أرشيف ‘تجارة الكترونيّة’

شوفها : أفلام و مسلسلات عربية على الانترنت على الطلب

| 17 فبراير 2010 – 9:42 ص | comment 2 تعليقات

shofha-logoشوفها خدمة ترفيهية جديدة اطلقت من خلال لينك أونلاين الشركةالتابعة لـ لينك دوت نت (احدى شركات أوراسكوم تليكوم القابضة) بالتعاون مع بعض منتجي الأفلام والمسلسلات وأصحاب حقوق النشر في المنطقة.

الخدمة الجديدة ، والتى تتوفر باللغتين الانجليزية والعربية ، تسمح لأي شخص من أي مكان في العالم ، بمشاهدة أحدث الأفلام العربية والمسلسلات التلفزيونية على الانترنت بشكل قانوني فى نفس اليوم من اطلاقهم عالمياً.

الأفلام العربية والمسلسلات التلفزيونية تعرض بجودة عالية وبدون اعلانات عن طريق تحميلها أو مشاهدتها بشكل مباشر عبر الأنترنت وذلك بطريقة معينة لحماية حقوق الطبع والنشر الرقمية.

(more…)

نحل.كوم، وجهة إماراتية جديدة للتسوّق الإلكتروني

| 4 أكتوبر 2009 – 9:10 م | comment لا تعليقات

في عالم الإنترنت العربية، حيث تُعدّ التجارة الإلكترونية غير مستغَلّة بشكل كبير، يأتي موقع نحل.كوم من دبي كإضافة مُرحّب بها وبهدف كبير: أن يصبح أكبر وأهم هذه المواقع.

فقد عمل الموقع على جمع قائمة بآلاف المنتجات الجديدة من مختلف العلامات التجارية، وقام بتغطية العديد من الفئات من الإلكترونيات، إلى الألعاب، إلى العطور والساعات والملابس. كما يقوم بالتعامل مع الموزّعين وبائعي الجملة مباشرة لتوفير هذه المنتجات حتى يستطيع التنافس على مستوى الاختيار والنوعية والأسعار.

وُلِدت فكرة نحل.كوم عام 2007، حيث فازت خطة عمل الموقع الأصلية بالمركز الأوّل في مسابقة جامعة تورونتو لخطط الأعمال في كندا.

باع فريق نحل.كوم على مدى السنتين السابقتين منتجات من خلال مواقع تسوق الكتروني أخرى مثل سوق.كوم، وكان يغطي كل نواحي بيع المنتجات على الإنترنت. وبعد بناء الخبرة ومجموعة من العملاء، كانت الخطوة الأكبر بإطلاق بوابة تجارة إلكترونية مستقلة خاصة، بهدف توفير تجربة تجارة إلكترونية متكاملة للعملاء من اللحظة التي يدخلون فيها الموقع وصولا إلى خدمات ما بعد البيع.

يتم توفير العديد من وسائل الدفع على الموقع لتسهيل عملية الدفع مقابل ما يشتريه الناس على نحل.كوم: الدفع عند التسليم، بطاقات الائتمان، باي بال (PayPal)، وشهادات هدايا نحل.كوم.

يذكر أنّ سعيد حجازي هو مَن أسّس نحل.كوم، وأنّ الموقع أُطلِق رسميا في يوليو 2009 من دبي، الإمارات. يغطّي نحل.كوم حاليا الإمارات فقط، مع وجود مخطّطات للتّوسّع إلى دول منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، وربّما حتى كل الشرق الأوسط في المستقبل.

سوريا تستعد لإطلاق خدمة توصيل المشتريات عبر إنترنت

| 2 مارس 2009 – 9:23 م | comment 3 تعليقات

قالت مؤسسة البريد في سوريا أنها تعتزم إطلاق خدمة توصيل السلع التي تم شراؤها عبر الإنترنت عن قريب ضمن باقة جديدة من الخدمات في عام 2009.

وقال مدير عام المؤسسة أحمد سعد أن المؤسسة وقعت اتفاقية مع تونس من أجل أتمتة عمل البريد بالكامل، وتطبيق مبدأ الحوالة بدقيقة، ما سيتيح المجال لتقديم عدد من الخدمات الجديدة للمواطنين.

وأوضح سعد إن البريد يمكن أن يتولى عملية توصيل المنتجات التي يشتريها المواطنون عبر شبكة إنترنت بالتنسيق مع الشركات التي تقدم هذا النوع من التجارة الإلكترونية. وأضاف أن الخدمة ستكون واحدة من عدة خدمات يتم إطلاقها خلال العام الجاري.

وبين أن الدراسات الخاصة بهذه الخدمات انتهت بشكل كامل ليتم إطلاق هذه الخدمات قريبا جدا.

خدمة نوكيا للموسيقى عبر الإنترنت لأول مرة في الشرق الأوسط في الإمارات العربية المتحدة

| 3 أكتوبر 2008 – 9:55 م | comment لا تعليقات

 خدمة نوكيا للموسيقى عبر الإنترنتأعلنت نوكيا - الشركة المتخصصة في الاتّصالات المتحرّكة - عن إطلاقها أول خدمة لشراء الموسيقى على إنترنت خاصة بها في الشرق الأوسط، وهي Nokia Music Store، وستتوفر في ديسمبر القادم في الإمارات العربية المتحدة.

وستتوفر خدمة “Nokia Music Store” على music.nokia.ae حيث ستضم عدد كبير من الأغاني والألبومات على المستوى الإقليمي والعالمي التي يمكن تنزيلها كما سيشمل الموقع خدمات متعددة مثل تصفح الموسيقى والتوصيات الشخصية. وسيتمكن المستخدم من الاستماع إلى 30 ثانية من أي أغنية من على الموقع قبل شرائها. وتعد هذه الخدمة جزء من الخدمات التي تقدمها نوكيا من خلال Ovi.

وقال كريس برام، نائب رئيس المبيعات بشركة نوكيا للشرق الأوسط وشمال إفريقيا: “تعد خدمة نوكيا للموسيقى “Nokia Music Store” الخدمة الأولى من نوعها التي تقدم في المنطقة من حيث النطاق الواسع والمحتوى المتنوع والتجربة المتميزة، وهي طريقة رائعة لبناء مجموعة من الموسيقى المتنقلة، تجعل المستخدمين على ثقة من تنزيل الموسيقى بجودة عالية وبطريقة قانونية خالية من المخاطر. وبذلك يرفع موقع نوكيا للموسيقى“Nokia Music Store” من تجربة المستخدمين الى مستوى جديد ومتطور يمكنهم من تجربة واكتشاف الجديد من الموسيقى على أجهزة الكمبيوتر أو جهاز الهاتف النقال على نحو لم يسبق له مثيل.”

ويعد هذا الموقع لشراء الموسيقى“Nokia Music Store” هو الموقع الثاني عشر من نوعه الذي تطلقه نوكيا على مستوى العالم حيث ستقوم كل شركات الموسيقى العالمية والإقليمية من توفير الموسيقى على الموقع وتشمل هذه الشركات كل من Universal وSony BMG وWarner وEMI وروتانا والشركة الرائدة في تجميع المحتوى “قنوات” بالإضافة إلى آلاف الشركات المستقلة الأخرى.

وقال أيمن شلهوب، مدير قطاع الأعمال الخاصة بالموسيقى بشركة نوكيا للشرق الأوسط وإفريقيا: “تمتاز الإمارات العربية المتحدة بأنها تجمع أشخاصاً من جميع شعوب العالم لهذا حرصنا على أن نقدم مجموعة متنوعة من الموسيقى تلائم مختلف الأذواق مثل الموسيقى العالمية والعربية والآسيوية. وحيث أن الموسيقى، بحكم طبيعتها، هي دائمة التطور، فسوف نعمل على تحديث الموسيقى المتوفرة على الموقع باستمرار”.

ومن خلال موقع نوكيا لشراء الموسيقى“Nokia Music Store”، سيستطيع المستخدمون تنزيل الأغاني أو الألبومات أو الاستماع عن طريق تشغيل ملفات الوسائط المتعددة على جهاز الكمبيوتر من خلال اشتراك شهري. ومن خلال الحساب الخاص بالمستخدم سيتمكن محبو الموسيقى من الدخول على الموقع الخاص بنوكيا للموسيقى باستخدام الحاسوب أو مباشرة من مجموعة من أجهزة نوكيا لإكتشاف أحدث الأغاني والألبومات أو الحصول على توصيات أو البحث عن الفنانين والأغاني والألبومات المفضلة لديهم. كما سيتمكن المستخدمون من إضافة الأغاني التي يرغبون في شرائها على الفور أو لاحقاً إلى قائمة خاصة بهم للتحميل لجهاز الهاتف النقال دون الحاجة لتحميل نفس الأغنية مرة أخرى على الكمبيوتر. وسيتمكن المستخدمون من نقل الأغاني التي تم شرائها إلى هواتف نوكيا عن طريق جهاز حاسوب متوافق معها. 

احتفالاً بإعلان نوكيا عن خدمة “Nokia Music Store” في دولة الإمارات العربية المتحدة، تقدم نوكيا حفل المغنية كايلي مينوج المقرر انعقاده في دبي فيستيفال سيتي في 21 نوفمبر، وتعد هذه الحفلة جزءاً من جولة كايلي العالمية والأولى التي تقدمها المغنية الأسترالية في منطقة الشرق الأوسط.
وكجزء من دعمها لهذا الحدث، ستطلق نوكيا مجموعة من المسابقات على إنترنت تقدم من خلالها تذاكر مجانية لحفل كايلي ومجموعة واسعة من الجوائز الأخرى.

music.nokia.ae

أمازون تنضم إلى قناة التجارة الإلكترونية في توفير.كوم

| 7 سبتمبر 2008 – 7:10 م | comment 1 تعليق

توفير.كومأعلنت اليوم توفير.كوم وحدة أعمال التجارة الإلكترونية التابعة لشركة توفير لأنظمة المعلومات المحدودة، الشركة المتخصصة في تقديم حلول نظم المعلومات والتجارة الإلكترونية، أن أمازون.كوم قد انضمت إلى قائمة قناة التجارة الإلكترونية في توفير.كوم.

سوف يكون لدى شركة Amazon.com باستخدام خدمة قناة التجارة الإلكترونية من توفير.كوم إمكانية عرض ومقارنة منتجاتها للملايين من مستخدمي الإنترنت العرب في المملكة العربية السعودية والشرق الأوسط.

قال ياسر عبدالله، المؤسس والرئيس التنفيذي لتوفير.كوم: “نحن سعداء بانضمام اكبر موقع للتجارة الالكترونية إلى قائمة عملاء توفير.كوم. لم تكن هذه بالخطوة السهلة، فقد قامت شركة Amazon.com بالتأكد من جودة الخدمات التي نقدمها، لقد تم اختيار منصة التجارة الالكترونية من توفير.كوم نتيجة لجهوزيتها بالإضافة إلى سهولة ربطها مع البنية التحتية للتجارة الالكترونية المستخدمة حاليا لدى Amazon.com””.

بانضمامها إلى قناة التجارة الالكترونية التابعة لشركة توفير، سوف تبدأ Amazon.com بعرض عدد مختار من منتجات الأجهزة الالكترونية ومن ثم توسيع فئات العرض لتشمل العديد من المنتجات المختلفة. وهذه هي المرة الأولى التي تتعاون فيها شركة أمازون مع إحدى شركات التجارة الالكترونية في الشرق الأوسط.

أضاف ياسر عبدالله: “إن هذه احد أهم الخطوات في تنفيذ استراتيجية الشركة للاستحواذ على اكبر حصة من سوق التجارة الالكترونية. خدماتنا متوفرة لجميع شركات التجزئة بغض النظر عن مستوى التقنية المتوفر لديهم. لقد وجدنا تجاوباً كبيراً من الشركات في المملكة العربية السعودية ونتوقع أن تنضم إلينا العديد من الشركات المميزة خلال الأسابيع القليلة المقبلة”.

تستهدف قناة التجارة الإلكترونية من توفير شركات التجزئة لمساعدتها في التغلب على الصعوبات التقنية والتسويقية والبدء في الاستفادة من شبكة الانترنت كوسيلة فعالة للبيع. كما يمكن أيضا للشركات التي لديها اليوم مواقع قائمة للتجارة الالكترونية أن تستفيد من خدمات شركة توفير لتنشيط عملياتها وتوجيه العملاء إلى موقعها.

توفير.كوم تطلق قناة التجارة الإلكترونية لتجار التجزئة

| 15 أغسطس 2008 – 4:03 م | comment لا تعليقات

توفير.كومأعلنت خدمة توفير.كوم عن إطلاق قناة جديدة للتجارة الإلكترونية في توفير.كوم Taufeer E-Channel، التي تسمح لتجار التجزئة والموزعين من الاستفادة الكاملة من مجموعة متكاملة من الأدوات التي توفرها لهم توفير مما يتيح لهم استخدام شبكة الانترنت كقناة مبيعات فعالة جديدة.

قناة التجارة الإلكترونية من توفير.كوم ، تسمح لتجار التجزئة والموزعين من الاستفادة الكاملة من مجموعة متكاملة من الأدوات التي توفرها لهم توفير مما يتيح لهم استخدام شبكة الانترنت كقناة مبيعات فعالة و جديدة.

قناة التجارة الإلكترونية الجديدة ستوفر لتجار التجزئة الوصول إلى صفحة مركزية تتيح لهم إضافة المنتجات ، تحديث قوائم الأسعار والكميات ، إضافة و إدارة المتاجر في عدة مدن حول المملكة ، مراجعة وتنفيذ طلبات العملاء بكل سهولة ، توفير خدمة الدفع الآمن عن طريق الإنترنت وخدمة النقل والتوصيل للعميل.

إضافة إلى ذلك تتيح قناة التجارة الإلكترونية من توفير.كوم لتجار التجزئة والموزعين من البقاء على اتصال دائم مع عملائهم من خلال مجموعة من أدوات الاتصال بالعملاء ومجموعات النقاش.

من ناحية التسعير ستتمّ محاسبة تجار التجزئة على المبيعات الفعلية فقط ، وستبدأ الرسوم من نسبة صغيرة تبتدأ من 1%.

تضع هذه الخدمة الجديدة توفبر.كوم في منافسة مباشرة مع خدمة متاجر سوق.كوم الافتراضية التي تلاقي نجاحاً في الإمارات العربيّة المتّحدة.

متاجر سوق.كوم الإفتراضية نجاح للتجارة الإلكترونية في الإمارات العربية المتحدة

| 11 أغسطس 2008 – 11:37 ص | comment 1 تعليق

Souq.com Storesأعلن الموقع الإلكتروني الرائد سوق.كوم WWW.SOUQ.COM عن توسيع نطاق خدماته الخاصة بالتداول عبر بوابته الإلكترونية من خلال إفتتاح خدمة “المتاجر الإفتراضية” www.souq.com/stores والذي يتيح للجهات التجارية و الأفراد إنشاء متجر إفتراضي يعنى بعرض وبيع العديد من المنتجات بأسعار ثابتة لجهات محددة مما وجد نجاحاً شاسعاً على ساحة التجارة الإلكترونية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

ومع إطلاق هذه الخدمة مطلع عام 2008، حظي سوق المتاجر باهتمام بالغ من جانب البائعين والموزعين من كبار الشركات و أشهر الماركات والأفراد من مختلف أرجاء دولة الإمارات العربية المتحدة. ليحظو بفرصة إنشاء “متاجر إفتراضية” على الموقع بهدف الاستفادة من قاعدة العملاء الواسعة التي تستخدم التجارة الإلكترونية عبر موقع سوق.كوم إضافة الى الفائدة التي عادت على الكثير من المشترين ضمن سهولة تدوال وشراء المنتجات المختلفة بسرعة وفاعلية، مما كان له دور بتسريع الدورة المالية لرأس المال المشغل بشكل إفتراضي و بالتالي تحقيق أفضل استثمار من وراء ذلك.

وترى الكثير من الجهات التجارية أن “سوق.كوم” يمثل إمتداداً مهماً لعملياتها القائمة بالفعل. فالكثير من الجهات التجارية تملك بالفعل دليل إلكتروني لمنتجاتها على شبكة الإنترنت، وهنا سيكون “سوق.كوم” أداة فعالة للغاية فسيتمكن زوار هذا الدليل من تداول هذه السلع بالفعل ضمن المنظومة المتطورة و طرق الدفع المتعددة المتاحة مما سيساهم بتوسع نطاق التجارة الإلكترونية الخاصة باعمالها. من ناحية أخرى فإن الشركة لا تملك مثل هذا الدليل أصلاً فإن متجرها الإفتراضي على “سوق.كوم” سيستخدم كأول دليل لمنتجاتها و أيضا لبيع هذه المنتجات في آن واحد. كما يوفر سوق.كوم أيضاً عروضاً خاصة وحلولاً مصممة خصيصاً لتتناسب مع مختلف المشاريع التجارية ومستندة إلى متطلباتهم واحتياجتهم الخاصة.

Souq.com Stores screenshot

ولقد عملت مجموعة كبيرة من الشركات ذائعة الصيت مثل “سليوكوم” و”راديو شاك” على التسجيل في الموقع من أجل أن تدير متاجرها الإفتراضية أيضاً عبر موقع سوق.كوم الذي يحتوي حالياً على الكثير من المتاجر التي تتعامل في الفنون والكتب والملابس والألعاب والأدوات والمجوهرات وكماليات الهواتف النقالة والحواسب الآلية والأجهزة الإلكترونية الإستهلاكية وغيرها.

سيواصل أعضاء موقع سوق.كوم عند تعاملهم مع المتاجر الإفتراضية المتوفرة في سوق المتاجر التمتع بميزة التوصيل المجاني داخل الإمارات العربية المتحدة والبدائل العديدة المتوفرة لتسديد قيمة مشترياتهم وطرق التوصيل التي يفضلونها للحصول عليها.

ومن الجدير بالذكر أنه ومع وجود أكثر من 140 ألف مشترك وأكثر من 270 ألف زائر شهري ، يبرز سوق.كوم باحتلاله مركز الريادة في مجال التجارة الإلكترونية في المنطقة. من ناحية أخرى فإن الإهتمام المتزايد من قبل مستخدمي الإنترنت على التجارة الإلكترونية فقد وصلت عدد المشاهدة لصفحات موقع سوق.كوم إلى أكثر من 4ر8 مليون مشاهدة خلال شهر يوليو 2008 مما يعكس النمو الكبير لعدد المتداولين على الموقع و عدد زواره.

سوق العرب: بوّابة التّسوّق الاجتماعي على الإنترنت

| 22 يوليو 2008 – 11:55 ص | comment لا تعليقات

سوق العرب هو سوق اجتماعي عربي نامي على الإنترنت. يوفّر الموقع لزائريه تجربة تسوّق اجتماعي يتمكّنون من خلالها الاتّصال مع أشخاص آخرين يشبهونهم في التفكير وأن يتسوّقوا على الإنترنت في نفس الوقت.

تجربة التّسوّق الخاصّة بهم قائمة على توصيات المستخدمين وردود أفعالهم، حيث يستطيع زوّار الموقع تقييم المنتجات و إبداء آرائهم فيها، وأن يجتمعوا معاً لتأسيس مجتمع قائم على اهتماماتهم وهواياتهم.

كما يوفّر سوق العرب منصّة للباعة يتمكّنون من خلالها بأن يعرضوا منتجاتهم على الإنترنت، وأن يبدؤوا بسهولة ببيع منتجاتهم دون الاضطرار إلى بناء وجود لهم على الويب.

من الجدير بالذّكر أنّ هناك مُزوّدين من أكثر من 15 دولة يتعاملون مع سوق العرب، والذين من خلالهم يُوفّر سوق العرب تشكيلة واسعة من المنتجات كالكتب والمجلاّت والموسيقى والأفلام، والبرامج. إلى جانب هذا كلّه تتوفّر منتجات غذائيّة وصحّيّة وأخرى تُعنى بالجمال؛ هذا عدا عن ألعاب الأطفال والإلكترونيّات. ولا ننسى بالطّبع توفّر منتجات من نوع آخر كالنّرجيلات/ الشّيشة، والملابس والأنتيكات، والأعمال الفنّيّة وغيرها من منتجات الشّرق الأوسط الثّقافيّة.

يتوفّر الموقع باللّغتين العربيّة والإنجليزيّة، كما أنّه سيتوفّر بالفارسيّة، والفرنسيّة، والأفريكانس قريبا جدّا، بهدف توسيع قاعدة كلّ من  المستخدمين والمُزوّدين.

تجدر الإشارة إلى أنّ شركة سوق العرب، ومُؤسّسها فادي ف. دبابنة، هي الشّركة التي تدير الموقع، وأنّ لهم مكاتب في كلّ من أمريكا والأردن ولبنان.

# سوق العرب.

طلبيّة: خدمة مجّانيّة على الإنترنت لتوصيل المنتجات الغذائية للمنازل

| 16 يوليو 2008 – 12:40 م | comment لا تعليقات

طلبيةطلبيّة هي شركة جديدة تقدّم خدمة التّوصيل للمنازل، أٌطلقت في الكويت في ديسمبر 2007، وكانت تعتمد مبدئيّا على خدمات مراكز الاتّصال. تهدف طلبيّة إلى توفير خدمة توصيل مجّانيّة للمنازل لماركات المنتجات الغذائية الرائدة في الكويت، للتّسهيل على المُستهلكين في طلب المنتجات الغذائيّة الطّازجة والمُجمّدة بكلّ راحة من منازلهم، وضمان توصيل هذه الطّلبيّات إلى باب منازلهم بكلّ سهولة أيضا.

أُطلقت خدمة طلبيّة على الإنترنت في أبريل 2008، من خلال موقع متوفّر باللّغتين العربيّة والإنجليزيّة، مُوفّرين بذلك خدمتهم في توصيل الطّلبيّات للمنازل لكلّ الأُسر المُتّصلة بالإنترنت في الكويت.

تصميم الموقع مُتقن جدّاً، واستعماله سهل وبسيط، يتضمّن دليلاً مُصنّفا ومُرتّبا للمنتجات، ممّا يسهّل عمليّة البحث عن المنتجات التي تحتاج إليها، وإضافتها إلى عربة التّسوّق الخاصّة بك، وتحديد طلبيّتك. كما يوفّر لك الموقع  تحديد وقت توصيل طلبيّتك.

طلبية

تقوم طلبية بخدمة التوصيل للمنازل لماركات المنتجات الغذائية الرائدة بما في ذلك منتجات دجاج ساديا ، هلال ، بطاطا لامب وستون ، مياه غلفا وهنا وحياة. وستستمر شركة طلبية في إضافة المزيد من المنتجات الجيدة ذات الجودة العالية إلى قائمة منتجاتها ، لتلبية احتياجات المُستهلكين.

تجدر الإشارة إلى أنّ موقع طلبيّة تمّ تطويره عن طريق أوليف إنترآكتف (Olive Interactive).

# طلبيّة.

كار دليل (CarDaleel): خدمة عربية لتجارة السّيّارات على الإنترنت

| 13 يوليو 2008 – 12:45 م | comment لا تعليقات

كار دليل (CarDaleel) هي خدمة أُطلقت حديثا من الأردن، تهدف إلى أن تصبح محور تجارة السّيّارات على الإنترنت لكلّ الأشخاص في العالم العربي.

يتمكن المستخدمون من خلال هذه الخدمة أن يُدرجوا سيّاراتهم في قوائم للبيع، ذاكرين في هذه القوائم كلّ التّفاصيل التّقنيّة الضروريّة التيّ تخصّ سيّاراتهم، بالإضافة إلى ذكر أعمار هذه السّيّارات وحالتها الحاليّة، وذلك لتسهيل عمليّة البحث عنها وإيجادها. كما يمكن وضع صور للسّيارات المعروضة للبيع.

ومن جهة أُخرى، يتمكن كلّ من يبحث عن سيّارة ليشتريها من أن يُلقي نظرة على السيّارات المُدرجة في هذا الموقع وأن يبحث عنها حسب الدّولة، أو حسب النّوع والموديل، أو يمكن اللّجوء للبحث المُتقدّم لإيجاد سيّارات بالرّجوع إلى معايير مختلفة يحدّدها الباحث. وبمجرّد إيجاد السيّارة المناسبة، يتمكّن الباحث من الاتّصال بالبائع مباشرة عبر الموقع.

يستطيع تُجّار السيّارات استخدام هذه الخدمة أيضا لإدراج سيّاراتهم المتوفّرة للبيع مباشرة على الموقع، ممّا يفتح لهؤلاء التّجّار باباً جديدا لتجارتهم.

واجهة الموقع متوفّرة باللّغة العربيّة فقط في الوقت الحالي، ولكن هناك تخطيط لإطلاق نسخة باللّغة الإنجليزيّة قريباً.

الخدمة متوفّرة مجّاناً لكلّ المستخدمين، الأفراد منهم والتّجّار.

تجدر الإشارة إلى أنّ موقع كار دليل قد أٌسّس في الأردن عن طريق كلّ من: خالد صلاح، وخميس سكسك، وحمزة أبو زخم.

# كار دليل.

تابع ستارت أب أرابيا عن طريق البريد الالكتروني:
 
سجّل: خلاصات

آخر تعليقات