المعرفة، وتعزيز دور تونس كرائدة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الجديدة في المنطقة. يُذكر أنّ HP هي الشريك الوحيد لمركز ابتكار مايكروسوفت في تونس.

تُوفّر مبادرة إمبرس (IMPRESS) دعم تقني عالي المستوى لأفضل عشر شركات شابّة متقدّمة للبرنامج، وسيكون هذا الدعم على شكل:

  • اشتراك مجّاني لمدة سنة كاملة في إمباور (Empower)
  • خمسة مُنتجات برمجيات للاستخدام الداخلي
  • رخصة برمجيات واحدة، و خمسة رخص لاستخدام العملاء
  • مجموعة اشتراك بريميوم لMSDN + رُخص مستخدمين
  • خدمات MSDN على الإنترنت

كما ستحصل هذه الشركات على تدريب إداري وتقني:

  • دورة إدارة أعمال البرمجيات: دورة لمدة يومين للتركيز على تحليل بيئة العمل، الابتكار، سلسلة القيمة، وتحضير خُطط العمل.
  • إطار عمل حلول مايكروسوفت: تدريب تقني سيقوم به مستشارين من مايكروسوفت.
  • أفضل المُمارسات: ورشة عمل تقنية عن أفضل الممارسات لتحقيق أفضل دورة تطوير برمجيّات وتعزيز نوعية الحلول المُطوّرة.
  • مُسرّعات المهارات: ورش عمل تقنية تدور حول مُنتجات وتقنيّات مايكروسوفت مثل Web Expression، Visual Studio،Sharepoint، SQL Server.
  • ستقوم مايكروسوفت بإعطاء شهادات لشخصين من كلّ شركة وستُؤمّن لهم الانخراط في برنامج شريك مايكروسوفت (MSPP) لمساعدتهم بأكمل وجه على الاستفادة من برنامج بناء مهاراتهم وتوسيع تغطيتهم للسوق.

كما سيحصل الفائزون على إمكانية استخدام مختبرات متطوّرة للعمل على برمجات خاصّة، أقكارهم، و للعروض واختبار حلولهم في بيئة عالية الأداء.

ولترويج الشركات العشر الفائزة والتعريف بها، ستقوم مايكروسوفت بمساعدة هذه الشركات في أحداث التسويق الخاصة بها، كما ستدعم تطويرها محليّا وعالميّا على حدّ سواء.

سيقوم شركاء ماليّون مثل بنك تمويل المؤسّسات الصغرى والمتوسّطة (BFPME)، ومجموعة تمويل (Tuninvest Finance Group)، و Alternative Capital Partners، بإكمال الدّعم، ليس فقط عن طريق امكانيّة تمويل هذه الشركات، ولكن أيضا من خلال تدريبها ومساعدتها على تطوير خطط العمل الخاصّة بها.

للتّسجيل في برنامج إمبرس (IMPRESS)، أرسل تفاصيل مشروعك إلى مركز مايكروسوفت للابتكار(MIC)، وذلك قبل الخامس والعشرين من أكتوبر 2008.

يمكنكم الإرسال إمّا على البريد الإلكتروني: mictn@microsoft.com، أو على الفاكس: 00216.71.858.420

لعبة الورق التّونسيّة الشّعبيّة “شكبّة” على الإنترنت

| 10 يوليو 2008 – 2:03 م | comment 1 تعليق

تُعدّ شكُبّة لعبة الورق (الشّدّة) الأكثر شعبيّة في تونس، والتي يلعبها غالباً الرّجال في المقاهي المنتشرة في مختلف أنحاء البلاد، ولكن يلعبها التّونسيّون في ديارهم أيضاً، الرّجال منهم والنّساء على حدّ سواء.

قامت وكالة الويب التّونسيّة ويب كاريه (Web Carré) وبنجاح بنقل لعبة الشكُبّة من عالم المقاهي إلى عالم الإنترنت من خلال موقع شكُبّة.نت.

هذه اللّعبة المُنفّذة بالفلاش، توفّر لك خلفيّة مقهى كامل بكلّ تفاصيله من الطّاولات الصّغيرة المربّعة وفناجين القهوة  والسّجائر والنّرجيلة/الشّيشة، بالإضافة إلى توفير جوّ المقاهي بضجيجها وازدحامها وحتّى الموسيقى التي عادةً ما تصدر من راديو قديم في إحدى زوايا المقهى. كما بإمكانك محادثة مستخدمين آخرين للموقع عبر الدردشة، تماماً مثلما تدردش مع أشخاص آخرين في المقاهي.

تستطيع اللّعب وحيداً ضدّ الكمبيوتر، مع إمكانيّة اختيار مستوى منافسك، كما باستطاعتك دعوة أصدقاءك واللّعب معهم في لعبة مُتعدّدة اللاعبين. ويمكنك اختيار أن تلعب في بطولة إنترنت وأن تفوز بالعديد من الجوائز، سواءً كنت في وضعيّة اللّعب الأُحادي أو اللّعب بأكثر من لاعب.

يُذكر أنّ اللّعبة متوفّرة في نسختها الثّانية بالرّغم من أنّها لاتزال في نسخة تجريبيّة، ومن الجائز أن تحتوي على بعض العيوب، ولكن ومع هذا فيجب القول أنّها مُنفّذة بطريقة مُتقنة وأنّها مُمتعة للّعب.

ستُضاف ميّزة مُثيرة للاهتمام، وهي إمكانيّة إيجاد مستخدمين تلعب معهم والذين هم من نفس حيّك، أو من هم بقُربك، ويتمّ تحديد هذا بواسطة عرض ايقونات هؤلاء المستخدمين على الخريطة.

هناك عدد من ألعاب الفلاش الصّغيرة المُتوفّرة على الموقع، ولكنّها ليست مُتقنة التّصميم والتّنفيذ كلُعبة الشكُبّة هذه.

واجهة الاستخدام موجودة باللغة الفرنسية فقط حالياً.

# شكُبّة.نت .

أداة تظليل نصوص الويب 2.0 : Markkit

| 13 يونيو 2008 – 10:37 ص | comment 2 تعليقات

Markkit هي خدمة انترنت غاية في البساطة والسهولة وتعد خدمة مفيدة و مثيرة للاهتمام، يمكن تعريفها بأنها أداة تظليل نص الويب 2.0 .
كلما استوقفك نص أثار اهتمامك وأردت تظليله ما عليك إلا أن تنقر على أداة التظليل التي يوفرها الموقع “Bookmarklet”، ثم تختار النص الذي تريد تظليله، وبهذه البساطة الشديدة يكون نصك قد تم تظليله.  حتى أنك لست بحاجة لعمل حساب مستخدم خاص بك لتتمكن من استعمال هذه الخدمة.

إذا كنت صاحب موقع فهناك خيار مخصص لأصحاب المواقع وهو إمكانية دمج زر “Markkit” على صفحات موقعك الخاص لتمكن زائري الموقع من تظليل أي نص يريدون مباشرة.

يستطيع مستخدميMarkkit أن يحصلوا على سجل يمكنهم من تتبع آخر النصوص التي قام كل مستخدمي هذه الخدمة بتظليلها، منظمة حسب الأيام، أو باستطاعتهم البحث في أرشيف النصوص المظللة.
في الواقع إن إمكانية رؤية النصوص المظللة عن طريق الآخرين يعطي هذه الخدمة لمسة اجتماعية لطيفة.
حتى الآن لايمكنك رؤية النصوص التي ظللتها أنت فقط، لايمكنك إلا رؤية كل النصوص المظللة من قبل كل المستخدمين، حيث أن إمكانية عمل حساب مستخدم خاص بك معدومة، وبالتالي فإن إمكانية حفظ نصوصك المظللة في حساب خاص بك هي أيضا معدومة.

خدمة Markkit التي أطلقها التونسي سليم عمامو لا تزال في مراحلها الأولى من التطوير، ولا يمكن استعمالها إلا في “فايرفوكس” في الوقت الحالي.

أعتقد أنه من المثير للاهتمام أن نرى أدوات و خدمات ويب جديدة وبسيطة آتية من العالم العربي تطرح مشكلة معينة وتجد لها حلاً فعالا ناجعا.
إنها إشارة إلى أن الشركات العربية حديثة التأسيس في طور النضج الذي يؤهلها على استيعاب أنه ليس عليها أن تكون كل شيء بالنسبة للمستخدم، وإنما إتقانها في عمل شيء واحد تتخصص فيه يعتبر نجاحا بحد ذاته.

# Markkit

التّونسيّة للتوظيف: مورد لوظائف تكنولوجيا المعلومات في تونس

| 25 مايو 2008 – 12:46 م | comment لا تعليقات

التّونسيّة للتوظيف، مشروع جديد أطلقه محمود قُرار مؤخّرا في تونس مستخدما صيغة المدوّنة البسيطة لجلب عروض التوظيف وفرص العمل للتّونسيين الباحثين عن عمل، مع التركيز على الوظائف المتعلقة بقطاع تكنولوجيا المعلومات.

تنشر فرص العمل بشكل يومي، و هي منظمة حسب الفئة، ومعلّمة بكلمات مفتاحية، وذلك للتّسهيل على الباحثين عن عمل في إيجاد الوظائف التي تناسب أهدافهم و تلائم مهاراتهم.

وبما أنّ هذه الخدمة تأتي في صورة مدونة، فإنه يتسنّى للنّاس الوصول لهذه العروض مباشرة من خلال المدوّنة، أو عن طريق الاشتراك بخلاصات الموقع، أو الخلاصات المرسلة عن طريق البريد الإلكتروني.

باستطاعة المشغّلين والشركات نشر عروضهم ببساطة و مجّانا، عن طريق إرسالهم إلى عنوان البريد الإلكتروني المعطى.

المدوّنة متوفّرة باللّغة الفرنسيّة فقط، وهي مورد مثير للاهتمام للمبرمجين التونسيين، مطوّري الويب، مديري قواعد البيانات، وكل من يحتاج إلى مكان لإيجاد عروض عمل محورها قطاع تكنولوجيا المعلومات.

مع أنّ أغلبية عروض العمل المنشورة هي لفرص في تونس، ولكن هناك بعض العروض التي تخص فرص عمل في فرنسا أو بقية أوروبا، لكل  من يمكن أن يكون من المهتمّين في العمل في الخارج.

# التّونسيّة للتوظيف

مايكروسوفت و لنك دوت نت تطلقان بوّابة MSN المغرب

| 24 أبريل 2008 – 6:18 ص | comment لا تعليقات

أطلقت مايكروسوفت بوّابة جديدة لخدمة الMSN الخاصّة بها وأسمتها MSN المغرب (MSN Maghreb) موجّهة لدول المغرب العربي. ستوفّر هذه البوّابة آخر الأخبار وخدمات الترفيه للمستخدمين من كلّ من المغرب، وتونس، والجزائر.

المشروع مشترك مع لنك دوت نت LINKdotNET، وهي فرع من شركة أوراسكوم Orascom، والتي سبق وتم الاشتراك معها لإطلاق MSN Arabia، والتي تشغّل  هذه البوّابة وستشغّل MSN Maghreb كذلك.

MSN Arabia، والتي تمّ إطلاقها في أكتوبر تجتذب نحو المليوني متصفح يوميّا و 2.7 مليون مشترك في الهوتمايل (Hotmail)، والآن وبوجود MSN المغرب، تأمل مايكروسوفت و LINKdotNET باجتذاب مستخدمين من بقية الوطن العربي، وخصوصا من منطقة شمال إفريقيا التي تشكل المغرب العربي ذي الثقافة الفرانكوفونيّة وبالتّالي الوصول إلى المعلنين المحليّين في هذه المنطقة.

تمّ الإعلان عن MSN المغرب عن طريق المدير التنفيدي لمايكروسوفت: ستيف بالملر، و عضو مجلس أوراسكوم: خالد بشارة، وذلك في مؤتمر صحفي عقد اليوم في مدينة الصّخيرات في المغرب.

بإمكانكم الاطّلاع على هذه البوّابة هنا.

تابع ستارت أب أرابيا عن طريق البريد الالكتروني:
 
سجّل: خلاصات

آخر تعليقات