أرشيف ‘بحث’

أيقونتى: إبحث عن الأيقونات بالعربي

| 12 يوليو 2009 – 8:29 م | comment 1 تعليق

أيقونتى أول محرك بحث عربى يقدم خدمة البحث عن الأيقونات التى يستخدمها مصممي ومطورى المواقع في التعبير عن وظائف معينة في المواقع و اضافة لمسات جماليه على واجهات المواقع.

ولإن البحث عن الايقوانات تعتبر مهمة شاقة نظرا لعدم توفر مثل هذه الخدمات إلا في المواقع الاجنبية جائت فكرة إنشاء موقع ايقونتي ليسهل على المستخدمين و ليكون بمثابة مخزن كبير للإيقونات يستطيع فيه الزائر البحث عن الايقونة بإسمها العربي دون الحاجة لإستخدام كلمات انجليزية للعثور على ما يريد.

يقدم ايقونتي خدمة العضوية وهي بشكل مجاني والتي تساعد مستخدمي الموقع على اضافة الايقونات التي يشاهدونها في مفضلاتهم للإحتفاظ بها كما ان الموقع يسمح لزواره بتحميل ايقوناتهم وعرضها على صفحات الموقع ومشاركتها مع زوار الموقع الاخرين.

بدء العمل في ايقونتي في فبراير 2009 بفريق عائلي مكون من 3 اشخاص هم  محمود , محمد , وعلياء رضا . ويعمل الفريق في الوقت الحالي على تنفيذ مهام قد وضعوها لتطوير اداء النظام وطريقة عرض الايقونات ولتسهيل الوصول إليها , كما يقومون بتغذية النظام بعدد كبير من الايقونات بشكل منتظم.

#أيقونتى

دمرج، محرّك بحث موضوعي محلّي جديد

| 16 أبريل 2009 – 5:29 م | comment لا تعليقات

دَمرِج هو محرّك بحث موضوعي أُطلق مؤخّرا، تمّ تطويره للتسهيل على المستخدمين أثناء بحثهم عن أشياء يودّون شراءها عبر الإنترنت، أو عن عروض خاصّة، أو سيارات، أو عقارات، أو وظائف، وغيرها من الأشياء.

يتّخذ دمرج نهجا محلّيا، وقد أُطلق حاليّا في كلّ من تونس، والجزائر، والمغرب، وليبيا، ومصر. وهناك نسخ للإمارات العربية المتحدة ودُول أخرى سيتم إطلاقها قريبا.

روبوتات الخدمة تزحف مختلف المواقع في الدولة التي صانعة فهارس خاصّة للتسوق، الوظائف، عروض العقارات، السيارات، وغيرها من الإعلانات المبوّبة، ممّا يجعلها كلّها قابلة للبحث من نقطة مركزية واحدة. وتُقدّم النتائج بعض التفاصيل المُجَمّعة عن العرض، وتُشير إلى الموقع الأصلي الذي يمكن فيه إيجاد هذا الشيء أو العرض.

كما يوفّر بعض التُّجّار أو خدمات الإعلانات المبوّبة خلاصات مُحَدَّثة مباشرة لخدمة دمرج، لجعل عملية فهرسة محتوياتهم وتوفيرها على محرّك البحث أكثر سهولة.

باستطاعة المستخدمين البحث حسب الموضوع، وتضييق دائرة بحثهم من خلال استخدام خيارات مُحدّدة حسب الموضوع، والحصول على نتائج من إحدى أو كلّ الخدمات الموجودة. كما يتمّ عرض العروض المتعلّقة بذات الموضوع إلى جانب النتائج التي تمّ إيجادها من خلال البحث.

وبعد عمليّة تسجيل قصيرة، بإمكان المستخدمين حفظ  نتائج بحثهم أو العروض التي أحبّوها وإضافتها إلى مُفضّلاتهم للتّمكّن من الرجوع إليها وإيجادها في أي وقت. كما سيتم حفظ تاريخ كلّ عمليات بحثهم وكل العروض التي زاروها تلقائيا.

وسيتمكّن المستخدمون قريباً أيضا من إعداد تنبيهات لعمليات بحث معيّنة، ليتم إعلامهم كلمّا توفّرت أشياء أو عروض جديدة تتناسق مع معايير بحثهم. وستتوفّر خلاصات الآر إس إس لكلّ المواضيع، والعروض الحالية، والعروض الأكثر زيارة.

تجدر الإشارة إلى أن الميّزات الاجتماعية التي تُمكّن الناس من مشاركة عروض مثيرة للاهتمام مع أصدقائهم، وتطبيق الفايس بوك، هي في طور التطوير حاليّا.

تمّ بناء أوّل نسخة من دمرج تحت إسم مختلف، وكان من المُفترض أن يكون محرّك بحث للوظائف، ولكن اختار الفريق توسيع نطاق البحث ليتضمّن عروضا من أنواع أُخرى.

يتوفّر دمرج في الوقت الحالي باللغتين الفرنسية والإنجليزية حسب الدولة. أتوقّع نسخة عربية على الطريق.

يُذكر أنّ الفريق وراء دمرج يتشكّل من تونسيّين هما: حمزة غندوري، ومحمّد ميلاد مراسي.

زاد: محرّك بحث لدليل محلّي فلسطيني متخصّص

| 3 أبريل 2009 – 9:54 ص | comment لا تعليقات

زاد هو محرّك بحث لدليل محلّي فلسطيني يعرض نتائج البحث من قواعد بيانات متخصصة، ويغطّي حاليّا قواعد بيانات القطاع الخاص الفلسطيني والمنظّمات غير الحكومية.

يُمكّن زاد المستخدمين من أن يُدخلوا بيانات عن شركاتهم أو مؤسّساتهم مباشرة على قاعدة بيانات الموقع، وأن يقوموا بتحديث هذه البيانات بالقدر الذي يحتاجونه. سيتم التأكيد على التفاصيل التي يتم إرسالها إلى محرّك البحث عبر الهاتف من خلال فريق زاد للتّأكّد من دقّة كل البيانات في قاعدة بياناتهم.

تهدف الخدمة إلى بناء قواعد بيانات وطنية لمختلف القطاعات، وستتوسّع قريبا لتغطّي الفنادق، والمطاعم، والمراكز الصحية، والمزيد من المؤسسات، جاعلة من نفسها نقطة دخول سهلة للبحث عن وإيجاد مختلف أنواع الأعمال والمؤسّسات في فلسطين.

سيتم إطلاق خدمة إعلانات نصيّة مُدمَجة في غُضون أيّام، وستمكّن هذه الخدمة المُعلِنين من شراء إعلانات نصّية ليتم عرضها مع نتائج البحث، بحيث تستهدف المستخدمين حسب الفئة واللغة، وسيُضاف الاستهداف الجغرافي قريبا. 

أُطلِقت الخدمة في وقت سابق من هذا الشهر، وهي متوفّرة باللغتين العربية والإنجليزية.

يُذكر أنّ زاد هو مشروع لصدف للتطوير التكنولوجي، وهي شركة تطوير ويب فلسطينية ومقرّها غزّة.

# زاد.

يملي يطلق ميّزات جديدة وذكيّة لمحرّك البحث

| 16 ديسمبر 2008 – 12:36 ص | comment لا تعليقات

بحث يملي

قام يملي، المتمركز في كامبريدج، ماساشوستس، والمتخصّص في التقنيات الذكية للنقل بأحرف لغة أخرى للغة العربية، قبل قليل بكشف النقاب عن محرّك البحث الجديد الخاص به والذي يسمح للمستخدمين بالبحث عن المحتوى باللغة العربية وبكافة أشكاله بسهولة تامة.

في الواقع، لقد أظهرت دراسات عدّة أن المحتوى العربي المنقول بحروف لغة أخرى أو المعرّب منتشر بكثرة نظرا لعدد مستخدمي الانترنت العرب الكبير الذين يختارون طباعة اللغة العربية باللغة الملفوظة مستعملين الأحرف اللاتينية بأسلوب غير رسمي وخاص. أمّا محرّك يملي فيوسّع الأبحاث الدليلية العربية لتشمل كافة أشكالها المنقولة بحروف لغة أخرى ويوفّرالنتائج للمحتوى باللغة العربية كما للمحتوى العربي المنقول بحروف لغة أخرى. تعتبر هذه الميزة تقدّماً مفاجئاً في التقنية بالنسبة إلى مستخدمي الانترنت باللغة العربية الذين يشعرون بالاحباط من جرّاء الحاجة إلى استخدام أشكال مختلفة للحصول على النتائج المرجوّة حين يبحثون عن الموسيقى أو الأخبار أو أفلام الفيديو.

ووفقاً لأحد المؤسّسين السيّد حبيب حدّاد “فان التحدّي الأبرز لجهة المحتوى العربي يكمن في صعوبة الحصول عليه بالكامل. فعلى سبيل المثال، إن البحث البسيط عن “أم كلثوم” وهي المطربة المصرية المشهورة، يشتمل على أكثر من 90 شكلاً من أشكال الكلمات المنقولة بحروف لغة أخرى إذ قد يشار إليه ب “أم كلتوم” أو “أم كلسوم”، إلخ. أما محرّك يملي، فيتناول الكلمة العربية ويبحث عنها ويوسّعها لتشمل كل الأشكال المنقولة الممكنة مما يزيد إلى أقصى حد نتائج البحث المفيدة بغض النظر عن الأحرف المستخدمة في المحتوى سواء أكانت عربية أم لاتينية. والجدير ذكره أنه قبل يملي لم يكن ذلك ممكناً”.

يشتمل يملي على سطح بيني كثير الوظائف وسهل الاستعمال تمّ تعزيزه إلى أقصى حد ليلائم الاتصالات الأكثر بطئاً. ويعتمد يملي على محرّكات بحث مجرّبة ونعني بذلك غوغل ومايكروسفت لايف سيرتش Live Search و يوتيوب YouTube. كما ويشمل موقع يملي للبحث برنامج محرّر تنقيحيّ حامل الجوائز العديدة والذي يسمح للمستخدمين بطباعة اللغة العربية بواسطة الأحرف اللاتينية.

وبحسب أحد الأوائل الذين عملوا على غوغل السيّد جورج حريق فان ” الشبكة قد أصبحت عالمية وبالتالي يجب أن تتاح أمام الناطقين بكل لغة من اللغات الموجودة إمكانية النفاذ عينها إلى المعلومات. وإن يملي يستمر في القيام بعمل رائع عبر توسيع النفاذ إلى المعلومات لكافة الناطقين باللغة العربية”. ونذكّر في هذا الاطار أن السيد حريق هو مستثمر في يملي.

في الواقع، لقد تمّ الاعلان لاول مرّة عن محرّك البحث الجديد من يملي في مؤتمر الشرق الأوسط وشمال افريقيا في جامعة هارفرد لادارة الأعمال في الرابع من ديسمبر خلال مناقشة عامة حول الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا شارك فيها أحد مؤسّسي يملي السيّد حبيب حدّاد.

أتاحت الفرصة ل ستارت أب آرابيا لتجربة خدمة بحث يملي الجديدة في مرحلة مبكّرة ومتابعة التطوير إلى الإطلاق الرّسميّ اليوم، وما هو جدير بالذكر هو فائدة هذه الخدمة حيث تسهّل وتسرّع كثيراً عمليّة البحث باللّغة العربيّة، كما أنّها مدمجة بطريقة سهلة وبسيطة في واجهة محرّك البحث، عدى عن السرعة المتميّزة التي تعمل بها.

تستطيعون تجربة محرّك بحث يملي بأنفسكم على الموقع الالكتروني http://www.yamli.com

 وها هو فيديو يعرض الميّزات الجديدة لمحرّك بحث يملي:

محرّك البحث عربي يطلق حلّة أكثر حداثة وخدمات جديدة

| 6 أكتوبر 2008 – 1:04 م | comment لا تعليقات

 عربيأطلق محرّك البحث “عربي” نسخة جديدة تحمل حلّة وصورة أكثر حداثة وعدد من الخدمات الجديدة لتسهيل الوصول إلى ما يبحث عنه المستخدم بسرعة.

فمن الخدمات الجديدة المطروحة نظام البحوث المصنفة الذي يمكن المستخدم من البحث بالنقر فقط على بحوث في فئات محددة و دقيقة. تقوم هذه التجربة على اساس تصنيف جميع البحوث الواردة لمحرك البحث تحت الفئات المناسبة ويتم عرض هذه الفئات بمحتوياتها على الصفحة الأولى لتسهيل الوصول إليها، حيث تغطي هذه التصنيفات كافة الأذواق والاهتمامات فمنها المتعلق بالرياضة واخرى بالتكنولوجيا والحواسيب والاسلام وامور المرأة وايضا الفن واخبار الفنانين وفئة مواضيع التسلية بالإضافة إلى الفئة الخاصة المتعلقة بالمال والاعمال لرجال الاعمال والمهتمين بالاخبار الاقتصادية والبورصات.

عربي

و من أجزاء النظام الجديد أيضاً الإكمال التلقائي لكلمات البحث في صندوق البحث الرئيسي حيث يتم عرض قائمة بالبحوث المطابقة لما يكتبه المستخدم في صندوق البحث بعد كتابة الحرف الثاني و يتم تحديث القائمة عند كتابة كل حرف جديد.  

وهناك أيضاً مساعد البحث الرئيسي الذي يظهر على صفحة النتائج والذي يعرض كلمات البحث الأقرب والأبعد المتعلقة بكلمة البحث المدخلة.

أينَ تنظم مسابقة “يا هلا رمضان”

| 30 أغسطس 2008 – 1:24 م | comment لا تعليقات

أينمن أكبر التحديات التي تواجه محرّكات البحث العربيّة هي استقطاب المستعملين لتجربة خدمة البحث الخاصّة بهم وشدّهم للرّجوع واستعمال الخدمة عدّة مرّات. وبما أنّ شهر رمضان على الأبواب تحاول شركة أينَ جذب المستعملين العرب إلى موقعهم عن طريق مسابقة رمضانيّة.

خلال شهر رمضان المبارك، تنظّم “أينَ” مسابقة معلومات عامّة تحت عنوان “يا هلا رمضان” توزّع على إثرها جوائز قيّمة للرابحين.

وفي هذه المسابقة، يتوجّب على المشترك الإجابة يوميّاً و لمدّة ثلاثين يوماً على سؤال يتضمّن احتمالات متعدّدة ، علماً أنّ البحث في “أينَ” كفيل بإعطاء المشترك الأجوبة الصحيحة.

على الراغب بالاشتراك في المسابقة أن يستوفي الشروط التالية:

  • يكون مسجّلاً في “أينَ”.
  • يكون مقيماً في إحدى الدول العربيّة.
  • يشترك مرّة واحدة في اليوم ويختار إجابة واحدة فقط.

أمّا الرابح، فمن يعطي إجابات صحيحة على أكبر عدد من الأسئلة. وفي حال وجود أكثر من رابح، يتمّ إجراء سحب بالقرعة لتحديد هويّة الفائزين.

ويربح الفائزون جوائز قيّمة من تذكرتي سفر إلى كاميرات و إطارات رقميّة إلى مشغّلات MP3 إلى ناقل تتابعي للمعلومات(USB).

تبدأ المسابقة في أوّل يوم من شهر رمضان و تنتهي في آخره، فيما يتمّ الإعلان عن أسماء الرابحين في الثامن من أوكتوبر/تشرين الأوّل 2008 وتبليغهم بذلك بواسطة رسالة إلكترونيّة.

على الراغبين بالاشتراك دخول موقع مسابقة “أينَ”.

إطلاق خدمة خرائط أينَ التجريبية على شبكة الانترنت للشرق الأوسط وشمال إفريقيا

| 31 يوليو 2008 – 3:30 م | comment 1 تعليق

أينأطلقت شركة أينَ قبل أيام نسخة تجريبية من خدمة “خرائط أينَ“، وهي خدمة تزوّد مستخدمي الانترنت بخرائط تفاعليّة للأماكن والمؤسّسات التجاريّة لكلّ العواصم العربيّة الكبرى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

“أينَ” من أوّل محرّكات البحث العربية في المنطقة، وتهدف بهذه الخدمة إلى تقديم أفضل الخدمات الإعلاميّة للمنطقة من خلال خريطة جديدة تبيّن الشوارع وتغطّي 26 مدينة في 17 بلدًا مقدّمة باللغة العربيّة والانكليزيّة والفرنسيّة.

وتقدّم خدمة “خرائط أينَ” خرائط مفصّلة مبيّنة للشوارع لا يوفّرها أيّ موقع إنترنت آخر مثل غوغل أو ياهو أو مابكويست. ومع إطلاق خدمة “خرائط أينَ”، سيتمكّن الأفراد والشركات وبسهولة من إيجاد وإضافة النقاط المثيرة لاهتمامهم. وهذه الخرائط مزوّدة بأكثر من مئة ألف نقطة اهتمام قابلة للبحث باللغة العربيّة والانكليزيّة والفرنسيّة من أجل تلبية حاجات الجمهور المحلّي.

وستستفيد هيئات الخدمات العقاريّة والمصرفيّة والفندقيّة والسياحيّة استفادة جمّة من “خرائط أينَ” عبر تعليم نقطة اهتمامها على خريطة من أجل إرشاد زبائنها إلى مكان وجودها. وتسهّل “أينَ” عمليّة حفظ الخريطة المعلّمة في أيّ موقع إلكتروني إلى جانب الإسم والعنوان والبريد الإلكتروني ورقم الهاتف والبريد والإلكتروني وملخّص بيانيّ.

أين

أمّا المدن الموجودة على “خرائط أينَ” فتضمّ: لبنان : بيروت، سوريّا: دمشق، العراق: بغداد، الأردن: عمّان، والعقبة، المملكة العربيّة السعوديّة: الرياض، وجدّة، ومكّة، والمدينة المنوّرة، الكويت: مدينة الكويت، قطر: الدوحة، البحرين: المنامة، الإمارات العربيّة المتّحدة: دبي، أبو ظبي، عمان: مسقط، اليمن: صنعاء، مصر: القاهرة، والإسكندريّة، وشرم الشيخ، والغردقة، السودان: الخرطوم، ليبيا: طرابلس، تونس: تونس، الجزائر: الجزائر، المغرب: الرباط، ومراكش.

وتشتمل مخططات خدمة “خرائط أينَ” المستقبليّة على تزويد المستخدمين بخيار التوجيه وعلى تحديث المعلومات على الخريطة ونشر نقاط اهتمام مقدّمة لصالح الشركات التجاريّة في المنطقة. إلى ذلك، ستتوفّر نسخة عن خدمة “خرائط أينَ” على الجوّال قريبًا.

# خرائط أينَ

تابع ستارت أب أرابيا عن طريق البريد الالكتروني:
 
سجّل: خلاصات

آخر تعليقات