أرشيف ‘بوابات’

عقار ماب: سوق عقاري إلكتروني مبتكر

| 2 مايو 2010 – 3:02 م | comment 1 تعليق

AqarMap-LogoEnglishتسببت الأزمة المالية في تدني مبيعات قطاع العقارات، مما دفع بالشركات العقارية إلى البحث عن وسائل إعلانية أكثر فعالية من الوسائل التقليدية. ولهذا السبب تم تطوير موقع عقار ماب لتقديم خدمات مبتكرة تجمع بين البائع والمشتري عن طريق التركيز على أهم عامل في هذا القطاع الحيوي، ألا وهو موقع العقار.

يقوم موقع عقار ماب بتوفير حل فعال لمشكلة ضعف أنظمة العنونة في الوطن العربي عن طريق تمكين مالك العقار من تحديد موقعه باستخدام خرائط الأقمار الصناعية. وستشكل هذه التقنية المبتكرة نقلة نوعية في كيفية البحث عن العقارات في الوطن العربي، حيث سيتمكن العملاء من البحث عن عقارات للشراء أو الإيجار باستخدام خريطة تفاعلية سريعة وسهلة الاستخدام.

وأوضح رئيس الشركة عماد المسعودي بأن “تطوير موقع عقار ماب تمحور حول تحديد موقع العقار بسهولة، فسعر العقار ومواصفاته تفقد أهميتها إذا كان موقع العقار لا يتناسب مع رغبة العملاء. فمن خلال عقار ماب يستطيع العملاء البحث عن العقارات على حسب موقعها على الخريطة التفاعلية، كما سيتم توفير معلومات قيمة مثل موقع العقار بالنسبة للمواصلات العامة، والمساجد، والمستشفيات، والمدارس، والأسواق .. إلخ.”

(more…)

لانسرز كافيه: بوابة جديدة للعمل الحر على الإنترنت في الوطن العربي

| 12 يناير 2010 – 7:17 م | comment لا تعليقات

لانسرز كافيه (LancersCafe) هي بوابة جديدة للوظائف الحرة في الوطن العربي، تم إطلاقها لإدارة العلاقة بين الشركات والأفراد الذين يحتاجون إلى توظيف موظفين أحرار (يعملون لحسابهم الخاص)، وللموظفين الأحرار الذين يبحثون عن عمل كذلك.

تم تطبيق هذه الفكرة عالميا عدة مرات في مواقع أُخرى مثل رنت أ كودر (RentACoder) و إلانس (Elance). والآن أتت لانسرزكافيه بهذه الفكرة إلى المنطقة العربية.

الفكرة بسيطة للغاية، إذا كان لدى شركة معينة عمل يحتاج للإنجاز ولكن لا تريد هذه الشركة أن توظف شخصا كموظف دوام كامل، فإنها ستبحث عن شخص يعمل لحسابه الخاص (موظف حر) للتعاقد معه لإتمام ذاك العمل. ومن ناحية أُخرى يوجد الموظفون الأحرار الذين يعملون على مشاريع فردية ويحثون دوما عن مشاريع جديدة لكسب الرزق.

تهدف لانسرز كافيه لأن تصبح المنصة التي تصل الشركات الباحثة عن أشخاص يعملوا لحسابهم الخاص بالموظفين الأحرار الباحثين عن مشاريع، وبأن تحتوي هذه العلاقة بينهم لضمان إتمام المشاريع بسهولة تامة، والإنقاص من إمكانية نشوب أية مشاكل من أي من الطرفين خلال فترة القيام بالمشروع.

الخدمة مجانية لانضمام كل من الشركات (المشترين) والموظفين الأحرار (مقدّمي الخدمة). يستطيع المشترون نشر مشاريعهم مجانا، وسرد المهارات التي يحتاجونها، ومدة مشروعهم، الميزانية وغيرها من متطلبات المشروع؛ كما بإمكان المقدمين إنشاء ملفاتهم الشخصية، والبحث عن مشاريع ومن ثمّ إرسال عروضهم التي سيتمكن المشتري من مشاهدتها وتقييمها والتناقش قبل الاختيار.

كما تقدم لانسرز كافيه لكل من المشترين ومقدمي الخدمة دورات تدريبية خاصة على الإنترنت للتعرف على أفضل طريقة لاستخدام النظام وإتمام عملهم على الإنترنت.

يغطي الموقع 175 تخصصا، بدءا بإدخال البيانات، مرورا بالبرمجة وتصميم مواقع الإنترنت، وكتابة المقالات، والتصميم الجرافيكي، وتصميم الأزياء، وصولا إلى التسويق، المحاسبة، الهندسة وفن التصوير الطبيعي وغيرها من التخصصات.

تم إطلاق لانسرز كافيه من مصر، وهي مفتوحة للشركات والموظفين الأحرار  من كل أنحاء الشرق الأوسط، متيحة للشركات فرصة إتمام أعمالهم بتكلفة معقولة، وللموظفين الأحرار فرصة العثور على مشاريع بسهولة والحصول على المزيد من المال.

أوتو جاهز.. خدمة ويب لوكالات تأجير السيارات

| 22 أغسطس 2009 – 2:16 م | comment لا تعليقات
هذه التدوينة من طرف الأخ محمد الساحلي أول مدون عربي يتفرغ بشكل كامل لممارسة التدوين الاحترافي كمهنة.

أوتو جاهزأطلقت الشركة المغربية ADK media المتخصصة في تطوير واستضافة مواقع الإنترنت، خدمة ويب هي الأولى من نوعها في المغرب، عبارة عن منصة باسم أوتو جاهزز Autojahiz موجهة لوكالات تأجير السيارات، توفر لأصحاب الوكالات ما يحتاجونه لإدارة كل عمليات تأجير السيارات.

توفر أوتو جاهز، إمكانية الحصول على إحصائيات دقيقة لكل سيارة، تشمل عمليات التأجير، الإصلاحات، المراجعات التقنية… إلخ. وكذلك الإحصائيات المتعلقة بكل عميل تشمل سجلا بكل تعاملته. كما توفر الخدمة إمكانيات لمتابعات عمليات الحجز والأداءات بشكل بسيط وميسر.

أوتو جاهز

الهدف من الخدمة هو تبسيط عمليات تأجير السيارات، للوكالات. بشكل مرن وسلس. وبما أنها خدمة ويب، فهذا يعني أن الوصول إليها ممكن من أي جهاز حاسوب أو هاتف متصل بالإنترنت، دون الحاجة لتجهيزات معينة ولا رسوم ترخيص باهضة.

الموقع متوفر حاليا فقط باللغة الفرنسية، وهو يستهدف وكالات تأجير السيارات في المغرب.

بوّابة أرقام تفتح بابا للمساهمات من خلال ألفا بيتا

| 17 يونيو 2009 – 8:53 م | comment لا تعليقات

أطلقت أرقام، البوابة المالية العربية، ألفا بيتا، وهو قسم من البوابة للزوار المطّلعين للمساهمة من خلال نشر تحليلاتهم للأخبار والأحداث التي تجري في السوق، ولنشر أية معلومات من الممكن أن تكون لديهم والتي ليست معروفة بالضرورة لكل من هو مهتم بسوق الأسهم والاقتصاد بشكل عام.

قسم ألفا بيتا مفتوح للمساهمات المباشرة والتي تأخذ شكل مقالات، وأخبار، وآراء، وتحليلات عن أسواق الأسهم المحلية والعالمية، وعن فرص الاستثمار. كما أنّه مفتوح للتعليق ومتابعة المقالات المنشورة على البوابة.

تأمل أرقام بأن تنشئ بيئة مفعمة بالحياة ومفتوحة لمناقشة ومشاركة أفكار جديدة، لتُمكّن بذلك زوّار البوابة من الاتصال، والتفاعل، وتبادل الآراء والمعلومات التي تساعد في إثراء وتنمية ثقافة الاستثمار في الوطن العربي.

محرّرو البوابة سيطّلعوا على المواد المُقدّمة قبل نشرها للتّأكد من نوعيتها، دقّتها ومصداقيّتها، وكذلك للتأكدمن تقيدها بتوجيهات الموقع، التي تطلب التركيز وعدم الانحياز والدقة وغيرها من المعايير.

إنّها خطوة مثيرة للاهتمام من قبل أرقام، فهي تحاول الاستفادة من معرفة الناس للحصول على معلومات داخلية عن سوق المال حيث يوجد المزيد من المعلومات عن كل قصة تطرحها البيانات الصحفية الرسمية والأنباء، بالإضافة إلى كل ما يجري وراء الكواليس.

كما هي الحال بالنسبة للبوابة الأم أرقام، فإنّ ألفا بيتا متوفرة باللغة العربية فقط.

جو كريايت، موقع إنترنت اجتماعي للمصمّمين والفنّانين في الأردن

| 10 يونيو 2009 – 9:47 م | comment لا تعليقات

جو كريايت (JoCr8) هي بوابة تم إنشاؤها للوصل بين المصمّمين والفنانين في الأردن، ولتكون مصدرا شاملا لهم لكل ما يتعلق بالتصميم والفنون البصرية.

هذا الموقع مفتوح لكل من يمارس أي من تخصّصات الفنون البصرية، من الرسام التقليدي، إلى المصمّم، وصولا إلى فنّان الأبعاد الثلاثية.

بإمكان المستخدمين التسجيل في الموقع للبدء في تحميل أعمالهم لإنشاء ملفّهم الذي باستطاعة غيرهم من المستخدمين تصفّحه والذي بإمكانهم استخدامه كعرض عند تقديم طلبات وظائف. المستخدمون المسجّلون بإمكانهم كذلك الاطّلاع على المواد التي قام غيرهم من المستخدمين بتحميلها، وترك تقييماتهم وتعليقاتهم على أعمالهم، والاتصال بهم بسهولة من خلال واجهة الموقع.

كما تلعب البوابة دور مجلة على الإنترنت بوجود مقابلات ومقالات عن الوسائط البصرية سواء في الأردن، أو في المنطقة، أو حتى حول العالم. كما تنشر البوابة أخبار وأحداث تتعلق بااوسائط الفنية والبصرية والتي تحدث في الأردن بشكل خاص.

من جهة أخرى، تُمكّن جو كريايت المستخدمين من نشر ومشاركة دروس عن مختلف المواضيع المتعلقة بالتصميم والفن، ممّا يجعل الموقع مصدر وثائقي مثير للاهتمام ومادة تعليمية كذلك.

قسم نشر الوظائف هو جزء آخر من هذه البوابة، والذي يوفّر معلومات عن فرص العمل في مجال الإعلام الفنّي في الأردن والمنطقة. طلبات التوظيف لا يتمّ التعامل معها من خلال الموقع، فهذا القسم هو لائحة لسرد الوظائف فقط لا غير، وعلى المستخدمين تقديم طلباتهم للوظائف التي تعجبهم بشكل منفصل.

فازت جو كريايت التي أسّسها تامبي جالوقا، والتي هي منتج لبايناري إنترآكتف ستوديوز (Binary Interactive Studios)، بالجائزة الفضّية لفئة مجتمعات الإنترنت في عرض جوائزالأردن للويب 2008.

بوابة إلكترونية عربيّة جديدة متخصصة في الاقتصاد الإسلامي

| 19 مايو 2009 – 8:00 ص | comment لا تعليقات

أطلق موقع الأسواق.نت بالشراكة مع شركة موارد للتمويل أول موقع إلكتروني متخصص في الاقتصاد الإسلامي “بوابة الاقتصاد الإسلامي“بالتزامن مع انعقاد  مؤتمر مجلس الخدمات المالية الإسلامية العالمي السادس والذي عقد في سنغافورة مؤخراً.

ويحتوى هذا الموقع على قاعدة بيانات ثريّة لكافة الشركات والمؤسسات المالية في العالم والتي تقدم منتجات مطابقة لأحكام الشريعة الإسلامية بالإضافة إلى الفتاوى التي تعمل بها هذه المعاملات والمنتجات وأخبار عالم المال الإسلامي.

كما يحتوى على ركن خاص بالشخصيات العربية التي كان لها دور في تطوير هذا القطاع وتعريف بهم وعن استراتيجياتهم ومقالاتهم واخر الاخبار عنهم.

كما يستعين الموقع  بنخبة من رجال الفقه والمختصين في العلـوم الشـرعيـة لتقديم الفتاوى وتوضيح العديد من المفاهيم والمصطلحات المتداولـة فـي الإقتـصاد الإسـلامي والصناعـة الماليـة الإسلاميـة والتي يجب ان يكون المستخدم على دراية بها في تعاملاته الاسلامية.

موارد للتمويل شركة مساهمة خاصة موجودة في دولة الإمارات العربية المتحدة و تهدف إلى تطوير رؤية جديدة في قطاع التمويل الإسلامي وطرحها للأفراد و المؤسسات على المستوى الإقليمي. وموقع الأسواق.نت هو موقع اقتصادي يقدم تحليلات يومية مفصلة لأسواق المال العربية إضافة إلى بيانات آنية لحركة الأسواق وهو البوابة الاقتصادية لقناة العربية على الانترنت.

#بوابة الاقتصاد الإسلامي

هوتلز.كوم يُطلِق موقعا عربيّا للشرق الأوسط

| 17 مايو 2009 – 8:42 ص | comment 1 تعليق

أَعلَن هوتِلز.كوم (Hotels.com)، أحد مواقع حجز الفنادق الرائدة في العالم، إطلاق موقعه العربي في الشرق الأوسط. يتوفّر الموقع على: http://fanadeq.hotels.com ،ويستعمل نظام تحديد بلدان قائم على بروتوكول الإنترنت، وواجهة باللغة العربية، وطرق دفع وتسعير بالعملة المحليّة.

هوتلز.كوم هو جزء من مجموعة إكسبيديا (Expedia)، ويشتغل حاليّا في 52 موقع عالمي. وقد أعلنت إكسبيديا الصيف السابق أنّها ستطلق بوّابة مُخصّصة للسفر بالشرق الأوسط خلال إثني عشر شهر، ويبدو أنّ هذا الموقع هو حصيلة هذه الجهود.

بتغطيته للأسواق الرئيسية في الشرق الأوسط، يهدف الموقع الجديد إلى تقديم أسعار تنافسية في أكثر من 100,000 فندق حول العالم. كما يقدّم الموقع، إلى جانب وظيفة حجز الفنادق، معلومات تفصيلية عن الفنادق بما في ذلك إمكانية رسم الخرائط عن طريق تكنولوجيا الخرائط من مايكروسوفت وتوفير معلومات عن المرافق. يتضمّن الموقع أيضا معلومات عن الوِجهة التي يريدها المستخدم واستعراضات رأي الزبائن، كلّ ذلك باللغة العربية.

يُعلِّق نايجِل بوكلِنجتون، المدير العام لهوتلز.كوم: “بإطلاق موقعنا الجديد باللغة العربية، فإنّنا نلتزم بإطلاق كامل الإمكانات في سوق الشرق الأوسط. هدفنا هو أن نقدّم لزبائننا خدمة حجز إقامة فندقية ذات خيارات واسعة، وأسعار رائعة، وخدمة زبائن ممتازة”.

وِفقا لمقياس منظّمة الأمم المتّحدة العالمية للسياحة (UNWTO) فإنّ الشرق الأوسط هو أكبر مُحرّك للسّفر والسياحة والضيافة في العالم، حيث أنّ هذا القطاع يزوّد نموّ السياحة السنوي الحالي في المنطقة بمعدّل 11% بالسنة.

شهِد الشرق الأوسط نموّا ثابتا في التجارة الإلكترونية على مدى السنوات القليلة السابقة، مع تزايد عدد المستهلكين الذين يستخدمون الإنترنت لشراء منتجات وخدمات معيّنة. ويُعدّ السفر من الفئات الأسرع نموا في التجارة الإلكترونية في جميع أنحاء العالم، حيث أنّ الزبائن أصبحوا، وبشكل كبير، يختارون الإنترنت للبحث عن أفضل الصفقات.

بوابة واب منجر سنتر الاقتصادية التونسية تطلق نسختها العربية

| 14 أبريل 2009 – 9:10 م | comment 1 تعليق

ويب منجر سنتربوابة واب منجر سنتر التونسية والمتخصصة في الأخبار الاقتصادية أخذت مكانها كمرجع لعدد كبير من الصحفيين ورجال الأعمال في تونس بحكم جودة محتواها في نسختها الفرنسية.

أعلنت البوابة اليوم إطلاق نسختها العربيّة بهدف التوسع والوصول إلى القرّاء الذين يفضّلون اللغة العربيّة في تونس وفتح الباب للقرّاء من حول العالم العربي والمهتمّين بأخبار الاقتصاد والأعمال في تونس.

يقدّم موقع واب منجر سنتر بالعربيّ أخبارا يومية متفرقة ومفصّلة، ومتابعات فورية لآخر التطورات والأحداث في عالم الاقتصاد والأعمال والتكنولوجيا.

ويعمل الموقع على تقديم أحدث المعلومات في الشأن الاقتصادي التونسي بمختلف قطاعاته الصناعية والفلاحية والمالية والخدماتية والصحية. وهو يلقي الضوء عن كثب على عالم الأعمال والصفقات في تونس من خلال مدّ القراء بآخر الأخبار عن المشاريع الاستثمارية وفرص الشراكة. كما يتابع الموقع آخر المستجدات في قطاع التكنولوجيات الحديثة للاتصال، ويوفر تغطية سريعة لأهمّ المنتوجات والخدمات الجديدة المطروحة في السوق.

ويب منجر سنتر


ويوفر القرّاء كذلك بشريط لأسعار جميع الأسهم المدرجة في البورصة التونسية، كما يقدّم أسعار العملات العربية مقابل أهم العملات الأجنبية.

باختصار فموقع واب منجر سنتر بالعربيّة يحاول أن يغوص بنجاح كنسخته الفرنسيّة من قبله في أعماق الاقتصاد التونسي من خلال ما يوفره من أخبار وتقارير وتحليلات وما يرصده في أجندته من أخبار متوقعة.

مسافر: بوّابة سفر جديدة على الإنترنت لدولة الإمارات العربية المتحدة

| 20 يناير 2009 – 9:24 م | comment لا تعليقات

أعلنت شركة السياحة العالمية مؤخّرا عن إطلاق مسافر.كوم؛ موقع للسّفر جديد سيسمح للمسافرين من دولة الإمارات بالبحث عن رحلات لأكثر من 3000 وجهة حول العالم على متن كلّ شركات الطّيران الرائدة، وأن يحجزوا هذه الرحلات عبر الإنترنت خلال ثوان.

تجدر الإشارة إلى أنّ كلمة مسافر تحمل نفس المعنى العربي في العديد من اللغات الإقليمية كاللغة الفارسية، والهندية، والأردو.

تمّ تأسيس هذا المشروع في أغسطس من عام 2007 عن طريق كلّ من الشيخ محمّد عبدالله آل ثاني، وساشين جادويا، وآلبرت دياس، بهدف تسهيل حجز السفريات من داخل دولة الإمارات بنفس قدر السهولة التي تتمتّع به بقية دول العالم منذ أعوام.

في إجابتهم على السؤال حول ما يجعل مسافر.كوم مختلفاً عن غيره من مواقع السفر في المنطقة، يقول المؤسّسون: “نحن نَعِد مسافرينا بثلاثة أشياء في كلّ ما نفعله: اختيار رائع، حل سهل وعمليّ، وتجربة من الدرجة الأولى”. كما تقدّم الشركة خدمة خبير سفر للمسافرين الذين يودّون أن يُخصّصوا رحلاتهم عبر الهاتف، ودليل سفر ذكي لتقديم النصائح لمحبّي السفر.

من المتوقّع أن تصل حجوزات السفر عبر الإنترنت إلى أكثر من 30 بالمائة من سوق السفر الخارجي الترفيهي الإماراتي بحلول عام 2012، مع إعطاء الفضل في الزّخم الذي يشهده هذا السوق مؤخّرا بشكل خاص للتذاكر الإلكترونية ونموذج انعدام العمولة .

يخطّط مسافر  لتوفير عدد من الخدمات الجديدة في عام 2009، بما في ذلك حجوزات الفنادق وجولات مشاهدة المعالم السياحية، وذلك تلبية للطلب المتزايد.

يُذكر أنّ الشركة تستثمر 3 ملايين درهم في تطوير حلّ تخطيط رحلة مُلكية خلال العامين المقبلين لتسهيل تخطيط العطلات من الإمارات.

# مسافر.كوم

لازي، بوّابة وظائف جديدة مُبسَّطة للباحثين عن عمل

| 9 يناير 2009 – 8:39 م | comment 2 تعليقات

لازي (Laazi) هي بوّابة وظائف جديدة تم إطلاقها مؤخّرا في نسخة تجريبية تستهدف سوق الشرق الأوسط، محاولة تبسيط عملية إيجاد وظيفة للباحثين عن عمل في هذه المنطقة.

لقد بدأ الموقع بسوق الوظائف الإماراتي، ولكنه سيتوسّع في كل المنطقة قريبا.

تصميم لازي بسيط للغاية، ويحاول تسهيل الأمر  للباحثين عن عمل قدر المستطاع من خلال التخلّص من خطوات التسجيل الطويلة عادة، ممّا يسرّع عملية الدخول للموقع والبدء بالبحث عن وظائف في البوّابة.

للتسجيل في لازي، ما على المستخدم إلّا تحميل سيرته الذّاتية، ومن ثمّ يتمّ استخلاص كلّ المعلومات من هناك ليتمّ تعبئتها تلقائيا في استمارات التسجيل. وبعدها، لا يتبقّى على المستخدم إلّا أن يتفقّد ما إذا تمّت تعبئة المعلومات بشكل صحيح، وإجراء أي تعديلات لازمة ومن ثمّ حفظ ملفّه الشخصي.

دخل لازي السوق في منافسة مع مواقع كبيرة ومهمّة، ولكنّ الموقع يأمل من خلال اختصاره الوقت اللّازم لإنشاء حساب والبدء بالبحث عن وظائف، بأن يستقطب المستخدمين لاستعمال خدمته.

تمّ إطلاق النسخة التجريبية للازي في سبتمبر 2008، وهو منتج لدانات، نفس الشركة التي هي وراء لقطة.

# لازي.

تابع ستارت أب أرابيا عن طريق البريد الالكتروني:
 
سجّل: خلاصات

آخر تعليقات