أرشيف ‘أدوات’

كير زون: خدمة تسجيل دخول جديدة موجّهة لفائدة الأعمال الخيرية

| 13 سبتمبر 2011 – 3:01 ص | comment 1 تعليق

أصبحت تطبيقات الإنترنت التي تدفعنا لتسجيل الدخول ومشاركة أسماء الأماكن التي ندخلها، والأشياء التي نقوم بها، والأطباق التي نتناولها، والبرامج التي نشاهدها وتقريبا كل شيء آخر من فعالياتنا اليومية التي من الممكن أن نقوم بها منتشرة بشكل كبير هذه الأيام. تحثّنا مثل هذه التطبيقات على المبالغة في مشاركة كل حركة نآتي بها مع العالم حولنا، وفي أغلب الحالات تكون هذه المشاركة بدون أي هدف إلّا المبالغة في المشاركة.

تُعَد كير زون (CareZone) خدمة تسجيل دخول جديدة ترمي إلى إحداث فرق وإضافة هدف حقيقي عن طريق خلق همزة وصل بين تسجيلات دخول المستخدمين والصرف في أماكن مختلفة من جهة، وبين توجيه الفوائد للمحتاجين من جهة أُخرى.

توفّر المنصة تطبيقا للهاتف الجوّال قائما على الموقع يقترح ويكافئ المستخدمين لاختيارهم وتسجيل وجودهم عند أي من شركاء  كير زون من أسواق ومطاعم وغيرها. يجني المستخدمون  قطع كير زون النقدية الافتراضية عند تسجيل مكانهم؛ وحين يصرف المستخدمون مالا على خدمات شركاء كير زون يجنون المزيد من القطع النقدية .

(more…)

بيرِيتك فَند يستثمر في شركة الصّور البانورامية الناشئة درماندار

| 13 أكتوبر 2010 – 9:18 ص | comment لا تعليقات

أعلن بيرِيتك فند (Berytech Fund)، صندوق رأس المال التأسيسي والذي مقره بيروت، عن استثمار جديد في درماندار(Dermandar)، شركة تكنولوجيا ناشئة ومقرها لبنان، تُركز على معالجة الصور الرقمية على الإنترنت، مستحوذا على حصة قيمتها 35% من الشركة من خلال هذه الصفقة.

درماندار (والتي تعني من كل الجهات)، هي شركة قامت بتطوير برمجيات على الإنترنت من شأنها خلق صور بانورامية بطريقة سريعة وبسيطة تلقائيا. إنّها تُمكّن المستخدمين من التقاط صور بأية آلة تصوير، وخلق بانوراما (منظر شامل) لهذه الصورة باستعمال أدواتهم المتوفّرة على الإنترنت بسرعة ومن ثمّ مشاركتها مع العالم.  ببساطة فإنّ ما تفعله هذه الأداة بشكل أساسي هو أنّها تأخذ الصور التي التقطها المستخدم، تعاين حوافّ الصّور للعثور على أجزاء مطابقة ومن ثمّ تستخدم هذه الأجزاء لربط الصور ببعضها للحصول على صورة بانورامية أكبر.

(more…)

تويت تو إيمآيل، مشاركة التويتات مع الأصدقاء عبر البريد الإلكتروني

| 15 يونيو 2010 – 8:30 م | comment 1 تعليق

تويت تو إيمآيل (Tweet to Email) هي خدمة أُطلقت مؤخرا من الإمارات العربية المتحدة تهدف إلى تسهيل مشاركة مستخدمي تويتر لتويتات معينة مباشرة مع مجموعات من أصدقائهم الذين ليسوا على تويتر، وذلك من خلال إحدى أقدم وسائل المشاركة على الإنترنت: البريد الإلكتروني.

المفهوم بسيط للغاية، والأداة بسيطة وسهلة الاستعمال. يقوم المستخدم بالتدخول إلى موقع تويت تو إيمآيل باستخدام حسابهم على تويتر، وبعدها يتسنى للمستخدم إنشاء مجموعات حيث يمكنه إضافة أصدقائه ومعارفه الذين يود أن يشاركهم بعض تويتاته.

يستطيع المستخدم اختيار الهاش (hash tag) لكل مجموعة يقوم بإنشائها (والتي هي محدودة بخمسة خيارات فقط حاليا)، وعند نشر التويت (أي عند الوتوتة) يمكنه استخدام ذلك الهاش في تويتاته إذا كان يريد إرساله للأشخاص في تلك المجموعة، مباشرة إلى بريدهم الوارد. (more…)

وجهي، أداة جديدة لتكوين تجسيد الكتروني عربي لك

| 16 فبراير 2010 – 3:27 م | comment لا تعليقات

على مر السنين،  وبين حين وآخر، تأتينا أدوات جديدة لتكوين تجسيدات الكترونية (أو ما يُعرف بالأفاتار Avatar) من هنا وهناك، وهذه الأدوات من شأنها تمكين مستخدمي الإنترنت من إنشاء تجسيدات لهم على شكل شخصيات ساوث بارك، أو رجال ونساء الليغو، وغيرها من الشخصيات. وفي كل مرة، يتهافت الناس على هذه الخدمة الجديدة، وينشئون تجسيداتهم، ومن ثم يقومون بنشرها بسرعة البرق من خلال الشبكات الاجتماعية وغيرها من خدمات الإنترنت.

تم إطلاق أداة جديدة، اسمها وجهي، باللغة العربية للمستخدمين العرب. تُمكّن هذه الأداة مستخدميها من إنشاء تجسيدات الكترونية تشبههم إلى حدّ ما، والتي بإمكانهم أن يلبسوها ثيابا تقليدية كذلك.

ممكن للمستخدم أن يختار تجسيدا ذكر أو أنثى، ومن ثمّ البدء باختيار الخيارات المعروضة واحدة تلو الأُخرى، بدءا بشكل الوجه والأذنين والأنف، وانتهاءا بالملابس سواء لباس الرأس أو الإكسسوارات التي يستعملونها.

(more…)

مايكروسوفت مرن: أداة ويندوز جديدة للترجمة الصوتية العربية

| 2 يوليو 2009 – 9:19 ص | comment 3 تعليقات

أطلقت مايكروسوفت تطبيقا جديدا اسمه مرن (Maren) لتدخل بذلك في مجال الترجمة الصوتية العربية.

تمّ تطوير مايكروسوفت مرن ليكون امتدادا لويندوز، والذي يمكّنك من كتابة اللغة العربية باستخدام حروف لاتينية (العربي اللاتيني، أو العربيزي ‘العربي الإنجليزي’، أو العربش ‘العربي الألماني’، أو العربي الفرانكوفوني ‘العربي الفرنسي’) ومن ثم تحويله بسرعة فائقة إلى كتابة عربية. ويدمَج مرن بسهولة مع ويندوز ويعمل في أغلبية تطبيقات ومواقع ويندوز.

يستعمل المستخدمون في العالم العربي ‘العربي اللاتيني’ بشكل كبير في الدردشة وفي مواقع التشبيك الاجتماعي، وبتقديمها مرن، فإنّ مايكروسوفت تتبع خطوات يملي وتعريب جوجل في تمكين هؤلاء المستخدمين من تعريب أي نص كان.

حتى الآن تُعد يملي المُفضّلة لدى المستخدمين في المنطقة، بوجود عدد من البوابات التي تدمج خدمة يملي، وبوجود شريط أدوات فايرفوكس، والذي أفرح وجوده العديد من المستخدمين، وكذلك بوجود اضافة غير رسمية ليملي اسمها عربزي والتي توفر خدمة يملي للإم إس إن مسنجر (MSN Messenger). كما تستخدم يملي أيضا تكنولوجيا الترجمة الصوتية الخاصة بها كقاعدة لإثراء وتوفير بحث عربي أفضل على الإنترنت.

يقدم مايكروسوفت مرن كإضافة إيجابية إمكانية دمج تكنولوجيا الترجمة الصوتية في ويندوز، واستخدامه في أي مكان، وليس فقط على الإنترنت من خلال متصفح معيّن، وبالتالي يتمكّن المستخدمون من استخدام مرن أثناء الكتابة في وثيقة وورد أو عند كتابة الرسائل الفورية أو غيرها من تطبيقات ويندوز.

وكون الأداة مُركّبة على جهاز المستخدم، فإنّ هذا يعني أنّ مرن متوفر أيضا للمستخدم حتى ولو لم يكن متّصلا بالإنترنت، وبإمكانه أن يكون أسرع قليلا من غيره من الحلول التي تتطلّب إرسال طلبات ترجع إلى الخادم.

سيكون من الشيق متابعة تبنّي المستخدمين لمرن، ولكن بغض النظر عن النتيجة، فإنّ هذا يُعدّ جهدا جيدا من طرف مايكروسوفت.

تمّ تطوير مرن عن طريق مركز مايكروسوفت القاهرة للابتكار (CMIC)، وهي مجموعة تابعة لمايكروسوفت وتمثّل مصلحة الشركة في مبادرات البحث والتطوير المُطبّقة في الشرق الأوسط وإفريقيا.

# مايكروسوفت مرن.

تحدّثت إلى حبيب حدّاد، أحد مؤسّسي يملي وقد علّق كالتالي: “أعتقد أنّ الشركات الكبيرة تدرك تميّز فكرة معينة عند رؤيتها، ونحن باعتبارنا شركة عربية ناشئة نشعر بالفخر لحدوث هذا. كما تعلم، فإنّ تركيزنا الدائم ينصب على المستخدم، ولهذا ترقّبوا إصدارات جديدة من يملي”.

يملي تصدر نسختها التجريبيّة الرسميّة لشريط أدوات فايرفوكس

| 27 مايو 2009 – 9:23 م | comment 3 تعليقات

كشفت يملي، الشركة الناشئة المُتخصّصة بتكنولوجيا الترجمة الصوتية (نسخ كتابة لغة بحروف لغة اخرى) للكلمات العربية للويب العربي، عن شريط أدوات متصفّح فايرفوكس الرسمي الجديد الخاص بها.

شريط أدوات أو اضافة ليملي كان طلبا من المستخدمين لفترة طويلة، وقد لبّت يملي هذا الطلب بتقديمها شريط الأدوات هذا الذي يُوَسِّع انتشار استخدام تكنولوجيا يملي للترجمة الصوتية لأي موقع أو تطبيق ويب يمكن للمستخدم أن يحتاج فيه للكتابة باللغة العربية. بمجرّد الذهاب إلى الموقع والنّقر على زر ‘تمكين يملي’ في شريط الأدوات، يتمّ تفعيل وظيفة يملي في كل الأماكن التي تحتوي على إدخالات نصوص. وهناك إمكانية أُخرى وهي مجرّد النقر على الزر الأيمن للفأرة على صندوق النص الذي تحتاج إلى استخدامه وتفعيل يملي لهذا الصندوق فقط.

صناديق إدخال وتحرير النصوص الأساسية والغنية كلّها مدعومة وبالإمكان تفعيل خدمة يملي عليها مع شريط الأدوات هذا.

كما يضم شريط الأدوات صندوق بحث لتمكين المستخدمين من البحث على الويب باستخدام وظيفة بحث يملي العربية الذكية. البحث متوفّر للويب، والصور، والفيديو، والأخبار، وويكيبيديا.

هناك ميّزة أُخرى مثيرة للاهتمام كذلك متوفّرة من خلال شريط الأدوات وهي إمكانية إرسال تحديثات إلى تويتر وفايسبوك مباشرة باستخدام ترجمة يملي الصوتية لكتابة التحديثات باللغة العربية.

شريط الأدوات لا يزال في نسخته التجريبية، ومازال العمل قائم على إضافة المزيد من الميّزات لإطلاقها في النسخة النهائية. ويتوفّر شريط الأدوات حاليا لفايرفوكس فقط، ولكن هناك نسخة لإنترنت إكسبلورر من المُفترض إطلاقها قريبا.

كما تجدر الإشارة إلى أنّه وبالإضافة إلى شريط أدوات يملي الرسمي، فإنّ ماراثون برمجة المهاويس العرب 2009 (Arab Techies Code Sprint 2009) والذي عُقِد في القاهرة، نتج عنه مشروعين آخرَين غير رسميّين ذوي صلة بيملي، وهما: رابط يملي، والذي ممكن إضافته كرابط في أي متصفِّح واستخدامه لتطبيق تكنولوجيا يملي على أي صناديق نصوص موجودة على أي صفحة، واضافة فايرفوكس التي تقوم بتطبيق تكنولوجبا يملي تلقائيّا على كل صناديق النصوص على صفحات الويب التي تتم زيارتها. كلّ هذا ممكن من خلال واجهة يملي التطبيقية المفتوحة.

ربط، خدمة بسيطة لإختصار الروابط

| 2 مايو 2009 – 9:00 ص | comment 5 تعليقات

ربط هي خدمة عربية مفيدة تدور فكرتها حول اختصار الروابط الطويلة و تحويلها إلى روابط قصيرة سهلة الحفظ لإستخدمها مباشرة في وت وت، تويتر، جايكو والفيسبوك والعديد من مواقع الشبكات الاجتماعية والتي تتطلب روابط قصيرة ودقة في نشر الروابط .

تصميم واجهة الخدمة يتطابق مع فكرة “ربط” و هو تصميم بسيط و مختصر فيوجد في الموقع حقلين فقط الأول لوضع الروابط الطويلة والثاني لوضع اسم مختصر بالاحرف الاتينية لوصف الرابط حتى يساعد في حفظه بكل سهولة.

مثال الرابط قبل الاختصار:

http://www.startuparabia.com/arabic/submit-startup

الرابط بعد الاختصار:
http://www.rb6.me/submit

وقد افادني أحد مطوري الخدمة أن هناك تحسينات جديدة وأغلبها غير ظاهري للمستخدم مثل تسريع قاعدة البيانات وتطوير واجهة برمجة تطبيقيّة API للخدمة لتمكين انشاء اضافة لمتصفح الفايرفوكس و استخدامها من قبل المطورين والمواقع الاخرى بشكل تلقائي.

وأود الاشارة ان هذه الخدمة متوافقة مع خدمة UnTiny العربية والتي تعمل على استرجاع عناوين المواقع المختصرة والتي قد قمنا بتغطيتها هنا في ستارت أب أرابيا ” خدمة UnTiny“.

تمّ اطلاق خدمة ربط في الرابع من أكتوبر 2008 من طرف : محمد الرحيلي و رائد السعيد.

جيران تطلق أداة جديدة لتحليل إحصاءات المواقع ‘زوّاري’

| 22 ديسمبر 2008 – 5:12 م | comment لا تعليقات

Jeeranأعلن موقع جيران.كوم Jeeran.com، أكبر موقع عربي يختص بالخدمات التي تدعم المساهمة الفردية في المحتوى، عن اطلاق “زوّاري“، وهي خدمة جديدة تمكن مستخدمي جيران من تقييم الزيارات لمواقعهم ومدوناتهم المستضافة على موقع جيران.

ويستطيع المستخدم من خلال هذه الخدمة أن يحصل على احصاءات ورسوم بيانية حول عدد الزوار والصفحات التي تم تصفحها على الموقع/المدونة، بالإضافة لمعرفة الصفحات والمواضيع الأكثر مشاهدةً، والدول التي جاء منها الزوار، وغيرها من الاحصاءات. 

وتأتي هذه الخطوة في إطار رؤية جيران والتي تهدف للارتقاء بتجربة مستخدمي الانترنت في العالم العربي نحو أفضل مستوى، وذلك من خلال عدد من الخدمات المتكاملة والتي تضمن السلاسة والسهولة، سواءٌ خلال تصفح الانترنت أو عند المساهمة في المحتوى.

جيران من المواقع الإلكترونية الرائدة في العالم العربي، حيث كان الموقع من أوائل مزودي الخدمات التي تفتح المجال أمام المستخدم للمساهمة في المحتوى الرقمي على الانترنت، ومن هذه الخدمات المدونات، وخدمة مشاركة الصور والفيديو، واستضافة المواقع: مساعدة مستخدمي الانترنت على إنشاء مواقع خاصة بهم على الانترنت دون الحاجة إلى المعرفة والخبرة في الأمور التقنية.

وللتعليق على هذه الخدمة صرح ليث زريقات، مدير التطوير في جيران، قائلاً: “نحن سعداء باطلاق “زواري” والتي ستساهم في تزويد مستخدمينا بالخبرة والمعرفة الضرورية لتقييم مساهمتهم لعالم الانترنت. وتتميز زواري بسهولة الاستخدام، كما ولا تحتاج الخدمة لأي خطوات تقنية للتثبيتها فهي متوفرة للجميع” وأضاف: “مع التزايد المستمر لشعبية المجتمعات الرقمية مثل جيران.كوم، أصبحت هنالك حاجة من قبل المدونين والمستخدمين على حد سواء للاطلاع على مستوى الزيارات التي تجتذبها مواقعهم ومدوناتهم.”

زواري

خلال الأعوام القليلة الماضية، إزدادت شعبية موقع جيران.كوم Jeeran.com ليزيد عدد مشتركي الموقع عن مليون مشترك ومستخدم، وليصبح عدد المواقع المستضافة من قبل جيران 650,000 موقع، بالإضافة لمجتمع مدونات يضم أكثر من 120,000 مدونة، حيث يعد مجتمع مدونات جيران الأكبر على مستوى العالم العربي.

من جانبه رحب، عمر قدسي، رئيس جيران.كوم باطلاق “زواري”، وقال: “يتميز نظام زواري الجديد بسهولة الاستخدام، حيث تعرض الواجهة الرئيسية مختلف احصاءات الزيارات باللغتين العربية والإنجليزية.” ولقد أشار زريقات إلى أن خدمة زواري متوفرة حالياً لكافة مستخدمي جيران دون الحاجة لإجراء أي تثبيت أو تعديل، وأكد على أن الخدمة ستشهد العديد من الإضافات والتحسينات في القريب العاجل.

واختتم قدسي قائلاً: “نحن في جيران نسعى دائماً لتوفير تجربة متميزة لمستخدم الانترنت العربي، وذلك من خلال مجموعة من الخدمات التي تمكنهم من المشاركة والتواصل عبر الانترنت، وخدمة زواري هي مقدمة للعديد من الخدمات التي سيتم اطلاقها قريباً.”

شفرها، خدمة بسيطة لتشفير النصوص

| 7 نوفمبر 2008 – 12:34 م | comment لا تعليقات

شفرهاانطلقت قبل أيام خدمة “شفرها” (Encrypt it) والتي تقدّم قابليّة تشفير أي نص باستعمال واحدة من تسعة أنواع من أنواع التشفير.

أربعة من أنواع التشفير التي تقدّمها الخدمة الآن في اتجاه واحد: 

MD5 , DES , Backwards , ROT-13

و الباقي في اتجاهين (تشفير وفك تشفير): 

Leet Encode / Decode , HTML Encode / Decode , URL Encode / Decode , Pig Latin Encode / Decode , Base64 Encode / Decode

والخدمة موجهة لفائدة مديري قواعد البيانات، مبرمجي ومطوري المواقع، مصممي المواقع، المختصين بالأمن والحماية أو أي مستخدم عادي مهتمّ بتشفير النصوص .

وتأتي مع الخدمة واجهة برمجة تطبيقيّة لتمكّن المطورين من الاستفادة من خدمات “شفرها” في تطبيقاتهم ومواقعهم. 

شفرها

ومن المميزات الجديدة الآتية على الطريق:

  • إضافة أنواع أخرى من التشفير .
  • إضافة تقنية AJAX لجلب نتائج التشفير في الصفحة الرئيسية .
  • تحسين واجهة البرمجة التطبيقيّة للحصول على أداء أفضل.
  • تخضير إضافة لمتصفح فايرفوكس .
الخدمة موجودة باللّغتين العربيّة والانجليزيّة، وفد قام ببرمجتها وتصميمها وسيم أبوسنجر من فلسطين.
شفرها

مررها، خدمة عربيّة جديدة لتمرير الملفّات

| 5 نوفمبر 2008 – 12:17 ص | comment 5 تعليقات

مررها

مررها هي خدمة ويب عربية جديدة أطلقت قبل قليل من مصر، تهدف إلى جعل عمليّة رفع الملفّات إلى الإنترنت بغرض مشاركتها ووضعها على أكثر مراكز التحميل شهرة أسهل وأسرع بكثير.

تتيح الخدمة للمستعملين رفع ملفاتهم بشكل متزامن على شبكة الإنترنت و ارسالها (تمريرها) الى خمسة من أشهر 12 مركز تحميل عالمي مشهور.

تعتمد خدمة مررها في آلية عملها على مبدأ الرفع المتوازي او المتزامن، حيث أنّه يتم رفع الملف على مررها و يتم ارساله إلى مراكز التحميل التي يختارها المستخدم في نفس الوقت، و هذا يعني عدم احتياج المستخدم للإنتظار حتى يتم تحميل الملف على كل مركز تحميل على حدة.

مررها

لفظ تمرير اتى من كلمة Mirror بالانجليزية و التى تعني مرآة، و كلمة مررها هي الكلمة المستخدمة للتعبير عن فعل التمرير و تستخدم كلمة التمرير (Mirroring) على الإنترنت للتعبير عن رفع الملف على أكثر من مركز تحميل.

الخدمة موجودة باللّغة العربيّة فقط للوقت الحالي وهي تستهدف السوق العربيّ. ولكنّ نسخة انجليزيّة ستكون على الطريق قريباً.

مررها 

تابع ستارت أب أرابيا عن طريق البريد الالكتروني:
 
سجّل: خلاصات

آخر تعليقات