أرشيف ‘شبكات اجتماعيّة’

دو تطلِق أنايو، منصة اجتماعية مركزية للعالم العربي

| 14 أكتوبر 2010 – 9:13 ص | comment لا تعليقات

أطلقت شركة المحمول الثانية في دولة الإمارات دو (Du) مشروعا كبيرا جديدا على الإنترنت وأسمته أنايو (Anayou)، والذي يبدو أنّه يهدف إلى أن يكون وِجهة المستحدمين المركزية. البعض يصف المشروع على أنّه خدمة تشبيك اجتماعي، ومع أنّ هذا هو الجزء الأكبر من المشروع، ولكن يبدو أنّ دو تقوم على العمل على أجزاء وجوانب أُخرى للمشروع.

أوّل ما ستلاحظه على أنايو قبل حتّى أن تعرف ما يقوم به هذا المشروع وما لا يقوم به، هو مدى سلاسته وأناقته.  فالخدمة ذات تصميم مُتقَن، ممّا يميّزها عن غيرها من الخدمات التي سبق إطلاقها في المنطقة وفي نفس مجال الاهتمام.

تقدّم خدمة أنايو مجموعة من الميّزات التي تغطّي الوظائف المختلفة التي  يتوقّعها المستخدم من أي شبكة اجتماعية، مثل البحث عن أصدقاء والتواصل معهم، ومتابعة تحديثاتهم على أنايو وغيرها من الخدمات مثل تويتر وفآيسبوك، وترك تعليقات على صفحاتهم التعريفية، وإرسال رسائل خاصّة إليهم. (more…)

تويت تو إيمآيل، مشاركة التويتات مع الأصدقاء عبر البريد الإلكتروني

| 15 يونيو 2010 – 8:30 م | comment 1 تعليق

تويت تو إيمآيل (Tweet to Email) هي خدمة أُطلقت مؤخرا من الإمارات العربية المتحدة تهدف إلى تسهيل مشاركة مستخدمي تويتر لتويتات معينة مباشرة مع مجموعات من أصدقائهم الذين ليسوا على تويتر، وذلك من خلال إحدى أقدم وسائل المشاركة على الإنترنت: البريد الإلكتروني.

المفهوم بسيط للغاية، والأداة بسيطة وسهلة الاستعمال. يقوم المستخدم بالتدخول إلى موقع تويت تو إيمآيل باستخدام حسابهم على تويتر، وبعدها يتسنى للمستخدم إنشاء مجموعات حيث يمكنه إضافة أصدقائه ومعارفه الذين يود أن يشاركهم بعض تويتاته.

يستطيع المستخدم اختيار الهاش (hash tag) لكل مجموعة يقوم بإنشائها (والتي هي محدودة بخمسة خيارات فقط حاليا)، وعند نشر التويت (أي عند الوتوتة) يمكنه استخدام ذلك الهاش في تويتاته إذا كان يريد إرساله للأشخاص في تلك المجموعة، مباشرة إلى بريدهم الوارد. (more…)

طلاسم أحد الفائزين الست في أسبوع سيد كامب 2009

| 5 أكتوبر 2009 – 7:29 م | comment لا تعليقات

أعلن سيد كامب (Seedcamp) عن الفائزين الست لأسبوع سيد كامب من هذا العام، وذلك بعد أسبوع مكثّف من التوجيه في لندن، بواسطة شبكة متنوعة من الموجّهين والمستثمرين وروّاد الأعمال.

وكانت الشركة الناشئة الأردنية طلاسم من بين الفائزين الست، وهي خدمة تشبيك اجتماعي ومشاركة صور متعلقة بالمحتوى الكوميدي/المضحك، وقد أسّسها كل من زيد قدسي وصبري حكيم، وهي أحد المشاريع التي استثمرت فيها واحتضنتها شركة جيران.

سيتسلّم كل من الفِِرق الفائزة مبلغ استثمار بقيمة 50 ألف يورو من سيد كامب، بالإضافة إلى دعم نشِط على مدى الأشهر الثلاثة المقبلة، وذلك لمساعدتهم على تطوير منتجاتهم وشركاتهم. وبالمقابل سيأخذ سيد كامب حصة قيمتها تتراوح بين 5-10% في كل شركة.

ستُقضى الأشهر الثلاثة المقبلة في لندن، حيث ستعمل الفرق الفائزة مع فريق سيدكا مب معا على بناء كل من المنتج والشركة. كما ستحصل الفِرق على خدمات تعادل ضعفي-ثلاثة أضعاف ال50 ألف المُستَثمَرة، بهدف رعاية هذه الفرق ومساعدتها على النمو، والتركيز على تطوير المنتج والشركة.

خلال هذه الأشهر الثلاثة ستتمكّن المجموعات أيضا من الاستفادة من نفس مجموعة الاختصاصيين الذين شاركوا في أسبوع سيد كامب من خلال العشاءات الأسبوعية، والغداءات الموضوعية، والمؤتمرات، والتوجيه المستمر على مختلف المواضيع. كما ستحصل المجموعات على فرصة عرض منتجاتهم على المجموعات الأُُخرى من سيدكامب وعلى المستثمرين المُحتَمَلين كذلك في حَدثَين سيتِمّان خلال تلك الفترة.

الفائزون الخمس الآخرون هم: بُكسد آيس (Boxed Ice) من المملكة المتحدة، براينيِنت (Brainient) من رومانيا، كودِلِتي (Codility) من بولندا، إيربلي (Erply) من أستونيا، وباشينتس نو بِست (Patients Know Best) من المملكة المتحدة.

تمتم، موقع لمشاركة ما يجول في خاطرك بإسم مجهول

| 23 سبتمبر 2009 – 9:07 ص | comment 5 تعليقات

تمتم هي خدمة عربية جديدة بإمكان الناس فيها استخدام أسماء مجهولة لنشر نوادر يومية تخصّهم، ومواقف محرجة أو غريبة يمرّون بها في حياتهم، والبوح بأسرار معينة ومشاركتها مع كل العالم.

يتبع الموقع نفس مفهوم  إف ماي لايف (FMyLife)، ويتّخذ نفس المظهر. يُمكِّن الموقع الناس من نشر بعض المواقف التي مرّوا بها، أو الأسرار التي يخبّؤونها، ومن ثم يقرؤها الآخرون ويعلّقون عليها ويقيّموها، ليُظهِروا إمّا الدعم والتفهّم، أو تضمين أنّ الشخص استحق ما مرّ به.

كما تُمكّن الخدمة مستخدميها من متابعة بعضهم البعض لتتبّع كتاباتهم المختلفة، أو إرسال  رسائل  خاصة مباشرة  لبعضهم البعض، مضيفة بذلك زاوية أُخرى للتشبيك الاجتماعي.

تمّ تنظيم الكتابات بتقسيمها إلى  فئات مختلفة، مِن تلك المتعلّقة بالحب، إلى المحرجة، إلى المتعلّقة بالسياسة، إلى المتعلّقة بالعمل،  وغيرها من الفئات. كما تمّ تقسيمها حسب البلد، لتسهيل إيجاد ما يُنشَر إمّا عن موضوع معيّن أو من بلد معيّن.

هذه الخدمة التي تمّ إطلاقها من الأردن متوفّرة باللغة العربية فقط، وتستهدف المستخدمين من كل أرجاء الوطن العربي. وتباعا لروح هذه الخدمة التي تُمكّن الناس من تفريغ تجاربهم بطريقة مجهولة، فإنّ المؤسّسين يرغبون في الوقت الحالي بالبقاء مجهولين كذلك .

ربط، خدمة بسيطة لإختصار الروابط

| 2 مايو 2009 – 9:00 ص | comment 5 تعليقات

ربط هي خدمة عربية مفيدة تدور فكرتها حول اختصار الروابط الطويلة و تحويلها إلى روابط قصيرة سهلة الحفظ لإستخدمها مباشرة في وت وت، تويتر، جايكو والفيسبوك والعديد من مواقع الشبكات الاجتماعية والتي تتطلب روابط قصيرة ودقة في نشر الروابط .

تصميم واجهة الخدمة يتطابق مع فكرة “ربط” و هو تصميم بسيط و مختصر فيوجد في الموقع حقلين فقط الأول لوضع الروابط الطويلة والثاني لوضع اسم مختصر بالاحرف الاتينية لوصف الرابط حتى يساعد في حفظه بكل سهولة.

مثال الرابط قبل الاختصار:

http://www.startuparabia.com/arabic/submit-startup

الرابط بعد الاختصار:
http://www.rb6.me/submit

وقد افادني أحد مطوري الخدمة أن هناك تحسينات جديدة وأغلبها غير ظاهري للمستخدم مثل تسريع قاعدة البيانات وتطوير واجهة برمجة تطبيقيّة API للخدمة لتمكين انشاء اضافة لمتصفح الفايرفوكس و استخدامها من قبل المطورين والمواقع الاخرى بشكل تلقائي.

وأود الاشارة ان هذه الخدمة متوافقة مع خدمة UnTiny العربية والتي تعمل على استرجاع عناوين المواقع المختصرة والتي قد قمنا بتغطيتها هنا في ستارت أب أرابيا ” خدمة UnTiny“.

تمّ اطلاق خدمة ربط في الرابع من أكتوبر 2008 من طرف : محمد الرحيلي و رائد السعيد.

سلام بزنس كلوب تطلق نسخة عربية من خدمتها لتشبيك الأعمال الاجتماعي

| 5 أبريل 2009 – 10:32 ص | comment 2 تعليقات

سلام بزنس كلوب، شبكة الأعمال التي أُنشئت خصّيصا للعرب والآسيويّين والمسلمين، قد أطلقت نسختها العربية من الخدمة.

سلام بزنس كلوب، والتي كانت تُعرف سابقا بمسلم بزنس كلوب قبل أن يتم تغييرها بهدف توضيح أنّ الخدمة غير مقتصرة على المسلمين فقط، وأنّ أي شخص من أي مكان في العالم مهتم بالانضمام وبالتشبيك الإجتماعي والعمل مع المسلمين والدّول المسلمة يمكنه ذلك.

كما هي الحال مع الشبكات الإجتماعية الأخرى، بإمكان الأشخاص أن يسجّلوا في الخدمة وأن ينشئوا ملفّهم المهني، وأن يبحثوا بعدها عن أشخاص يعرفونهم في الخدمة، أو أن يدعوا هؤلاء الأشخاص للانضمام لهذه الخدمة، ليبنوا بذلك شبكة أعمالهم. كما بالإمكان إنشاء مجموعات عن مختلف المواضيع، حيث يمكن البدء بنقاشات مع بقية الأعضاء حول هذه المواضيع.

يوجد نظام رسائل داخلي يُسهِّل على المستخدمين التواصل والتفاعل مع بعضهم البعض. كما يحصل المستخدمون على مدوّنتهم الشخصية الخاصة بهم في هذه الخدمة، حيث يتمكّنون من الكتابة ومشاركة مقالاتهم وأفكارهم، وباستطاعة بقية الأعضاء ترك تعليقاتهم على ما كُتِب. كما ستتوفّر خلاصات الآر إس إس لهذه المدوّنات في وقت لاحق.

الواجهة بسيطة وتم عملها بطريقة تجعل منها مكانا مناسبا للمحترفين مهنيا ليتّصلوا ويتفاعلوا مع بعضهم البعض، وليشاركوا معلومات وموارد مثيرة للاهتمام، وليكونوا على اطّلاع على آخر أخبار عالم الأعمال من مختلف المصادر.

إلى جانب اللغة العربية، تتوفّر خدمة سلام بزنس كلوب بكل من اللغات التالية: الإنجليزية، والألمانيّة، والفرنسية، والأُردو، والتركية؛ ممّا يجعلها متوفّرة ومُتاحة لقاعدة واسعة من أصحاب الأعمال من مختلف البلدان والخلفيات.

تأسّست سلام بزنس كلوب من قبل كل من رياض شيرزاد وفريد زازاي في عام 2007. مقرّ الشركة هو هامبورغ، ألمانيا، وهي بتمويل ذاتي واستثمار مبدئي (ملائكي) حتى الآن. لقد قابلت المؤسّس الشريك فريد زازاي مؤخرا خلال زيارة له إلى دبي، وفهمت أنّهم مستعدّون للنّظر في احتماليّة قبول رؤوس أموال استثمارية.

وتجدر الإشارة إلى أنّهم يعملون حاليا على خدمة مثيرة للاهتمام حقّا ليُدخلوها في سلام بزنس كلوب والتي لم يسبق لأحد أن عمل عليها من قبل، ولكن سأكتب عن هذا بالتفصيل لاحقا فور حصولي على موافقتهم لأكتب عن الموضوع.

# سلام بزنس كلوب.

على راسي: بوّابة للمحتوى الترفيهي الكوميدي

| 3 ديسمبر 2008 – 9:00 م | comment 1 تعليق

على راسي هي بوّابة ترفيهيّة أردنية تنشر مزيجا من الرسوم، والكاريكاتير، والمقالات، والفيديو، والصور، والكليبات الصوتيّة المُضحكة.

محتوى البوابة هو عبارة عن إنتاجات الشركة نفسها، و المحتوى الذي أنتجه وأضافه مستخدمو الموقع أيضاً.

يَدمج الموقع كلّ ميّزات المشاركة والتشبيك الاجتماعي الأساسيّة، والتي تسمح للمستخدمين بإنشاء ملفّاتهم الشخصيّة، والاتّصال بأصدقائهم، ومشاركة هؤلاء الأصدقاء جميع أنواع المحتوى التي يدعمها الموقع.

بالإضافة إلى كلّ أنواع المحتوى المذكورة أعلاه، بإمكان المستخدمين تحميل ومشاركة الألعاب على شكل فلاش (Flash) وشوكويف (Shockwave).

الكاريكاتير والرسوم المتحركة التي ينتجها فريق على راسي هي حاليا مُستوحاة من ثقافتَي المجتمعين الأردني (عوض أبو شفّة، جابر قوانص، حوّا)، والفلسطيني (فلاّح)، ولكن هناك مخطّطات للتوسع وإضافة المحتوى والكاريكاتير المستوحَيين من مصر والخليج قريبا.

واجهة الموقع هي باللغة الإنجليزية فقط حاليا، ولكن من المتوقّع إطلاق نسخة عربية قريبا.

كما يوزّع على راسي محتواه من خلال عدد من قنوات الجوّال في الأردن ودول مجلس التعاون الخليجي، وهناك تطلّع للتوسّع في دول أُخرى في المنطقة.

قنوات التوزيع الأُخرى هي عن طريق المحطّة الإذاعية الأردنية مزاج إف إم، والتي تبثّ الكليبات الصوتية الموجودة لدى على راسي، وعن طريق قناة نورمينا تي في، والتي بثّت حلقات كارتونية من على راسي خلال شهر رمضان المبارك. كما أن هناك اتّفاق جديد مع جريدة الدستور اليومية الأردنية سيتم بناء عليه نشر رسوم يومية في الجريدة لرسّام على راسي عمر عبداللات.

يُذكر أنّه تمّ إطلاق على راسي عن طريق إِرم كرياتف برودكشنز ذ.م.م (ERUM Creative Productions L.L.C)، والتي أسّسها كلّ من عامر م. أبو ليلى، وعمر عبداللات، ورجائي قوّاس، وفهد عويدات.

# على راسي.

مينيكسر (Minixr): منصّة تدوين مُصغّر و بث شخصيّ جديدة

| 26 نوفمبر 2008 – 11:28 م | comment 1 تعليق

مينيكسر (Minixr) هي منصة تدوين مُصَغّر و بث شخصيّ تمّ إطلاقها من الجزائر.

تُمكّن هذه الخدمة مستخدميها من نشر ومشاركة تحديثات حالتهم، وروابطهم، ومختلف الأحداث وأنواع الملفّات (الفيديو، الصور، والموسيقى) مع أصدقائهم من خلال الموقع.

تمّ بالطبع دمج ميّزات التشبيك الاجتماعي الأساسية: تمكين المستخدمين من إيجاد ومتابعة أصدقائهم، وبناء شبكاتهم الشخصية على الخدمة.

من جهة أُخرى، تُوفّر مينيكسر إمكانية جذب أنشطة المستخدمين تلقائيّا على عدد من المواقع الأُخرى (Digg،Last.fm.،Delicious، Flickr، YouTube، … إلخ)، وجمعها على التسلسل الزمني للمستخدم ليراها جميع المتابعين.

إذا ما قارنّا مينيكسر مع الخدمات الدوليّة، فإنّها تبدو كمزيج من باونس (Pownce) وفريند فيد (FriendFeed).

توفّر مينيكسر لمستخدميها أيضا إمكانيّة إرسال تحديثات حالتهم عن طريق جوّالاتهم، أو من خلال أنظمة التراسل الفوري (جوجل توك Google Talk، جابر Jabber، و أي آي إم AIM).

تستهدف الخدمة الشباب ضمن الفئة العمرية 20-35 بشكل رئيسي، والذين هم من بلدان فرنكوفونيّة أو من الشرق الأوسط. حسب المخطّطات ستكون الدعايات هي نموذج الرّبح الوحيدة للخدمة.

الخدمة هي في نسخة تجريبية حاليّا، ومن المُقرّر أن يكون الإطلاق بشكل رسمي في يناير 2009.

واجهة الموقع بسيطة وتَستخدم نفس الشكل المُستخدم من قبل بقيّة خدمات التدوين المُصغّر الموجودة على الإنترنت. وهي متوفّرة باللّغة الفرنسية فقط في الوقت الحالي، ولكن ستتمّ إضافة لغات أُخرى قريبا.

# مينيكسر.

(شكراً للإخوة بن مجاهد وأحمد فهد لمساعدتهم في إيجاد مصطلح ‘البث الشخصيّ’)

وِيكيز: منصّة ترفيهيّة اجتماعيّة جديدة

| 19 نوفمبر 2008 – 8:53 م | comment 1 تعليق

ويكيز (Wikeez)، هي شركة ناشئة جديدة مقرّها لبنان، تركّز على محتوى المستخدمين الذي يدور حول مواضيع الترفيه. أُسِّست ويكيز عن طريق كوف كابيتال (Kuv Capital) باستثمار أوّلي قيمته 250000 دولار أمريكي.

تهدف ويكيز إلى السماح للناس بنشر وتبادل مواضيعهم المُفضّلة والتي تتمحور حول الترفيه (برامج التلفزيون، الأفلام، المشاهير، الموسيقى والرياضة).

كل موضوع يتجزّأ إلى ثلاثة أجزاء:

  • أهمّ الأخبار: معلومات عن الموضوع، آخر الأنباء، السيرة…
  • أخبار المدوّنات: المحتوى الذي يوفّره أعضاء وِكيز
  • أخبار صغيرة: ردود الأفعال التي يتشاركها أعضاء وِكيز

كما سيُمكّن ويكيز الناس من إنشاء مدوّناتهم الخاصّة، أندية المُعجَبين، والحصول على آخر الأخبار فيما يتعلّق باهتماماتهم، بالإضافة إلى التواصل مع باقي المُعجَبين.

لا يزال الموقع في نسخة تجريبيّة أولية وسيتمّ إطلاق النسخة التجريبية للجميع قريباً.

تبحث الشركة حالياً عن موظّفين للعمل في لبنان؛ بإمكانك الاطّلاع على الوظائف الشاغرة على لوحة وظائف ستارت أب أرابيا.

ستقدّم ويكيز دعوات للنسخة التجريبيّة الأوليّة لكلّ قرّاء ستارت أب أرابيا؛ فإذا كنت مهتمّا، ما عليك إلاّ أن ترسل بريداً إلكترونياً إلى: invite@wikeez.com .

# ويكيز

مكة.كوم تصدر تصميماً جديداً والمزيد من الميّزات

| 17 نوفمبر 2008 – 8:18 م | comment لا تعليقات

مكة.كوم

قامت البوّابة الاجتماعيّة للمسلمين مكة.كوم، والتي تدمج أيضا منصّة تشبيك إجتماعي ومحتوى المستخدمين، قامت بإطلاق شكل جديد يكشف عن شعار جديد وإعادة تصميم للموقع بأكمله.

التصميم الجديد يستعمل ألواناً أكثرو مظهر أبهى؛ كما أنّه يعطي شعورا بتنظيم أفضل، مُستخدِما المساحة المتاحة بطريقة أحسن.

يأتي هذا التصميم الجديد بعد فترة وجيزة من إطلاق مكة.كوم قسم الفيديو الجديد الذي يُمكّن الأعضاء من تحميل ومشاركة الفيديو الخاص بهم مع أصدقائهم. وكما هي الحال مع غيرها من خدمات مشاركة الفيديو على الإنترنت، فبإمكان الأصدقاء التعليق على، وتقييم وتعديل، ومشاركة الفيديو مع غيرهم من المستخدمين.

مكة.كوم

كما كانت قد حسّنت مكة.كوم من ميّزة مشاركة الصّور من خلال تطوير واجهة المستخدم وإضافة إمكانية استيراد الصور من فيسبوك (Facebook) وفلِكَر (Flickr).

# مكّة.كوم

تابع ستارت أب أرابيا عن طريق البريد الالكتروني:
 
سجّل: خلاصات

آخر تعليقات