أرشيف ‘مواضيع مختارة’

مسابقة إم آي تي العربية لخطط الأعمال تبدأ دورتها الرابعة

| 11 أكتوبر 2010 – 12:47 م | comment 3 تعليقات

تنطلق الدورة الرابع لمسابقة إم آي تي العربية لخطط الأعمال (MIT Arab Business Plan Competition) رسمياً يوم 17 أكتوبر 2010 في حفل رسمي في عمّان، الأردنّ.

و لقد صُمِّمت هذه المسابقة لتشجيع كلّ روّاد الأعمال في العالم العربي على البدء بشركاتهم الخاصّة، ليتوصّلوا أخيرا إلى عمل شبكة من الشركات الرائدة في الوطن العربي. كما تجلب هذه المسابقة كل خبرة إم آي تي (MIT) في ريادة الأعمال وإدارة مثل هذه المسابقات إلى الوطن العربي.

مسابقة إم آي تي العربية لخطط الأعمال تُعَدّ نظيرة مسابقة إم آي تي  في بوسطن والتي تدعى مسابقة إم آي تي لريادة الأعمال 100 ألف (MIT 100K Entrepreneurship Competition)، والتي أدّت إلى إنشاء العديد من الشركات الرائدة وآلاف الوظائف.

(more…)

آبس أرابيا: مشروع عربي لتمويل تطوير تطبيقات الجوّال

| 10 أكتوبر 2010 – 9:30 م | comment لا تعليقات

أطلقت تو فور54 (twofour54)  من أبو ظبي قبل بضعة أشهر مشروعاً استثماريا جديدا باسم “آبس أرابيا” ‘AppsArabia’ والذي يشجّع ويدعم تطوّر تطبيقات الهاتف الجوّال في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا باستخدام عدّة تطوير البرمجيات التابعة لأهمّ منصّات الجوّال والإنترنت، مثل أندرويد (جوجل)، آي فون أو إس (أبل)، بلاكبيري، فايس بوك، أوبن سوشال و أوفي (نوكيا).

سيتم تقديم التمويل من قِبَل تو فور 54 إبتكار، التي توفّر التمويل والدعم للشركات الناشئة ومبادرات المحتوى العربي الحديثة.

يدير آبس أرابيا دآيفِد آشفورد، والمخطّط أن تستثمر في أفضل الأفكار للتطبيقات من روّاد الأعمال، مطوّري التطبيقات والأعمال، وتوفير التوجيه التجاري والمصادر والدعم التسويقي لإنجاح هذه التطبيقات.

(more…)

مجموعة جبار للإنترنت: المجموعة الجديدة وشركاتها

| 13 سبتمبر 2009 – 4:10 م | comment 1 تعليق

جباركتبنا قبل فترة عن خبر استحواذ شركة ياهو! لمكتوب وكان في الموضوع بعض الكلام عن مستقبل باقي شركات مجموعة مكتوب والتي لم تدخل في الصفقة. هنا نعطيكم تفاصيل أكثر عن هذه الشركات وما يخفيه المستقبل لها.

فقد أسست مجموعة جديدة تحت اسم مجموعة جبار للإنترنت لتكون كياناً قابضاً لهذه الشركات التي لم تدخل في صفقة ياهو! وهي: سوق.كوم، كاش يو، تحدي، أيكو، وعربي.

هذه المجموعة مملوكة من طرف المستثمرين الحاليين ومن ضمنهم تايجر كابيتال اﻷمريكية، المؤسسين ومستثمرين آخرين.

سميح طوقان، المؤسس الشريك لمكتوب، سيرأس المجموعة في دور المدير التنفيذي ورئيس مجلس الإدارة. وقال أن المجموعة ستحصل على استثمار جديد ب 20 مليون دولار أمريكي وأن الخطط موجودة لتوسعة نشاط المجموعة وشركاتها بقوة.

لمحة عن شركات مجموعة جبار للإنترنت:

سوق.كومسوق.كوم: يرأسها رونالدو مشحور، أسست في عام 2005 وكبرت لتصبح أكبر موقع للتجارة الاكترونية في العالم العربي مغطية المملكة العربية السعودية، الامارات العربية المتحدة واﻷردن مع خطط للتوسع في أسواق جديدة.
الموقع: www.souq.com

كاش يو

كاش يو: يرأسها مارتن والدنسترم، أسست في عام 2002، وهي خدمة لبطاقات الدفع المسبقة على شبكة الإنترنت، والتي يمكن استخدامها لشراء سلع وخدمات من اي من المواقع التي تربطها شراكة مع كاش يو. رأت الشركة توسعاً كبيراً في السنتين الماضيتين مبنياً على نجاح ألعاب الانترنت.
الموقع: www.cashu.com

تحديتحدي: يرأسها ستيف تساو، أسست في أواخر عام 2008، وهي شركة لألعاب الإنترنت متعددة اللاعبين تركيزها على منطقة الشرق اﻷوسط وشمال افريقيا. أول لعبة لهم هي النسخة العربية من راجناروك.
الموقع: www.tahadi.com

أيكوأيكو: يرأسها عصام بايزيدي، وهي شركة جديدة ناتجة عن دمج شركة ‘إي-ماركيتنغ مينا’ )التي أسسها خالد جباصيني في 2005) مع منتج كلمات للإعلانات النصية.
الموقع:  www.ikoo.com

عربيعربي: هذا هو محرك البحث الذي تملكه المجموعة، متخصص بتقديم إمكانيات البحث المتقدمة باللغة العربية للمستخدمين، وتستعمله حاليا العديد من مواقع مكتوب لخاصية البحث فيها.
الموقع:  www.araby.com

ويجدر بالذكر أن مجموعة جبار للإنترنت وشركاتها ستستمر في العمل مع ياهو! مكتوب من خلال اتفاقيات شراكة تجارية.

جوجل تطلق ‘إجابات’، خدمة أسئلة و أجوبة عربية جديدة

| 9 سبتمبر 2009 – 9:19 ص | comment 15 تعليقات

إجابات Googleأعلنت جوجل رسميا عن إطلاق خدمة جديدة للعالم العربي تحت اسم ‘إجابات جوجل‘، وذلك في حدث تمّ في مركز دبي التجاري الدولي في دبي، الإمارات.

كما يدل الاسم فإنّ المنتَج هو عبارة عن خدمة أسئلة وإجابات، موقع لسوق معرفية تتحرّك بمساهمات المجتمع ويُمكّن المستخدمين من تقديم أسئلتهم لتتم الإجابة عليها، وكذلك الإجابة على أسئلة يطرحها الآخرون.

ولكن وعلى خلاف جوجل آنسرز (Google Answers) التي لا تعمل حاليا، والتي تم إغلاقها في ديسمبر من عام 2006، حيث كانت الإجابات التي يقبلها السائل تكلّف من 2$ إلى 200$، فإنّ إجابات جوجل تستعمل نظام سمعة ومكافآت، معطية الأعضاء فرصة كسب نقاط كتشجيع لمشاركتهم.

من خلال استخدام الخدمة وتقييم الإجابات وغيرها من المهام الموجودة على الخدمة، فإنّ المستخدمين يتمكّنون من جمع النقاط في حسابهم التي يستطيعون استخدامها لطرح أسئلتهم الخاصة، مُعيّنين عددا من هذه النقاط ليتم نقلها للشخص الذي يعطي أفضل إجابة.

كما يجمع المستخدمون نقاط السمعة في نفس الوقت، والتي يحظون بها من خلال تصويت غيرهم من المستخدمين بناء على جودة الأسئلة التي يطرحونها أو الإجابات التي يقدّمونها على الخدمة. مستوى خبرة كل مستخدم مبنية على عدد نقاط السمعة التي تمكّن من جمعها، مارّا بتسعة مستويات مختلفة بدءا بالجديد وانتهاءا بالعالِم.

إجابات Google

عند التسجيل في الخدمة سيحظى المستخدمون ب20 نقطة مجانية في حسابهم والتي باستطاعتهم صرفها على طرح الأسئلة، و10 نقاط في نقاط السمعة. كلّ فعل، من مجرّد زيارة الموقع إلى الإجابة والتقييم، سيجلب مكافآته الخاصة على شكل نقاط. تفاصيل نظام النقاط يمكن الاطّلاع عليها هنا.

يتم تحليل الأسئلة وتنظيمها حسب الفئات، والفئات الثانوية، والأوسمة، لتسهيل عملية البحث والإجابة على الناس.

كما تتوفّر حاليا خدمات مشابهة من جوجل في سوقي روسيا (منذ يونيو 2007) والصين (مع تيانيا، موقع مجتمع صيني، تحت اسم تيانيا آنسرز).

يمكن استخدام الخدمة من خلال:  http://egabat.google.com أو http://ejabat.google.com، واللتين تغطيان إمكانيتي كتابة كلمة إجابات.

ياهو! تستحوذ على مكتوب.كوم… وخدماتها بالعربية قريباً

| 25 أغسطس 2009 – 4:02 م | comment 5 تعليقات
Yahoo!
Maktoob

أكدت شركة ياهو! اليوم إبرامها اتفاقية للاستحواذ على مكتوب.كوم، موقع الإنترنت الرائد في العالم العربي الذي يضم أكثر من 16 مليون مستخدم.

وقالت كارول بارتز، الرئيس التنفيذي لياهو!: “من شأن هذه الاتفاقية أن تسرّع إستراتيجية ياهو! للتوسع في الأسواق الصاعدة ذات النمو العالي، وحيث نؤمن بوجود فرص فريدة لتصبح شركة ياهو الوجهة المختارة من قبل المستهلكين. فتوفير المعلومات وأدوات الاتصالات قد يؤثر إيجابياً على حياة الأشخاص من مختلف النواحي. ومع مكتوب. كوم واستثماراتنا في المنطقة، ستصبح تجربة ياهو! متوفرة بالعربية في جميع أنحاء المنطقة بفضل المحتوى والبرامج والخدمات باللغة العربية”.

وسيستفيد مستخدمو الإنترنت في المنطقة من أفضل منتجات وخدمات ياهو! التي تلاقي شعبية هائلة مع المحتوى المحلي لمكتوب والذي يصل حالياً إلى واحد من أصل ثلاثة أشخاص يستخدمون الإنترنت في العالم العربي. كما ستوسع هذه الاتفاقية عروض ياهو! الحالية عبر إضافة قدرات لتوفير محتوى ذات صلة وخدمات باللغة العربية بالإضافة إلى نسخات عربية لخدمتي ياهو! الرائدتين وهما ياهو! ميسنجر وياهو! ميل (البريد الإلكتروني Yahoo! Mail).
أما مكتوب فهو متوفر للمستخدمين في الدول العربية، وتشمل الإمارات العربية المتحدة والأردن والكويت ومصر والمملكة العربية السعودية.

وفي هذا السياق، صرّح سميح طوقان، احد مؤسسي مكتوب قائلاً: “تعتبر هذه الشراكة تطوراً طبيعياً بين ياهو! ومكتوب، وهذه العلاقة من شأنها أن تبعث النشاط في سوق الإنترنت في المنطقة بشكل عام. ونحن متشوقون لتعزيز ياهو! مكانتها ووجودها في الشرق الأوسط، وتوفير مجموعة خدماتها إلى المستخدمين في المنطقة وباللغة العربية”.

ومع دمج جمهور وأنظمة كل من ياهو! ومكتوب.كوم، ستتوفر قدرات وصول متطورة للمعلنين والتي يحتاجونها للتواصل مع مستخدمي الإنترنت في المنطقة. ومن المتوقع أن ترتفع نسبة الإنفاق على الإعلان على الإنترنت في المنطقة بين 35 و40 بالمئة هذا العام بحسب مدار للأبحاث.

من جهته، قال أحمد ناصف، مدير عام مكتوب.كوم :”لأول مرة، سيتمكن مستخدمو الإنترنت في العالم العربي من الوصول إلى حقيبة محتويات واسعة بالإضافة إلى منتجات اتصالات عالمية باللغة العربية. إضافة إلى ذلك، سيستفيد المعلنون من امتداد ووصول واسع للموقع الجديد للتسويق عبر كافة أرجاء المنطقة”.

في العام 2000، قام سميح طوقان وحسام خوري بتأسيس موقع مكتوب.كوم كأول موقع عربي يقدم خدمة البريد الإلكتروني المجاني باللغتين العربية والإنجليزية، ونما منذ ذلك الحين ليصبح أكبر مجتمع عربي على الإنترنت.

كما وصرّح كيث نيلسون، نائب الرئيس المسؤول، للأسواق الصاعدة لدى ياهو! قائلاً: “تقوم ياهو! بشراء مكتوب. كوم لعلامته التجارية القوية وجمهور المستخدمين الذي جمعه والذي باعتقادنا هو الأكبر في المنطقة. ونحن نرى إمكانات هائلة للنمو في كل من عدد المستخدمين والمعلنين في العالم العربي، كما أن الدمج مع موقع مكتوب.كوم سيساعدنا في تعزيز موقعنا بفضل منتجات عالية الجودة. ولا شك أن هذه الاتفاقية هي نجاح أكيد لجميع الناشرين والمعلنين والمستهلكين في المنطقة”.

وتندرج اتفاقية الشراء هذه ضمن إستراتيجية ياهو! الواسعة لتنمية أعمالها في الأسواق الصاعدة من خلال وصل المستهلكين بالمعلومات والخدمات التي تهمهم وبلغتهم المحلية. وتتولى مجموعة أعمال الأسواق الصاعدة في سنغافورة مسؤولية الأسواق الأسرع نمواً لشركة ياهو! والتي تضم جنوبي شرقي آسيا، وإفريقياً والشرق الأوسط. كما وتمتلك ياهو! تاريخاً قوياً في توفير أفضل التجارب على الإنترنت وتعزيز اعتماد خدماته من خلال الشراكات التي تقيمها مع المطورين المحليين وموفري المعلومات والمحتويات.
وإثر اتفاقية الاستحواذ، سيصبح موقع مكتوب. كوم مملوكاً بالكامل وشركة تابعة لياهو!. وسيستمر أحمد ناصف المدير العام الحالي لمكتوب.كوم بقيادة فريق العمل تحت إشراف كيث نيلسون ومن المتوقع أن تستكمل هذه الصفقة في الفصل الرابع من العام 2009.

ولدى تطبييق هذه الاتفاقية، سيتم تشغيل شركات مجموعة مكتوب الأخرى والتي تضم سوق.كوم وكاش يو.كوم وعربي.كوم وتحدي.كوم تحت إشراف شركة جديدة وهي مجموعة جبار للإنترنت والتي سيتولى ادارتها سميح طوقان.
وستستمر ياهو! ومجموعة جبار للانترنت بتعزيز علاقتهما التجارية القوية في المستقبل لا سيما من خلال الترويج لشركات جبار على موقع مكتوب.كوم.

ونذكر أنه لم يتم الكشف عن الشروط المالية لهذه الاتفاقية.

)افصاح: أنا مدير لاحدى أقسام شركة مكتوب منذ أول 2009 ولهذا لم أستطع الكتابة عن هذه الصفقة قبل اليوم(

تابع ستارت أب أرابيا عن طريق البريد الالكتروني:
 
سجّل: خلاصات

آخر تعليقات