أرشيف ‘جوّال’

كير زون: خدمة تسجيل دخول جديدة موجّهة لفائدة الأعمال الخيرية

| 13 سبتمبر 2011 – 3:01 ص | comment 1 تعليق

أصبحت تطبيقات الإنترنت التي تدفعنا لتسجيل الدخول ومشاركة أسماء الأماكن التي ندخلها، والأشياء التي نقوم بها، والأطباق التي نتناولها، والبرامج التي نشاهدها وتقريبا كل شيء آخر من فعالياتنا اليومية التي من الممكن أن نقوم بها منتشرة بشكل كبير هذه الأيام. تحثّنا مثل هذه التطبيقات على المبالغة في مشاركة كل حركة نآتي بها مع العالم حولنا، وفي أغلب الحالات تكون هذه المشاركة بدون أي هدف إلّا المبالغة في المشاركة.

تُعَد كير زون (CareZone) خدمة تسجيل دخول جديدة ترمي إلى إحداث فرق وإضافة هدف حقيقي عن طريق خلق همزة وصل بين تسجيلات دخول المستخدمين والصرف في أماكن مختلفة من جهة، وبين توجيه الفوائد للمحتاجين من جهة أُخرى.

توفّر المنصة تطبيقا للهاتف الجوّال قائما على الموقع يقترح ويكافئ المستخدمين لاختيارهم وتسجيل وجودهم عند أي من شركاء  كير زون من أسواق ومطاعم وغيرها. يجني المستخدمون  قطع كير زون النقدية الافتراضية عند تسجيل مكانهم؛ وحين يصرف المستخدمون مالا على خدمات شركاء كير زون يجنون المزيد من القطع النقدية .

(more…)

دو تطلِق أنايو، منصة اجتماعية مركزية للعالم العربي

| 14 أكتوبر 2010 – 9:13 ص | comment لا تعليقات

أطلقت شركة المحمول الثانية في دولة الإمارات دو (Du) مشروعا كبيرا جديدا على الإنترنت وأسمته أنايو (Anayou)، والذي يبدو أنّه يهدف إلى أن يكون وِجهة المستحدمين المركزية. البعض يصف المشروع على أنّه خدمة تشبيك اجتماعي، ومع أنّ هذا هو الجزء الأكبر من المشروع، ولكن يبدو أنّ دو تقوم على العمل على أجزاء وجوانب أُخرى للمشروع.

أوّل ما ستلاحظه على أنايو قبل حتّى أن تعرف ما يقوم به هذا المشروع وما لا يقوم به، هو مدى سلاسته وأناقته.  فالخدمة ذات تصميم مُتقَن، ممّا يميّزها عن غيرها من الخدمات التي سبق إطلاقها في المنطقة وفي نفس مجال الاهتمام.

تقدّم خدمة أنايو مجموعة من الميّزات التي تغطّي الوظائف المختلفة التي  يتوقّعها المستخدم من أي شبكة اجتماعية، مثل البحث عن أصدقاء والتواصل معهم، ومتابعة تحديثاتهم على أنايو وغيرها من الخدمات مثل تويتر وفآيسبوك، وترك تعليقات على صفحاتهم التعريفية، وإرسال رسائل خاصّة إليهم. (more…)

آبس أرابيا: مشروع عربي لتمويل تطوير تطبيقات الجوّال

| 10 أكتوبر 2010 – 9:30 م | comment لا تعليقات

أطلقت تو فور54 (twofour54)  من أبو ظبي قبل بضعة أشهر مشروعاً استثماريا جديدا باسم “آبس أرابيا” ‘AppsArabia’ والذي يشجّع ويدعم تطوّر تطبيقات الهاتف الجوّال في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا باستخدام عدّة تطوير البرمجيات التابعة لأهمّ منصّات الجوّال والإنترنت، مثل أندرويد (جوجل)، آي فون أو إس (أبل)، بلاكبيري، فايس بوك، أوبن سوشال و أوفي (نوكيا).

سيتم تقديم التمويل من قِبَل تو فور 54 إبتكار، التي توفّر التمويل والدعم للشركات الناشئة ومبادرات المحتوى العربي الحديثة.

يدير آبس أرابيا دآيفِد آشفورد، والمخطّط أن تستثمر في أفضل الأفكار للتطبيقات من روّاد الأعمال، مطوّري التطبيقات والأعمال، وتوفير التوجيه التجاري والمصادر والدعم التسويقي لإنجاح هذه التطبيقات.

(more…)

كتب عربية تراهن على المحمول لدفع ثورة الكتب الإلكترونية العربية

| 17 سبتمبر 2009 – 11:15 ص | comment 2 تعليقات

كتب عربية (Kotob Arabia)، وهي دار نشر إلكترونية عربية لأكثر من 4000 كتاب إلكتروني عربي ومقرّها القاهرة، ورامي حبيب، مؤسّس ومدير كتب عربية، يتنبّآن بأنّ اختراق الهواتف المحمولة (الجوّالات) القوي للسوق في المنطقة، بالإضافة إلى الأسعار العالية لقارئات الكتب الإلكترونية الأكثر شعبية وعدم قدرتها على قراءة الكتابة العربية من اليمين إلى اليسار، كلّ ذلك يجعل من الهاتف المحمول المنصّة المُختارة لأي ثورة كتب إلكترونية قادمة في الوطن العربي.

وقّعت كتب عربية مؤخّرا اتفاقية لإنشاء أوّل قارئ  كتاب عربي على المحمول مع بلاك بيتي موبيلميديا (Blackbetty Mobilmedia) ، شركة من فيينا تعمل على إنشاء البرمجيات التي تجعل الكتب مقروءة على الهواتف المحمولة. يُخطّط الشريكان لتقديم نموذج جديد لقارئ  كتب إلكترونية عربية على المحمول الشهر المقبل في معرض كتاب فرانكفورت.

كما تخطّط بلاك بيتي وكتب عربية لطرح نظام فوترة رسائل قصيرة  استثنائي حيث بإمكان مشترَيات الكتب الإلكترونية أن تظهر على فاتورة هاتف المشتري، بدءا بفودافون (Vodafone)  في ألمانيا، ومن ثم فودا فون في مصر وغيرها من شبكات الجوّال في المنطقة.

كتب عربية أصبحت الشركات المتعاملة مع سرمدي، بوّابة الإنترنت المصرية المعروفة التي اشترتها فودافون مصر السنة الفائتة، وبذلك فإنّ لديها علاقة بالشركة أساسا، وهذا من شأنه أن يُسهِّل عليهم طرح خدمة الكتب الإلكترونية على المحمول معهم.

اتّخذت الشركة خطوة مهمة في مايو بالتبديل من اتّجاه مبيعات الكتب الإلكترونية التقليدي إلى خدمة اشتراك، حيث يدفع القرّاء رسم اشتراك وبعدها يحصلون على دليل “كتالوج” الكتب الكامل. وهذا سيمكّن القرّاء من الاطّلاع على قائمة الكتب التي يعرفونها وكذلك الاطّلاع على كتب المؤلّفين الآخرين غير المشهورين. وبهذه الطريقة يستفيد القارئ من جهة، ومن جهة أُخرى يحظى كلّ المؤلّفون الذين يعرضون كتبهم على الخدمة بفرصة أن يقرأ الناس كتبهم وبالتالي يبدؤون بجني المال من خلال هذه الخدمة.

يُعدّ  نموذج الاشتراك هذا مُستحَبّا لعالم المحمول أيضا، نموذج من غير الممكن تحقيقه في الأسواق الأكثر تطوّرا بسبب قوانبن تسعير الكتب.

المصدر: ذي ناشونال (The National)

بيت.كوم تطلق نسخة موبايل جديدة لخدمة البحث عن عمل

| 10 سبتمبر 2009 – 8:25 ص | comment لا تعليقات

بيت.كومأطلق موقع بيت.كوم، أكبر موقع متخصص في التوظيف في الشرق الأوسط، نسخة جديدة للهاتف النقال لموقعه الإلكتروني ليسهل ويسرّع للباحثين على عمل قابليّة الدخول إلى الخدمة.

وتسمح هذه النسخة للمستخدمين الموجودة على العنوان m.bayt.com زيارة الموقع من خلال أجهزتهم و هواتفهم المحمولة والبحث الفوري لجميع الوظائف الشاغرة و المتوفرة على الموقع الرئيس بيت.كوم. ويمكنهم التقدم إلى أي من الوظائف المفتوحة باستعمال سيرتهم الذاتية المسجلة وإضافة مقدمة تعريفية كذلك.

تنوي شركة بيت.كوم اضافة العديد من الميزات اﻷخرى لهذه النسخة لتسهيل عمليّة البحث والتقدم للوظائف الموجودة للباحثين عن عمل.

وسيسمح الموقع للباحثين عن عمل بالبحث على الوظائف الشاغرة بناء على القطاع المهني والصناعة كما هو الحال مع الموقع الرئيسي، بالإضافة إلى إمكانية عرض عدد المرات التي تم فحص سيرتهم الذاتية من قبل أرباب العمل، بالإضافة إلى غيرها من الإحصاءات الخاصة بالسيرة الذاتية، وذلك من خلال الأجهزة النقالة.

كما يستفيد أصحاب العمل من هذه الخدمة النقالة الجديدة حيث تظهر وظائفهم المعروضة تلقائياً على الموقع، مما يتيح لأصحاب العمل الوصول إلى قدر أكبر من باحثي العمل.

أين تطلق خدمة الخرائط المصوّرة عبر القمر الصناعي على الجوّال

| 19 يونيو 2009 – 8:32 م | comment لا تعليقات

Ayna Giza Satellite Imageكما وعدت عند اطلاقها لخدمة الخرائط على الهاتف الجوّال، أطلقت شركة أين خدمتها الجديدة للخرائط المصوّرة عبر القمر الصناعي على الجوّال، سامحة لمستخدمي الجوّال بمشاهدة صور جوّيّة عالية الوضوح للمكان الذي يبحثون عنه.

وبوسع مستعملي هذه الخدمة الآن إدخال أيّ عنوان يريدونه في الشرق الأوسط على خرائط أين والنقر على رابط “الساتل” بهدف تحديد المكان المرجو والتقريب عليه حتّى الحصول على أوضح صورة.

وقد أضافت أين خدمة الخرائط المصوّرة عبر القمر الصناعي على الجوّال قياماً على تكنولوجيا ديجيتال غلوب وبمعطيات محدّّثة للعام 2008، وتسمح لمستخدمي الجوّال برؤية العالم أجمع وبمشاهدة عن قرب ٢٦ مدينة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بتفاصيل شوارعها ومتاجرها الكبيرة ومعالمها المهمّة والمعلومات الجغرافيّة عنها ومبانيها وغيره من شاشة جهاز الجوّّال.

وتملك الخرائط المصوّرة عبر القمر الصناعي الخصائص الموجودة على الخريطة العاديّة عينها: إيجاد نقاط الاهتمام ومعرفة الاتّجاهات وحفظ الأماكن المفضّلة ومشاركة المعلومات مع أصدقائك ..الخ.

وستتوفّر خدمة صور القمر الصناعي على نسخة الويب من خدمة خرائط أين أيضاً قريباً.

فايلاتي، خدمة مشاركة الملفات العربية، تُطلق نسخة للجوال

| 22 مارس 2009 – 8:44 م | comment 1 تعليق

أطلقت فايلاتي، خدمة المشاركة المباشرة للملفّات العربية، والتي تم استعراضها في السابق هنا، أطلقت “نسخة موبايل” من خدمتها، لتُمكّن بذلك المستخدمين من تحميل ومشاركة الملفات مباشرة من هواتفهم وأجهزتهم الجوّالة.

تأمل فايلاتي من خلال تقديم هذه النسخة من خدمتها بأن تُسهّل على الناس استخدام خدمتها من أي مكان، لينمو استخدام هذه الخدمة وتنتشر بالتالي قاعدة مستخدميها. 

باستطاعة المستخدمين تحميل صور وملفات تصل إلى 100 ميغابايت عبر واجهة سريعة وخفيفة، وإرسال الرابط إلى عناوين بريدهم الإلكتروني أو عناوين البريد الإلكتروني لأصدقائهم الذين يودّون مشاركتهم.  

نسخة موبايل متوفرة على: http://m.filaty.com (كما أنها متوفرة على كل من: filaty.mobi و filaty.com/mobile )

كما تجدر الإشارة إلى أنّ فايلاتي أصبحت إحدى إمكانيات التحميل المتوفّرة على مررها، خدمة تمرير الملفات، والتي تم استعراضها سابقا هنا.

الجزيرة تُوفّر خدمات الجوّال باللغتين العربية والإنجليزية

| 17 يناير 2009 – 9:40 ص | comment 1 تعليق

أعلنت الجزيرة الأمس إطلاق النسخة التجريبية لموقعيها العربي والإنجليزي للهاتف الجوّال. سيعمل الموقعان على أي هاتف جوّال يحتوي على إمكانيات تصفّح الويب.

باستطاعة المستخدمين الوصول إلى الموقعين من خلال هواتفهم وأجهزتهم الجوّالة على العناوين التالية؛ للأخبار باللغة العربية: http://ma.aljazeera.net، وللأخبار باللغة الإنجليزية:http://m.aljazeera.net .

ستُوفّر مواقع الهاتف الجوّال هذه عناوين الأخبار، وتقارير الأعمال، والتغطية الرياضية للجزيرة، والمزيد من الميّزات.

تُعدّ هذه خطوة أُخرى من الجزيرة لجعل الوصول إلى محتواها واستخدامه أسهل، ولإيصاله للنّاس عبر كل القنوات المتاحة، لتوسيع مداها وإيصال المعلومات لأكبر عدد ممكن من الناس حول العالم.

كما أنّ هذه الخطوة هي جزء من مبادرة الإعلام الجديد للجزيرة، والتي تضم إيصال الفيديو وغيره من المحتوى على منصّات تفاعليّة مثل يوتيوب، وفايس بوك، وتويتر، وآي تيونز وغيرها من الخدمات المعروفة.

يُذكر أنّ الجزيرة أطلقت قبل أيّام قليلة فقط مستودعا للقطات الفيديو على الإنترنت لنقل الأحداث الجارية من حول العالم، وأنّها أطلقت قبلها كذلك خدمة لرسم خريطة الحرب على غزّة.

للمزيد من المعلومات عن المشاريع الأُخرى للإعلام الجديد للجزيرة، يمكنك تفقّد مختبرات الجزيرة.

خدمة نوكيا للموسيقى عبر الإنترنت لأول مرة في الشرق الأوسط في الإمارات العربية المتحدة

| 3 أكتوبر 2008 – 9:55 م | comment لا تعليقات

 خدمة نوكيا للموسيقى عبر الإنترنتأعلنت نوكيا - الشركة المتخصصة في الاتّصالات المتحرّكة - عن إطلاقها أول خدمة لشراء الموسيقى على إنترنت خاصة بها في الشرق الأوسط، وهي Nokia Music Store، وستتوفر في ديسمبر القادم في الإمارات العربية المتحدة.

وستتوفر خدمة “Nokia Music Store” على music.nokia.ae حيث ستضم عدد كبير من الأغاني والألبومات على المستوى الإقليمي والعالمي التي يمكن تنزيلها كما سيشمل الموقع خدمات متعددة مثل تصفح الموسيقى والتوصيات الشخصية. وسيتمكن المستخدم من الاستماع إلى 30 ثانية من أي أغنية من على الموقع قبل شرائها. وتعد هذه الخدمة جزء من الخدمات التي تقدمها نوكيا من خلال Ovi.

وقال كريس برام، نائب رئيس المبيعات بشركة نوكيا للشرق الأوسط وشمال إفريقيا: “تعد خدمة نوكيا للموسيقى “Nokia Music Store” الخدمة الأولى من نوعها التي تقدم في المنطقة من حيث النطاق الواسع والمحتوى المتنوع والتجربة المتميزة، وهي طريقة رائعة لبناء مجموعة من الموسيقى المتنقلة، تجعل المستخدمين على ثقة من تنزيل الموسيقى بجودة عالية وبطريقة قانونية خالية من المخاطر. وبذلك يرفع موقع نوكيا للموسيقى“Nokia Music Store” من تجربة المستخدمين الى مستوى جديد ومتطور يمكنهم من تجربة واكتشاف الجديد من الموسيقى على أجهزة الكمبيوتر أو جهاز الهاتف النقال على نحو لم يسبق له مثيل.”

ويعد هذا الموقع لشراء الموسيقى“Nokia Music Store” هو الموقع الثاني عشر من نوعه الذي تطلقه نوكيا على مستوى العالم حيث ستقوم كل شركات الموسيقى العالمية والإقليمية من توفير الموسيقى على الموقع وتشمل هذه الشركات كل من Universal وSony BMG وWarner وEMI وروتانا والشركة الرائدة في تجميع المحتوى “قنوات” بالإضافة إلى آلاف الشركات المستقلة الأخرى.

وقال أيمن شلهوب، مدير قطاع الأعمال الخاصة بالموسيقى بشركة نوكيا للشرق الأوسط وإفريقيا: “تمتاز الإمارات العربية المتحدة بأنها تجمع أشخاصاً من جميع شعوب العالم لهذا حرصنا على أن نقدم مجموعة متنوعة من الموسيقى تلائم مختلف الأذواق مثل الموسيقى العالمية والعربية والآسيوية. وحيث أن الموسيقى، بحكم طبيعتها، هي دائمة التطور، فسوف نعمل على تحديث الموسيقى المتوفرة على الموقع باستمرار”.

ومن خلال موقع نوكيا لشراء الموسيقى“Nokia Music Store”، سيستطيع المستخدمون تنزيل الأغاني أو الألبومات أو الاستماع عن طريق تشغيل ملفات الوسائط المتعددة على جهاز الكمبيوتر من خلال اشتراك شهري. ومن خلال الحساب الخاص بالمستخدم سيتمكن محبو الموسيقى من الدخول على الموقع الخاص بنوكيا للموسيقى باستخدام الحاسوب أو مباشرة من مجموعة من أجهزة نوكيا لإكتشاف أحدث الأغاني والألبومات أو الحصول على توصيات أو البحث عن الفنانين والأغاني والألبومات المفضلة لديهم. كما سيتمكن المستخدمون من إضافة الأغاني التي يرغبون في شرائها على الفور أو لاحقاً إلى قائمة خاصة بهم للتحميل لجهاز الهاتف النقال دون الحاجة لتحميل نفس الأغنية مرة أخرى على الكمبيوتر. وسيتمكن المستخدمون من نقل الأغاني التي تم شرائها إلى هواتف نوكيا عن طريق جهاز حاسوب متوافق معها. 

احتفالاً بإعلان نوكيا عن خدمة “Nokia Music Store” في دولة الإمارات العربية المتحدة، تقدم نوكيا حفل المغنية كايلي مينوج المقرر انعقاده في دبي فيستيفال سيتي في 21 نوفمبر، وتعد هذه الحفلة جزءاً من جولة كايلي العالمية والأولى التي تقدمها المغنية الأسترالية في منطقة الشرق الأوسط.
وكجزء من دعمها لهذا الحدث، ستطلق نوكيا مجموعة من المسابقات على إنترنت تقدم من خلالها تذاكر مجانية لحفل كايلي ومجموعة واسعة من الجوائز الأخرى.

music.nokia.ae

نسبة انتشار خطوط الهاتف النقّال في البحرين تصل إلى 138%

| 28 سبتمبر 2008 – 3:44 م | comment لا تعليقات

 البحريننسبة انتشار خطوط الهاتف النقّال في البحرين متوقّع أن تصل إلى 164 بالمائة من هنا إلى سنة 2012، وهي نسبة انتشار تصلها الآن بعض البلدان الأوروبيّة وفي مناطق أخرى من الشرق الأوسط.

في آخر 2007 كان عدد مشتركي خطوط الهاتف النقال في مملكة البحرين قد وصل إلى 1.116 مليون مشترك، والذي يمّل نسبة انتشار تقدّر ب 138%.

ويستمرّ سوق خطوط الهاتف النقاّل في النموّ حتّى بعد أن فرضت السلطات على شركات الاتصالات أن لا تعدّ إلاّ عدد المشتركين النشطين في تقارير المشتركين الخاصّة بهم.

هذه التفاصيل تأتي في دراسة جديدة من شركة Companies and Markets لدراسات الأسواق في تقريرها الصادر مؤخّراً تحت عنوان: تقرير الاتصالات للبحرين – الرّبع الثالث 2008.

النموّ في آخر ربع من السّنة 2007 كان أقوى من الأرباع الثلاثة السابقة، حيث نما عدد المشتركين بمعدّل 15.7%، أكثرها جرّاء نموّ قاعدة مشتركي الخطوط مسبقة الدّفع لشركة زين للاتصالات التي نمت بمعدّل 47.4% في هذا الرّبع، مقارنة بنموّ 3.1% لمشتركي هذه الخطوط عند شركة الاتصالات البحرينيّة بتلكو.

وبالرّغم من الاشباع الموجود في سوق خطوط الهاتف النقّال في البحرين فلقد أعلن أنّ رخصة ثالثة ستفتح قريباً لإعطاء فرصة لشركة اتصالات أخرى لدخول السوق.

كما أنّ الحكومة البحرينيّة أعلنت أنّها تنوي أن تبيع حصّتها من شركة الاتصالات البحرينيّة بتلكو على مدى السنوات الثلاث القادمة، كجزء من الخطّة الوطنيّة الثانية للاتصالات والتي تهدف إلى إعطاء شركة الاتصالات قابليّة العمل باستقلاليّة تامّة من الحكومة.

تقرير الاتصالات للبحرين – الرّبع الثالث 2008

تابع ستارت أب أرابيا عن طريق البريد الالكتروني:
 
سجّل: خلاصات

آخر تعليقات