أرشيف ‘تدوين’

مينيكسر (Minixr): منصّة تدوين مُصغّر و بث شخصيّ جديدة

| 26 نوفمبر 2008 – 11:28 م | comment 1 تعليق

مينيكسر (Minixr) هي منصة تدوين مُصَغّر و بث شخصيّ تمّ إطلاقها من الجزائر.

تُمكّن هذه الخدمة مستخدميها من نشر ومشاركة تحديثات حالتهم، وروابطهم، ومختلف الأحداث وأنواع الملفّات (الفيديو، الصور، والموسيقى) مع أصدقائهم من خلال الموقع.

تمّ بالطبع دمج ميّزات التشبيك الاجتماعي الأساسية: تمكين المستخدمين من إيجاد ومتابعة أصدقائهم، وبناء شبكاتهم الشخصية على الخدمة.

من جهة أُخرى، تُوفّر مينيكسر إمكانية جذب أنشطة المستخدمين تلقائيّا على عدد من المواقع الأُخرى (Digg،Last.fm.،Delicious، Flickr، YouTube، … إلخ)، وجمعها على التسلسل الزمني للمستخدم ليراها جميع المتابعين.

إذا ما قارنّا مينيكسر مع الخدمات الدوليّة، فإنّها تبدو كمزيج من باونس (Pownce) وفريند فيد (FriendFeed).

توفّر مينيكسر لمستخدميها أيضا إمكانيّة إرسال تحديثات حالتهم عن طريق جوّالاتهم، أو من خلال أنظمة التراسل الفوري (جوجل توك Google Talk، جابر Jabber، و أي آي إم AIM).

تستهدف الخدمة الشباب ضمن الفئة العمرية 20-35 بشكل رئيسي، والذين هم من بلدان فرنكوفونيّة أو من الشرق الأوسط. حسب المخطّطات ستكون الدعايات هي نموذج الرّبح الوحيدة للخدمة.

الخدمة هي في نسخة تجريبية حاليّا، ومن المُقرّر أن يكون الإطلاق بشكل رسمي في يناير 2009.

واجهة الموقع بسيطة وتَستخدم نفس الشكل المُستخدم من قبل بقيّة خدمات التدوين المُصغّر الموجودة على الإنترنت. وهي متوفّرة باللّغة الفرنسية فقط في الوقت الحالي، ولكن ستتمّ إضافة لغات أُخرى قريبا.

# مينيكسر.

(شكراً للإخوة بن مجاهد وأحمد فهد لمساعدتهم في إيجاد مصطلح ‘البث الشخصيّ’)

وِيكيز: منصّة ترفيهيّة اجتماعيّة جديدة

| 19 نوفمبر 2008 – 8:53 م | comment 1 تعليق

ويكيز (Wikeez)، هي شركة ناشئة جديدة مقرّها لبنان، تركّز على محتوى المستخدمين الذي يدور حول مواضيع الترفيه. أُسِّست ويكيز عن طريق كوف كابيتال (Kuv Capital) باستثمار أوّلي قيمته 250000 دولار أمريكي.

تهدف ويكيز إلى السماح للناس بنشر وتبادل مواضيعهم المُفضّلة والتي تتمحور حول الترفيه (برامج التلفزيون، الأفلام، المشاهير، الموسيقى والرياضة).

كل موضوع يتجزّأ إلى ثلاثة أجزاء:

  • أهمّ الأخبار: معلومات عن الموضوع، آخر الأنباء، السيرة…
  • أخبار المدوّنات: المحتوى الذي يوفّره أعضاء وِكيز
  • أخبار صغيرة: ردود الأفعال التي يتشاركها أعضاء وِكيز

كما سيُمكّن ويكيز الناس من إنشاء مدوّناتهم الخاصّة، أندية المُعجَبين، والحصول على آخر الأخبار فيما يتعلّق باهتماماتهم، بالإضافة إلى التواصل مع باقي المُعجَبين.

لا يزال الموقع في نسخة تجريبيّة أولية وسيتمّ إطلاق النسخة التجريبية للجميع قريباً.

تبحث الشركة حالياً عن موظّفين للعمل في لبنان؛ بإمكانك الاطّلاع على الوظائف الشاغرة على لوحة وظائف ستارت أب أرابيا.

ستقدّم ويكيز دعوات للنسخة التجريبيّة الأوليّة لكلّ قرّاء ستارت أب أرابيا؛ فإذا كنت مهتمّا، ما عليك إلاّ أن ترسل بريداً إلكترونياً إلى: invite@wikeez.com .

# ويكيز

بربارس: مُجمّع المُدوّنات المغاربية

| 26 أكتوبر 2008 – 7:26 م | comment 1 تعليق

بربارس (Berberus) هو مُجمّع مدوّنات جديد أُطلق مؤخّرا لتغطية المدوّنات في منطقة المغرب العربي. يُعدّ الإسم إشارة واضحة للمنطقة وجذورها. كما يقول الموقع بأنّه يشير إلى وجود شكل من أشكال البربرية (الإنسان الحُرّ) في كلّ مُدوّن يطمح إلى التعبير عن نفسه بحريّة.

لقد ظهر عدد من مُجمّعات المدوّنات في منطقة المغرب العربي على مرّ السنين السابقة، كانت أساسا لتغطية كلّ دولة على حدة، حتّى أنّه كانت هناك مدوّنة اسمها مدوّنة المغرب (Maghreblog)، والتي جمعت كُتّاب من كلّ دول المغرب العربي قاموا بتّدوين وإعادة تدوين قصص من المنطقة؛ ولكن ولا واحدة من المُجمّعات السابقة عملت على جمع هذا العدد الكبير من المدوّنات المغاربيّة.

يقوم بربارس حاليّا بفهرسة 1255 مدوّنة من دول المغرب العربي الخمس (ليبيا، وتونس، والجزائر، والمغرب، وموريتانيا)، ويقوم بتجميع تدوينات وتعليقات من كلّ هذه المُدوّنات. كما أنّه يُقدّم تحليلا للأنشطة التي تمرّ بهذه المدوّنات من خلال تقديم معلومات عن أنشطة التدوينات والتعليقات في كلّ المنطقة، والإشارة إلى المُدوّنات الأكثر نشاطا والمُدوّنات التي تنال أكبر نسبة من التعليقات، وحتّى أنّه يشير إلى التدوينات التي تشهد أكبر نشاط من ناحية التعليق.

يوجد مُحرّك بحث متقدّم للبحث عن المُدوّنات، والتدوينات، والتعليقات على مواضيع معيّنة أو التي أضيفت من قبل أشخاص مُعيّنين، في كلّ المنطقة أو في دولة مُحدّدة وفي وقت مُحدّد.

كما توجد ناحية إيجابية أُخرى لبربارس ألا وهي الدّلالة اللّفظية، فيتمّ استخلاص الأوسمة من التدوينات المُجمَّعة، ومن ثمّ يتم تحليل مُحتواها للتّسهيل على المستخدمين في إيجاد التدوينات حسب المواضيع التي تهمّهم؛ وذلك من خلال تصفّح آخر الأوسمة والاطّلاع على المواضيع الأكثر تشويقا وإثارة للجدل.

بالإضافة إلى كلّ هذا، يضمّ بربارس دليلا للبودكاست (Podcast) يُفهرس البودكاست من المنطقة كلّها، ويُقدّم واجهة مركزية لمشاهدة والاستماع إلى كلّ البودكاست.

تحاول واجهة بربارس ضمّ كل الوظائف التي سبق ذكرها بطريقة غير فوضوية تضمن سهولة الاستخدام، ويجب القول بأنّها نجحت في ذلك.

يتوفّر الموقع حاليّا باللغة الإنجليزية فقط.

# بربارس

إنشاء موقع يقدّم واجهة عربيّة لموقع تويتر

| 11 أكتوبر 2008 – 11:59 م | comment لا تعليقات

artwitter.comرغم وجود موقع تدوين مصغّر عربيّ الذي هو وت وت، والذي يشبه كثيراً خدمة تويتر، فإنّ العديد من المستعملين العرب اختاروا أن يستعملوا خدمة تويتر. من المحتمل أن يكون السبب هو شهرة موقع تويتر أو لأنّ أكثريّة أصدقائهم يستعملونه ممّا يسهّل الأمر عليهم للتشبيك معهم.

ولكنّ المشكلة تتمثّل في أنّ موقع تويتر باللّغة الإنجليزيّة التي تكتب من اليسار لليمين، في حين أنّ لغتنا العربيّة، التي اختار الكثير استعمالها لبعث رسائلهم على تويتر، تكتب في الاتجاه المعاكس، ممّا يجعل قراءة الرّسائل المبعوثة باللّغة العربيّة صعبة.

ولهذا قام الأخ محمّد الرّحيلي مع عدد من المدوّنين والأصدقاء العرب بإنشاء موقع يوفّر واجهة عربيّة لتويتر، يستطيع استعمالها المستخدمون العرب لقراءة وبعث الرّسائل على تويتر. هذه الخدمة موجودة على العنوان التالي: Artwitter.com

يستعمل الموقع واجهة البرمجة التطبيقيّة لتويتر لتوفير الخدمات الأساسيّة مثل رؤية آخر التويتات،الردود وبعث الرسائل عن طريق واجهة عربيّة وسهلة من اليمين إلى اليسار.

artwitter.com

الخدمة لا تزال في أوّل النسخة التجريبيّة، ولا تتيح إمكانيّة رؤية تويتات شخص معيّن أو البحث عن التويتات على سبيل المثال، ولكنّ أغلب الظنّ أنّ هذه الخدمات ستضاف قريباً، خاصّة إن لاقى الموقع نجاحاً بين مستعملي تويتر العرب.

Artwitter.com

إنطلاق النسخة التجريبيّة لخدمة هايد بارك للتدوين الجماعي والتشبيك الإجتماعي

| 7 أكتوبر 2008 – 11:19 م | comment لا تعليقات

 هايد باركتمّ قبل قليل إطلاق خدمة هايد بارك في نسختها التجريبيّة. هايد بارك هي خدمة تدوين جماعيّ عربية بمواصفات التشبيك الإجتماعي، تهدف إلى التبسيط من خطوات التدوين، وجعل التدوين في متناول الجميع، وخلق مزيد من التواصل بين المدونين.

حسب مؤسّس الخدمة محمد سعيد احجيوج، قد تمتدّ هذه المرحلة التجريبيّة من شهر إلى شهر ونصف. وخلال هذه المرحلة لن تضاف أي خصائص جديدة، بل الغرض منها هو تحديد وإصلاح الأخطاء البرمجية، أخطاء التوافق بين المتصفحات، تحديد المتطلبات التقنية الخاصة بالخادم وإستقبال إقتراحات وأفكار المستخدمين.

كما يتوقّع تغيير الصفحة الرئيسيّة للموقع خلال اليومين أو الثلاث القادمة.

حاليًا يمكن للمستخدمين الإشتراك للتدوين، كتابة التعليقات والتصويت على التدوينات. كما يمكن لهم تغيير صفحاتهم الخاصة واضافة معلوماتهم الشخصية.

الأقسام الموجودة حاليّاً والتي يستطيع المستخدمون نشر تدويناتهم تحتها هي: عين على العالم (لمتابعة لما يحدث في العالم من حولنا من سياسة وإقتصاد وغيرهما)، التدوين وصحافة المواطن (مقالات، حوارات وآراء حول التدوين والإعلام الجديد)، فنون وآداب (مواضيع حول الثقافة والفنون المختلفة)، إنترنت وإتصالات (الجديد في عالم الإتصالات والإنترنت) ومنوعات (مواضيع عامة وخواطر متنوعة).

الخدمة كما وعدنا بعيدة عن التعقيد وسهلة الاستعمال، وتصميمها أيضاً بسيط وسهل على العين.

هايد بارك

بعد إنتهاء المرحلة التجريبية، سيتم تحسين تصميم الصفحات (واحتماليّة تغيير كامل لتصميم الموقع إن أجمع المستخدمون على ذلك في تعليقاتهم وردود أفعالهم)، الإنتقال إلى خادم أكبر، وإضافة خصائص أخرى منها على سبيل المثال: دعم التدوين الصوتي (بودكاست)، إمكانية التعليق على الملفات الشخصية (مثل خاصية الحائط في الشبكات الإجتماعية)، توسيع الملفات الشخصية، تحسين لوحة التحكم الإدارية للمستخدمين، توفير ملفات الخلاصات RSS لكل مدون ولصفحات أخرى، وخاصية المراسلة الداخلية بين الأعضاء.

للمزيد من التفاصيل عن أهداف خدمة هايد بارك وما نستطيع توقّعه منها، تستطيعون قراءة المقال الذي نشرناه مسبقاً عن هذه الخدمة: هايد بارك، مدوّنة جماعيّة بمواصفات التشبيك الإجتماعي

هايد بارك، مدوّنة جماعيّة بمواصفات التشبيك الإجتماعي

| 21 سبتمبر 2008 – 3:27 م | comment 6 تعليقات

هايد بارك

هايد بارك” مشروع عربيّ جديد ومثير للاهتمام قيد التطوير حاليّاً ومحاط بغطاء من السريّة و الترقّب إلى الآن. ولكنّنا هنا في ستارت أب آرابيا استطعنا أن نحصل على بعض المعلومات عن هذا المشروع الشيّق أردنا أن نشارككم إيّاها.

 هايد بارك هي مدونة جماعية بمواصفات التشبيك الإجتماعي، توفر للمدونين إمكانية التدوين بكل حرية وبأسهل وأبسط الطرق.

الأهداف الرئيسية من الموقع هي تبسيط عملية التدوين قدر المستطاع وخلق مزيد من التواصل بين المدونين عن طريق التدوين في مدونة جماعية مفتوحة والتدوين حول مواضيع مشتركة.

في هايد بارك لن تكون هناك أي خطوات معقدة أو خطوات إجبارية للتدوين؛ يمكن للمدون إدخال إسمه وكلمة مرور لإدارة حسابه، ثم البدء فورا بالتدوين عبر واجهة بصرية بسيطة تماما وواضحة. كما أنّ لكل مدون لوحة تحكم خاصة، لنشر التدوينات، مراسلة المدونين الآخرين، مراقبة التعليقات… إلخ.

كل التدوينات قابلة للتصويت (تصويت إيجابي أو سلبي) مع إمكانية عرض المحتويات بطريقة شبيهة بمواقع المفضّلات الإجتماعيّة. وسيتم تصنيف المحتوى حسب الأوسمة وعن طريق الأقسام (أو القنوات)، ويمكن عرضه حسب هذه التصنيفات، حسب تاريخ النشر، عدد الأصوات. ويمكن تتبع جديد التعليقات في صفحة مستقلة.

هايد بارك

و من جهة التشبيك الاجتماعي سيكون لكل مدون صفحة شخصية لمشاركة بياناته وعرض تدويناته، هذه الصفحة قابلة للتخصيص وإعادة التصميم بشكل كامل من طرف المدون. ولكل ملف شخصي خاصية “التعليق على الملف” وهي شبيهة بخاصية الحائط في فيس بوك وباقي الشبكات الإجتماعية. كما يمكن لكل مدون تكوين قائمة من الأصدقاء على الموقع.

سيتم إطلاق نسخة تجريبية مفتوحة في الأول من أكتوبر، ويتواصل إضافة وإكمال الخصائص القياسية قبل إطلاق الموقع بشكل رسمي كامل. الموقع سيتوفر في البداية باللغة العربية فقط، ويمكن إضافة لغات أخرى لاحقًا.

هايد بارك هو مشروع أطلقه المدوّن المعروف محمد سعيد احجيوج من المغرب.

هايد بارك

مركز المعلومات المصريّ يصدر تقريراً عن المدوّنات المصريّة

| 20 يوليو 2008 – 12:22 م | comment 3 تعليقات

أصدر مركز المعلومات و دعم اتخاذ القرار (IDSC) التابع لمجلس الوزراء المصريّ تقريراً جديداً بعنوان “المدونات المصرية: فضاء إجتماعى جديد“، يتناول حالة المدوّنات المصريّة و العربيّة بصفة عامّة، أهميّتها و محتوياتها.

من أهمّ المعلومات التي احتواها هذا التقرير:

  • اللغة العربية ليست موجودة في قائمة أهم عشر لغات تدوينية في العالم.
  • يقدر عدد المدونات العربية بنحو 490 ألف مدونة فقط، عدد يمثّل 0.7 % من مجموع المدوّنات في العالم.
  • تمثل المدونات المصرية 30.7 % من المدوّنات العربيّة، بعدد يقدّر بنحو 160 ألف مدوّنة.
  • 76.8 % من المدوّنات العربيّة تستعمل اللّغة العربيّة، 9.6 % اللّغة الانجليزية، و 20.8 % منها مختلطة.
  • 53.1 % من المدوّنين المصريّين أعمارهم بين 20-30، 18.8 % بين 30-40، 17 % تحت 20، و 11.1 % فوق 40.
  • 73 % من المدوّنين المصريّين ذكور و 27 % إيناث.
  • يتفوق موقع جيران باستضافته لنحو 72.6 % من المدونات المصرية, يليه موقع Blogspot بنحو 16.29 % و مكتوب بنسبة 6.5 %.

التقرير الكامل يمكن قراءته هنا: المدونات المصرية: فضاء إجتماعى جديد (PDF)

فيدور (Feedoor): خدمة مركزيّة لإدارة الخلاصات

| 6 يوليو 2008 – 2:20 م | comment 1 تعليق

فيدور (Feedoor) هي خدمة إدارة خلاصات مثيرة للاهتمام، تهدف إلى إعطاء المستخدمين سيطرة كاملة على خلاصاتهم، كما تمنحهم مرونة التصرّف بهذه الخلاصات كيفما أرادوا.

هذه الخدمة بسيطة وواضحة، ومُحمّلة بعدد من الميّزات. ومن أهمّ هذه الميّزات وأكثرها إثارة للاهتمام أنّها تُمكّن المستخدمين من أن:

  • يجمعوا عدّة خلاصات ذات صيغ مختلفة (مثل آر إس إس RSS، وآتوم ATOM، وآر دي إف RDF ) في خلاصة واحدة.
  • يضيفوا وبسهولة موادّ فرديّة مثل الفيديو، أو الصّور، أو التسجيلات الصّوتية إلى خلاصات موجودة أصلا.
  • يخلقوا خلاصات من موادّ عشوائيّة كالفيديو و الصّور و التسجيلات الصّوتية، ممّا يخلق البودكاست Podcasts أو قنوات إعلاميّة.
  • تخصيص شكل صفحة الخلاصات من خلال استخدام تصاميم مُتوفّرة أو تصاميم يقوم المستخدمون بصنعها.

كما تُوفّر هذه الخدمة إحصائيّات مُفصّلة للخلاصات التي تمّ عملها، وتضمّ هذه الإحصائيّات كلّ من المشتركين، القُرّاء، الزّيارات والإحالات.

تمّ حديثا إطلاق واجهة برمجة تطبيقيّة للمبرمجين والتي من شأنها تمكين المبرمجين من سحب محتوى الخلاصات المُستضافة، أو إحصائيّات خلاصات مُعيّنة، أو عدد المشتركين.

كما تمنح واجهة البرمجة التطبيقية هذه القدرة على بناء و إضافة تصاميم، و أدوات (widgets) و أبواب (تطبيقات صغيرة تفاعليّة يُمكن دمجها مع الخلاصة لتحسين تفاعل القارئ مع محتوى الخلاصة).

وللأشخاص الذين يستضيفون مواقعهم على أسماء النطاقات الخاصة بهم، والذين يريدون استضافة خلاصاتهم على نفس إسم النّطاق، فإنّ هذا الخيار متوفّر لهم مجّانا.

كما تتوفّر عدد من خيارات النّشر والإعلان، ممّا يُسهّل دمج أو إظهار محتوى الخلاصة في عدّة أماكن على الويب.

لدى فيدور حاليّا واجهة باللّغة الإنجليزيّة فقط، مع أنّها تدعم لغات مختلفة في محتوى الخلاصات.

تجدر الإشارة إلى أنّ إطلاق أوّل نسخة من هذه الخدمة تمّ في 2007، من الأردن، من طرف محمود مهيار.

# فيدور.

وت وت: شبكة اجتماعية ومنصّة تدوين مصغّر

| 10 يونيو 2008 – 11:21 ص | comment لا تعليقات

وت وتوت وت هي شبكة اجتماعية ومنصة تدوين مصغّر شبيهة بموقع توتر Twitter، أطلقت في ديسمبر 2007  عن طريق فريق تووت TootCorp، الذي سبق ووفر لنا خدمات أخرى كخدمة مشاركة الصور والفيديو “إكبس”، ومجمّع المدونات “تووت”.

الفكرة بسيطة للغاية: يمكنك إرسال رسائل قصيرة “وت وتات” لإعلام أصدقائك بما تفعل الآن، كما يمكنك أن ترسل الوت وتات من الإنترنت أو عبر إرسال رسائل قصيرة SMS.

إذا أردت أن تبعث رسائل خاصة لأصدقاء تحددهم أنت دون أن يطّلع عليها الآخرين، فيمكنك هذا أيضا وعندها تسمّى “وش وشات” بدلا من وت وتات، لتشبيهها بالهمس في أذن الشخص المقصود.

من الجدير بالذكر أن خدمة وت وت لا تقتصر على إرسال الرسائل القصيرة فقط، بل بإمكانك تحميل الصور أو إرسالها على شكل  MMS.

تصميم الموقع متقن، فهو بسيط ومن السهل استخدامه. و العمل جار على برنامج مكتبي مبني بتقنية AIR. النقطتين الوحيدتين اللتين أعتبرهما غير عمليتين نوعا ما هما أنّ التسلسل الزمني للمستخدمين متاح للمستخدمين المسجّلين فقط، حتى لو اختار المستخدم أن يجعل تسلسله الزمني عامّاً، كما أنّك لا تستطيع أن ترى التلسل الزمني العام (تجديدات  كلّ المستخدمين) إلاّ بعد الخروج من حسابك.

خدمة وت وت متوفرة باللغتين العربية والإنجليزية، ومتاحة للمستخدمين من جميع أنحاء العالم، ولكن خدمة إرسال الرسائل القصيرة SMS متوفرة حاليّا لسكّان الأردن المشتركين مع شركة الاتصالات زين فقط. لست متأكدا من التوقيت الذي سيختاره القائمين على الموقع للتوسع والتعامل مع شركات اتصال أخرى في العالم العربي.

من الأشياء التي أظنّ أنّ على وت وت فعلها هي فتح نظامهم قليلاً، إمّا عن طريق واجهة برمجة للتطبيقات API، أو عن طريق تطبيقات يبنونها بأنفسهم تسمح للمستخدمين سحب المعلومات من وت وت لاستعمالها في مواقعهم و مدوّناتهم و ادخال التجديدات من خدمات أخرت إلى وت وت تلقائيّاً.

للمزيد من المعلومات عن كيفية استعمال وت وت، أنصحكم بأخذ جولة وت وت.

# وت وت

إطلاق النسخة المعرّبة من ووردبريس 2.5

| 18 أبريل 2008 – 6:00 م | comment لا تعليقات

أطلقت أخيرا قبل بضعة أيام النسخة المعربة من ووردبريس 2.5 على الموقع الرئيسي لووردبريس المعرّب .

تمنح هذه النسخة كل تغييرات ومزايا ووردبريس 2.5 للمدونين العرب؛ من قسم وصفحة الإدارة المعادة كلّيّا إلى مكتبة الوسائط الجديدة، إلى نظام التنزيل والتجديد الأوتوماتيكي للاضافات، إلى التحميل متعدد الملفّات، و  حتى إدارة الأوسمة،  عدا عن المحرّر الظاهري المتطوّر وغيرها من الإضافات والتحسينات الأكثر تقنية التي تدور وراء الكواليس.

تحديث النسخ السابقة لاستعمال هذه النسخة الجديدة يتم بسهولة باتباع برنامج التحديث. ولكن ينصح بحفظ نسخة أمان قبل البدء بعملية تغيير نسختك لضمان عدم ضياع أي ملفات أثناء قيامك بالعمليّة.

يمنكنك تنزيل هذه النسخة من الموقع الرئيسي لووردبريس المعرّب.

تابع ستارت أب أرابيا عن طريق البريد الالكتروني:
 
سجّل: خلاصات

آخر تعليقات