أرشيف ‘محتوى’

مدرسة أريب مشروع تعليمي عربي مجاني يعلّم عن طريق مقاطع فيديو قصيرة

| 12 أكتوبر 2010 – 9:23 ص | comment 1 تعليق

مدرسة أريب مشروع تعليمي غير ربحي جديد للعالم العربي يهدف إلى توفير التعليم لجميع الناطقين باللغة العربية، في مختلف المراحل وفي شتى العلوم الطبيعية.

عبر الموقع يتم شرح المواد العلمية المختلفة من رياضيات، فيزياء، كيمياء وغيرها بأسلوب مبسط وسهل الفهم على شكل مقاطع فيديو قصيرة لا تتجاوز 15 دقيقة، يفترض أن تكون كفيلة بإيصال المعلومة بطريقة بسيطة وترسيخها في أذهان المتعلمين.

هدف الموقع بناء وتوفير مكتبة واسعة من مقاطع الفيديو التعليمية والتي تغطي المئات من الشروحات والدروس في مختلف المجالات العلمية، وهذا لتسهيل عملية الوصول إلى المعلومة وشرحها بوضوح ﻷكبر عدد ممكن من الناس من حول العالم العربي مهما كانت ظروفهم المادية أو درجة تقدم التعليم في بلدانهم.

(more…)

شوفها : أفلام و مسلسلات عربية على الانترنت على الطلب

| 17 فبراير 2010 – 9:42 ص | comment 2 تعليقات

shofha-logoشوفها خدمة ترفيهية جديدة اطلقت من خلال لينك أونلاين الشركةالتابعة لـ لينك دوت نت (احدى شركات أوراسكوم تليكوم القابضة) بالتعاون مع بعض منتجي الأفلام والمسلسلات وأصحاب حقوق النشر في المنطقة.

الخدمة الجديدة ، والتى تتوفر باللغتين الانجليزية والعربية ، تسمح لأي شخص من أي مكان في العالم ، بمشاهدة أحدث الأفلام العربية والمسلسلات التلفزيونية على الانترنت بشكل قانوني فى نفس اليوم من اطلاقهم عالمياً.

الأفلام العربية والمسلسلات التلفزيونية تعرض بجودة عالية وبدون اعلانات عن طريق تحميلها أو مشاهدتها بشكل مباشر عبر الأنترنت وذلك بطريقة معينة لحماية حقوق الطبع والنشر الرقمية.

(more…)

طلاسم أحد الفائزين الست في أسبوع سيد كامب 2009

| 5 أكتوبر 2009 – 7:29 م | comment لا تعليقات

أعلن سيد كامب (Seedcamp) عن الفائزين الست لأسبوع سيد كامب من هذا العام، وذلك بعد أسبوع مكثّف من التوجيه في لندن، بواسطة شبكة متنوعة من الموجّهين والمستثمرين وروّاد الأعمال.

وكانت الشركة الناشئة الأردنية طلاسم من بين الفائزين الست، وهي خدمة تشبيك اجتماعي ومشاركة صور متعلقة بالمحتوى الكوميدي/المضحك، وقد أسّسها كل من زيد قدسي وصبري حكيم، وهي أحد المشاريع التي استثمرت فيها واحتضنتها شركة جيران.

سيتسلّم كل من الفِِرق الفائزة مبلغ استثمار بقيمة 50 ألف يورو من سيد كامب، بالإضافة إلى دعم نشِط على مدى الأشهر الثلاثة المقبلة، وذلك لمساعدتهم على تطوير منتجاتهم وشركاتهم. وبالمقابل سيأخذ سيد كامب حصة قيمتها تتراوح بين 5-10% في كل شركة.

ستُقضى الأشهر الثلاثة المقبلة في لندن، حيث ستعمل الفرق الفائزة مع فريق سيدكا مب معا على بناء كل من المنتج والشركة. كما ستحصل الفِرق على خدمات تعادل ضعفي-ثلاثة أضعاف ال50 ألف المُستَثمَرة، بهدف رعاية هذه الفرق ومساعدتها على النمو، والتركيز على تطوير المنتج والشركة.

خلال هذه الأشهر الثلاثة ستتمكّن المجموعات أيضا من الاستفادة من نفس مجموعة الاختصاصيين الذين شاركوا في أسبوع سيد كامب من خلال العشاءات الأسبوعية، والغداءات الموضوعية، والمؤتمرات، والتوجيه المستمر على مختلف المواضيع. كما ستحصل المجموعات على فرصة عرض منتجاتهم على المجموعات الأُُخرى من سيدكامب وعلى المستثمرين المُحتَمَلين كذلك في حَدثَين سيتِمّان خلال تلك الفترة.

الفائزون الخمس الآخرون هم: بُكسد آيس (Boxed Ice) من المملكة المتحدة، براينيِنت (Brainient) من رومانيا، كودِلِتي (Codility) من بولندا، إيربلي (Erply) من أستونيا، وباشينتس نو بِست (Patients Know Best) من المملكة المتحدة.

تمتم، موقع لمشاركة ما يجول في خاطرك بإسم مجهول

| 23 سبتمبر 2009 – 9:07 ص | comment 5 تعليقات

تمتم هي خدمة عربية جديدة بإمكان الناس فيها استخدام أسماء مجهولة لنشر نوادر يومية تخصّهم، ومواقف محرجة أو غريبة يمرّون بها في حياتهم، والبوح بأسرار معينة ومشاركتها مع كل العالم.

يتبع الموقع نفس مفهوم  إف ماي لايف (FMyLife)، ويتّخذ نفس المظهر. يُمكِّن الموقع الناس من نشر بعض المواقف التي مرّوا بها، أو الأسرار التي يخبّؤونها، ومن ثم يقرؤها الآخرون ويعلّقون عليها ويقيّموها، ليُظهِروا إمّا الدعم والتفهّم، أو تضمين أنّ الشخص استحق ما مرّ به.

كما تُمكّن الخدمة مستخدميها من متابعة بعضهم البعض لتتبّع كتاباتهم المختلفة، أو إرسال  رسائل  خاصة مباشرة  لبعضهم البعض، مضيفة بذلك زاوية أُخرى للتشبيك الاجتماعي.

تمّ تنظيم الكتابات بتقسيمها إلى  فئات مختلفة، مِن تلك المتعلّقة بالحب، إلى المحرجة، إلى المتعلّقة بالسياسة، إلى المتعلّقة بالعمل،  وغيرها من الفئات. كما تمّ تقسيمها حسب البلد، لتسهيل إيجاد ما يُنشَر إمّا عن موضوع معيّن أو من بلد معيّن.

هذه الخدمة التي تمّ إطلاقها من الأردن متوفّرة باللغة العربية فقط، وتستهدف المستخدمين من كل أرجاء الوطن العربي. وتباعا لروح هذه الخدمة التي تُمكّن الناس من تفريغ تجاربهم بطريقة مجهولة، فإنّ المؤسّسين يرغبون في الوقت الحالي بالبقاء مجهولين كذلك .

موقع طلاسم الأردني يتأهل لنهائي مسابقة أسبوع سيد كامب 2009

| 19 سبتمبر 2009 – 6:16 م | comment 2 تعليقات

طلاسمتأهل موقع طلاسم، الموقع الكوميدي العربي إلى المرحلة النهائية من تصفيات مسابقة أسبوع “سيد كامب” Seed Camp العالمية والتي ستبدأ مطلع الاسبوع المقبل في العاصمة البريطانية.

بهذا التأهل تنضم طلاسم لمجموعة متكونة من 21 فريق من أوروبا، الشرق اﻷوسط وافريقيا، للتنافس للحصول على واحدة من خمسة استثمارات بقيمة 50 ألف يورو ستذهب للرابحين الخمسة بعد أسبوع سيد كامب.

تركيز أسبوع سيد كامب هو على توفير تجربة رائعة للفرق المختارة مع شبكة من المستشارين ذوي الخبرة الواسعة لمساعدتهم على وضع أسس مشروع ناجح. والهدف من هذا الأسبوع هو تقليص الوقت اللازم لهذه الشركات المبتدأة لبناء شبكات معارف وعلاقات كهذه واختصار الوقت المطلوب لتحضير أساسات تبنى عليها الشركة.

اﻷشهر الثلاثة التالية ﻷسبوع سيد كامب هي الفترة التي تبدأ فيها الفرق الناجحة بناء الشركات بمساعدة فريق سيد كامب وتحظى بخدمات تقيم بمرتين إلى ثلاثة مرات قيمة الاستثمار المتمثل في 50 ألف يورو، بهدف مساعدة الفرق على بناء المنتج والشركة حوله.
في هذه اﻷشهر الثلاث سيكون للفرق فرص لاستغلال نفس شبكة الخبراء الذين اشتركوا في أسبوع سيد كامب عن طريق عشاء أسبوعي، اجتماعات غداء حول مواضيع محددة، مؤتمرات، وارشاد في نقاط عديدة. ستكون لهم الفرصة أيضاً لعرض منتجهم على الفرق اﻷخرى ولمجموعة من المستثمرين في مناسبتين خلال هذه اﻷشهر الثلاث.

ولقد حظيت طلاسم بدعم وتمويل مركز الملكة رانيا للريادة وخطوط الملكية الأردنية لتمثيل الأردن في هذه المسابقة  السنوية.

وأشاد نائب مدير مركز الملكة رانيا المهندس محمد خواجا بقدرات وكفاءات الشباب العربي والامكانيات الهائلة التي يمتلكها، لافتا الى عمليات الشراكة والاستحواذ التي شهدتها بعض المواقع الاردنية في الاسابيع الماضية وعلى رأسها موقع مكتوب.

وقال خواجا: “تمكنت طلاسم ورغم حداثة عهدها بلوغ نهائيات احد اهم المسابقات العالمية لتعكس بذلك مكنون المستخدم العربي ومجالات تميزه وتألقه في العلم الحديث”، مذكرا بابرز انجازاتها الميدانية، حيث حلت في المركز الثاني على صعيد جائزة الملكة رانيا الريادية للاعمال الوطنية، كأفضل خطة عمل.

كتب عربية تراهن على المحمول لدفع ثورة الكتب الإلكترونية العربية

| 17 سبتمبر 2009 – 11:15 ص | comment 2 تعليقات

كتب عربية (Kotob Arabia)، وهي دار نشر إلكترونية عربية لأكثر من 4000 كتاب إلكتروني عربي ومقرّها القاهرة، ورامي حبيب، مؤسّس ومدير كتب عربية، يتنبّآن بأنّ اختراق الهواتف المحمولة (الجوّالات) القوي للسوق في المنطقة، بالإضافة إلى الأسعار العالية لقارئات الكتب الإلكترونية الأكثر شعبية وعدم قدرتها على قراءة الكتابة العربية من اليمين إلى اليسار، كلّ ذلك يجعل من الهاتف المحمول المنصّة المُختارة لأي ثورة كتب إلكترونية قادمة في الوطن العربي.

وقّعت كتب عربية مؤخّرا اتفاقية لإنشاء أوّل قارئ  كتاب عربي على المحمول مع بلاك بيتي موبيلميديا (Blackbetty Mobilmedia) ، شركة من فيينا تعمل على إنشاء البرمجيات التي تجعل الكتب مقروءة على الهواتف المحمولة. يُخطّط الشريكان لتقديم نموذج جديد لقارئ  كتب إلكترونية عربية على المحمول الشهر المقبل في معرض كتاب فرانكفورت.

كما تخطّط بلاك بيتي وكتب عربية لطرح نظام فوترة رسائل قصيرة  استثنائي حيث بإمكان مشترَيات الكتب الإلكترونية أن تظهر على فاتورة هاتف المشتري، بدءا بفودافون (Vodafone)  في ألمانيا، ومن ثم فودا فون في مصر وغيرها من شبكات الجوّال في المنطقة.

كتب عربية أصبحت الشركات المتعاملة مع سرمدي، بوّابة الإنترنت المصرية المعروفة التي اشترتها فودافون مصر السنة الفائتة، وبذلك فإنّ لديها علاقة بالشركة أساسا، وهذا من شأنه أن يُسهِّل عليهم طرح خدمة الكتب الإلكترونية على المحمول معهم.

اتّخذت الشركة خطوة مهمة في مايو بالتبديل من اتّجاه مبيعات الكتب الإلكترونية التقليدي إلى خدمة اشتراك، حيث يدفع القرّاء رسم اشتراك وبعدها يحصلون على دليل “كتالوج” الكتب الكامل. وهذا سيمكّن القرّاء من الاطّلاع على قائمة الكتب التي يعرفونها وكذلك الاطّلاع على كتب المؤلّفين الآخرين غير المشهورين. وبهذه الطريقة يستفيد القارئ من جهة، ومن جهة أُخرى يحظى كلّ المؤلّفون الذين يعرضون كتبهم على الخدمة بفرصة أن يقرأ الناس كتبهم وبالتالي يبدؤون بجني المال من خلال هذه الخدمة.

يُعدّ  نموذج الاشتراك هذا مُستحَبّا لعالم المحمول أيضا، نموذج من غير الممكن تحقيقه في الأسواق الأكثر تطوّرا بسبب قوانبن تسعير الكتب.

المصدر: ذي ناشونال (The National)

جوجل تطلق ‘إجابات’، خدمة أسئلة و أجوبة عربية جديدة

| 9 سبتمبر 2009 – 9:19 ص | comment 15 تعليقات

إجابات Googleأعلنت جوجل رسميا عن إطلاق خدمة جديدة للعالم العربي تحت اسم ‘إجابات جوجل‘، وذلك في حدث تمّ في مركز دبي التجاري الدولي في دبي، الإمارات.

كما يدل الاسم فإنّ المنتَج هو عبارة عن خدمة أسئلة وإجابات، موقع لسوق معرفية تتحرّك بمساهمات المجتمع ويُمكّن المستخدمين من تقديم أسئلتهم لتتم الإجابة عليها، وكذلك الإجابة على أسئلة يطرحها الآخرون.

ولكن وعلى خلاف جوجل آنسرز (Google Answers) التي لا تعمل حاليا، والتي تم إغلاقها في ديسمبر من عام 2006، حيث كانت الإجابات التي يقبلها السائل تكلّف من 2$ إلى 200$، فإنّ إجابات جوجل تستعمل نظام سمعة ومكافآت، معطية الأعضاء فرصة كسب نقاط كتشجيع لمشاركتهم.

من خلال استخدام الخدمة وتقييم الإجابات وغيرها من المهام الموجودة على الخدمة، فإنّ المستخدمين يتمكّنون من جمع النقاط في حسابهم التي يستطيعون استخدامها لطرح أسئلتهم الخاصة، مُعيّنين عددا من هذه النقاط ليتم نقلها للشخص الذي يعطي أفضل إجابة.

كما يجمع المستخدمون نقاط السمعة في نفس الوقت، والتي يحظون بها من خلال تصويت غيرهم من المستخدمين بناء على جودة الأسئلة التي يطرحونها أو الإجابات التي يقدّمونها على الخدمة. مستوى خبرة كل مستخدم مبنية على عدد نقاط السمعة التي تمكّن من جمعها، مارّا بتسعة مستويات مختلفة بدءا بالجديد وانتهاءا بالعالِم.

إجابات Google

عند التسجيل في الخدمة سيحظى المستخدمون ب20 نقطة مجانية في حسابهم والتي باستطاعتهم صرفها على طرح الأسئلة، و10 نقاط في نقاط السمعة. كلّ فعل، من مجرّد زيارة الموقع إلى الإجابة والتقييم، سيجلب مكافآته الخاصة على شكل نقاط. تفاصيل نظام النقاط يمكن الاطّلاع عليها هنا.

يتم تحليل الأسئلة وتنظيمها حسب الفئات، والفئات الثانوية، والأوسمة، لتسهيل عملية البحث والإجابة على الناس.

كما تتوفّر حاليا خدمات مشابهة من جوجل في سوقي روسيا (منذ يونيو 2007) والصين (مع تيانيا، موقع مجتمع صيني، تحت اسم تيانيا آنسرز).

يمكن استخدام الخدمة من خلال:  http://egabat.google.com أو http://ejabat.google.com، واللتين تغطيان إمكانيتي كتابة كلمة إجابات.

أيقونتى: إبحث عن الأيقونات بالعربي

| 12 يوليو 2009 – 8:29 م | comment 1 تعليق

أيقونتى أول محرك بحث عربى يقدم خدمة البحث عن الأيقونات التى يستخدمها مصممي ومطورى المواقع في التعبير عن وظائف معينة في المواقع و اضافة لمسات جماليه على واجهات المواقع.

ولإن البحث عن الايقوانات تعتبر مهمة شاقة نظرا لعدم توفر مثل هذه الخدمات إلا في المواقع الاجنبية جائت فكرة إنشاء موقع ايقونتي ليسهل على المستخدمين و ليكون بمثابة مخزن كبير للإيقونات يستطيع فيه الزائر البحث عن الايقونة بإسمها العربي دون الحاجة لإستخدام كلمات انجليزية للعثور على ما يريد.

يقدم ايقونتي خدمة العضوية وهي بشكل مجاني والتي تساعد مستخدمي الموقع على اضافة الايقونات التي يشاهدونها في مفضلاتهم للإحتفاظ بها كما ان الموقع يسمح لزواره بتحميل ايقوناتهم وعرضها على صفحات الموقع ومشاركتها مع زوار الموقع الاخرين.

بدء العمل في ايقونتي في فبراير 2009 بفريق عائلي مكون من 3 اشخاص هم  محمود , محمد , وعلياء رضا . ويعمل الفريق في الوقت الحالي على تنفيذ مهام قد وضعوها لتطوير اداء النظام وطريقة عرض الايقونات ولتسهيل الوصول إليها , كما يقومون بتغذية النظام بعدد كبير من الايقونات بشكل منتظم.

#أيقونتى

جو كريايت، موقع إنترنت اجتماعي للمصمّمين والفنّانين في الأردن

| 10 يونيو 2009 – 9:47 م | comment لا تعليقات

جو كريايت (JoCr8) هي بوابة تم إنشاؤها للوصل بين المصمّمين والفنانين في الأردن، ولتكون مصدرا شاملا لهم لكل ما يتعلق بالتصميم والفنون البصرية.

هذا الموقع مفتوح لكل من يمارس أي من تخصّصات الفنون البصرية، من الرسام التقليدي، إلى المصمّم، وصولا إلى فنّان الأبعاد الثلاثية.

بإمكان المستخدمين التسجيل في الموقع للبدء في تحميل أعمالهم لإنشاء ملفّهم الذي باستطاعة غيرهم من المستخدمين تصفّحه والذي بإمكانهم استخدامه كعرض عند تقديم طلبات وظائف. المستخدمون المسجّلون بإمكانهم كذلك الاطّلاع على المواد التي قام غيرهم من المستخدمين بتحميلها، وترك تقييماتهم وتعليقاتهم على أعمالهم، والاتصال بهم بسهولة من خلال واجهة الموقع.

كما تلعب البوابة دور مجلة على الإنترنت بوجود مقابلات ومقالات عن الوسائط البصرية سواء في الأردن، أو في المنطقة، أو حتى حول العالم. كما تنشر البوابة أخبار وأحداث تتعلق بااوسائط الفنية والبصرية والتي تحدث في الأردن بشكل خاص.

من جهة أخرى، تُمكّن جو كريايت المستخدمين من نشر ومشاركة دروس عن مختلف المواضيع المتعلقة بالتصميم والفن، ممّا يجعل الموقع مصدر وثائقي مثير للاهتمام ومادة تعليمية كذلك.

قسم نشر الوظائف هو جزء آخر من هذه البوابة، والذي يوفّر معلومات عن فرص العمل في مجال الإعلام الفنّي في الأردن والمنطقة. طلبات التوظيف لا يتمّ التعامل معها من خلال الموقع، فهذا القسم هو لائحة لسرد الوظائف فقط لا غير، وعلى المستخدمين تقديم طلباتهم للوظائف التي تعجبهم بشكل منفصل.

فازت جو كريايت التي أسّسها تامبي جالوقا، والتي هي منتج لبايناري إنترآكتف ستوديوز (Binary Interactive Studios)، بالجائزة الفضّية لفئة مجتمعات الإنترنت في عرض جوائزالأردن للويب 2008.

سجال : موقع عربيّ للمنافسات الشعريّة

| 12 مايو 2009 – 3:48 م | comment 5 تعليقات

سجال هو ساحة لعرض امكانيات المهتمين بالشعر كالشعراء ومحبي الشعر والنقاد ورواة الشعر، حيث تتم في هذه المساحة سجالات شعرية، وفي أشكال مختلفة من الشعر كالشعر الفصيح العامودي وشعر التفعيلة والشعر النبطي والشعر الشعبي ، وبأنواع متعددة كالإجازة والمبارزة والمحاورة وغيرها، ضمن أجواء تنافسية يحصل فيها الشعراء المساجلون على رتب تعبر عنها القاب معروفة وذلك بعد التقيم الذي يتم بعضه بتصويت الأعضاء، في حين تذهب المشاركات المتميزة الى لجان التحكيم المختصة والتي تتكون من كبار أساتذة الأدب وشعراء كبار لهم ثقلهم في الساحة الشعرية العربية .

و يهدف سجال إلى توفير مساحة خاصة للسجلات الشعرية و الشعراء ليقوموا بعرض قدراتهم ومهاراتهم الشعرية كما يعمل على الإرتقاء بمستوى الشِعر العربي عموما وبكافة اشكاله.

وتأتي بساطة سجال من آلية عمله التي توفر للمستخدم ثلاث خيارات وهي :

  • ساجل :للرد على مشاركات الشعراء الاخرين بشعر من تأليفك
  • قيم :لدعم و تقييم مشاركات الشعراء الاخرين
  • ناقش :لمناقشة مشاركات الشعراء والتعبير عن رأيك في مشاركاتهم

كما ان موقع سجال يقوم بتنظيم مسابقات وتحديات شعرية حول مواضيع ومناسبات مختلفة كان اخرها “سجال من اجل غزة ” والذي ساجل فيه الشعراء من اجل وقف مذبحة غزة.

(more…)

تابع ستارت أب أرابيا عن طريق البريد الالكتروني:
 
سجّل: خلاصات

آخر تعليقات