أرشيف ‘معرفة’

مدرسة أريب مشروع تعليمي عربي مجاني يعلّم عن طريق مقاطع فيديو قصيرة

| 12 أكتوبر 2010 – 9:23 ص | comment 1 تعليق

مدرسة أريب مشروع تعليمي غير ربحي جديد للعالم العربي يهدف إلى توفير التعليم لجميع الناطقين باللغة العربية، في مختلف المراحل وفي شتى العلوم الطبيعية.

عبر الموقع يتم شرح المواد العلمية المختلفة من رياضيات، فيزياء، كيمياء وغيرها بأسلوب مبسط وسهل الفهم على شكل مقاطع فيديو قصيرة لا تتجاوز 15 دقيقة، يفترض أن تكون كفيلة بإيصال المعلومة بطريقة بسيطة وترسيخها في أذهان المتعلمين.

هدف الموقع بناء وتوفير مكتبة واسعة من مقاطع الفيديو التعليمية والتي تغطي المئات من الشروحات والدروس في مختلف المجالات العلمية، وهذا لتسهيل عملية الوصول إلى المعلومة وشرحها بوضوح ﻷكبر عدد ممكن من الناس من حول العالم العربي مهما كانت ظروفهم المادية أو درجة تقدم التعليم في بلدانهم.

(more…)

الاستبيان الالي : أول خدمة عربية لإنشاء الإستبيانات

| 27 يوليو 2009 – 7:54 ص | comment 1 تعليق

الاستبيان الالي عبارة عن موقع يقوم بعمل الاستبيانات والتي هي اهم ادوات البحث العلمي واقل الطرق تكلفة وجهدا لجمع البيانات والتي تكون في الغالب مصممة من أجل التحليل الإحصائي للإجابات عن الاسئلة الموجودة في الاستبيان، ونظرا لعدم وجود مواقع عربية تقدم هذه الخدمة جائت فكرة إنشاء هذا الموقع بعد محادثة بين مؤسس الموقع واعز اصدقائه والذي كان يشتكي دائما من عدم وجود خدمة باللغة العربية تضاهي مثيلاتها المتوفرة باللغة الإنجليزية.

حاليا هناك نوعان من الأسئلة يستطيع مالك الإستبيان إضافتها وهي:

  • خيار متعدد “بحيث يستطيع مستخدم الإستبيان تحديد أكثر من جواب على السؤال الواحد”
  • خيار وحيد “بحيث لا يستطيع مستخدم الإستبيان سوى اختيار خيار واحد فقط”

وتعد تطوير واجهة المستخدم من أهم الصعوبات التى واجهت فريق العمل والتي كانت من اهم التحديات لجعل هذه الخدمة سهلة الإستخدام وفي نفس الوقت ديناميكية بحيث يستطيع المستخدم أن يضيف عدد لا نهائي من الإستبيانات في حسابه وعدد لا نهائي من الأسئلة في كل إستبيان وعدد لا نهائي من الخيارات في السؤال الواحد.

وعن التطويرات المستقبلية لهذه الخدمة يعمل فريق العمل على :

  • اضافة انواع جديدة من الاسئلة.
  • اضافة التتبع الجغرافي بحيث يستطيع مالك الإستبيان معرفة الدول التى شارك منها المصوتين و نتيجة التصويت في كل دولة.

الموقع من تنفيذ شركة ويب سيستمز والتي يديرها عمار كشاري مؤسس الفكرة.

يويالاند: تعليم وترفيه للأطفال العرب

| 22 نوفمبر 2008 – 10:17 م | comment لا تعليقات

يويالاند هي شركة ناشئة فلسطينية تهدف إلى سد النقص في المصادر التعليمية الخلاّقة لأطفال الوطن العربي الذين تتراوح أعمارهم بين 3 – 9 سنوات.  فتوفّر يويالاند مصادر تمزج بين التكنولوجيا وعملية التعليم المُنيرة، وتستخدم الإنترنت كوسيط للوصول إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا و بقية أرجاء العالم.

تمّ إنشاء محتوى الموقع الحصري والأصلي بدقّة لتحفيز الأطفال وتحدّي فِكرهم؛ وتزويد المعلّمين بمواد تعليمية مسلّية؛ وتحويل دورة التعليم المنزلي من خلال تزويد الأهالي بمكتبة دائمة النمو من المصادر بدءا ببوّابة يويالاند التفاعلية، ومرورا بأوراق العمل، وصولا إلى الألعاب وغيرها من المنتجات.

تمدّ يويالاند كل مستخدم بتشكيلة غنية من الأنشطة التي تتناسب مع عمر كل مستخدم، مانحة الأهالي فرصة تغيير مستوى الصعوبة لكلّ نشاط وفقا لمستوى الطفل.

كما أنّها تركّز على المهارات التعليمية والتي تُعَدّ الأهمّ بالنسبة لتطور الطفل، بما في ذلك المهارات اللغوية الأساسية، وتمييز الأعداد والتفكير الحسابي، والتفكير الناقد، والتفكير المكاني والمنطق.

بُنِيَت الرسوم المتحركة على تكنولوجيا الفلاش وتُظهر هذه الرسوم الاستخدام الفعّال لأساليب التعليم الإلكتروني مثل تقسيم المحتوى إلى خطوات تعليم قليلة، واختبار المعرفة المُكتسَبة في كلّ خطوة، والتفاعل مع الطفل لضمان بقائه للّعب على الإنترنت.

للوصول إلى كلّ دروس ومحتوى يويالاند، على المشتركين أن يشحنوا حساباتهم باتّباع إحدى طرق الدفع المعتمدة: فيزا (Visa)، كاشيو (CashU)، وَن كارد (OneCard)، وبطاقات يويالاند المُسبَقة الدفع.

قامت عليا أبو شميس بعرض مشروع يويالاند على الحاضنة الفلسطينية لتكنولوجيا المعلومات والاتّصالات (بيكتي) عام 2005، حيث تمّ احتضانه لمدّة 18 شهرا، تحوّل خلالها المشروع من فكرة إلى حقيقة بدعم وتوجيه من بيكتي.

ثمّ قامت بيكتي بربط يويالاند بحضارة، وهي عضوة في مجموعة الاتصالات الفلسطينية، والتي أطلقت يويالاند إلى القطاع الخاص، ممّا جعل يويالاند أوّل حالة اندماج واستحواذ من الحاضنة في فلسطين تُتوَّج بنقل الأسهم مقابل 450000 دولار أمريكي و مليون دولار أمريكي إضافي كاستثمار في الشركة.

# يويالاند.

جوجل تطلق كنول Knol باللغة العربية كواحدة من أول اللغات التي تدعمها الخدمة

| 26 أغسطس 2008 – 11:23 ص | comment 4 تعليقات

كنولأعلنت جوجل مؤخّراً عن طرح خدمة كنول Knol باللّغة العربيّة كواحدة من أوّل اللّغات التي تدعمها الخدمة. خدمة كنول تعد منافسة لموسوعة ويكيبيديا فهي أداة مجانية تحث الناس على كتابة مقالات عن المواضيع التي يعرفون عنها كثيراً ويعتبرون خبراء فيها، وهي مفتوحة للجميع لاضافة مقالات عن مجال اختصاصهم واثراء الخدمة، مكوّنة بذلك مجتمع متكامل للمعلومات والمعرفة.

وتعتبر خطوة جوجل هذه لاطلاق الخدمة باللّغة العربيّة تأكيداً لالتزام واهتمام جوجل نحو المنطقة. وقال محمد جودت المدير الإداري لـ Google في الأسواق الناشئة: “تعتبر المنطقة العربية من أهم المناطق بالنسبة إلينا، ونحن سعيدون بطرح المزيد من الخدمات بلغة الضاد، مثل كنول Knol وبلوقر Blogger”.

لمعرفة المزيد وللبدأ بكتابة مقالات عن المواضيع التي تعرفونها أو الاطلاع على ما نشره الآخرون عن مواضيع مختلفة ما عليكم إلا زيارة موقع Knol.google.com والبدأ بمشاركة المعرفة باللغة العربية أو الإنجليزية.

كنول

وقال أحمد جابالله أحد متحدثي جوجل: “بالرغم من ضخامة الإنترنت، هناك منبع غزير للعلم لم يستفاد منه حتى الآن. توفر خدمة كنول Knol للناس فرصة مشاركة خبراتهم مع الآخرين مع الإشادة بالمساهمات التي يقدموها. وكما تحتوي الكتب على أسماء مؤلفين، ستضم مقالات كنول Knol أسماء الكتّاب والمحررين بالإضافة إلى روابط تدل على مقالاتهم الأخرى”.

تعد خدمة كنول Knol وسيلة فعالة لمواجهة ندرة المحتوى العربي على شبكة الإنترنت. وأضاف جابالله: “نحن في غاية السعادة لتوفير منصة للخبراء يمكنهم من خلالها مشاركة خبراتهم، وتوفير محتوى باللغة العربية للباحثين قد لا يتوفر بالضرورة باللغة العربية على الشبكة”.

وتمكن خدمة كنول المؤلفين من إضافة مراجع لمقالاتهم وروابط تصل المقالات بمعلومات إضافية، كما توفر كنول منصة للتحاور مع القراء تمكنهم من تقييم المقالات والتعليق عليها.

رأس 2 رأس، خدمة عربيّة على الانترنت للأبحاث عن طريق المقارنة

| 12 أغسطس 2008 – 7:27 م | comment 1 تعليق

ras2rasرأس 2 رأس (Ras2Ras)، خدمة عربيّة جديدة من اليمن، مبنيّة حول فكرة بسيطة وبنفس الوقت شيّقة جدّاً وهي وضع أيّ شيئين يمكن مقارنتهما قبالة بعضهما وترك المجال للنّاس للتصويت لما يعجبهم أكثر.

هذه المقارنات يطلق عليها اسم تحدّيات ونجد فيها المنتوجات أو الخدمات أو مواقع الانترنت أو الأشخاص أو عدّة أشياء أخرى؛ وبعدها عن طريق تصويت المستعملين نتعرّف على ما يعجب النّاس أكثر.

يستطيع المستخدمون ترك تعليقاتهم على هذه التحدّيات ممّا يعطي فكرة أوضح على ما يعجب النّاس في احدى الأطراف وما يرونه ناقصاً في الطرف الآخر.

يستطيع أيّ شخص التسجيل مجانيّاً واضافة تحديّات جديدة ليصوّت عليها الجميع. يمكن اضافة وسوم لهذه التحدّيات ليسهل البحث عنها وايجادها، كما يمكن رؤية جميع التحدّيات التي بدأها شخص معيّن.

الفكرة بسيطة جدّاً من ناحية المبدأ ولكنّها مفيدة جدّاً و تساعد فب العديد من الحالات، منها المهمّ ومنها ما قد يكون للتسلية فقط، وهذا ما يجعلها خدمة شيّقة لهذه الدرجة.

الاستعمال الأوضح والأهمّ لهذه الخدمة هو استعمالها كأداة للأبحاث؛ فعلى سبيل المثال تستطيع الشركات حصد آراء النّاس عنها وعن خدماتها مقارنة بأكبر منافس لها ومعرفة الأسباب عن طريق التعليقات لكي تبني على نقاط قوّتها وتعمل عهلى تحسين مناطق الضعف؛ مثال آخر هو استعمال الخدمة عن طريق شخص يريد اشتراء شيء معيّن ولكنّه محتار بين نوعين ويأمل أن يساعده مجتمع المستعملين لمعرفة الخيار الأحسن.

ras2ras screenshot

بنيت خدمة رأس 2 رأس على لأيدي فريق شركة حلول الانترنت اليمنيّة يمن سرفر. واجهة الاستخدام مبسّطة وسهلة الاستخدام، مركّزة على التحدّي والتصويت كما يفرض أن تكون. الخدمة موجودة باللّغة العربيّة فقط للوقت الحالي وفي مرحلة النسخة التجريبيّة، حيث يعملون على اضافة ميّزات جديدة.

# رأس 2 رأس (Ras2Ras)

الفوائد: خدمة عربيّة اجتماعية لمشاركة المعرفة

| 15 يوليو 2008 – 12:31 م | comment لا تعليقات

الفوائد عبارة عن مشروع جديد ومثير للاهتمام، يعطي المستخدمين فرصة مشاركة أهمّ النّقاط ،”الفوائد”، التي استخلصوها من قراءة كتب ومقالات مُعيّنة، أو التيّ سمعوها في مُحاضرة ما، أو أخذوها من برنامج شاهدوه على التّلفاز، أو حتّى من تجربة شخصيّة.

هناك طريقتان لمشاركة هذه النّقاط أو الفوائد: إمّا عن طريق كتابة خُلاصة لعرض الفوائد على شكل نقاط مُختصرة، أو عن طريق نشر رسم أو صورة للفوائد وهو ما يُسمّى بالخريطة الذّهنيّة. بأيّ من الطرّيقتين السّابقتين الأساس هو عرض المعرفة بطريقة سهلة تضمن تناقلها.

ولتنظيم هذه الفوائد وسهولة إيجادها هناك إمكانيّة لتصنيف الفوائد في فئات، كما يمكن وضع أوسمة لها.

الهدف من هذا الموقع هو أن يتمكّن مستخدموه من الرّجوع إلى الفوائد المنشورة في أي وقت، ومشاركتها مع المستخدمين الآخرين، ممّا يضمن مشاركة المعرفة بطريقة سهلة وفعّالة.

ككلّ المواقع الاجتماعيّة، يستطيع المستخدمون التّصويت للفوائد المنشورة بالسّلب أو الإيجاب حسب مدى استفادتهم من هذه الفوائد.

أُطلقت الفوائد عام 2007 من السّعوديّة بواجهة عربيّة فقط، وذلك بواسطة فريق مُؤلّف من كلّ من: نوّاف حريري، عبدالرّحمن الحارثي، راكان يماني، وخالد حريري.

# الفوائد.

شبكة التّعلّم على الإنترنت “كويستلر Questler” تطلق نسخة جديدة

| 12 يوليو 2008 – 1:34 م | comment لا تعليقات

أطلقت كويستلر (Questler)، شبكة التّعلّم والمعرفة على الإنترنت، نسخة جديدة من خدمتها بشعار محسّن و مظهر أجمل.

بالإضافة إلى التّصميم الجديد فإنّ النّسخة الجديدة أتت بعدد من التّغييرات الأُخرى، مثل:

القنوات: فتمّ تقديم صفحات قنوات جديدة لكلّ مُستخدم، بحيث تتمكّن من تصفّح كلّ مّشاركات المستخدمين سواءً كانت بُحوثا أو تعليقات، حسب اهتماماتهم التّعليميّة أو حسب الأوسمة المُرافقة لتدويناتهم. يستطيع المُستخدمين الذّهاب إلى الإعدادات الخاصّة بهم لتخصيص تصميم قناتهم الخاّصّة.
وهناك تخطيط لإطلاق قنوات مُتخصّصة من شركات ومُنظّمات لديها طلبات للمشاركة بها قريبا.

خُلاصات الآر إس إس (RSS Feeds): أصبح بالإمكان الآن الاشتراك بخلاصات كويستلر للجميع، وخُلاصات الآر إس إس لأي قناة تابعة لمستخدم مُعيّن. كما تتوفّر الخُلاصات للأوسمة والبحث المُعتمد على الكلمات المفتاحيّة، ممّا يّمكّنك من متابعة الموضوعات التي تُهمّك.

الأوسمة الإضافية: يستطيع الجميع الآن إضافة المزيد من الأوسمة لأيّ بحث عند نشر تعليق عليه، وبهذه الطّريقة يتمكّن المستخدمين الآخرين من أن يتتبّعوا تعليقاتهم على “صفحة البحث” من خلال الأوسمة التي أضافوها.

تكوين بحث من تعليق: بإمكان المستخدمين الآن نشر تعليق على بحث مُعيّن وكأنّه بحث جديد؛ وسيتمّ ربط البحثين وسيكون بالاستطاعة مشاهدتهم في لسان “البُحوث المُرتبطة”.

البُحوث المُرتبطة: عند مشاهدة تفاصيل بحث مُعيّن، سيتمّ إدراج كلّ البُحوث المُتعلّقة بهذا البحث على نفس الصّفحة، ممّا يُمكّن المُستخدمين المُهتمّين من زيادة الاطّلاع على ذاك الموضوع. كما تتوفّر الآن أحدث وآخر البُحوث المنشورة من قبل نفس المُستخدم.

الصّفحة الرّئيسيّة: لتسهيل نشر البُحوث، لم يعد من الضّروري الذّهاب إلى صفحة البُحوث للنّشر، فيمكن فعل ذلك مُباشرة من الصّفحة الرّئيسيّة.  فالصّفحة الرّئيسيّة الجديدة تُساعد على تصفّح آخر المُشاركات بسرعة.

كما أنّ هناك تفصيل آخر جدير بالذّكر ألاوهو أنّ شعار النسخة التجريبيّة قد تمّ التّخلّص منه، و في الحقيقة هذه النّسخة الجديدة تبدو أكثر نُضجا كخدمة، حيث أنّها أكثر تنظيماً و اتقاناً.

# كويستلر.

تابع ستارت أب أرابيا عن طريق البريد الالكتروني:
 
سجّل: خلاصات

آخر تعليقات