أرشيف ‘مشاركة’

دو تطلِق أنايو، منصة اجتماعية مركزية للعالم العربي

| 14 أكتوبر 2010 – 9:13 ص | comment لا تعليقات

أطلقت شركة المحمول الثانية في دولة الإمارات دو (Du) مشروعا كبيرا جديدا على الإنترنت وأسمته أنايو (Anayou)، والذي يبدو أنّه يهدف إلى أن يكون وِجهة المستحدمين المركزية. البعض يصف المشروع على أنّه خدمة تشبيك اجتماعي، ومع أنّ هذا هو الجزء الأكبر من المشروع، ولكن يبدو أنّ دو تقوم على العمل على أجزاء وجوانب أُخرى للمشروع.

أوّل ما ستلاحظه على أنايو قبل حتّى أن تعرف ما يقوم به هذا المشروع وما لا يقوم به، هو مدى سلاسته وأناقته.  فالخدمة ذات تصميم مُتقَن، ممّا يميّزها عن غيرها من الخدمات التي سبق إطلاقها في المنطقة وفي نفس مجال الاهتمام.

تقدّم خدمة أنايو مجموعة من الميّزات التي تغطّي الوظائف المختلفة التي  يتوقّعها المستخدم من أي شبكة اجتماعية، مثل البحث عن أصدقاء والتواصل معهم، ومتابعة تحديثاتهم على أنايو وغيرها من الخدمات مثل تويتر وفآيسبوك، وترك تعليقات على صفحاتهم التعريفية، وإرسال رسائل خاصّة إليهم. (more…)

تويت تو إيمآيل، مشاركة التويتات مع الأصدقاء عبر البريد الإلكتروني

| 15 يونيو 2010 – 8:30 م | comment 1 تعليق

تويت تو إيمآيل (Tweet to Email) هي خدمة أُطلقت مؤخرا من الإمارات العربية المتحدة تهدف إلى تسهيل مشاركة مستخدمي تويتر لتويتات معينة مباشرة مع مجموعات من أصدقائهم الذين ليسوا على تويتر، وذلك من خلال إحدى أقدم وسائل المشاركة على الإنترنت: البريد الإلكتروني.

المفهوم بسيط للغاية، والأداة بسيطة وسهلة الاستعمال. يقوم المستخدم بالتدخول إلى موقع تويت تو إيمآيل باستخدام حسابهم على تويتر، وبعدها يتسنى للمستخدم إنشاء مجموعات حيث يمكنه إضافة أصدقائه ومعارفه الذين يود أن يشاركهم بعض تويتاته.

يستطيع المستخدم اختيار الهاش (hash tag) لكل مجموعة يقوم بإنشائها (والتي هي محدودة بخمسة خيارات فقط حاليا)، وعند نشر التويت (أي عند الوتوتة) يمكنه استخدام ذلك الهاش في تويتاته إذا كان يريد إرساله للأشخاص في تلك المجموعة، مباشرة إلى بريدهم الوارد. (more…)

لومنت: خدمة سهلة و سريعة للمشاركة الفورية على الإنترنت

| 7 يونيو 2010 – 12:36 م | comment لا تعليقات

loomnit-logoلومنت (loomn.it ) موقع جديد يوفر خدمة سهلة وسريعة  للمشاركة الفورية على الإنترنت، وتهدف هذه الخدمة إلى تزويد المستخدمين بطريقة بسيطة لمشاركة أي شيء مع أي شخص ، سواء كان ذلك عبارة عن روابط إلكترونية، عناوين بريد إلكتروني، صور، مقاطع الفيديو، المستندات أو أي محتوى رقمي آخر.

من خلال واجهة بسيطة جدا ، سيتمكن مستخدمو loomnit من إدخال عنوان ما يريدون مشاركتة أو تحميله مباشرة ثم مشاركته مع أصدقائهم على فايسبوك، تويتر، ونبضات جوجل أو في أي مكان آخر على شبكة الانترنت.

والمثير للإهتمام في ان المستخدمون لايحتاجون لتسجيل حساب على الموقع ليكونوا قادرين على استخدامه، كما لا توجد حدود لإستخدام هذه الخدمة أو حتى إستخدام نظام الحصص لتحديد حجم البيانات التى يود المستخدم مشاركتها أو تحميلها على الموقع. فيستطيع المستخدم مشاركة ملفاته وروابطه ونشرها بين اصدقائه لمدة 14 يوم .

(more…)

صوت العرب : ماذا ستفعل لو كنت مسؤولاً ؟

| 28 أبريل 2010 – 10:36 ص | comment 1 تعليق

saotelarab-logoصوت العرب مشروع  طموح غير ربحي اطلق مؤخرا للشارع العربي لإستقبال أفكارهم و مشاريعهم التى يودون أن ينفذوها في حال كانو قادة أو صناع قرار .

الفكرة في صوت العرب هي اعطاء زوارالموقع العرب مساحة كافية للتعبير عن آرائهم وأفكارهم بطريقة منفتحة و بسيطة و التي من شأنها أن تسمح لهم بنشر أفكارهم حول مختلف المواضيع والمجالات لتصل إلى الجميع وضمان إنتشارها والحصول على تعليقات عليها عبر تسهيلات الشبكات الاجتماعية مثل الفيسبوك وتويتر.

يستطيع زوار الموقع من مختلف أنحاء العالم العربي تقديم أفكار للمشاريع التي سيقومو بتنفيذها في حال كانوا من القادة وصناع القرار ، كما يمكنهم ايضا التعليق على افكار الاخرين والتصويت عليها .

(more…)

طلاسم أحد الفائزين الست في أسبوع سيد كامب 2009

| 5 أكتوبر 2009 – 7:29 م | comment لا تعليقات

أعلن سيد كامب (Seedcamp) عن الفائزين الست لأسبوع سيد كامب من هذا العام، وذلك بعد أسبوع مكثّف من التوجيه في لندن، بواسطة شبكة متنوعة من الموجّهين والمستثمرين وروّاد الأعمال.

وكانت الشركة الناشئة الأردنية طلاسم من بين الفائزين الست، وهي خدمة تشبيك اجتماعي ومشاركة صور متعلقة بالمحتوى الكوميدي/المضحك، وقد أسّسها كل من زيد قدسي وصبري حكيم، وهي أحد المشاريع التي استثمرت فيها واحتضنتها شركة جيران.

سيتسلّم كل من الفِِرق الفائزة مبلغ استثمار بقيمة 50 ألف يورو من سيد كامب، بالإضافة إلى دعم نشِط على مدى الأشهر الثلاثة المقبلة، وذلك لمساعدتهم على تطوير منتجاتهم وشركاتهم. وبالمقابل سيأخذ سيد كامب حصة قيمتها تتراوح بين 5-10% في كل شركة.

ستُقضى الأشهر الثلاثة المقبلة في لندن، حيث ستعمل الفرق الفائزة مع فريق سيدكا مب معا على بناء كل من المنتج والشركة. كما ستحصل الفِرق على خدمات تعادل ضعفي-ثلاثة أضعاف ال50 ألف المُستَثمَرة، بهدف رعاية هذه الفرق ومساعدتها على النمو، والتركيز على تطوير المنتج والشركة.

خلال هذه الأشهر الثلاثة ستتمكّن المجموعات أيضا من الاستفادة من نفس مجموعة الاختصاصيين الذين شاركوا في أسبوع سيد كامب من خلال العشاءات الأسبوعية، والغداءات الموضوعية، والمؤتمرات، والتوجيه المستمر على مختلف المواضيع. كما ستحصل المجموعات على فرصة عرض منتجاتهم على المجموعات الأُُخرى من سيدكامب وعلى المستثمرين المُحتَمَلين كذلك في حَدثَين سيتِمّان خلال تلك الفترة.

الفائزون الخمس الآخرون هم: بُكسد آيس (Boxed Ice) من المملكة المتحدة، براينيِنت (Brainient) من رومانيا، كودِلِتي (Codility) من بولندا، إيربلي (Erply) من أستونيا، وباشينتس نو بِست (Patients Know Best) من المملكة المتحدة.

أيقونتى: إبحث عن الأيقونات بالعربي

| 12 يوليو 2009 – 8:29 م | comment 1 تعليق

أيقونتى أول محرك بحث عربى يقدم خدمة البحث عن الأيقونات التى يستخدمها مصممي ومطورى المواقع في التعبير عن وظائف معينة في المواقع و اضافة لمسات جماليه على واجهات المواقع.

ولإن البحث عن الايقوانات تعتبر مهمة شاقة نظرا لعدم توفر مثل هذه الخدمات إلا في المواقع الاجنبية جائت فكرة إنشاء موقع ايقونتي ليسهل على المستخدمين و ليكون بمثابة مخزن كبير للإيقونات يستطيع فيه الزائر البحث عن الايقونة بإسمها العربي دون الحاجة لإستخدام كلمات انجليزية للعثور على ما يريد.

يقدم ايقونتي خدمة العضوية وهي بشكل مجاني والتي تساعد مستخدمي الموقع على اضافة الايقونات التي يشاهدونها في مفضلاتهم للإحتفاظ بها كما ان الموقع يسمح لزواره بتحميل ايقوناتهم وعرضها على صفحات الموقع ومشاركتها مع زوار الموقع الاخرين.

بدء العمل في ايقونتي في فبراير 2009 بفريق عائلي مكون من 3 اشخاص هم  محمود , محمد , وعلياء رضا . ويعمل الفريق في الوقت الحالي على تنفيذ مهام قد وضعوها لتطوير اداء النظام وطريقة عرض الايقونات ولتسهيل الوصول إليها , كما يقومون بتغذية النظام بعدد كبير من الايقونات بشكل منتظم.

#أيقونتى

صندوق الأسرار، فضفض عن ما في قلبك

| 23 يونيو 2009 – 1:07 م | comment 2 تعليقات

يعتبر موقع صندوق الاسرار أول موقع عربي يساعد على تخفيف الضفط النفسي والتفكير في الاسرار والتي تسبب المشاكل لحاملها فبكل بساطة يستطيع مستخدم الموقع وبدون تسجيل أو إظهار هويته الحقيقية أن يخبرالجميع بما يتعبه ويجول في خاطره من غير ان يعرف عن شخصيته الحقيقية وبذلك يشعر بالراحة وينعم بها بعدما كا يحمل جبلا كبيرة من الهموم يقلق نفسه ويؤرق منامه.

ويشبه مؤسسي الموقع الاسرار بالجبل الكبيرة والذي يحتاج الإنسان إلى مساحه واسعه للتخفيف عن هموم قلبه بإزاحة هذا الجبل جانبا بدون ان يختبر امانة اصدقائه او ان يفشى سره للجميع فصندوق الاسرار بمثابة الصديق الأمين الذي يثق فيه من دون خوف.

وقد نشأت الفكرة في عام 2005 عندما أنشئ “فرانك وارين” موقعاً وطلب من الزوار كتابة أسرارهم على الصور بطريقة فنية و إرسالها له بالبريد، وفي نفس العام جمع وارين الأسرار ونشرها في كتاب و حقق الكتاب نجاحاً كبيراً مما شجعه على إصدار ثلاث كتب أخرى .

وبإقتراح بسيط من قبل عضوة في شبكة الإقلاع لتطبيق هذه الفكرة في مجتمعنا العربي عام 2008 عبر إرسال الأسرار إلى بريدها الإلكتروني لمدة سبع أيام ومن ثم نشر الأسرار مع اخفاء هوية مرسليها وقد حقق هذا الاقتراح نجاحاً كبيراً جعل كلا من محمد الرحيلي و رائد السعيد ان يقوموا بتأسيس موقع صندوق الأسرار .

وقد استخدم في تطوير الموقع اخر تقنيات ويب 2.0 مثل تقنية لاجاكس و الوسوم و سهولة التصفح  ومحرك البحث الذي يسهل الوصول إلى محتويات الموقع بشكل كبير, كما تم تطوير نظام لفلترة كلمات البحث و الاسرار تلقائيا و لإستبعاد  الكلمات المخلة بالاداب ويتم الان دراسة تفعيل خدمة التعليقات على الاسرار و تقييم التعليقات لفتح باب نقاش لإيجاد الحلول للمشاكل وتقديم النصح والارشاد  وجاري العمل على تطوير طريقة لنشر الاسرار و مشاركتها في مواقع الشبكات الاجتماعية.

يقوم بإدارة صندوق الاسرار فريق عمل صغير يضم كلا من أفنان ابا حسين و عبدالله ابا حسين واللذان يعملان على مراقبة ونشر الاسرار وحذف اي طريقة لتحديد هوية كاتب السر وحذف اي وجود لكلمات غير لائقة.

صندوق الاسرار

سجال : موقع عربيّ للمنافسات الشعريّة

| 12 مايو 2009 – 3:48 م | comment 5 تعليقات

سجال هو ساحة لعرض امكانيات المهتمين بالشعر كالشعراء ومحبي الشعر والنقاد ورواة الشعر، حيث تتم في هذه المساحة سجالات شعرية، وفي أشكال مختلفة من الشعر كالشعر الفصيح العامودي وشعر التفعيلة والشعر النبطي والشعر الشعبي ، وبأنواع متعددة كالإجازة والمبارزة والمحاورة وغيرها، ضمن أجواء تنافسية يحصل فيها الشعراء المساجلون على رتب تعبر عنها القاب معروفة وذلك بعد التقيم الذي يتم بعضه بتصويت الأعضاء، في حين تذهب المشاركات المتميزة الى لجان التحكيم المختصة والتي تتكون من كبار أساتذة الأدب وشعراء كبار لهم ثقلهم في الساحة الشعرية العربية .

و يهدف سجال إلى توفير مساحة خاصة للسجلات الشعرية و الشعراء ليقوموا بعرض قدراتهم ومهاراتهم الشعرية كما يعمل على الإرتقاء بمستوى الشِعر العربي عموما وبكافة اشكاله.

وتأتي بساطة سجال من آلية عمله التي توفر للمستخدم ثلاث خيارات وهي :

  • ساجل :للرد على مشاركات الشعراء الاخرين بشعر من تأليفك
  • قيم :لدعم و تقييم مشاركات الشعراء الاخرين
  • ناقش :لمناقشة مشاركات الشعراء والتعبير عن رأيك في مشاركاتهم

كما ان موقع سجال يقوم بتنظيم مسابقات وتحديات شعرية حول مواضيع ومناسبات مختلفة كان اخرها “سجال من اجل غزة ” والذي ساجل فيه الشعراء من اجل وقف مذبحة غزة.

(more…)

نسخة جديدة من الفوائد، الخدمة الاجتماعية لمشاركة المعرفة

| 31 مارس 2009 – 10:14 ص | comment لا تعليقات

بعد ما يقارب عاما ونصف دون إصدار أي تغييرات أو اضافات جديدة، قام فريق الفوائد، موقع مشاركة المعرفة العربي، بإطلاق نسخة جديدة من خدمتهم على الإنترنت.

الفوائد هي خدمة تسمح للمستخدمين بمشاركة النقاط المفيدة والأكثر إثارة للاهتمام والتي حصلوا عليها من قراءة كتاب أو مقال معيّن، أو من محاضرة استمعوا إليها، أو من برنامج تلفزيوني شاهدوه، أو حتى من تجربة شخصية مرّوا بها في حياتهم، ليشاركوها على شكل خُلاصات أو خرائط ذهنية.

تتضمّن النسخة الجديدة إعادة تصميم بسيطة تهدف إلى جعل الموقع أسهل للمستخدمين، وأن تكون المعلومات التي تتم مشاركتها عليه أكثر تنظيما وأسهل للوصول إليها. كما تمت إضافة تبويب باسم (جديد) لعرض آخر الخلاصات والخرائط الذهنية معاً، وجعله كصفحة رئيسية للموقع، بدلاً من صفحة الخُلاصات التي كانت تعرض كصفحة رئيسية.

كما تم تجديد وإعادة تصميم عدد من عناصر الصفحة لتقديمها للمستخدم بطريقة أفضل.

وتمّت إضافة قسم يُقدّم بعض الإدخالات المُختارة عشوائيا ليستكشفها المستخدم على جانب الصفحة، لتقديم نقطة دخول لعدد أكبر من الخُلاصات أو الخرائط الذهنية. كما يوجد قسم جديد في نهاية كل إدخال يقدّم روابط للإدخالات الأُخرى، بما في ذلك الإدخالات السابقة واللاّحقة.

بالإضافة لكل ما ذُكر، تمّ أيضا دمج إمكانية مشاركة الإدخالات مع الأصدقاء من خلال خدمات التشبيك والتفضيل الإجتماعي الأكثر شعبية على الإنترنت.

وتمّت كذلك إضافة عدد من التحسينات التقنية، بما في ذلك إختصارات لوحة التحكم لتسهيل إنشاء الخُلاصات والقوائم، واقتراحات الأوسمة، ودعم أفضل لأكثر المتصفّحات شعبية.

# الفوائد.

فايلاتي، خدمة مشاركة الملفات العربية، تُطلق نسخة للجوال

| 22 مارس 2009 – 8:44 م | comment 1 تعليق

أطلقت فايلاتي، خدمة المشاركة المباشرة للملفّات العربية، والتي تم استعراضها في السابق هنا، أطلقت “نسخة موبايل” من خدمتها، لتُمكّن بذلك المستخدمين من تحميل ومشاركة الملفات مباشرة من هواتفهم وأجهزتهم الجوّالة.

تأمل فايلاتي من خلال تقديم هذه النسخة من خدمتها بأن تُسهّل على الناس استخدام خدمتها من أي مكان، لينمو استخدام هذه الخدمة وتنتشر بالتالي قاعدة مستخدميها. 

باستطاعة المستخدمين تحميل صور وملفات تصل إلى 100 ميغابايت عبر واجهة سريعة وخفيفة، وإرسال الرابط إلى عناوين بريدهم الإلكتروني أو عناوين البريد الإلكتروني لأصدقائهم الذين يودّون مشاركتهم.  

نسخة موبايل متوفرة على: http://m.filaty.com (كما أنها متوفرة على كل من: filaty.mobi و filaty.com/mobile )

كما تجدر الإشارة إلى أنّ فايلاتي أصبحت إحدى إمكانيات التحميل المتوفّرة على مررها، خدمة تمرير الملفات، والتي تم استعراضها سابقا هنا.

تابع ستارت أب أرابيا عن طريق البريد الالكتروني:
 
سجّل: خلاصات

آخر تعليقات